موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 دروب التيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

دروب التيه Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

دروب التيه Empty
مُساهمةموضوع: دروب التيه   دروب التيه Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 17:02

هي امرأة تمتلك قلمًا أدبيًا ساحرًا، ولغة آسرة، تنقلت بين المنتديات حتى قرأ لها أحدهم وبعث لها بأنه تم ترشيحها لأن يكون لها عمود في احدى الصحف المحلية الأكثر توزيعًا. وافقت صاحبتنا بعد أن سألت عن الحكم الشرعي حيث وصلتها فتوى العلامة ابن باز التي يقول فيها: (المشاركة في الصحافة في الكتابة وإرسال المقالات النافعة للمرأة لا بأس به). كانت تعرف أن كل حرف صادق وصائب من امرأة كاتبة عن قضايا المرأة، أشد أثرًا من آلاف الكلمات من كاتب رجل عن قضاياها، وكانت مستعدة للتعبير عن رأيها بشجاعة، فانطلقت تكتب عن قناعاتها بنور من الله.

في بداية كتاباتها تحدثت عن العاطفة الصادقة والأحاسيس المشتركة، فكونت لها رصيدًا كبيرًا من المتابعين. وبعد ذلك بدأت تنوع بالحديث عن ضرورة الحفاظ على القيم الأخلاقية، فوهبها الله قبولًا بين القراء وانهمرت عليها الدعوات الصادقة من كل حدب. ثم بدأت تثني على تلك الأرواح النقية من المصلحين والإيجابيين، حتى أنها في احدى المرات أفردت مقالات لتتحدث فيه عن أحد العلماء المعاصرين بلغة إجلال عذبة، لكن ذلك لم يعجب رئيس التحرير الذي لم يتنبه للمقال إلا بعد نشره!!

وبالرغم من تعجب صاحبتنا من عدم وجود سبب لغضب سعادة الرئيس..

إلا أن ذلك لم يكن كافيًا ليحفزها للبحث عن السبب الرئيس .. لغضب سعادة الرئيس!!

في أثناء تلك السنوات كانت صاحبتنا قد قطعت شوطًا طويلًا في قراءة المقالات التي يكتبها زميلاتها وزملائها والتي تعج بالقدح في الدين ونبذ المخالفين، وتمجيد المارقين، دون أن تستطيع معرفة الرد على شبهاتهم، ورغم أنها كانت تتألم وهي تقرأها إلا أنها لم تتنبه أنها كانت كالإسفنج الذي يمتص الشبهات ببطء، وقد يفيض بها يوماً.

في احدى المرات تلقت صاحبتنا دعوة لحضور (لقاء إعلامي ثقافي رفيع المستوى)، أعقبه اتصال من احدى زميلاتها تؤكد عليها لحضور اللقاء الذي سيتحدث فيه أحد كبار المفكرين العرب.

قالت زميلتها - بحماس مفرط -: "إن هذا المفكر العظيم، هو ذاته مؤسس (علم الجهل)، ومكتشف (نظرية الغرق)، والمتخصص في مبحث (الشك الموصل لليقين)!".

بدت تلك الألفاظ رنانة لامرأة تمتلك حساً أدبياً وعاطفة حالمة، (علم جهل)، و(نظرية غرق)، و(شك يهدي لليقين)، ولم تعرف ذلك الحين أن (الظلام يبقى ظلام)، وأن للغرق (معنى واحد) مهما تغيرت ألفاظه، وأن (دروب التيه) لايهتدي فيها أحد.

تحمست صاحبتنا وذهبت لذلك اللقاء وما أن دخلت القاعة حتى وجدت الجميع وكأن على رؤوسهم الطير، وهناك على طاولة تحتل منتصف المسرح، جلس خلفها رجل ثائر الشعر يجلس في صمت ملجم، ويمتلك غموضا عجيبا يستثير فضول من يشاهده لاستكشافه. لم تكن تتوقع أن يكون المسرح مختلطاً، فآثرت الجلوس المؤقت على مقعد قريب من الباب حيث كانت تعتزم الرحيل.

بدأ المتحدث حديثه دون أن يلقي السلام فقال: "الإنسانية في خطر" ثم غلبته عبرته فسكت!!

ثم تجاسر فأكمل قائلاً: "الإنسانية في خطر، والتسامح يحتضر، والناس تغرق في الجهل ولا تدري" وانعقد لسانه مرة أخرى!!

بدا وكأنه يحمل على كاهله حملاً تنوء به الجبال، أخذ نفسا عميقا وأتم حديثه: "وأنتم معشر العاملين في الإعلام، وحدكم القادرون على إنقاذ الانسانية، وإحياء التسامح، ونشر نور المعرفة الحرة بتعلم فلسفة المعرفة، وفلسفة الوجود، والتمكن منهما دون الاستعانة بأحد!!"

صفق الجميع وغلب الإنبهار على المكان، وتلاشت الأفكار في آن، لتنصهر العقول في عقل واحد، وتندثر القناعات في بوتقة واحدة، وتشيع ثقافة (تأجير العقول) تطبيقاً لا تنظيراً.

لم يتنبه أحد أن (المفكر الموشوم) إنما كان يطبق خلطة الإقناع وغسيل الدماغ، إثارة عاطفة الجمهور فانخفاض المحاكمة العقلية لأدنى مستوياتها، ثم غرس قناعة مشوهة بوصفها الحل الأمثل، في تحفيز لا مثيل له.

ولم تفهم صاحبتنا معنى (فلسفة المعرفة) التي تخدش حرارة اليقين، ولا (فلسفة الوجود) التي تذيب العقل بمحاولة معرفة (علم الغيب) الذي استأثر به عالم الغيب والشهادة، لكنها كانت مستعدة لتتعلمها حتى تتمكن من إنقاذ الإنسانية وإحياء التسامح، ورفع الجهل.

واصل المفكر -الموشوم- حديثه الحزين ببلاغة آسرة، فتحدث عن ضرورة الانعتاق عن كل القيم التقليدية البالية، وفتح الباب للإبداع المطلق، لتعود الأمة العربية للصدارة. وأكد على ضرورة تعلم (قيم الحرية) ولم يؤكد على العدل، ومجد قيمة (احترام حرية التعبير) حتى لو خالفت بعض نصوص الشرع!!

وطالب باستثارة العقل البشري لـ(يصنع الحقائق) وأن لا يكتفي بما يحاول أن تصوره كتب التراث بأن المصدر الوحيد للحقيقة اليقينية هو (القرآن) وعدم الركون لما يقوله بعض العلماء من أن وظيفة العقل هي (تفسير الحقائق)!!

كانت تلك المفاهيم أكبر من تلك العقول الحاضرة، وبدا أن المفكر نفسه تائه بين العديد من الأطروحات الفكرية، لكن الانبهار غلب، والتصفيق تسيد، وبدأ عقل صاحبتنا ينصهر وغرق في التساؤلات: "ماهي كتب التراث التي يعنيها المفكر الحزين؟!".

هي لا تعرف إلا (تراث السلف) وبلاغتها الأدبية تجعلها تستحضر أن (حرف التاء) في كلمة (تراث) إنما هي (واوا مقلوبة)، وأن (الورث) هو مايخلفه الميت لورثته، وأن السلف تركوا ميراثًا جليلًا من العلم تطهر به القلوب وتستقيم به الحياة، فكيف لا نأخذ به؟! لكنها فكرت أن المفكر إياه يتحدث بحرقه، وهذا دل على إنه يعني تراثًا مقيتًا ليس هذا!! هو يتحدث عن شيء آخر إذا هجرناه سننقذ الإنسانية، وسنعيد النصر للأمة.

- وما هي الحقائق التي يستطيع العقل أن يصنعها بدون الاستعانة بالقرآن؟!

ما تعرفه أن القرآن يخبرنا أن العقل هو الغريزة التي جعلها الله في الإنسان ليعقل صاحبه عن المعصية وليتفكر في آيات الله، وأن إطار صلاحياته هو تفسير الحقائق لا صناعتها.

لكن المفكر الحزين يتحدث عن عقل آخر، هو بالتأكيد لا يقصد أن يخالف القرآن بل ربما يتحدث عن معنى مختلف!!

- ثم لماذا لم يقل (الأمة الإسلامية) وصدح بــ(الأمة العربية)، مع أن الرابطة الأسمى ومنبع الهوية الثقافية هي الدين الإسلامي وليس القومية العربية؟

حسنا..لعله قد خانه التعبير وربما أنه يقصد أن العربية هي لغة القرآن، فأراد الاستدلال بها!!

وما أن هدأت حتى باغتها تساؤل أشد: "كيف ستتمكن من (فلسفة المعرفة) و (فلسفة الوجود) دون الاستعانة بأحد؟ مع أن الصحابة استعانوا بنبي الرحمة، والرسول صلى الله عليه وسلم أثنى على معلم الناس الخير، والله أنزل القرآن لنستعين به وأوصانا بسؤال أهل الذكر؟!"



لكن لعل مفكرنا أراد شيئا آخر، لا يتعارض مع هذا المفهوم. لعله أراد أن نصل للحقيقة بالاعتماد على أنفسنا دون تواكل، نعم .. لعله أراد ذلك!!

واصلت صاحبتنا التبرير والتماس الأعذار، و واصل (المفكر الموشوم) حديثه حول المعرفة وأهمية العقل و علة الوجود و ذكر بعض الكتب الفلسفية لجوته، وكانت، ونيتشه، وشبنهاور كمصادر موثوقة مؤكدا عدم التعارض بين الشرع والفلسفة مستشهدا بأقوال ابن رشد التي لم يفقهها أحدا منهم، وانتهى اللقاء. غادر الجميع المكان وترك بعضهم عقله بين يدي ذاك المفكر الموشوم والمتفلسف المشؤوم، وكانت صاحبتنا من أولئك البعض!!

ثم عاودت هي الكتابة في عمودها اليومي، لكنها هذه المرة قررت أن تلعب دوراً آخر، غير ذلك الدور التقليدي الإيجابي، وأن تنبذ القيم التقليدية لتنقذ الإنسانية وتشيع ثقافة التسامح. لكن مقالها بدا مهترئًا، وتاهت البداية فيه وتلاشت النهاية، وحل الظلام محل النور والشك محل اليقين!! كانت كمن يستميت ليلبس ثوبًا لا يطابق مقاسه ولوناً لايناسبه!!

ولأول مرة منذ سنوات تشعر بالعجز والتشتت، ولما طالت الحيرة وامتد العجز تقدمت بطلب إجازة طويلة. حضرت لقاءات مشابهة لذلك اللقاء المشؤوم، وتجاذبتها الآراء حينا لكنها قررت ..

نعم قررت أن تغوص في (الشك) لتهتدي لـ(اليقين)!!

وتتعلم (الجهل) لتملك (العلم)!!

وتؤثر (الغرق) لتظفر بمفتاح (النجاة)!!

وتفرغت لقراءة تلك الكتب التي تعج بالنظريات الفلسفية، لتصل للحقيقة (دون الإستعانة بأحد)!!

وفي أول مقال بعد العودة، كتبت صاحبتنا عن (التشدد) دون أن (تفقه التوسط)، وعن (الأدلجة) دون أن (تعرف الفطرة)، وعن (سلطة الكهنوت) دون أن تعلم أن العلماء مثل النجوم في السماء. عادت بعد أن فقدت بوصلتها، وأضاعت دليلها، وأطفأت سراجها. عادت لتتحدث عن الله بكلمة (الرب)، وعن العلماء بعبارة (رجال الدين)، وعن الكافر بمصطلح (الآخر).

عادت لتؤكد أن (الحق نسبي)، وأن (الحقيقة ليست واحدة)، وأن الذي يخبرك أن الطريق نحو الشمال صادق، والذي يقول أنه نحو الجنوب أيضا صادق، دون أن تخبرنا أي الخبرين نصدق، وأي الطريقين نسلك؟!



عادت لتطعن في كل من يخالفها الرأي وتشكك في ولائه ووطنيته، لتجعل (الوطن المعطاء) حصرا على من (يتعلم جهلها) و(يعيش شكها) و(يغرق غرقها)!!

عادت لتقول أن الإسلام بات (تهمة)، وأن السلفية (جناية)، وأن (التحزب) هو الحياة، وأن (الإختلاف) هو النجاة!!

عادت لتنال من (الهيئة) ولتشوه جمال المعروف بـ(تهمة الوصاية)، وتلمع المنكر بـ(طلاء الحرية)، وتسنكر الإنكار بالقلب وهو أضعف الإيمان!!

عادت لتثني على الأمريكي الراقي، والبريطاني المتطور، والفرنسي الخلوق، وتكيل الشتائم للسعودي الـمحافظ، بذريعة النقد البناء !!

عادت لتخبرنا أن (قضية المرأة) ليست جزءا من (قضية الأسرة)، وأن القوامة (سلطة ذكورية)، و(التكامل) بين الجنسين يجب أن يتحول إلى (صراع أبدي)، لتسترد المرأة كرامتها على حساب سحق الرجل !!

عادت لتطالب بتنحية أقوال الصحابة و السلف في (فقه المرأة) لأنهم ذكور، وعدم سؤال (أهل الذكر) لأنهم ذكور، وعدم سماع (الدعاة) لأنهم ذكور، ولما أعيتها الحيلة، أعلنت أنه جاء الوقت لنعيد تفسير القرآن تفسيرا إبداعيا أنثويا متحررا يلبي احتياجات الأنثى!!!

عادت لتقنعنا أن لحوم العلماء (ليست مسمومة)، وأن شتمهم (نقد هادف)، والقدح فيهم (تقويم)، والتشكيك في نواياهم (مباح ومتاح) حتى تثبت برائتهم!!

عادت لتقول كل ذلك..

وليتها قبل أن تقول ما قالت علمت:

أن (البلاغة) لا تغني عن (الوعي)، وأن (الأدب) لا يكفي عن (العلم)، وأن (الشجاعة في التعبير) لا (تحمي القناعة الصحيحة) من الانهيار.

ليتها لم تدخل (ساحة الإعلام) دون استبصار بطبيعة البيئة الإعلامية المشوهة بالمصالح، والمتدثرة بالشبهات، والغارقة في أتون الماديات، والمشككة في الغيبيات.

ليتها قبل أن تدخل علمت ..

أن (بعض دروب الإعلام) باتت (دروب تيه).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروب التيه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: