موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 رجل تنكر في زي منتقبة، فكان ماذا؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

رجل تنكر في زي منتقبة، فكان ماذا؟ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

رجل تنكر في زي منتقبة، فكان ماذا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رجل تنكر في زي منتقبة، فكان ماذا؟   رجل تنكر في زي منتقبة، فكان ماذا؟ Emptyالإثنين 14 أبريل 2014 - 12:48

ما أجمل أن يلقي الإنسان التبعة عن نفسه إلى غيره لينام بعد ذلك قرير العين هادئ النفس فقد أدى ما عليه ولكن المشكلة في الآخرين.

ففجأة اختصرت كل مشاكل المسلمين في النقاب وأصبح كل ما يعانيه المجتمع المسلم هو بسبب الفكر الديني المتعصب المتشدد المتخلف.... ألخ؛ والمتمثل في ارتداء النقاب والمنتقبات.

هكذا هو لسان الحال في أفضل الأحوال فالعالم قد صعد إلى القمر وقام بعمل تفجيرات عليه ليتعرف على وجود الماء ومدى إمكانية الحياة هناك ونحن مازلنا نناقش تلك القضايا أو على حد قول أحدهم: نرى الفضيلة في عدد أمتار القماش.

وهذا في الحقيقة هو منهج المفلسين يثير قضية وحين يفشل في إقامة البرهان يحيد عنها ويبدأ في إثارة الغبار وإلقاء التهم، وهو منهج قديم.


ألم تكن الإجابة على موسى عليه السلام حين قال أنه رسول رب العالمين "قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين". فما العلاقة بين هذا وذاك، وما العلاقة بين كشف الوجه أو الساقين أو الصدر والتقدم العلمي هل أثبتت الأبحاث والتجارب العلمية والبحثية أن الإنسان كلما خلع قطعة من ملابسه تقدم تكنولوجيًا وتقنيًا؟ حسناً؛ هل القائمين على البحث العلمي وتطوير التعليم في عالمنا الإسلامي هم أصحاب الفكر الديني المتشدد هل النخب التي تدير عالمنا الإسلامي وتضع السياسات هم أولاء الذين يحسبون الفضيلة بأمتار القماش أم أنهم من تيار الاعتدال والاستنارة المزعوم؛ فلماذا نحن متخلفون لماذا لم تقودنا تلك النخب لنلحق بركب التقدم؟ لماذا هم فاشلون؟؟!!.

يتحدثون عن أن إسرائيل تخطط لهدم الأقصى ونحن ننشغل في نفس الوقت بقضية النقاب كلام طيب ولكن من أثار القضية ولم ينطق ببنت شفة عن الأقصى أليس هو تيار الاستنارة الذي يملك الأدوات الإعلامية وكان يمكنه أن يصمت مؤقتًا من أجل تركيز الاهتمام على القضية الأعظم.

ولما تحميل النقاب كل أسباب الفشل هل كان هناك نقاب في زمن نكبة السابع والستين، حين أخذت إسرائيل القدس من أيديهم. فلماذا نحن فاشلون؟؟!!


على ما يبدو أن النقاب هو السبب في التخلف العلمي وهو السبب في حوادث الطرقات وهو السبب في احتلال العالم الإسلامي وهو وراء انقسام وتشرذم العالم العربي والإسلامي وفقده للتأثير في السياسة العالمية. فلماذا نحن فاشلون؟؟!! وكأن من يديرون شأن العالم الإسلامي هم أولئك أصحاب الفكر غير المستنير؟!

أم هكذا يراد لنا أن نرى ذلك من طرف خفي؛ ولما لا وأنت تسمع أن النقاب ترتديه المرأة إما لنقص في ثقافتها أو لفقرها أو كرهًا والغريب أن هذه الدعاوى متشابهة مع الدعاوى في الغرب؛ ولا أدري كيف يمكن أن يقال هذا عن امرأة ترتدي النقاب في انجلترا أو ألمانيا؛ وكذلك نفس الأمر في كثير من بلدان العالم الإسلامي.

فإن كان طالبات وخريجات الجامعة المنتقبات لديهن ضعف فكري وثقافي فهو هو نفس المنهج ونفس المناخ الذي تلقته وعاشته زميلتها غير المنتقبة والمتوقع أن تكون مثلها من حيث الثقافة والعلم والغنى أو الفقر.

وأما الإكراه المعنوي فهو الذي يقع على المنتقبات ليخلعنه لا العكس؛ بل إن بعضهن قد يتعرض للإكراه المادي من أقرب الناس إليها فبعض النساء كن يلبسن النقاب على السلم أو في المصعد بعد أن يخرجن من البيت فإذا قضت حاجتها وعادت إلى بيتها خلعته قبل أن تدخل حتى لا يعرف بها أهلها. في حين أن المتبذلات قد يركبن أهلهن في بعض الأحايين.

والآن تريد تلك النخب أن تحول الإكراه المعنوي لإكراه مادي تمارسه باسم المجتمع والقانون بدعاوى عدة منها أن النقاب يسهل الجريمة. هكذا فعل كاتب صحفي سواء عن قصد أو عن غير قصد ولكن تلك هي النتيجة والرسالة التي أوصلها للمجتمع حين تنكر في زي منتقبة وصار في الطريق ودخل الجامعة.

والسؤال حين فعل ما فعل كان ماذا؟ هل سهل هذا له اتصاله بالنساء هل تحدث مع إحدهن فلم تعرفه من صوته مثلًا؟ هل قام بعملية نشل ورآه الناس ولم يفعلوا شيئًا لأنه في زي المنتقبة؟ أم أنه تجول في الطريق بصورة طبيعية يمكن أن يفعلها أي رجل طبيعي أو امرأة طبيعية؟ وحين يتجول هؤلاء في الطرقات وهم بالملايين لا يهتم بهم أحد ولا يدري بهم أحد فكم من امرأة ورجل يركب معنا في شتى وسائل الموصلات من المترو والباص و....، وكم نقابل منهم يسير في الطرقات؛ فماذا يكون هل نحفظ أشكالهم وصورهم!!


إن قيل أن أهل السوء والفساد ربما يلجئون لهذا حتى يفعلوا جرائمهم؛ نعم هذا لا يُجادل فيه ولكن ما لا يُجادل فيه أيضًا أنهم يستخدمون أزياء أخرى ليفعلوا جرائم. والأستاذ الفاضل كاتب صحفي ويعلم أن هناك زملاء له في المهنة قاموا منذ بضعة سنوات بتجربة مشابهة لما فعله بارتداء زي الأطباء ودخلوا إحدى المستشفيات وقاموا بالكشف على المرضى وكتبوا لهم في التذكرة الخاصة بهم. فما الحل؟!!

وهو كاتب حوادث ويستطيع أن يراجع بعض الحوادث التي قام فيها المجرمون بارتداء زي الشرطة. وهل إن ارتدى هو زي عسكري درك سيوقفه أحد في الطريق ويقول له بطاقتك، ثم أليس من المفترض أن الشخص الذي يسير في الطريق بصورة طبيعية ولم تقع منه مخالفة ألا يوقفه أحد ويسأله عن هويته أم أن المنتقبة شخص غير طبيعي وينبغي أن تبرز هويتها للناس جميعهم.

وثم أمر آخر لما لا يقوم الأستاذ الفاضل بنفس التجربة ولكن لامرأة متبذلة فيلبس بروكة شعر ويمكنه أن يلبس ما يعرف بالبدي بكم طويل ليغطي يديه ويلبس الجورب النسائي وهكذا. وسيجد أن النتيجة تكاد تكون واحدة إلا من بعض المضايقات على حسب إن كان جميلًا أم على العكس. وهذا لا أقوله من باب الدعابة السمجة أوالاستخفاف فإن تلك التجربة قد وقعت في السينما وكانت تلك المرأة المُـنْـتَحَلَة تقوم بسرقة الرجال بالإكراه وفي الواقع وقعت تجربة أخرى ولم يستطع أحد أن يكتشف حال الشخص المتنكر. فما الحل إذن؟!! هل يمشى الجميع بعد ذلك كاشفًا عن سوأته؟؟!!. اللهم سلم سلم.

ثم لما النظرة الاستعلائية على المجتمع إذ يصف غضبة الناس حين اكتشفوا أنه رجل يرتدي زي منتقبة بأنهم غوغاء؛ هل كان يريد أن يصفقوا له أليست تلك الغضبة التي وصفها بالغوغائية هي التي تحمي المجتمع ككل من أن ينتحل أحد الرجال ذلك الزي وتجعله يفكر كثيرًا قبل أن يقدم على هذا الفعل؟ وهل حين يعاقب القانون من يرتدي الزي العسكري وهو ليس بعسكري يصبح القانون غوغائي؟!! فمن إذن الذي يستعلي على المجتمع ويرى المخالف أدنى منه؟ أم أن الشعور بالدونية مسألة نفسية محضة لمن يمل الأمر الشرعي فيود لو أنه والآخرين سواء.


إن النخب العلمانية تدير أغلب العالم الإسلامي منذ حوالي مائة عام على الأقل وهي تسير به من سيئ إلى أسوء فخير لها إن كانت حقًا صادقة في دعواها أنها تمثل الإسلام الصحيح المستنير المعتدل أن تترك تلك المعارك وأن تشغل نفسها بما يصلح حال أمتها ويؤدي بها إلى رفعتها كما يأملون ويزعمون خاصة وأنهم هم الكثرة وهم أصحاب القرار وهم المتنفذون.

فهل معارك الحريات كما زعموا اختصرت لديهم في الحرية من النقاب وعندما يفرض على الأمة فستنال جميع ما تصبو إليه من الحريات؟ وهل تنمية المجتمع وتطويره أصبح يكمن في تطوير الخطاب الدينى بحيث يناصر آراء وأحكام محددة سلفًا دون اعتبار لحقيقة الأمر الشرعي نفسه.

أم أن اختراع المعارك وصرف الطاقات مع الطرف الأضعف هو المطلوب حتى تظل تشعر أنك أسد قوي هصور تزأر ولا تخاف الإرهاب فأنت البطل الذي يقدم نفسه فداء؛ كما أن هذا شغل للفراغ النفسي حتى يستشعر أنه له قضية ينضال من أجلها وليغطي على فشله في قضايا التنمية التي هي ارتقاء بالمجتمع ككل أخلاقيًا وسلوكيًا وقيميًا وعلميًا وهذه القيم جميعها مرجعيتها الشرع الذي يهدف لإصلاح الظاهر والذي أخص خصائه الزي (المظهر) وإصلاح الباطن والذي يملكه القلب "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله إلا وهي القلب". ولا سلطان على القلوب إلا لخالقها، فإن صار منهج الإصلاح على غير هدى الشرع فلا خير يرجى منه {إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس: 81].


حقيقة وبصدق نود أن نرى طاقاتهم تصرف في معركة حقيقة غير مصارعة الشريعة تعود على الأمة بالفائدة.

بقي أمر أخير حتى لا تزل قدم بعد ثبوتها فإن الكثير تقمص دور العالم المطلع على أقوال أهل العلم والبعض ادعى أن النقاب ليس من الشرع كذا زعموا، ودون الخوض في النصوص وذكر الأدلة وأقوال أهل العلم من لدن الصحابة فمن بعدهم؛ فإن أهل العلم جميعهم اختلفوا في النقاب على قولين: الأول: أنه مستحب وهو قول الجمهور، والمستحب هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه أي أن المستحب يثني الشارع الحكيم على من يفعله ويحمده.
والثاني: أنه واجب؛ والواجب يشترك مع المستحب في الشق الأول ويزيد عليه بأن تاركه يذم بوجه ما.

وعلى هذا نرى أن جميع أهل العلم بلا مخالف أو منازع يرى أن النقاب من الشرع بل ويرى جميع أهل العلم بلا استثناء أن من يرتديه يحمد من قبل الشرع. فمن يقول أنه ليس من الدين فهو مخالف للإجماع؛ ومعلوم لمن له دراية بأصول الشريعة أن أهل العلم إذا اختلفوا على قولين فلا يجوز إحداث قول ثالث مخالف. فهل يرعوي من يبتغي الحق والشرع أم أن المطلوب نصرة ما هو مقرر سلفًا وافق الشرع أم لا.

ومن كان لديه شك فليراجع المسألة في كتب أصول الفقه في مبحث الإجماع.



المصدر: خاص بموقع طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجل تنكر في زي منتقبة، فكان ماذا؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشرب النبيذ ولا تنكر الإمامة ..
» معنى حديث أما هذا فكان لا يستتر من البول
»  قول علي رضي الله عنه : فتولى أبوبكر فسدد ويسر وقارب فصحبته مناصحاً وتولى عمر فكان مرضي السيرة ميمون النقيبة ..
» مثل ما بعثني الله به من الهدى والعِلم، كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا، فكان منها نقِية، قبلَت الماء
»  ماذا يفعل من شك هل صلى أم لم يصل؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: