موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 محنة المرأة العاملة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

محنة المرأة العاملة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

محنة المرأة العاملة Empty
مُساهمةموضوع: محنة المرأة العاملة   محنة المرأة العاملة Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 17:43

قضية شائكة تشكو منها مجتمعاتنا، وددنا أن نفتح بعض ملفاتها، ننظر إليها عبر مناظير مختلفة، ونراها من رؤى متباينة، نُحلّل الواقع فيها، ونفهم التراكيب، علّنا أن نصل لتوجيه نافع، تلك هي قضية المرأة العاملة وعندما أردنا السؤال حول أسباب دفع المرأة نفسها للعمل طرحت كل منهن سبباً لخروجها في الصباح الباكر لتعمل وترهق نفسها وتتحمل المشاق،.

فقالت إحداهن: "لا يمكن بعد تعبي ومجهودي كل سنين الدراسة أضع شهادتي العلمية في دُرجٍ مغلق".

وتقول أخرى: "أحب أن يكون لي خصوصية بمال أمتلكه يكون لي حق التصرُّف فيه. وقد استحيي أن أطلب من زوجي".

وترى ثالثة أنها تخرج للعمل اضطراراً لرعاية أولادها بعد فقدان الزوج فأصبحت هي الآن الأب والأم في آن واحد.

ورابعة تقول: "إنني خرجت للعمل لكي أتعاون مع زوجي لتلبية طلبات أبنائي وبناتي خاصة وإنه محدود الدخل وهم في مرحلة يريدون الكثير والكثير وزوجي لا يستطيع سدّ هذه المطالب.

وأخرى تقول: "إنني أُعاني من عدة أمراض ما يضطرني شهرياَ لمصاريف يصعب عليّ طلبها من زوجي وهو يعاني من كثرة الديون".

وأخيرة تعتبر العمل بالنسبة لها تنفيساً عما تُسمّيه: (كبتها داخل بيتها بالخلطة مع صديقات)، وتُسمّيه أخريات: (تعبيراً عن ذاتها)، وتُسمّيه ثالثة: (رغبة في مشاركة الرجال مسئولية المجتمع).

ولكل واحدة حكاية، وما خرجت إلا لتلبية رؤيتها الخاصة وتنفيذ متطلباتها التي تبلورت أمامها.

الحقيقة التي أجبرت كل هؤلاء على الاتفاق عليها، أنهن جميعاً دفعن الثمن غالياً، وسددن ضريبة باهظة، على إثر ذلك الخروج للعمل.

فالأبناء الصغار يتركون ثلث اليوم -على الأقل- وحدهم، بينما أمهم لا تدري ماذا يجري لهم، وتظل طوال فترة العمل مشغولة البال عليهم، غير ما يلحق بهم من أضرار.

والرضيع، إما أن يكره الرضاعة الطبيعية باستبدالها دائماً بالرضاعة الصناعية، أو أن يشعر بالقهر النفسي لشعوره بالحرمان فترة طويلة عن أمه تاركاً آثاراً سيئة عنده أو أن يُترَك مع مربية غالباً لا تهتم لشأنه كما ينبغي، أو مع أم أو قريبة، كثيراً ما تغفل عن احتياجاته ولا تفهم طلباته.

أما معاناة الزوج، فمهما عادت به عليه من أموال أو رَفعت عنه عبئاً من أعباء الحياة فالأضرار التي تلحق به أشد عليه مما تكسب، بل يحصل من المشكلات ما هو معروف مشاهد، وفي أحيان كثيرة الزوجة لا تقصد التقصير ولكن كثرة التعب والإرهاق والانشغال البدني والذهني أوصلها لهذه الدرجة، فيضطر زوجها للنظر خارج البيت والبحث عن امرأة أخرى تعوض له النقص وتقوم بواجباته!

عائد سلبي آخر يعود على أبنائها بالمدارس فلا تجد أي وقتٍ لمساعدتهما في مذاكرة دروسهم ومتابعتهم، فتتركهم للدروس الخصوصية وسلبياتها ولا تنتبه لتلك المشكلة إلا عند قدوم نتيجة امتحان، فيبدأ يُلقي عليها الزوج اللوم والتوبيخ ويتهمها بالتقصير والإهمال لهم!

أما بيتها، فلا تستطيع ترتيبه على الوجه الذي يليق، فهنا أوراق في كل مكان، وهنا ملابس متناثرة، وهنا لعب للأطفال، فضاع النظام وافتقدت في أحيان كثيرة الأُسس الأولية للبيت المناسب للمعيشة الحسنة.

قد يَرُد علينا البعض ممن تيسرت أمورهم وزادت دخولهم المالية، بأنهم يستطيعون التغلب على كثير مما ذكرت من مشكلات باستيراد خادمة أو أكثر، لتقوم بالأدوار السابقة، ولستُ ههنا في حاجة أن أُعدّد سلبيات وجود الخادمات -وكنتُ قد أفردتُ لذلك مقالاً خاصاً- لكن حتى على التسليم بدور إيجابي محدود للخادمة، فهناك أشياء لا يمكن للخادمة أن تنفع فيها أي وجهٍ من نفع.

ومثال ذلك دور الأم العاملة تجاه أبويها، فكثيراً ما تشعر تجاههم بالتقصير، فليس لديها الوقت لزيارتهما أو تقديم البِرّ المطلوب منها تجاههم، وقد يكون التواصل بينهما بالشهر والشهرين عن طريق الهاتف فقط.

أما مع ربها -وهو الواجب الأعظم- فهي إن استطاعت أن تُصلّي الصلوات في مواقيتها -وهو مُرادٌ صعب المنال- على هؤلاء، لا تجد قوة لصلاة ركعتين بالليل، وكثيراً ما تغفل عينها وهي تقرأ وردها القرآني، أو تنسى تُردّد أذكار الصباح والمساء من زحمة انشغالها.

وأما التي جعلت سبب خروجها للعمل التنفيس عن نفسها مما أسمته الكبت في البيت، فهذه التي لم تعرف القيمة الحقيقية للبيت المؤمن، ولم تعرف الواجبات المطلوبة منها تجاه هذا البيت، ولم تتفهّم مدى الرحابة والسعة التي تجدها المرأة المؤمنة من وقارها في بيتها، تِلكُم المعاني التي أدركتها أخيراً المرأة العاملة في الغرب وهانحن نسمع صرخاتهن عبر القارات!

ناهيك بالطبع عما يسيؤها من خلطة في كثير من مجالات العمل مع الرجال الغرباء، فذلك طامع فيها، وهذا ناهش للحمها، وفلان متجرئ عليها، وعِلّان مفسد لعلاقتها بزوجها، إضافة إلى ما يمكن أن تتعرّض له من فتن من محترفي إيقاع النساء في شباكهم، ومن المفتونين وقليلي الدين، ومن الأجواء التي تستهان فيها بالحرمات، وهلم جرا.

إن منظراً يُسيء المُشاهِد له يتحرّك أمام أعيننا كثيراً، هو منظر المرأة العاملة التي قاربت الستين، تخرج من بيتها تجرُّ أقدامها، وتتكئ على عصاتها، محاولة الصمود لتستطيع إتمام المدة المحددة لها، كي تحتفظ بالمعاش كاملاً بعد انتهاء مدة خدمتها!

وصرخات المرأة التي خدعها أحد الذئاب البشرية -وكان زميلها في العمل- فأفسد علاقتها بزوجها، وخببها عليه، وتسبب في كراهيتها لعيشتها، واعداً إياها بحياةٍ رغيدة، ثم خدعها بعدما نفذ خطته، وأوضع أنيابه، لمدعاة لكل امرأة أن تُفكّر ألف مرة في تجربتها ذلك حال الكثيرات من النساء العاملات.

لكن على الجانب الآخر، فهناك البعض منهن ناجحات ومنظمات في بيوتهن قائمات بكل مطالبهن الزوجية علي أكمل وجه، لكن هؤلاء دفعن ضريبتهن من صحتهن، فهن يضغطن على أنفسهن للتوفيق في كل شيء، فأصابهن الوهن والمرض لتكليف النفس فوق طاقاتها.

وقد نهى الله تعالى على ذلك في قوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة من الآية:268]، وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حينما قال: «إن لبدنك عليك حق» (من حديثٍ رواه البخاري ومسلم)، لذلك على الزوج مُراعاتها قدر المستطاع فإن عجز عن توفير الخادمة لمساعدتها فلا بأس من مساعدتها اقتداءً بنبيه صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في: "مهنة أهله"، معيناً لهم ومساعداً لهم وأيضاً على الأبناء مراعاتها في الاعتماد على أنفسهم دراسياً وشخصياً قدر الاستطاعة.

لستُ بالطبع رافضة لعمل المرأة بالمطلق، فهناك أعمال للمرأة هي هامة للمجتمع، كعملها كطبيبة، وفي مجال التدريس لبنات جنسها وغير ذلك، وكذلك هناك من يضطررن إلى العمل لموقف أو سبب مُعتبَر -كما سبق- وهناك العاملات بظروف حسنة لا خلطة فيها ولا جهد، كالعاملات بمشروعات البيوت الشخصية، فقد أثبتن إنجازات كبيرة، لكنني أُقدِّم نصيحتي بدوري تجاه الخروقات والسلبيات التي قد تغفل عنها الكثيرات بينما هن ينظرن للمرأة العاملة ويتمنين أن يكن مثلها!

إن ديننا العظيم أعطى للمرأة الحق في فرصتها للعمل ووضع لها ضوابط بأن تجتنب الاختلاط، ومواطن الفتن، وتلتزم بحجابها الشرعي، وتحفظ عينيها بغض البصر، وتبتعد عن آفات العمل من القيل والقال وذكر سيرة الناس، وعن اللين في الكلام مع الرجال، ولا تضع نفسها موضع الشبهات لتتجنب كل ما يُسيء إليها، وأن تكون طبيعة عملها مما يليق بالمرأة المسلمة، وألا يضرّ دينها ولا نفسها ولا أسرتها.

وأختم كلماتي ببعض نقاط علمية شرعية أرى أنها قد تهمّ المرأة التي يشغلها موضوع العمل:
- فالأدلة من الكتاب والسنة تُوجب نفقة الزوج على زوجته مهما كانت غنية إلّا برضاها.

- نفقة الزوج تكون بحسب وسعة وقدرته، وتشمل الطعام والكساء بحسب حاجتها لقوله تعالى: {وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا} [البقرة من الآية:233].

- حق المرأة على الرجل فيما يتعلق بالكسوة ما تلبسه في بيتها وما تخرج به عادة، ولا يدخل في ذلك ما تحتاجه المرأة العاملة من كثرة ثياب أو كسوة معينة.

- لو كانت طبيعة عمل المرأة فيها إضرار بنفسها أو بدينها، كالعمل في خلطة مع الرجال الأجانب بما لا يمكن معه اتقاء الاختلاط، أو العمل في مجالات محرّمة كالربا ومثاله، أو احتاج العمل سفراً بدون محرَم أو غيره، فللزوج منعها عنه وقصرها على ذلك، حتى لو كانت قد اشترطت عليه العمل.

- راتب المرأة العاملة من حقها هي، إلا أن تُسامِح في شىءٍ منه أو تهبه لأبنائها أو زوجها عن رضاً منها.

- إن لم يكن عمل الزوجة مشترطاً عليه عند الزواج: فله أن يَسمح لها بالعمل، مقابل أن تُساهم معه في النفقات، بما يتفقان عليه؛ لأن الوقت الذي تبذله في عملها هو من حقه، فله أن يستوفي مقابله بالمعروف.

- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
"يجب على الإنسان أن ينفق على أهله، وعلى زوجته وولده بالمعروف، حتى لو كانت الزوجة غنية، فإنه يجب على الزوج أن ينفق، ومن ذلك ما إذا كانت الزوجة تُدرِّس، وقد شُرِط على الزوج تمكينُها من تدريسها، فإنه لا حقَّ له فيما تأخذه من راتب، لا نصف، ولا أكثر، ولا أقل. الراتب لها مادام قد شُرِط عليه عند العقد أنه لا يمنعها من التدريس فرضي بذلك، فليس له الحق أن يمنعها من التدريس، وليس له الحق أن يأخذ من مكافأتها -أي: من راتبها- شيئاً هو لها.

أما إذا لم يُشترط عليه أن يُمكِّنها من التدريس، ثم لمّا تزوج قال: لا تُدرِّسي: فهنا لهما أن يصطلحا على ما يشاءان، يعني: مثلاً له أن يقول: أُمكِّنكِ من التدريس بشرط أن يكون لي نصف الراتب أو ثلثاه، أو ثلاثة أرباعه، أو ربعه، وما أشبه ذلك، على ما يتفقان عليه، وأما إذا شُرِط عليه أن تُدرِّس، وقَبِلَ: فليس له الحق أن يمنعها، وليس له الحق أن يأخذ من راتبها شيئاً" (شرح رياض الصالحين).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محنة المرأة العاملة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتبهي أيتها المرأة العاملة
» محنة الإسلام
» محنة الإمام احمد
» رغبة الزواج في أخذ راتب زوجته العاملة
» المرأة المُجدِّدة 3/1 الجزء الأول (المرأة في مختلف العصور).



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: