موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر   Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر   Empty
مُساهمةموضوع: النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر    النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر   Emptyالجمعة 4 أبريل 2014 - 23:03

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

فهذه بعض من نواقض الإسلام التي يكفر من وقع في واحد منها ويعتبر مرتداً لا ينفعه نطقه بالشهادتين ولا الصلاة ولا الصيام ولا الحج إلا أن يتوب إلى الله تعالى توبة صادقة، والداعي لذكرها هو تأدية النصيحة لكل مسلم حيث قد أوجب الله ذلك في كتابه بآيات كثيرة منها قوله تعالى: ((وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) [آل عمران:104]، وقوله تعالى: ((وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)) [العصر:1-3] وأوجب الله النصيحة على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث الصحيح الذي رواه تميم بن أوس الداري رضي الله عنه: «الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة -قالها ثلاث مرات- قال الصحابة: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم».

ومما يؤسف له أن أناساً يدعون العلم ويعتبرهم الجهال علماء يقتدى بهم، هؤلاء المدعون للعلم الذين اغتر بهم العوام دعوا الناس إلى هذا الكفر البواح وألفوا فيه الكتب واتخذها الجهال مرجعا لهم.. ولم يعلموا أن هؤلاء زنادقة وعلى رأسهم الزنديق اليهودي المنافق عبد الله بن سبأ الذي أظهر الإسلام ليكيد لأهله ببث التفرق والعداوة بينهم بدعوى التشيع لآل البيت رضي الله عنهم وآل البيت بريئون منه وممن دعى بدعوته.. وقد ورَّث هذه الزندقة والدعوة إلى الكفر باسم التشيع لآل البيت والتوسل إلى الله بالصالحين زعماء الدولة الفاطمية والوثنية التي قامت في مصر والمغرب في القرن الثالث والرابع والخامس الهجري والتي يتزعمها اليهود الزنادقة من بني القداح ومنهم العبيديون الذين ادَّعوا الألوهية حتى أسقطها الله على يد القائد الإسلامي صلاح الدين رحمه الله.. من هذه النواقض التي وقع فيها الكثيرون ممن يدعون التشيع لآل البيت ووقع كثير من المنتسبين إلى أهل السنة في الناقض الأول منها أعاذنا الله وجميع إخواننا المسلمين منها وجميع المعاصي آمين.

الناقض الأول:

الشرك الأكبر بالله عز وجل وهو دعاء الأموات من الأنبياء والأئمة من آل البيت والأولياء والاستغاثة بهم في الشدائد، واعتقاد النفع فيهم، وأنهم يعلمون الغيب، ويدبرون الكون، وصاروا يحجون إلى قبورهم ويطوفون بها كما يطوفون بالبيت العتيق ويذبحون لهم وينذرون ويتخذون قبورهم أوثاناً تعبد من دون الله عز وجل.

وأنبياء الله تعالى وأئمة آل البيت رضي الله عنهم وجميع أولياء الله تعالى بريئون منهم؛ لأنهم جعلوهم آلهة مع الله بدعائهم ورفعهم إلى مرتبة الرب عز وجل بادِّعائهم لهم النفع والضر وعلم الغيب وتدبير الأمور، وعبادتهم بالذبح والنذر لهم، قال الله تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ)) [الأعراف:194] وقال تعالى: ((ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ * إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ)) [فاطر:13-14].

الناقض الثاني:

ادِّعاء أن القرآن الكريم محرف بزيادة ونقصان، وهذا تكذيب لله عز وجل يكفر به المكذبون، فقد قال الله تعالى: ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)) [الحجر:9].

الناقض الثالث:

وصف جبريل عليه السلام أمين الله على وحيه بالخيانة بدعوى أنه مرسل إلى علي رضي الله عنه، فصدَّ الرسالة عنه إلى رسول لله حقاً محمد صلى الله عليه وسلم بقولهم: "خان الأمين وصدها عن حيدرة" فقد كذبوا الله سبحانه إذ قال: ((نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ)) [الشعراء:193-194].

الناقض الرابع:

من يدَّعي أن الرسول هو علي رضي الله عنه لم يشهد أن محمداً رسول الله حقاً ولو نطق بلسانه بالشهادة؛ لأنه كاذب بشهادته أن محمدا رسول الله، وهذا عين الكفر بالله وبالشهادتين.

الناقض الخامس:

رمي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالزنا والعهارة، وهذا كرمي اليهود لمريم عليها السلام، وهو تكذيب صريح لله عز وجل الذي برأها بالآيات البينات المحكمات في سورة النور.

الناقض السادس:

اتِّهام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم -كرمه الله- بالدياثة والخبث، ذلك الاتهام الذي تضمنه رمي عائشة بالزنا؛ لأنه لا يرضى بالزانية زوجة له إلا الخبيث الديوث كما أخبر بذلك رسول الله صلى عليه وسلم في الحديث الصحيح، وكما قال الله سبحانه: ((الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ)) [النور:26].

الناقض السابع:

تحريف القرآن وتبديل معانيه الصحيحة التي بينها الله عز وجل وبينها رسوله صلى الله عليه وسلم ودل عليها اللسان العربي المبين الذي نزل به القرآن إلى معانٍ باطنية يبطنها الملحدون في آيات الله بتبديلها كما بدل اليهود والنصارى في التوراة والإنجيل، كتفسيرهم: (الجبت) بأبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي هو أفضل الأمة الإسلامية بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وتفسيرهم: (الطاغوت) بأمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه الذي فرق الله به بين الحق والباطل، والذي هو أفضل الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وثاني الخلفاء الراشدين المشهود لهم بالجنة، وكيف لا وقد قال الخليفة الراشد علي رضي الله عنه: "من فضلني على أبي بكر وعمر جلدته جلد المفتري" وكتفسيرهم قوله تعالى: ((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا)) [التوبة:36] التي هي أشهر السنة القمرية كما بينها الله سبحانه وبينها رسوله صلى الله عليه وسلم.. فقد فسروها بالأئمة الإثني عشر، والأشهر الحرم الأربعة فسروها بعلي وثلاثة من ذريته، وقد بين الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم أنها: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب. إلى غير ذلك من العبث والاستهزاء والكفر بكتاب الله تعالى، وزيادة سور وآيات فيه كذبا وزوراً تجاوزوا به تحريف اليهود والنصارى للتوراة والإنجيل.. تعالى الله عما يقول المحرفون والمشركون علواً كبيراً.

الناقض الثامن:

تكفيرهم الخلفاء الراشدين الثلاثة وجميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ماعدا نفراً قليلاً منهم، وهذا كفر بالله تعالى وتكذيب له سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم حيث شهد الله لهم عامة وللمهاجرين والأنصار ولأهل بدر والذين بايعوا تحت الشجرة خاصة بالجنة، وأعلن سبحانه رضاه عنهم في الآيات الكثيرة، وأما الذين ورد أنهم يذادون عن حوض النبي صلى الله عليه وسلم فهم المنافقون والخوارج الذين قاتلهم أبو بكر ومعه الإمام علي وجميع الصحابة.

الناقض التاسع:

تكفيرهم أهل السنة واستحلالهم دماءهم وأموالهم ومعلوم بالضرورة لدى جميع المسلمين أن من استحل ما حرم الله عز وجل أو حرم ما أحل الله عز وجل في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم فقد كفر وارتد عن الإسلام إن كان مسلما قال الله تعالى: ((وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)) [النساء:93] وقال رسول الله صلى عليه وسلم على رءوس الأشهاد يوم النحر في حجة الوداع: «إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا.. ألا هل بلغت؟ قال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين: بلَّغ رسول الله عليه وسلم، فرفع أصبعه المسبحة إلى السماء وقال: اللهم اشهد» ومعلوم أن الإمام علي رضي الله عنه لم يكفر الخوارج لما سُئل: "أكفارٌ هم؟ قال: بل من الكفر فرُّوا"؛ لأنهم متأولون، وقتاله لهم لأنهم بغاة خارجون لا لأنهم كفار.

وأهل السنة والجماعة لا يكفرون من وقع في الكفر متأولاً أو جاهلاً حتى يقيموا عليه الحجة بالبيان له بذكر الدليل الصريح من القرآن أو السنة الصحيحة، فإذا عاند ولم يقبل الحق حكموا بكفره.

الناقض العاشر:

الحكم بغير ما أنزل الله إذا استحلَّ الحاكم ذلك بعد العلم من غير إكراه ولا شبهة، قال الله تعالى: ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)) [المائدة:44].

الناقض الحادي عشر:

طاعة العلماء أو الرؤساء في تحريم ما أحل الله تعالى أو استحلال ما حرم الله تعالى، ومن ذلك طاعتهم في النواقص المتقدم ذكرها، بل ولو في واحد منها، والدليل قوله تعالى: ((اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ)) [التوبة:31]، ولما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية قال عدي بن حاتم رضي الله عنه وكان نصرانياً فأسلم: «لسنا نعبدهم يا رسول الله. قال النبي صلى الله عليه وسلم: أليسوا يحرمون ما أحل الله فتحرمون، ويحلون ما حرم الله فتحلونه؟ قال: بلى. فقال عليه الصلاة والسلام: تلك عبادتكم إياهم».

ومن المعلوم أن علماء السوء قد حرموا ما أحل الله وأحلوا ما حرم الله وألفوا بذلك الكتب التي يعتبرها المدعون للتشيع من العلماء والعوام مراجع لهم، فضلُّوا وأضلُّوا غيرهم ومثلهم غلاة الصوفية المنتسبون لأهل السنة الذين اتخذوا مشايخ طرقهم الضالة أئمة يشرِّعون ما لم يأذن به الله، واتخذوا كتبهم المُضلِلَة مراجع مقدَّمة على كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك استحلالهم الشرك الأكبر وهو دعاء الأولياء والاستغاثة بهم والذبح والنذر لهم باسم التوسل بهم إلى الله، محتجين بمثل قوله تعالى: ((وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ)) [المائدة:35] وهذا تحريف باطل لكلام الله تعالى؛ لأن الآيات والأحاديث دلت على أن الوسيلة التي أمر الله سبحانه بابتغائها هي التوسل إليه سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العليا كقبول المؤمن في دعائه: اللهم اغفر لي وارحمني إنك غفور رحيم.. لمّا سأل الله المغفرة والرحمة توسل إليه باسميه المناسبين لهذا الدعاء وهما: الغفور والرحيم، وكذلك من التوسل المشروع والتوسل إلى الله سبحانه بالأعمال الصالحة التي عملها العبد ابتغاء مرضاة الله كتوسل الثلاثة الذين أووا إلى الغار بصالح أعمالهم.

أما التوسل إلى الله تعالى بدعاء غيره كسؤاله شفاء المريض والولد وبالذبح له أو النذر له فهذا شرك أكبر صاحبه كافر بالله إن مات ولم يتب فهو في النار، وجميع أعماله من صلاة وصيام وحج وغير ذلك حابطة، قال تعالى: ((إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء)) [النساء:48] وقال سبحانه: ((وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)) [الزمر:65]، بل قد أخبر الله عز وجل أن الأنبياء والأولياء الذين يدعونهم المشركون من دون الله عبادٌ أمثالهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً فضلاً أن يملكون ذلك لغيرهم، وأنهم لا يسمعون دعاء من يدعونهم ولو سمعوا ما استجابوا ويوم القيامة يتبرؤون منهم ومن شركهم كما تقدم بيان ذلك. وأخبر تعالى عنهم أنهم أنفسهم يبتغون إلى الله الوسيلة بدعائه وبالأعمال الصالحة، وأخبر سبحانه أن شفاعتهم حرام على المشركين فقال الله تعالى: ((فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ)) [المدثر:48] وأنهم لا يشفعون إلا لمن رضي لله قوله وعمله وهم أهل التوحيد والإخلاص لله عز وجل.

الناقض الثاني عشر:

الاعتقاد في غير الله عز وجل ولو كان نبياً أو إماماً من أئمة آل البيت رضي الله عنهم أو ولياً من أولياء الله بأن الله جعل له علم الغيب أو تدبير الكون أو أن الله جعل له أن يُشرِّع تشريعاً يخالف شرع الله أو أنه يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر عليه السلام الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فقد كفر بالله وارتد عن الإسلام إن كان مسلماً، قال الله تعالى: ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) [الشورى:21] وقال تعالى: ((قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)) [النمل:65] وقال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الخلق وأكرمهم عند الله: ((وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)) [الأعراف:188].

وختاماً.. على مدعي التشيع ممن تقدم ذكر معتقداتهم أن يعلموا بأنهم بعيدون كل البعد عن محبة آل البيت وأن آل البيت أعداء لهم يتبرؤون منهم؛ لأنهم خذلوهم أحياء ولأن كل من قُتِل منهم فالذي قتله يعود إلى أصل فارس مجوس كابن مُلجم وغيره وكأبي لؤلؤة المجوسي الزنديق الذي يحبه الشيعة ويحتفلون بعيد قتله لأمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، ومن أحبه وصحح جريمته النكراء فهو كافر مثله يحشر معه في جهنم نعوذ بالله من ذلك.

ولم يكتف المدعون للتشيع بخذلانهم لأئمة آل البيت في حياتهم بل حاربوهم بعد موتهم بما هو أشد من خيانتهم وخذلانهم وهو عبادتهم من دون الله، وبادعائهم العصمة لهم، ووصفهم بصفات الله تعالى بأنهم يعلمون الغيب ويدبرون الكون كما تقدم بيان ذلك.

لذلك فليعلم عقلاء المُدَّعين للتشيع بأن شيعة آل البيت حقاً هم أهل السنة والجماعة الموحدون لله تعالى المحبون لله تعالى محبة العبودية التي يخلصون بها عبادتهم لله تعالى بجميع أنواعها ويحبون رسوله صلى الله عليه وسلم محبة في الله تعالى تابعة لمحبة الله وليست محبته كحب الله؛ لأن الحب مع الله شرك والحب في الله توحيد، ولكن حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم دون حب الله تعالى وفوق محبة النفس والأهل والولد والمال والناس أجمعين ويحبون الخلفاء الراشدين وآل البيت وجميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حباً في الله ويتولونهم وينزلونهم منازلهم ويكُفُّون عما شجر بينهم معتبرينهم بين مجتهد مصيب ومجتهد مخطئ، ويقولون ما وصفهم الله به في كتابه: ((وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)) [الحشر:10].

فعلى كل متشيع وعلى كل صوفي ضال بالوقوع فيما تقدم ذكره من نواقض الإسلام أو شيء فيها وعلى كل لبرالي أو علماني كافر بالإسلام داع إلى الإلحاد والإباحية أن يتوب إلى الله تعالى وأن ينقذ نفيه من النار بتوبة صادقة إلى الله قبل الممات وقبل ((أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ)) [الزمر:56].

وعلى أعداء الإسلام من المشركين والملحدين وعلى المقلدين من المؤمنين المغترِّين بالدعايات الضالة ضد التوحيد وأهله، وفي مقدمة المُفترى عليهم في هذا العصر أهل التوحيد والإخلاص لله عز وجل المتمسكون بالقرآن والسنة المقتدون برسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين والأئمة من آل البيت وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم أجمعين وهم أهل السنة السلفيون في البلدان العربية عامة، وفي بلاد الحرمين خاصة، وفي الهند وباكستان وتركيا والأفغان وبعض الأماكن في إيران وفي شرق آسيا وفي أفريقيا وغيرها، والذين سلمهم الله سبحانه من نواقض الإسلام المتقدم ذكرها وغيرها من النواقض والبدع والخرافات، وهم مع هذا قائمون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعوة الناس إلى عبادة الله وحده ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم.

هؤلاء المسلمون حقاً يحاربهم اليهود والنصارى والمجوس ومن تقدم ذكرهم ممن وقعوا في نواقض الإسلام المتقدم ذكرهم ويصفونهم بـ(الوهابيين) ولو عرفوا الإمام محمد بن عبد الوهاب المجدد لدين الإسلام وعرفوا دعوته التي هي أشبه بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بدايته حتى نهايته وانتصارها وانتشارها والحمد لله الناصر لدينه وعباده الصالحين.. نقول: لو عرف أولئك الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب وعرفوا حقيقة دعوته لأحبوه وسلكوا الطريق الذي سلكه ودعا إليه، وهو التمسك بالقرآن والسنة وإخراج المتعلقين بغير الله تعالى إلى التعلق به سبحانه وحده، وأن يخرجوا من العبودية للمخلوق إلى عبودية الخالق عز وجل، ومن الأنانية والحمية الجاهلية إلى التعاون على البر والتقوى والتآخي في الله عز وجل، وهذا ما يشهد له الواقع في المملكة العربية السعودية حيث أنها الوحيدة في العالم العربي والإسلامي التي تُحَكَّمُ فيها الشريعة الإسلامية وأقيمت فيها هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يأمرون بالصلاة في المساجد ولا يُسمح لأصحاب المتاجر بفتحها والبيع والشراء حتى تُقضى الصلاة وهذا في كل صلاة من الصلوات الخمس، وجميع المسكرات والمخدرات محرم تعاطيها وبيعها وشراؤها، وهكذا العهارة والزنا وخروج النساء متبرجات سافرات، ومسارح الغناء والرقص.. كل ذلك محرم وممنوع منعاً باتاً. وتعليم الناس في المدن والقرى والبوادي أمور دينهم المُستَمَدة من القرآن والسنة الصحيحة على أيدي علماء ربانيين دعاة إلى الهدى، ولما تطور التعليم في العصر الحاضر فُتحت آلاف المدارس والجامعات للبنين ومثلها للبنات مع المحافظة التامة على بنات المسلمين والبعد بهن عن الاختلاط، وانتقاء المدرسين والمدرسات المشهود لهم بالدين والأخلاق الفاضلة. هذه هي توجيهات الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأنصاره حكام المملكة العربية السعودية حرسها الله.. أمّا مذهبه في العقيدة فهو محاربة الشرك والإلحاد والسحر والبدع والخرافات ومن ذلك ما تقدم التحذير منه من نواقض الإسلام.

ولهذا فإن المنصفين من علماء العالم الإسلامي شهدوا لهذا الإمام بأنه على الحق وأنه جدد دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في بلاد الحرمين وانتشر هذا التجديد في كثير من الأقطار العربية والإسلامية ممثلاً في العلماء والجماعات الإسلامية السائرين على منهج السلف الصالح. لهذا ندعو كل عالم منصف هدفه معرفة الحق إلى أن يجعل نفسه بمنزلة القاضي العادل، فلا يقبل الدعايات الكاذبة ضد الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته، وأن يقرأ ولو كتاباً واحداً من كتبه مثل: (كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد) وليقرأ شيئاً من رسائله لعلماء زمانه وللحكام ليرى الحق الذي يدعو إليه، وليحذر العاقل المؤمن أن يحكم عليه بقول الزور الذي يرميه به المشركون والمبتدعون، ومثله شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله فإنه داع إلى الحق وإلى صراط الله المستقيم وكل ما يرميه به علماء السوء زور وبهتان.

وللعلم نذكر أنواع الناس الذين يسبون شيخ الإسلام ابن تيميه والإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله ومن على نهجهما من المسلمين الصادقين.

النوع الأول:

المشركون الذين تقدم وصف شركهم وهو ارتكابهم لنواقض الإسلام أو بعض منها، ومنهم سدنة القبور وعلماء السوء الذين يستعبدون الناس بأكل أموالهم بل وانتهاك بعضهم للأعراض وادِّعائهم أن لديهم القدرة على مغفرة الذنوب والشفاعة للمذنبين عند الله تعالى، فيصدقهم الجهال كما هي حال النصارى الذين جعلوا من الكنيسة ملاذاً لهم لكي يمنحهم الطواغيت من القساوسة صكوك الغفران حتى قامت ضدهم الثورة الفرنسية وقضت عليهم.

النوع الثاني:

ممن يسبون الإمامين ومن على نهجهما هم المقلدون التقليد الأعمى الذين يصدقون الدعايات الكاذبة ويحكمون على الغائب حكماً ظالماً دون سماع حجته ودون قراءة كتبه.

النوع الثالث:

أناس غلطوا فلم يعرفوا شيئاً عن الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب ولا عن دعوته ولا عن زمنه، وقد توفي سنة 1206هـ رحمه الله تعالى وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وقد أخطأ هذا النوع من الناس فظنوا أنه (عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم) الرجل الفارسي وهو من الخوارج الذين صارت لهم الدولة الرستمية وعاصمتها (تاهرت) بالمغرب، وقد توفي هذا الخارجي المسمى عبدالوهاب سنة 197هـ (مائة وسبعة وتسعين للهجرة) كما في تاريخ الزركلي، وهذا الرجل ضال أسس دولة ضالة سعى هو واتباعه في تفريق المسلمين عامة وأهل السنة خاصة، وقد تبرأ منه علماء المغرب وحذروا الناس الوقوع في شره أو أن يتبعوه.

ولِماَ تقدم ندعو أنفسنا ومن تقدم ذكرهم وجميع المسلمين إلى التوبة إلى الله عز وجل والالتحاق بمذهب أهل السنة والجماعة الذين هم على مثل ما عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ومن ذلك الاعتقاد والمنهج الحق لأهل السنة أنهم يحرمون التّقِيَّة التي يراها المدعون للتشيع ديناً؛ وذلك لأنها كذب ونفاق لعن الله سبحانه ورسله أصحابها وحرم عليهم الجنة وجعلهم في الدرك الأسفل من النار، وهي كذلك غش وخيانة، ولا يستبيح أهل السنة منها إلا ما كان دفعاً للظلم عن النفس أو العرض أو المال لقوله تعالى: ((إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً)) [آل عمران:28]، ويحرّم أهل السنة كذلك المتعة؛ لأن الله تعالى حرمها كما حرم الخمر وحرمها رسوله صلى الله عليه وسلم وأعلن ذلك بعد غزوة خيبر وأمر علي رضي الله عنه أن يعلنها على رءوس الأشهاد يوم النحر في حجة الوداع فأعلن علي تحريمها لأنها والعياذ بالله أخت الزنا، والزانية هي التي تزوج نفسها، وأما زواج (المسيار) الذي يعيبه الجهال فهو زواج شرعي مكتمل الشروط والأركان يتم العقد لكل من الرجل والمرأة الخاليين من الموانع الشرعية بإيجاب من ولي المرأة وقبول من الزوج بحضور شاهدين، وإنما سمي زواج المسيار لأن المرأة تتنازل عن إقامة الزوج عندها لمصلحتها أو مصلحة زوجها، وهذا حق تنازلت عنه برضاها.

وأهل السنة يحرمون دم من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وصلى وصام وإن كان في الحقيقة مشركاً أو منافقاً ما لم يظهر كفره ويعلنه، حتى أهل الذمة من اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار المستأمنين لدى ولي الأمر يحرمون دماءهم وأموالهم والكذب عليهم، ويصبرون ويحمدون الله تعالى ويسترجعون عند المصيبة ولا يسخطون عند أقدار الله المؤلمة، بل يقولون: الحمد لله قدر الله وما شاء فعل إنا لله وإنا إليه راجعون.

ومن ذلك أنهم يعبرون عن حزنهم لموت النبي صلى الله عليه وسلم وقتل الأئمة من آل البيت بالاسترجاع والصبر وصوم يوم عاشوراً تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وبعلي رضي الله عنه وأبنائه وبصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانوا يصومون شكراً لله تعالى أن نجَّى موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه، فهم يقابلون الله سبحانه بالشكر والطاعة عند المصائب لا بالسخط وتعذيب النفس.

فالحذر كل الحذر من الوقوع في شيء من نواقض الإسلام المتقدم ذكرها أو غيرها، نسأل الله لنا جميعا حسن الخاتمة، وصلى الله وسلم على رسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

جزى الله بالخير كل من نشرها أو ترجمها أو طبعها.

المصدر: شبكة الألوكة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: دعــــــــوة الشيعــــــه-
انتقل الى: