موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 (الشريط الأبيض) ودعاوى حماية المرأة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

(الشريط الأبيض) ودعاوى حماية المرأة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

(الشريط الأبيض) ودعاوى حماية المرأة Empty
مُساهمةموضوع: (الشريط الأبيض) ودعاوى حماية المرأة   (الشريط الأبيض) ودعاوى حماية المرأة Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 20:29

لم تكن الحملة الرافضة لمبادرة "الشريط الأبيض" التي نودي بها في وسائل الإعلام المحلية السعودية لمناهضة العنف ضد المرأة لتقف في وجه إعطاء المرأة حقها ورفع الظلم عنها؛ ولكن كانت دعوة لإحلال مبادرات بديلة نابعة من تعاليم الدين الإسلامي، ورفضاً لتمرير المبادرات الغربية، وتنفيذ اتفاقات أممية تحت شعارات وطنية أو محلية.

فحملة الشريط الأبيض بهذا المسمى، ليست مبادرة محلية وليدة، فقد نودي بها في كندا في أول التسعينات بعد مجزرة نفذها أحد المعارضين لحقوق المرأة؛ حيث أعلن المشاركون فيها عن مؤازرتهم للنساء في نضالهنّ من أجل القضاء على العنف وذلك عبر وضع شارة بيضاء لإظهار التزامهم ومناصرتهم (للقضاء على العنف الموجه ضد النساء) والعمل على إزالة ما يعد عنفًا ضد المرأة والفتاة بكل وسيلة ممكنة.

وقد اعتمدت هذه الحملة يوم 25 نوفمبر من كل عام والذي يصادف اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة كما اعتمد رمز الشريط الأبيض في كندا والمملكة المتحدة؛ كرمز لدعم حقوق المرأة والمساواة، وموقف مكافحة ما يسمى بـ (العنف المنزلي) وكانت لبنان هي أولى الدول التي تبنت هذه المبادرة بدعم من المجموعة الأوروبية.

أما الحملة بنسختها السعودية، فقد دعا إليها مؤخراً كل من: الكتاب عبد الله العلمي، وسمر فطاني -وانضم إليهما آخرون بعد ذلك- اللذان أعلنا عنها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بسنّ قوانين تكفل حقوق المرأة، وتوفر لها حماية من (كافة أشكال العنف) و إطلاق وثيقة إعلان مبادئ، لتفعيل دور الرجال في مناصرة قضايا المرأة، والحد من العنف الموجه ضد النساء، ومراجعة القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل على إنهاء التزويج المبكر والقسري للأطفال، والعنف ضد النساء والفتيات.

ويشير العلمي في أول مبادرته إلى التقرير الصادر من الأمم المتحدة عن العنف ضد المرأة حول العالم والذي يعرّف فيه العنف الموجه ضد المرأة بأنه: عنف قائم على أساس نوع الجنس، وهو العنف الموجه ضد المرأة بسبب كونها امرأة، أو العنف الذي يمس المرأة على نحو جائر. ويشمل الأعمال التي تلحق ضرراً أو ألماً جسديا أو نفسياً أو جنسيًا بها، والتهديد بهذه الأعمال بالإكراه.

وبالنظر إلى التعريفات الأممية للعنف ضد المرأة، فليس المقصود به هو الإيذاء والظلم الذي حرمه الإسلام وحذر منه وحذرت منه كافة التشريعات السماوية وحتى والقوانين الوضعية، لكنه بمفهوم لجنة المرأة بالأمم المتحدة هو مخالفة صريحة لأحكام الشريعة الإسلامية، فهو يتضمن المساواة في التشريعات كإلغاء التعدد، والقوامة، والولاية، والنفقة، والإرث، وإلغاء حق الطلاق من الرجل ونحوها من التشريعات، التي أقرتها الشريعة الإسلامية.

لذلك لا يرى البعض فرقا كبيراً بين اتفاقية الشريط الأبيض واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) والتي أعلنت الكثير من المؤسسات والائتلافات الإسلامية رفضها لها ولبنودها كالأزهر الشريف والاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، ورابطة علماء المسلمين، واللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل وغيرهم لما تحمله من بنود مصادمة بشكل صريح للدين الإسلامي، وتشجع على انحلال المجتمع وتفكيك الأسرة.

كما أن من المخاطر التي تحملها هذه الوثيقة الأممية -السيداو- التعريف المطاطي للعنف، وهو أي عنف مبني على (الجندر) والتي هي بديل لكلمة الجنس، حيث أن الجندر لا تعني الذكر والأنثى فحسب، بل يدخل فيها الشواذ أيضاً، فجاءت هذه الوثيقة لتعتبر أن من العنف إيجاد أي فوارق بين الأنواع سواء في المعاملة أو القوانين والتشريعات.

وعادة، فإن الاتفاقات الأممية تكون مصحوبة بنوع من الضغط لفرضها على كافة الدول ومتابعتها وربطها بالمساعدات المقدمة لها مما يفسر أن غالبية دول العالم الثالث بما فيها الدول الإسلامية وقعت في وقت مبكر على هذه الوثيقة، وهو يعد في حد ذاته عنفاً حقيقياً ضد المرأة في العالم عموماً، والمرأة المسلمة خصوصاً، وفرض للوصاية الثقافية، والفكرية، والاجتماعية، الغربية على العالم.

وقد أثارت مبادرة الشريط الأبيض حفيظة عدد كبير من المشايخ والأكاديميين، ما دفعهم لإنشاء وسم تحت مسمى (خديعة الشريط الأبيض) شارك فيه عدد من المشايخ والأكاديميات، يحذرون فيه من خطورة هذه الخطوة التي تحت ستار "رفع الظلم عن المرأة" ومؤكدين أن الشريعة الإسلامية كفلت للمرأة حقوقها في ظل عدم مساواتها بالرجل والذي يعد ظلمًا لها وهضماً لحقها.

وكان الأمين العام لرابطة علماء المسلمين أول من حذر من مبادرة الشريط الأبيض مؤكداً أنها إحدى مبادرات التغريب التي تهدف إلى إلغاء شخصية المرأة وإسقاط أحكام الشريعة التي ضمنت للمرأة حقوقها ورفع الظلم عنها، مطالباً بالوقوف أمام الحملة و الدعوة إلى مبادرة بديلة ووضعها كنظام لاتباعه، وإقامة مشاريع متكاملة لبيان حقوق المرأة ورفع الظلم عنها بالطرق الشرعية.

وغرَّد د. محمد العريفي على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلًا: "قامت السماوات والأرض بالعدل، أما مساواة المرأة بالرجل في مستوى الحقوق والواجبات فتفضي لظلم المرأة".

ويقول الشيخ محمد بن صالح المنجد: "ليس مناصرة النساء المظلومات بوضع شريط أبيض في المعصم، ولكن بمناصرتهن بتنفيذ أوامر الله ورسوله التي جاءت بصيانتهن وحفظ حقوقهن".

ويقول الشيخ محمد البراك: "إذا عرف من وراء خدعة الشريط الأبيض تبينت حقوق المرأة التي ينادون بها فهي محصورة بالاختلاط والتحرر من أحكام الدين والفضيلة وقيم المجتمع".

أما الدكتور السعيدي فقال: "حين تدعو إلى قيمة ولو كانت صحيحة الأصل مستخدماً مصطلحات الآخرين، فأنت تدعو بالضرورة إلى مفهومهم لها وليس مفهومك أنت".

إنّ رفع الظلم عن المرأة، وإعطاؤها كامل حقوقها شعار براق وجاذب إضافة إلى كونه مطلب يتفق عليه الجميع، لكن هذا لا يعني التوجه للغرب واستجداء ما لديه من قوانين واتفاقات تحت مسمى رفع الظلم والعنف، خاصة وأن هذا الاتفاقات تعنى بجوانب معينة من حقوق المرأة، وتغفل كثير من حقوقها الحقيقية والمظالم التي تقع عليها في أقطار العالم الإسلامي، لذلك، فتطبيق ما جاء في شريعتنا الإسلامية كاف جداً لتنعم المرأة بكامل حقوقها ورفع الظلم عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الشريط الأبيض) ودعاوى حماية المرأة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرفق بالحيوان.. بين الهدي النبوي الصادق ودعاوى الغرب الكاذبة
» الشريط الإسلامي ماله و ماعليه
» الشريط الاداري رائع وخفيف
» الشريط الإسلامي جليس صالح
» حماية الطفل من البرد .. كيف تكون؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: