موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 نداء لمن تعمل في المجال الصحي!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

نداء لمن تعمل في المجال الصحي! Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

نداء لمن تعمل في المجال الصحي! Empty
مُساهمةموضوع: نداء لمن تعمل في المجال الصحي!   نداء لمن تعمل في المجال الصحي! Emptyالسبت 12 أبريل 2014 - 16:20

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

في أحد الأيام ذهبت إلى المستشفى لموعد لأمي الغالية شفاها الله... وعندما وصلنا لمكتب الاستقبال طلب مني الموظف بعض الإجراءات... وأثناء حديثه رأيت منظرًا مؤلمًا!

فقد رأيت خلف هذا الموظف أحد الشباب العاملين في المستشفى يجلس في الكونتر الضيَّق بجواره إحدى الفتيات الموظفات يتبادلان أطراف الحديث!

ثم أشار موظف الاستقبال إلى استراحة النساء كي تذهب إليها أمي، وطلب مني الجلوس في استراحة الرجال. فقلت في نفسي: سبحان الله! ما هذا التناقض العجيب؟! يجلس وخلف ظهره موظف وموظفة يتبادلان الضحكات دون حياءٍ أو خجل! بينما المراجعين من رجال ونساء كل يجلس في استراحته المخصَّصة له!

وللأسف الشديد فإن مشهد الاختلاط أصبح ظاهرة في معظم المستشفيات!

لذا؛ فإن من المنكرات العظيمة والتي عمَّت وطمت في هذا الأزمنة الغابرة... الاختلاط بين العاملين والعاملات في العمل! وخصوصًا الاختلاط في المستشفيات، والذي وإن لم يكن وليدًا في هذا الزمن إلا أنه تطور في منحى آخر وخصوصًا في السنوات القريبة الماضية! وذلك في زيادة أعداد الموظفات السعوديات بشكلٍ ملحوظ وملفت للنظر، ومخيف في نفس الوقت! والزج بهن بأعداد هائلة في المستشفيات، وبأعمار صغيرة، في ريعان الشباب! بل وضعهن في أقسام مختلطة بالرجال وبالمراجعين دون وضع أي خصوصية لهن!

ونتيجة لهذا الاختلاط بالرجال؛ فقد تساهلت بعض الموظفات في حجابها ولباسها وتعاملها مع من حولها من الرجال! فظهرت مظاهر من المخالفات والمنكرات مما يندى له الجبين، والتي أساسها الاختلاط! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فكثرة الإمساس تُذهِب الإحساس! فمن نقابات فاتنة إلى لِثامٍ فاضح، بل وصل ببعضهن الحال إلى كشف الوجه! وإخراج شيء من الشعر! ووصل الحال ببعضهن -كذلك- إلى أن خرجت من حيائها فلبست البنطال من جنز وغيره!

ناهيك عن ما يحدُث من بعضهن من محادثات وممازحات وضحكات بينهن وبين بعض العاملين من الرجال من سعوديين وغيرهم تذهب بالدين والحياء!

وكل هذا غالبًا يحدُث على مرأى من الناس من مراجعين وزائرين! فالله المستعان!

وعندما تراهن في المستشفيات على تلك الأحوال المخزية؛ يحترق قلبك، ويعتصرك الألم، وتدمع عينك أسىً وحزنًا! على ما وصلت إليه أحوالهن... هداهن الله!

فتقف متسائلًا: كيف يحصل مثل هذا كله لفتاة الإسلام؟!

وكيف ضيَّعت الفتاة دينها بهذه السهولة؟! وأهانت نفسها وكرامتها وذلَّت نفسها لمن لا كرامة له! وباعت عِزَّتها بل تهاونت بأمر ربها وبأمر رسوله صلى الله عليه وسلم لأجل دراهم معدودة! يذهب جلها في تبذير ومصاريف لا حاجة لها بها! فذهبت في سكرة أعمتها عن الحقيقة التي غُيِّبت عنها! وهي قرارها في البيت وعدم خروجها إلا للحاجة.

فإن احتاجت للعمل ففي بيئة آمنة بعيدة عن الرجال الأجانب، ولكنها استجابت للشعارات البراقة! والتي يردِّدها دعاة إفساد المرأة، فانخدعت بها سريعًا، وأوهموها بأن المقصود العمل، ولو اختلطت بالرجال!

وأنه لا داعي للشكوك والنظرة الظلامية، فذهبت تبحث لها عن مكانة بين قومها في عملها في الوظيفة المختلطة؛ فظنت أنها وجدتها في عملها في المستشفى الفلاني! وبين قريناتها في العمل حيث تبذل قصارى جهدها لتتفوق عليهن وتحوز أعلى الشهادات والامتيازات حتى لو كان ذلك على حساب دينها وحيائها وكرامتها!

فراحت تفخر وتفاخر! ولم تدرِ أنها بذلك أصبحت صيدًا سهلًا لأهل الفساد ودعاة الرذيلة، يجعلونها دمية يَنفذون من خلالها مخططاتهم!

فصارت لبنة من لبنات مشروعهم الإفسادي! فالله المستعان على هذه الأحوال المبكية والتي يبكي منها أهل الغيرة الدم قبل الدمع! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!

قال الله تعالى: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا} [فاطر من الآية:8].

لذلك؛ فإن الأصل أن مكان المرأة وعِزَّها وشرفها هو في جلوسها في بيتها مصونة محفوظة ممتثلة لأمر ربها في قوله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب من الآية:33] أي: اقررن فيها، لأنه أسلم وأحفظ لَكُنَّ.

فتمتثل أمر ربها جل وعلا وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم وتحفظ دينها وكرامتها؛ يتمناها كل شاب زوجة له وأُمًّا لأولاده يرفع رأسه بها ويفخر بما فيها من صفات عظيمة... أعظمها كمال حيائها وبُعدها عن الرجال الأجانب وعن كل ما يخدِش حيائها... وينتظر منها القيام بحقه وحق أولاده.. ملكة في مملكتها -بيتها- مصونة محفوظة تُربِّي وتُعلِّم وتُخرِّج أجيالًا صالحين مُصلحين...

فكل شاب ذو دين وغِيرة وكرامة لا يريد من امتهنت كرامتها بين الرجال وعاشت بينهم جُلَّ وقتها! بل أكثر من جلوسها في بيت أبيها!

فتمعَّني في هذا وقارني بين ما أنتِ فيه وبين الحق الذي لا مِرية فيه وتذكري قول الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ} [الطلاق من الآيتين:2-3].

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إِنَّكَ لَنْ تَدَعَ شَيْئًا للهِ إلاَّ أَبْدَلَكَ اللهُ بِهِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنْهُ» (مسند الإمام أحمد: [5/363]، وقال الهيثمي في مَجْمع الزوائد: [10/296] رواه أحمد بأسانيد ورجالها رجال الصحيح، وقال الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة: [1/62] وسنده صحيح على شرط مسلم).

وتذكري أيضًا؛ آثار تلك المعاصي وشؤمها في الدنيا والآخرة... من اختلاط وما يَجرّه من معاصٍ ومنكرات على كل من خالفت أمر ربها وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم.

فكم من سيئة كتبت بسبب الاختلاط وما يَجرَّه من منكرات... من نقابٍ فاتن، وكشف للوجه، ولبس للبنطال! والخروج من بيتها متعطِّرة، وتميع في الكلام، وضحكات! ونحو ذلك من المنكرات؟!

وكم سيئة كتبت بسبب افتتان الرجال من العاملين أو من المراجعين وتأثرهم بمن خالطتهم وأظهرت مفاتنها؟!

وكم من سيئة كتبت بسبب اقتداء الفتيات بمن تعمل في بيئة مختلطة؟!

قال الله تعالى: {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [النحل:25].

وفي الحديث: «ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبِعهُ لا ينقصُ ذلك من آثامهم شيئًا» (رواه مسلم).

بل كم هي السيئات والآثام الكثيرة والكبيرة والتي تُكتَب بسبب هذه المنكرات العظيمة على من رضت بمخالطة الرجال في يوم واحد؟! كيف بأيام وأشهر وسنوات؟!

وكيف ستقف من كسبت كل هذه السيئات بين يدي الله غدًا يوم القيامة؟! يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم!

فالله الله بالتوبة قبل فوات الأوان، وقبل أن يباغت الموت من تمادت بهذه المنكرات المتتابعة! فتتمنى أنها تابت وأطاعت ربها وامتثلت لأمر رسولها صلى الله عليه وسلم... والله المستعان وعليه التكلان!

لذلك... وجب الإنكار على من رأى شيئًا من منكرات وخاصة ما يحدث في بعض المستشفيات على حسب الاستطاعة امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان» (أخرجه مسلم).

ولنحذر من السكوت، فالأمر لم يزدد سوء إلا بسكوت أهل الغيرة والصلاح! ممن يدخلون المستشفيات ويشاهدون المنكرات فلا يُحرِّك أحدهم ساكنًا!

ولو أن الجميع قام بواجبه؛ لكان على الأقل إن لم يزول هذا المنكر وما يُصاحِبه من منكرات فإنه سيخف، ويقف عن الزيادة الملحوظة في كل عام.. لذلك ينبغي لنا الإنكار المباشر والنصح والتخويف بالله للعاملين والعاملات ممن وقعوا في منكر الاختلاط وما يَجرّه من منكرات عظيمة... كـ (توزيع الكتيبات، والنشرات، والفتاوى، وطباعة القرارات التي تُحذِّر من الاختلاط وتمنعه، وإصدار المقاطع المرئية التي تحمل فتاوى أهل العلم عن الاختلاط وعن المنكرات في المستشفيات، وكذلك الاستفادة من مكاتب التوعية الدينية بالمستشفيات) للحدِّ من انتشار هذا الداء الخطير...

أيضًا العلماء والخطباء ووسائل الإعلام المحافِظ عليهم دور كبير في الكلام عن الاختلاط بشكلٍ عام، وعن الاختلاط في المستشفيات بشكلٍ خاص.

وتنبيه الآباء عن ما يحدُث في المستشفيات من منكرات عظيمة قد يكونون في غفلة عنها! وكذلك مناصحة المسؤولين في المستشفيات والصبر وتحمل ما قد يأتي من الأذى وعدم اليأس من الوضع..

وليكن لسان حالنا {مَعْذِرَةً إِلَىَ رَبّكُمْ وَلَعَلّهُمْ يَتّقُونَ} [الأعراف من الآية:172]، و{لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} [الطلاق من الآية:2]...

هذا ما يسَّر الله كتابته وأسأل الله أن يجعله خالصًا لوجه الكريم وينفع به...

{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [هود من الآية:88].

شكر خاص/ لأحبتي الذين قاموا بمراجعته وتصحيحه... فكتب الله أجرهم وغفر ذنبهم. ولكل من ينشره في النت أو في برامج التواصل الاجتماعي أو يطبعه وينشره في المستشفيات.. ضاعف الله لك الأجر والمثوبة.

وأسأل الله أن يلطف بنا وأن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء مِنَّا... كما أسأله سبحانه أن يكفي المسلمين شرَّ ما يُخطِّط له أهل الفساد والإفساد، وأن يحمي مجتمعنا ونسائنا من شرِّ دعاة الاختلاط والتغريب.. اللهم آمين.

أخوكم في الله/ خالد بن عبد الرحمن الدغيري أبو أسامة 27/5/1435هـ.

والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

المصدر: خاص بموقع طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نداء لمن تعمل في المجال الصحي!
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم التأمين الصحي
» نداء لكل فتاة
» منظومة القيم القرآنية في المجال الكلامي والأخلاقي
» الغذاء الصحي لمريضات السكري
» بيع الدواء الذي حصلت عليه من التأمين الصحي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: