موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون Empty
مُساهمةموضوع: ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون   ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 18:26

الحمد لله الرحيم الرحمن، خلق الإنسان علمه البيان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له من إنس ولا جان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله بُعث بالخير والرحمة لبني الإنسان، والصلاة والسلام على المبعوث من نسل عدنان وعلى آله وصحبه المبشََّرين برضا الديان ودخول واسع الجنان ومن تبعهم بالهدى والخير والإحسان إلى يوم العرض على الرحمن، أما بعد..

فإن الله عز وجل لمّا خلق الذكر والأنثى باين وغاير بينهما كما قال سبحانه: {وَلَيْسَ الذَّكَرُكَالْأُنثَىٰ} [من آل عمران: 36]، فلما شرع الشرائع وقسم المهام والواجبات جعل المهام والواجبات متناسقة ومتوائمة مع خِلْقة وطبيعة كل منهما، فلم يكلف المرأة مهاماً فوق طاقتها أوبما لا يتوائم مع طبيعتها بل كلفها بما هو من طبيعتها وفطرتها التي أشرنا إليها في خطبة مضت.
حديثنا اليوم عن دور المرأة الذي بيَّنه الإسلام وهو عنوان سعادتها وطريق خلاصها وطوق نجاتها مما ألمّ بها في الأزمان المتأخرة، ولولا أن العدل فريضةٌ لازمةٌ، وأمر محكم لكان النساء أحق بالتفضيل والتكريم من الأبناء، وذلك لما رواه ابن عباس مرفوعاً: «سَوُّوا بين أولادكم في العطية، فلو كنت مُفَضِّلاً أحداً لفضلتُ النساء».
أيها المسلمون: إن الله عز وجل لما رحم هذه الأمة بهذا الدين وشريعته الخالدة كان من أولى ما اعتنى به هو ما يخص المرأة.. فأكرمها إذ أهانتها الحضارات الأخرى، ورفع من شأنها وخفف التكاليف التي عليها، ورفع معنويتها وأعطاها حقوقها وكرامتها وإلى اليوم لم تستطع أي حضارة أن تعطي المرأة من الحقوق مثلما أعطاها الإسلام.

فإن كانت أُمَّاً.. فالإسلام قرن طاعتها وبرها بأصل الدين وعمود الملة وهو التوحيد، فقال جل شأنه: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [من الإسراء: 23]، وقد تتشوق النفس إلى الجهاد وتشرئب إلى منازل الشهداء، وتَخِفُّ إلى مواقع النزال، لكي تصرع في ميادين الكرامة أوتبقى في حياة السعداء ولكن حقَّ الأبوين في البقاء معهما، والإحسان إليهما مقدم على ذلك كله مالم يتعين الجهاد، روى أبو داود وغيره من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: «جاء رجل إلى النبي، فقال: جئت أبايعك على الهجرة، وتركت أبويَّ يبكيان، قال صلى الله عليه وسلم: ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما». وعن? رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «رضا الرب في رضا الوالد، وسَخَطُ الربِّ في سَخَطِ الوالد».

وقد تغلبُك نفسك الأمارةُ بالسُّوء، أوتغلبك الشياطين من الإنس والجنِّ فتلتمس أسباب التكفير لتلك الذنوب، وموارد التطهير لتلك الأدناس، ففي رضا والدتك أعظم معين على ذلك.. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: «أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أصبت ذنباً عظيماً، فهل لي من توبة؟. قال صلى الله عليه وسلم: هل لك من أُمٍّ؟، قال: لا، قال: هل لك من خالةٍ؟، قال: نعم، قال: فبرَّها». بل أوجب برها والإحسان إليها ولو لم تكن مسلمة.. {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [من لقمان: 15].

ويتسع صدرُ المؤمن للإحسان لمن كانت سبباً في وجوده وإن خالفَته في الدِّين وتنكَّبتِ الصراط المستقيم، فعن أسماء بنت أبي بكر قالت: «قدمت علىَّ أمي وهي مشركةٌ فاستفيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: قدمتْ أمي وهي راغبة، أفأَصِلُ أمي؟. قال: نعم صلِ أمَّكِ».

وإن كانت بنتاً أوجب رعايتها والاهتمام بها وصيانتها، وأوجب حسن تربيتها وتأديبها ورتب عليه الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «من كان له ثلاثُ بنات، أوثلاثُ أخواتٍ، أوبنتان، أوأختان فأحسن صحبتهن وصبر عليهن، واتقى الله فيهن دخلَ الجنة» (رواه أبو سعيد الخدري).
وإن كانت أختاً أوجب العدل بينها وبين أخواتها وإخوانها، وهكذا فهي محفولة مكفولة الحقوق حتى تلقى ربها، ولقد شنع القرآنُ على أصحاب العقائد المنحرفة الذين يبغضون الأنثى، ويستنكفون عنها عند ولادتها، فقال سبحانه: {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ. يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ ۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} [النحل: 58،59].

ولا يتسع المقام لذكر جوانب تكريم المرأة في الإسلام، ولكن نشير إلى قضية مهمة، وهي أن الإسلام جاء بذكر المهام الرئيسية للمرأة ولم يمنعها من الأعمال الأخرى إذا لم يكن فيها ضرر عليها أوعلى المجتمع.. فإلى شيء من مهامها كما أشار إليها ربنا جل وعلا في كتابه أوعلى لسان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم:

الوظيفة الأول?.. المرأة سر سعادة الرجل ونجاحه:
إن أعظم مهمة يجب أن تتنبه لها المرأة هي أن تكون سبباً في سعادة شريك حياتها ورفيق دربها، فتشاركه في أفراحه وتواسيه في أتراحه، هي الحضن الدافئ عند غلبة الهموم وتكالب الغموم، وهي النور عند اشتداد الظلمة وكثرة الغيوم، فهذه أم سليم رضي الله عنها لما توفي ابنها الصغير، كيف عملت حتى تهون المصيبة على زوجها؟.. لقد كان الذي يهمها أن تسعد زوجها وتخفف عليه أعباء الحياة، فقد عرفت أم سليم مهمتها ووظيفتها الحقيقية، فلقد أخفت أم سليم خبر موت ابنها عن زوجها وأدخلت السرور عليه، ثم أخبرته بشكل متدرج ذكي حتى تقبل ما فعلته، وهانت المصيبة عليه.

إن سعادة الحياة الزوجية وقوام الأسرة المثالية هو بالمرأة إذا قامت بمهمتها وجعلتها من أولى اهتماماتها، فالإٍسلام جعل طاعة الزوج من أسباب دخول الجنة، بل إن من دعائم نجاح الرجل في حياته أن يعيش حياة مستقرة مع زوجة تقوم بحقوقه وواجباته وتعطيه ما يكفي من حنانها وحبها وصدقها، لأنه من فطرتها ولا يستطيع ذلك إلا الزوجة التي ارتبطت معه بالميثاق الغليظ والعهد والعقد الشرعي الذي به حلت له وحل لها، فالصديقة والخليلة لن تعطيه شيئاً من حنان صادق ولا محبة خالصة.. لن يستطيع ذلك إلا الزوجة والزوجة وحدها، ولهذا شدد الإسلام على المرأة كي تعطيه حقه الذي يشبع غريزته حتى لا يفكر في غيرها، وحتى ينمو حبها في قلبه وتتوطد العلاقة بينهما، فأوجب على المرأة أن تجيب زوجها إذا دعاها للفراش، وحرم عليها الامتناع لأنه سعادة وعفة لها ولزوجها، ولأنه أدوم للحب بينهما.

والمرأة لا يقتصر دورها على إشباع الرغبة الجنسية، بل يتعدى ذلك إلى الوقوف إلى جانبه عند نزول المصائب والمكروهات، فيجد الرجل تلك الزوجة الحنون تسليه وتهون عليه ما يلم به، بل وتقف وقفة معه، فإن نقص ماله صبرت معه، وإن مرض واسته، وإن حل به ما يحزن هونت عليه، فهذه خديجة رضي الله عنها كما روى البخاري وغيره لما نزل برسول الله الوحي وأتاها صلى الله عليه وسلم خائفاً مرتعباً هونت عليه، فقالت له: والله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم وتحمل الكلَّ وتعين على نوائب الدهر. فرفعت من معنوياته وهونت عليه المصيبة رضي الله عنها وأرضاها، فخديجة فقهت وظيفتها الأساسية ومهمتها الرئيسة.
والمرأة هي المستشار المؤتمن لزوجها عند الحيرة والاضطراب، وعند تزاحم الواجبات وكثرة الصعاب، فالتاريخ يذكر لنا قصة الزوجة الحكيمة والمستشارة اللبيبة أم سلمة زوجة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية لما تباطأ الصحابة في الاستجابة لأمره بأن يحلوا إحرامهم فدخل عليها مهموماً، فأشارت عليه بأن يحلق أمامهم وسوف يبادرون للاقتداء، فأخذ برأيها فكان سبباً في إ?الة الهم عن زوجها صلى الله عليه وسلم.

الوظيفة الثانية.. مربية الأجيال ومصنع الأبطال:
إن أعظم وظيفة تضطلع بها المرأة أن تعطي من شفقتها وحنانها الذي فطرت عليه ـ ولا يوجد مثله عند الرجل ـ أن تعطيه لأبنائها، ويبدأ هذا كله من حين ولادة الطفل فإرضاعه الرضاعة الطبيعة، هو جزء من مهمة المرأة الذي به تستقيم طبيعتها وتكمل بها شخصيتها وتشبع فطرتها، فالله أشار لهذا الأمر بقوله: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} [من البقرة: 233]، فأوجب عليهن الرضاع رحمة بالمرأة وحفظاً لحق طفلها الذي به تقوى بنيته وتستقيم فطرته وتكمل شخصيته.

فالطفل يحتاج لحنان أمه، يحتاج لاهتمام كبير، يحتاج إلى من يقوِّم سلوكَه ويهذِّب أخلاقَه ويعدل انحرافَه، الطفل يحتاج إلى من يستمع إليه ويحل إشكالاته وما يجول في خطراته.. ولن يصبر ويقوم بهذه المهمة إلا أُمُّه التي تفرغت لأجله وعرفت مهمتها الأساسية، إن من أعظم أسباب الانحراف التي أصابت الأجيال المتأخرة في بلاد المسلمين وقبلهم في بلاد الكفار هو إخراج المرأة من بيتها وإهمالها لأبنائها، فلم يجدوا من يحل مشاكلهم ويشبع نفوسهم المتلهفة للحنان والعطف، فوجدوا بغيتهم في قنوات هابطة ورفقة سيئة وشهوات محرمة فكثر الإجرام، واختل الأمن، وتفكك المجتمع.. كل ذلك بسبب تخلي المرأة عن دورها ووظيفتها الحقيقية.

ولما عرفت المرأة في الأزمان المتقدمة مهمتها وتفرغت لها نجحت في تكوين جيل استطاع أن يسود العالم كله، فقد سطر لنا التاريخ أمهات عظيمات أخرجن عظماءً كانوا قادة وقدوة للأمة، فهذه أم سفيان الثوري تقول لابنها حاثّة له على العلم وطلبه: يا سفيان انظر إلى هذا العلم الذي تطلبه فإن زادك خشية وقرباً من الله فامضِ وإلا فلا.. فكانت النتيجة أن أخرجت لنا إماماً طبقت سيرته الآفاق، حتى كان يدعى بأمير المؤمنين في الحديث. وكذا الإمام أحمد إمام أهل السنة والجماعة وصاحب المذهب المشهور، والذي صبر في المحنة وكان من أئمة الدنيا المجددين ماذا كان يقول لنا عن والدته التي عرفت مهمتها ووظيفتها الحقيقية.

الوظيفة الثالثة.. المشاركة في نهضة مجتمعها:
لقد جاء الإسلام وأناط بالمرأة والرجل مهمة نهضة المجتمع المسلم، كلٌّ له مهمة يقوم بها، من هذه المهام ما يشترك فيه الجميع ومن المهام ما ينفرد به أحدهما عن الآخر، ومما ينفرد به الرجل عن المرأة أنه مكلف بالأعباء الثقيلة والتي لا تناسب المرأة لضعف بنيتها وغلبة عاطفتها، فالرجل كُلِّف بالقيادة والإمامة والجهاد، وهذا لا يناسب طبيعة المرأة الرقيقة الحنون الرحيمة التي لا تحتمل نفسيتها ولا تفكيرها مثل هذه الأمور، فقد جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: «قلت يا رسول الله، ألا نغزو ونجاهد معكم؟ فقال: لكنَّ أحسن الجهاد وأجمله الحج حج مبرور، فقالت عائشة: فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله»، وقال صلى الله عليه وسلم: «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة» (صحيح البخاري). والمرأة لها من المهام مالا يستطيعه الرجل كالعناية ببيتها وخدمة زوجها وتربية أطفالها وإرضاعهم والقيام على شؤونهم، وكذلك خدمة بنات جنسها مما لا يستطيع الرجل تقديمه.

وهناك من المهام ما يشترك فيه الجميع مثل العبادات ونصرة الدين والدعوة إلى الله، فالله عز وجل بين أن المرأة والرجل مطالبين على حد سواء في القيام بالعبادات {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97]، وقال سبحانه: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} [الأحزاب: 36]، وقال سبحانه: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 35].
ولم يحرم الإسلام المرأة من حق نصرة الدين والدعوة إلى الله ونشر العلم، بل قصّ الله لنا عن نساء كن مثالاً وقدوة للعالمين في الصبر والثبات على هذا الدين، قال جل وعلا عن مثال النساء المؤمنات الصابرات الداعيات: {وَضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [التحريم: 11].

وختاماً.. بعد أن عرفنا المهمة التي أنيطت بالمرأة كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم نخرج بالنتائج التالية :

أولاً: إن أي دعوة للمرأة لكي تهمل الوظيفة الرئيسة، والتي توافق فطرتها يجب الوقوف ضدها وبيان باطلها، وأنها ضرر وخطر يهدد المرأة والأسرة والمجتمع بأسره.

ثانياً: يجب علينا أن نعزز هذه الوظيفة ونغرسها في نفس المرأة منذ طفولتها في بيوتنا ومدارسنا ومناهجنا وفي إعلامنا، حتى تنشأ المرأة وهي تدرك مهمتها وتصبح جزءاً من ثقافتها وتكوينها ونتجنب التناقض الذي يسبب الاضطراب والتذبذب في شخصية أبنائنا وبناتنا فلا يسوغ أن تتناقض مناهجنا وبيوتنا مع ما يُبث في إعلامنا من الدعوات المحمومة إلى خروج المرأة من بيتها ومن أفلام وبرامج تزهد وتشوه صورة المرأة المربية المتفرغة لبيتها وزوجها!. إن ما يمارسه الإعلام هو بحق هدم للأسرة والمجتمع المسلم، والله المستعان.

ثالثاً: الإسلام لم يحرم على المرأة أن تعمل خارج منزلها في تدريس بنات جنسها أوفي مكان يضمن لها الستر والعفاف ولا يسبب لها الأذى ولا الفتنة، فالمرأة لها عقل وتفكير ومواهب يجب أن ننميها ونستفيد منها مثل الرجل .

رابعاً: لابد أن نقف مع المرأة لتشارك في المجتمع بكل ما تستطيع، فلابد من احترام رأيها والاستماع إليها ونتجنب ظلمها وتحقيرها وتسفيهها، وأن نكون أول المناصرين لحقوقها، فهذا مما يجب علينا كمسلمين، ولابد أن نعترف بوجود أخطاء يقوم بها بعض ممن ينتسب للإسلام لا لمجتمعات.
تقول الكاتبة (آرنون): لئن يشتغل بناتنا في البيوت خوادمَ خيرٌ وأخفُّ بلاءً من اشتغالهن بالمعامل، حيثُ تصبحُ المرأة ملوثةً بأدران تذهب برونق حياتها إلى الأبد، ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين فيها الحشمة والعفاف والطهارة.
 
 


المصدر: موقع الحنيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ألم يأن للذين آمنوا
» القرآن للذين آمنوا هدى وشفاء
»  ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
» ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا (2)
» ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا (1)



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: