موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 صور مشرقة من احتساب الصحابية أم سليم بنت ملحان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

صور مشرقة من احتساب الصحابية أم سليم بنت ملحان Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

صور مشرقة من احتساب الصحابية أم سليم بنت ملحان Empty
مُساهمةموضوع: صور مشرقة من احتساب الصحابية أم سليم بنت ملحان   صور مشرقة من احتساب الصحابية أم سليم بنت ملحان Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 17:21

كانت المسلمات من سلف هذه الأمة يدركن أن الدين النصيحة، فكُنَّ يبذلن النصيحة على قدر استطاعتهن لكل الناس، كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وفي هذه الصفحات سأذكر نموذجاً واحداً من احتساب المؤمنات الناصحات، وهي أم سليم بنت ملحان.

التعريف بها:

هي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام، اختلف في اسمها فقيل: سهلة، وقيل رميلة، وقيل رميثة، وقيل مليكة، ويقال الغميصاء أو الرميصاء، وأسلمت مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار (الإصابة في تمييز الصحابة [8 / 227]).
وكانت خالة النبي صلى الله عليه وسلم، قال الإمام النووي: "أم حرام أخت أم سليم، أنهما كانتا خالتين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، محرمتين إما من الرضاع وإما من النسب، فتحل له الخلوة بهما، وكان يدخل عليهما خاصة، لا يدخل على غيرهما من النساء إلا أزواجه" (شرح النووي على مسلم [16 / 10]).

أسلمت أم سليم الأنصارية رضي الله عنها، ولم يسلم زوجها، فما كما منها إلا أن احتسبت عليه وعرضت عليه الإسلام، قال ابن عبد البر: "كانت تحت مالك بن النضر أبي أنس بن مالك في الجاهلية، فولدت له أنس بن مالك، فلما جاء الله بالإسلام أسلمت مع قومها، وعرضت الإسلام على زوجها، فغضب عليها وخرج إلى الشام فهلك هناك" (الاستيعاب [1 / 630]).

وكانت أم سليم رضي الله عنها من بداية إسلامها داعية إلى توحيد الله تبارك وتعالى، فكانت تلقن ولدها أنس بن مالك رضي الله عنه؛ شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وهو طفل صغير، فقد روى ابن سعد في الطبقات، عن إسحاق بن عبد الله، عن جدته أم سليم أنها آمنت برسول الله قالت: "فجاء أبو أنس وكان غائباً فقال: "أصبوت؟" قالت: "ما صبوت، ولكني آمنت بهذا الرجل"، قالت:" فجعلت تلقن أنساً، وتشير إليه قل لا إله إلا الله، قل أشهد أن محمداً رسول الله"، قال: "ففعل"، قال: "فيقول لها أبوه لا تفسدي عليّ ابني"، فتقول: "إني لا أفسده..." (الطبقات الكبرى [8/425]).

وهذا هو واجب المرأة المسلمة؛ أن تعلم أولادها تعاليم الدين، وحب الدين وهم صغار، فيشبون على لا إله إلا الله محمد رسول الله.

وكانت أم سليم رضي الله عنها حريصة على إيمان الناس ودخولهم في دين الله أفواجاً، ومن شدة حرصها أنها جعلت مهرها الدخول في دين الله، فقد ذكر أهل السير أنها لما مات زوجها جاء أبو طلحة يخطبها، فأمرته بالإسلام واجتناب الشرك، ووافقت على الزواج منه إذا قبل بالدخول في الإسلام.

روى ابن سعد في الطبقات، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: "جاء أبو طلحة يخطب أم سليم، فقالت: "إنه لا ينبغي لي أن أتزوج مشركاً، أما تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم التي تعبدون ينحتها عبد آل فلان النجار؟! وأنكم لو شعلتم فيها ناراً لاحترقت؟!" قال: فانصرف عنها وقد وقع في قلبه من ذلك موقعاً، قال: وجعل لا يجيئها يوماً إلا قالت له ذلك، قال: فأتاها يوماً، فقال: "الذي عرضت علي قد قبلت"، قال: فما كان لها مهر إلا إسلام أبي طلحة" (الطبقات الكبرى [8/427]).

وفي رواية أنها قالت: "يا أبا طلحة ألست تعلم أن إلهك الذي تعبد إنما هو شجرة تنبت من الأرض؟! وإنما نجرها حبشي بني فلان؟!" قال: "بلى"، قالت: "أما تستحيي تسجد لخشبة تنبت من الأرض نجرها حبشي بني فلان؟!" قالت: "فهل لك أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وأزوجك نفسي، لا أريد منك صداقاً غيره"، قال لها: "دعيني حتى أنظر"، قالت: فذهب فنظر، ثم جاء فقال: "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله"، قالت: يا أنس قم فزوج أبا طلحة" (الطبقات الكبرى [8/427]).

وفي رواية أنها قالت: "والله ما مثلك يا أبا طلحة يرد، ولكنك رجل كافر وأنا امرأة مسلمة، ولا يحل لي أن أتزوجك فإن تسلم فذاك مهري، وما أسألك غيره"، فأسلم فكان ذلك مهرها (السنن الكبرى للنسائي [3 / 312]، المعجم الكبير [5 / 90]، برقم [4676]، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي [7 / 413]).

قال ثابت: "فَمَا سَمِعْتُ بِامْرَأَةٍ قَطُّ كَانَتْ أَكْرَمَ مَهْرًا مِنْ أُمِّ سُلَيْمٍ، الْإِسْلَامَ فَدَخَلَ بِهَا فَوَلَدَتْ لَهُ" (السنن الكبرى للنسائي [3 / 312]).

فانظري أختي المسلمة إلى اعتزاز أم سليم رضي الله عنها بإسلامها، كيف أنها لم ترض بالزواج من رجل مشرك يعبد الأصنام، وهذا تنبيه مهم لكل من تساهلت بالزواج من رجل لا يصلي، أو يقترف المعاصي ويجاهر بها، فلتنظر المسلمة إلى مدى تمسك أم سليم رضي الله عنها بعقيدة الولاء والبراء، فقد بينت لأبي طلحة أنه لا صلة للمرء المسلم مع المشرك أبدا.

وانظري أيتها الأخت المسلمة، كيف أن أم سليم قدمت نفسها في سبيل دينها، فلم تشترط على خاطبها أن يكون ذا مال وفير، أو قصور، أو وظيفة راقية، أو صاحب سيارة فاخرة، بل اشترطت الدين والإسلام، وهذا هو الذي ينبغي أن تكون عليه كل فتاة مسلمة.

وانظري أيتها الأخت المسلمة كيف أن أم سليم رضي الله عنها استعملت الحكمة في دعوتها واحتسابها للوصول إلى غرضها، فقد بينت لأبي طلحة ضلال ما هو عليه من عبادة الأصنام والأشجار، ثم إنها مدحته حتى يستجيب لدعوتها، فأثنت عليه بقولها مثلك لا يرد، فكأنها تقول له: "فيك من صفات الرجولة ما يدعو للزواج منك لولا أنك كافر تعبد الأصنام والأشجار"، فكانت رضي الله عنها سبباً في دخول أبي طلحة في الإسلام، فكانت بذلك أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها، ونالت الأجر الذي وعد به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله: «فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم» (رواه البخاري [3 / 1357]، برقم [3498]، ومسلم [4 / 1872]، برقم [2406]).

ولما قدم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إلى المدنية، لم تجد شيئًا تقدمه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ سوى فلذة كبدها أنس بن مالك، قال أنس رضي الله عنه: "جاءت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أزرتني بنصف خمارها وردتني بنصفه، فقالت: "يا رسول الله، هذا أنس ابني أتيتك به يخدمك فادع الله له"، فقال: «اللهم أكثر ماله وولده» (رواه مسلم [4 / 1929]، برقم [2481]).

ولعل أم سليم رضي الله عنها أرادت أن يتربى أنس رضي الله عنه في بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ليتخلق بأخلاقه صلى الله عليه وسلم، وتلك غاية من أشرف الغايات، وتكون بموقفها هذا قد احتسبت على ولدها أنس، ليحوز أكبر قدر من سنته صلى الله عليه وسلم متمثلة في أقواله وأفعاله، فكان لها ما أرادت.

وهذا هو الذي ينبغي أن تكون عليه الأم المسلمة، أن تدفع بولدها إلى أهل الخير الصلاح، لا أن تحذره منهم وتنفره.

عاشت أم سليم رضي الله عنها مع أبي طلحة رضي الله عنه، وشاء الله تبارك وتعالى أن رزق أبي طلحة ولداً منها، واقتضت حكمته تبارك وتعالى أن يبتليهما في ولدهما فمات، فما هو موقف المؤمنة المحتسبة الطائعة لربها سبحانه وتعالى؟

يحدثنا ابنها أنس بن مالك رضي الله عنه بتفاصيل ما حصل، قال أنس: "إن أبا طلحة مات له ابن، فقالت أم سليم: "لا تخبروا أبا طلحة حتى أكون أنا الذي أخبره"، فسجت عليه، فلما جاء أبو طلحة وضعت بين يديه طعاماً فأكل، ثم تطيبت له فأصاب منها، فعلقت بغلام فقالت: "يا أبا طلحة إن آل فلان استعاروا من آل فلان عارية، فبعثوا إليهم؛ ابعثوا إلينا بعاريتنا فأبوا أن يردوها"، فقال أبو طلحة: "ليس لهم ذلك إن العارية مؤداة إلى أهلها"، قالت: "فإن ابنك كان عارية من الله عز وجل، وأن الله عز وجل قد قبضه" فاسترجع، قال أنس: فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: «بارك الله لهما في ليلتهما»،قال فعلقت بغلام، فولدت فأرسلت به معي أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وحملت تمراً فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه عباءة وهو يهنأ بعيراً له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل معك تمر؟» قال: قلت: "نعم"، فأخذ التمرات فألقاهن في فيه فلاكهن، ثم جمع لعابه، ثم فغر فاه فأوجره إياه فجعل الصبي يتلمظ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حب الأنصار التمر»، فحنكه وسماه عبد الله، فما كان في الأنصار شاب أفضل منه (رواه أحمد [3 / 287]، برقم [14097]، بهذا اللفظ، وأصل الحديث في البخاري [5 / 2082]، برقم [5153]، ومسلم [3 / 1689]، برقم [2144]).

وهذا الموقف العظيم من أم سليم يبين كيف أن دين الإسلام كرم المرأة المسلمة، فقد كانت في الجاهلية إذا أصابتها مصيبة تشق الجيوب، وتضرب الخدود، وتدعو بالويل والثبور، واليوم تصبر وتحتسب وتصبر زوجها وتحتسب عليه.

ويدل هذا الموقف على رجاحة عقلها وكمال فهمها، فأين نساء المسلمين اليوم من هذا الخلق الرفيع؟

فالواجب على نساء المسلمين أن تنظر إلى حال أم سليم وأمثالها من النساء الصالحات وتقتدي بهن.

وكانت أم سليم رضي الله عنها تذهب إلى بعض الغزوات، محتسبة على أعداء الله تعالى، فقد أخرج ابن سعد في الطبقات، عن أنس، أن أم سليم اتخذت خنجراً يوم حنين، قال أبو طلحة: "يا رسول الله، هذه أم سليم معها خنجر"، فقالت: "يا رسول الله أتخذه إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه، أقتل الطلقاء وأضرب أعناقهم انهزموا بك"، قال فتبسم رسول الله، وقال: «يا أم سليم إن الله قد كفى وأحسن» (الطبقات الكبرى لابن سعد [8 / 425]).

ولم تكن أم سليم رضي الله عنها تستحي من السؤال من أجل دينها، فقد أخرج الإمام مسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت له وعائشة عنده: "يا رسول الله المرأة التي ترى ما يرى الرجل في المنام فترى من نفسها ما يرى الرجل من نفسه"، فقالت عائشة: "يا أم سليم فضحت النساء تربت يمينك"، فقال لعائشة: «بل أنت فتربت يمينك، نعم، فلتغتسل يا أم سليم إذا رأت ذاك» (رواه مسلم [1 / 250]، برقم [310]).

وهذا الذي ينبغي أن تكون عليه فتاة الإسلام، ألا تستحي من سؤال أهل العلم وتسأل عن دينها، فكم من النساء يمنعها الحياء من السؤال، وربما وقعت في مخالفات كثيرة، في العقيدة والطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحج، وهذا شيء مشاهد وملموس.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفق نساء المسلمين لما يحب ويرضى، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور مشرقة من احتساب الصحابية أم سليم بنت ملحان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أم سليم بنت ملحان
» احتساب صديقة
» احتساب طالبة
» حرام بن ملحان النجاري
»  الصحابية التي نزل بشأنها أوائل سورة المجادلة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: