موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات Empty
مُساهمةموضوع: مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات   مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 16:24

مع أن بيت المرأة هو ميدانها الأول، فالأصل في عمل المرأة هو تربوي منزلي، مما يضعها أمام مسؤولية جليلة تُسأل عنها في الدنيا والآخرة؛ إلا أن الشريعة الإسلامية أباحت للمرأة مزاولة العمل الذي يتناسب مع طبيعتها ويراعي خصوصيتها ويحافظ على كرامتها ويؤمِّن لها حياة كريمة، وبذلك يكون لها دور فاعل في المجتمع بالإسهام في بنائه وتَقدُّمه.

ولما كانت قضية عمل المرأة من القضايا ذات الأهمية البالغة لِمَا للمرأة من خصوصية، كان لمعالجة ما يتعلَّق بهذه القضية بعيدًا عن أصول الشريعة وضوابطها آثاره السلبية وأضراره الواضحة في حق المرأة والأسرة.

وفي هذا السياق؛ كان لمركز باحثات لدراسات المرأة في مدينة الرياض إسهامات رائدة في بحث قضية عمل المرأة من جوانب شتى، وتقديم الدراسات والمشورات المتعلِّقة بها، ومن ذلك (ملتقى المرأة السعودية الثاني) والذي جاء تحت عنوان: (المرأة العاملة.. حقوق وواجبات) والذي اختُتِمَت فعالياته مؤخرًا.

المؤتمر الذي عُقِدَ على مدى يومين بحضور ثلة من العلماء والمتخصصين من الجنسين؛ صرَّح القائمون عليه بأنه جاء من أجل توعية المجتمع بوجهٍ عام والمرأة بوجهٍ خاص، بحقوق المرأة العاملة التي تكفَّل بحفظها الدين الإسلامي، والتأكيد على ضرورة الالتفات وتلمُّس أماكن الخلل فيما يخص عمل المرأة، والسعي لإصلاحه سواء كان من صُنَّاع القرار أو من مؤسسات المجتمع المدني أو الأفراد.

ملتقى باحثات الأول:

وجاء ملتقى المرأة العاملة حقوق وواجبات، بعد النجاح الذي حققه مؤتمر مركز باحثات الأول بعنوان: (المرأة السعودية: ما لها وما عليها) من خلال الحضور اللافت والمشاركات الفاعلة والتوصيات التي خرج بها المشاركون في الملتقى، والتي كان من أبرزها التوصية باعتبار ربة المنزل امرأة عاملة وصرف مخصَّص مالي شهري مناسب لها؛ نظرًا لما تقوم به من عملٍ جليل في حفظ استقرار الأسرة وتنمية المجتمع.
وكذلك والدعوة إلى تضمين المناهج الدراسية منهجًا تعليميًا يتناول حقوق المرأة الشرعية والنظامية، والتخلُّص من العادات والتقاليد التي تَحرِم المرأة من حقوقها الشرعية والنظامية، والحد من تعسُّف بعض الرجال في ممارسة حق الولاية أو القوامة.

إطلاق مشروع رؤية إستراتيجية لعمل المرأة:

ومن خلال الملتقى الذي تضمَّن عددًا من المناقشات وَوِرش العمل وقُدَّمت فيه العديد من الدراسات والإحصاءات؛ تم الإعلان عن إطلاق مشروع (رؤية إستراتيجية حول عمل المرأة) تشارك فيها فِرق من ذوات الخبرات والاختصاص في مجالاتها، كما تشارك فيها جهات حكومية بغية الخروج بمبادرة وطنية ومشروع متكامل يخص عمل المرأة ويطرح لمتخذي القرار.

وبحسب القائمين على الملتقى؛ فإن الدراسة لن تقتصِر فقط على المرأة العاملة خارج المنزل، بل المرأة داخل المنزل أيضًا، كما أن الدراسة سوف تكون مبنية على أن مفهوم عمل المرأة الشامل لا يقتصر على الرؤية الغربية للتنمية التي تُركِّز على الجانب الاقتصادي والمادي فقط، بل سوف يكون هناك مراعاة للجوانب الروحية والمعنوية، ووظيفتها الأساسية ودورها الفعال في تربية النشء.

محاور المؤتمر وأوراق العمل:

وناقش الملتقى قضية حقوق المرأة العاملة وواجباتها من خلال ثلاثة محاور؛ تناول الأول منها: المرأة العاملة المفاهيم وتطوير اللوائح. أما الثاني: فتناول موضوع المرأة العاملة والاتفاقيات الدولية. فيما ناقش المحور الأخير: قراءة في عمل المرأة المسلمة.

وأما أوراق العمل التي قُدِّمَت من خلال المؤتمر؛ فناقشت اللوائح والقوانين المتعلِّقة بعمل المرأة، والعقود وحقوق المرأة العاملة وواجباتها، ومفهوم التحرُّش واختلاط المرأة العاملة، واللوائح المتعلِّقة بعمل المرأة في المنشآت الصحية والتجارية والتعليمية، وخصوصية المرأة العاملة في لوائح وعقود المنشآت، وحقوق المرأة المتقاعدة في نظامي وزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمرأة العاملة والاتفاقيات الدولية، ومسؤولية المرأة الأسرية دراسة شرعية، وعمل المرأة من منزلها بأجر.

العمل عن بُعد:

احتلت قضية عمل المرأة من منزلها أو ما يُسمَّى بالعمل عن بُعد؛ حيِّزًا بارِزًا بين الموضوعات التي ناقشها المؤتمر، وقُدِّمَت فيه أربعة أوراق عمل، تناولت: التعريف بمفهوم عمل المرأة عامة، وعمل المرأة من المنزل خاصة، وأهميته في توفير بيئة عمل ملائمة للمرأة.
كما استعرضت التجارب الناجحة للدول الكبرى في هذا المضمار، استعرضت مجالات عمل المرأة من منزلها، كما ناقشت سلبياته وإيجابياته وسُبل تمكينه، ودور المؤسسات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام في تسهيل عمل المرأة من منزلها.

وخرجت تلك الأوراق بتوصيات مؤكِّدة على ضرورة توسيع مفهوم العمل عن بُعد في القطاعين الحكومي والخاص، الأمر الذي يُعزِّز الاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي للمرأة والأسرة، كما أكَّدت على ضرورة تنظيم مجالات بيئة العمل عن بُعد، وتحديد آليات وإعطائه الصفة القانونية التي تشعر العاملات فيه بالأمان، وإيجاد برامج تدعم عمل المرأة من منزلها، وتشجيع النساء العاملات في هذا المضمار بتوفير الفرص لهن، وتسهيل حصولهن على الدعم المادي للعمل المنزلي. واتخاذ عقوبات صارمة لكل من يرتكِب مخالفات أمنية أو فكرية تضر بعمل المرأة من المنزل.
كما دعت إلى توظيف الإعلام لتوسيع آفاق المجتمع حول عمل المرأة من منزلها، وبث الرسائل الإعلامية المشجِعة له والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التسويق لهذه الأعمال ومنتجاتها.

التحرُّش الجنسي في بيئة العمل المختلَطة:

أكدت أ. هند بنت خلف العمري في ورقتها "التحرُّش الجنسي بالمرأة العاملة في بيئة العمل المختلَط"؛ أن التحرُّش الجنسي بالمرأة العاملة في البيئة المختلطة يُعَد ظاهرة محلية عربية وعالمية تتزايد يومًا بعد يوم، حتى صارت كارثة اجتماعية لخطورتها ولما تُخلِّفه من آثارٍ سلبيةٍ على المعتدى عليها، كما أن التحرُّش في بيئة العمل يُمثِّل ظاهرة عُنف ضد المرأة نابعة من الرغبة بالتسلُّط وفرض السلطة عليها.
مضيفة: أنه في جولة بسيطة لبعض دول العالم العربي؛ يتبيَّن مدى معاناة المرأة العاملة من هذه الظاهرة، لتصل إلى نسبة 68 في المائة من النسوة يتعرَّضن للتحرُّش الجنسي داخل محيط العمل سواء كان هذا التحرش لفظيا أو بدنيا.

وتبيَّن ورقة د. العمري أن المجتمع السعودي يبقى له شأن مختلِف، حيث المرأة أشبه ما تكون بالدرة المكنونة، لكن ورغم محافظة المجتمع إلا أن الانفتاح، وفي ظل استحداث وظائف للمرأة السعودية أجازت بعض الأنظمة الوظيفية عمل الرجال مع النساء كالوظائف في المصانع والشركات الأهلية والمراكز التجارية، وبالتالي الخروج للعمل المختلَط في بعض المواقع سبب لها عيش معاناة التحرُّش الجنسي.

عمل المرأة خارج منزلها:

وفي ورقة له بعنوان "الآثار المترتبة على خروج المرأة للعمل" استعرض الدكتور خالد بن أحمد السعدي عددًا من الآثار السلبية والإيجابية لعمل المرأة خارج منزلها؛ فمع وجود آثار إيجابية نفسية واجتماعية واقتصادية لعمل المرأة إضافة إلى كونه يسد ثغرات عدة في المجتمع لا يكفي الرجال لسدها مثل الطب والتعليم، إلا أن هناك الكثير من الآثار السلبية التي تنجم عن ترك المرأة لمنزلها للعمل.

ويستعرِض الدكتور السعدي دراسات لعدد من الباحثين تؤكد تأثير عمل المرأة في هدر الطاقات، في صفوف الرجال وبالتالي شيوع البطالة لديهم، وكذلك صعوبة وفاء المرأة بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها بين المنزل والزوج والأولاد والعمل، وما لذلك من تأثير مباشرة على حالتها الصحية والنفسية والأسرية نتيجة لانصرافها المادي والذهني والعصبي عن مشاغل الأمومة وعالم الأنوثة الحقيقي، وما يترتب على ذلك أيضًا من اضطرابات نفسية وعصبية لدى أطفالها وتأثيره سلبًا على نشأتهم الاجتماعية والدراسية.

التوصيات:

وتمخَّضت الدراسات والمناقشات على عدد من التوصيات خرج بها المشاركون تمهيدًا لرفعها للجهات المختصة لوضعها في حيِّز التنفيذ؛ وهي:
- الدعوة لإنشاء هيئة وطنية تُعنى بحقوق وواجبات المرأة العاملة ومراجعة الأنظمة وِفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
- وتمثيل المرأة أمام الجهات المختصة، وسَنّ الأنظمة والتشريعات التي تَجزم من يستغل أو يَضر بالمرأة العاملة، ونشر المفهوم الشرعي حول عمل المرأة وتصحيح مفاهيمه المغلوطة في الاتفاقات الدولية.
- كما دعت إلى توعية المرأة العاملة بواجباتها وحقوقها وآلية المطالبة بها.

- ومن التوصيات أيضًا وضع معايير لبيئات العمل الآمنة للمرأة؛ تلتزم بها الجهات الحكومية والأهلية، وإعداد عقود عمل موحَّدة وملزمة تشمل جميع مجالات عمل المرأة تتضمن حقوقها وواجباتها، وتحقيق المطالب المجتمعية الملحة لإنشاء مشاريع عمل آمنة للمرأة كالمستشفيات والأسواق وغيرها.

- وتقديم برامج لتثقيف المرأة بمزايا العمل عن بُعد والفرص المتاحة لها وتطوير مهاراتها في ذلك.
- وتبنِّي الجهات الحكومية والأهلية لنظام يُؤسس ويدعم عمل المرأة عن بُعد، والاعتراف بعمل المرأة داخل أسرتها ووضع الحوافز المادية والمعنوية لها باعتبار ذلك عملا وطنيا وتنمويا.

- كما دعا المشاركون إلى إعطاء الأولوية في فرص التوظيف للنساء المحتاجات، وحل مشكلات المعلمات اللاتي يعملن خارج مقرّ إقامتهن، تقديم البرامج والدورات لربات البيوت لتزويدهن بالمعارف والمهارات اللازمة لتحقيق الاستقرار الأسري.
 
 
تقرير إخباري ـ محمد لافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادرات ملتقى (باحثات) الثاني.. عمل المرأة: لا مزيد من التحديات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا حدث في ملتقى المرأة السعودية؟!
» سالي الفرنسية.. في ملتقى المرأة السعودية
»  تقول : هل من مزيد
» الفتيات المسلمات يواجهن التحديات
» مسؤولية علماء الأمة في مواجهة التحديات المعاصرة في ضوء الكتاب والسنة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: