موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟  Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟  Empty
مُساهمةموضوع: ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟    ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟  Emptyالجمعة 4 أبريل 2014 - 16:51

ابنة الإمام آية الله الخميني أول مرشد للثورة الإيرانية تبلغ من العمر الآن 59 عامًا، وهي أستاذة جامعية تحمل درجة الدكتوراه في الفلسفة والمنطق وعلم الكلام، وتعمل في التدريس بجامعة طهران كما ترأس إحدى الجمعيات النسائية الإيرانية.

والدكتورة زهراء زوجة لسفير إيراني سابق ويعمل حاليًا رئيسًا لقسم حوار الحضارات الذي يشرف عليه الرئيس خاتمي بنفسه.

وهي أم لمحامية إيرانية شابة، أما ابنها الوحيد فيدرس بالحوزة العلمية في قم على طريق جده الإمام الخوميني.

وللسيدة زهراء أربعة من الأحفاد وهي الوحيدة الباقية من ذرية الإمام بعد وفاة أخويها أحمد ومصطفى.

في بداية اللقاء اشترطت الدكتورة زهراء ألا يكون موضوع الحديث هو الانتخابات، واحترمنا رغبتها في شيء من الإحباط، إلا أن الحوار حول شئون المرأة الإيرانية سرعان ما تطرق إلى مواضيع حساسة للغاية كزواج المتعة، والتأثير السلبي لخروج المرأة إلى العمل على الأسرة.. وغير ذلك مما يجده القراء في السطور التالية:

س: لاحظنا، كما لاحظ غيرنا من زوار طهران أن هناك أعدادًا غير قليلة من النساء الإيرانيات في الشوارع والمكاتب يبدين قدرًا من زينتهن، سواء بكشف جزء من شعرهن أو وضع المساحيق والألوان في الوجه أو ارتداء ملابس غير فضفاضة تجسد معالم البدن، فهل هناك ردة نسائية عن الزي الشرعي الإسلامي الذي نجحت الثورة الإيرانية في إقناع المرأة به أو إلزامها به عبر السنوات الأولى للثورة؟!

- ليس ثمة تراجع أو ردة، ولكن علينا أن نعلم أنه في بداية الثورة كانت 25% من النساء الإيرانيات تقريبًا غير قابلات لارتداء الزي الشرعي أو الحجاب، لقد كانت بعض النسوة آنذاك نصف عاريات إلى أن تم إلزامهن بالحجاب، واللائي تلاحظون حاليًا إبداءهن لمساحات من شعورهن أو وضع المساحيق والألوان في وجوههن أو ارتداء ملابس غير فضفاضة هن بنات أولئك النسوة اللائي كن يقاومن الزي الشرعي في بداية الثورة، أما المحجبات الملتزمات بهذا الزي حاليًا فهي بنات مَنْ قَبَلن وأقبلن على الزي الإسلامي بشروطه الشرعية في أول الثورة.

س : تقول بعض الإحصائيات أن نسبة الطلاق في الأسر الإيرانية تبلغ 25% وبخاصة بين المتزوجين حديثًا، ألا ترين أن هذا مؤشر خطر؟

- لكل خطط إصلاحية إيجابيات وأيضًا سلبيات، وخروج المرأة إلى العمل وتحقيقها نوع من الاستقلال المادي والذاتي وتعلمها وتعرفها على حقوقها لم يواكبه تغيير كبير في نظرة الرجل إلى حقوق المرأة في الإسلام، ومن ثم فالحياة الزوجية بالذات في بداياتها تتأثر سلبًا وإلى أن يدرك الرجل ويفهم حقوق الزوجة في الإسلام فسوف تحدث المشاكل، ويقع الطلاق، والأيام كفيلة بتحقيق الفهم الصحيح لدى الرجل لحقوق الزوجة.

س: أليس في خروج المرأة للعمل بهذه الكثرة الملحوظة تأثير سلبي على الأولاد والزوج، أو الأسرة بشكل عام؟

- نعم هناك تأثير سلبي في بعض الحالات وليست كلها، وعمومًا فإن كل المؤسسات التي تعمل فيها النساء بها دور حضانة للأطفال، ويحق لكل أم أن تذهب لطفلها مرة أو مرتين على مدار ساعات العمل الرسمية سواء لإرضاعه أو للاطمئنان عليه، أما عن التربية فلا يجب أن ننسى أن مسئولية تربية الأولاد في البيت المسلم مسئولية مشتركة بين الأم والأب وليست مسئولية الأم وحدها، وعلى الرجل أن يتحمل نصيبه.

س: بصراحة ما موقف الجمعيات النسائية الإيرانية من موضوع زواج المتعة؟

- زواج المتعة كما نفهمه كإيرانيين وشيعة في الإسلام لم يأت عفوًا، ولا يتعارض مع الزواج الدائم، وإن كان الزواج الدائم هو الأمثل والأفضل والإسلام يحث عليه ويفضله. وزواج المتعة يجيء لمعالجة مسألة حساسة وغريزية لدى الرجل في ظروف معينة، ففي بعض الأسفار الطويلة، ومع ابتعاد الرجل عن زوجته قد تحدث مشكلات خاصة مع قوة الميول الغريزية الفطرية له نحو المرأة، وهذه المشكلات في المجتمعات غير الإسلامية تتجسد في العلاقات غير الشرعية مع بعض النساء، وقد تحمل المرأة سفاحًا وربما من أكثر من رجل.

ولا يهمها ولا تعلم لأي رجل ينتمي الطفل في أحشائها، والرجل في مثل هذه العلاقة لا يحس بأية مسئولية تجاه ما اقترفه من هوى النفس وضغط الغريزة، ومن الطبيعي أن كلاً من المرأة والرجل في مثل هذه العلاقات لا يهتمان بالأطفال ثمرة العلاقة المحرمة، ومن ثم يخرج للمجتمع أطفال بلا رعاية لا من الأم ولا من الأب، وتكون النتيجة أبناء يعانون أمراضًا نفسية ومشكلات اجتماعية عديدة.

من هنا تأتي فلسفة زواج المتعة لدى الشيعة.. إن الرجل يتزوج، ولكنه يتحمل آثار هذا النوع من الزواج، فينسب إليه الطفل إذا حملت منه الزوجة، ويكون لهذا الطفل كافة حقوق أطفاله من زواجه الدائم، هنا المتعة يترتب عليها مسئولية في عنق الرجل، ولو كان الزواج لساعة واحدة.

المتعة تسد حاجة للرجل وللمرأة وهي بديل عن الممارسات غير المشروعة.

س : إذا كنتم ترون في هذا النوع من الزواج مزايا، ألست ترين، بل والجمعيات النسائية في إيران سلبيات لهذا الزواج؟

- نعم له سلبيات، ونحن نحُثُّ الرجل والمرأة على ألا يقدموا على هذا النوع من الزواج.

س : كيف؟

- بالنشرات والمؤتمرات التي نوزعها أو نعقدها لغرض التوعية والتنبيه، بأن لهذه العلاقة المؤقتة مشكلات وعواقب أن زواج المتعة أمر مباح في مذهبنا ولكنه غير جيد ولا مستحب، ونحن نهيب بالأرملة أو المطلقة ألا تقبل زواج المتعة، وإنما تسعى للزواج المستديم، وطبعًا تعلمون أن المتعة محرمة على البنات وعلى المتزوجات.

س : بصراحة ماذا كان رأي والدك الإمام الخوميني في زواج المتعة؟

- أبي لم يكن له سوى زوجة واحدة، لم يتزوج زواج متعة ابدأ ولم يتزوج بغير زوجته الأولى قط. وأيضا أولاده (أخواي) أحمد ومصطفى، فعلا كما فعل الوالد. لقد كان الإمام رحمة الله يتعفف عن هذه المسائل. لقد كان على مستوى فكري واجتهادي رفيع.

س: ولكن هناك علماء من الشيعة يستحثون الرجال على المتعة؟!

- ونحن نرفض ذلك ولا نشجعه.

س: ثمة جدل فقهي في بلادكم حول حقوق للمرأة أو الزوجة لم تنلها بعد كمسألة قيمة مؤخر الصداق في حالة الطلاق، وضرورة أن تكون هذه القيمة مقدرة تبعًا لوقت استحقاقها وليست القيمة الاسمية المنصوص عليها في عقد الزواج (حيث تقل القيمة الشرائية لمؤخر الصداق للغاية بمرور السنين، ومن الظلم للمرأة أن تحصل على مبلغ ألف دولار مثلاً بأسعار الخمسينات أو الستينات، فبينما قيمة مثل هذا المبلغ بعد مرور 50 عامًا تكون تافهة، وهناك أيضا مسألة عدم قتل المرأة قصاصًا بالرجل باعتبار القياس على الميراث.. ماذا تقولين في هذه المسألة أو الحقوق؟

- هذه مسائل فقهية يجب ألا يدلي فيها كل إنسان بدلوه في كل شيء بما فيها الأسرة والزواج والطلاق هي لمصلحة الرجل والمرأة على قدم المساواة. إن الإسلام يحقق مصلحة المجتمع ككل حتى لو رأى طرف أن حكمًا شرعيًّا ما يمثل إضرارًا له، وعمومًا أنا لا أستطيع الحديث في هذه المسائل الفقهية الدقيقة؛ لأنني لست متخصصة في هذا وكما لا أقبل أن يفتي عالم الذرة أو الطبيعة في أمور الفلسفة والمنطق التي أتخصص فيها لا أقبل أن أقول برأيي فيما لا علم لي؟.. يجب ترك الأمر للفقهاء.

س : وماذا تقولين في مطالب بعض النساء الإيرانيات بأن يكون من حق المرأة المنافسة على منصب رئيس الجمهورية وأن تكون قاضية؟

- ذلك مسموح به للمرأة فقهيًّا كما أفهم، إلا أن هناك خلافًا على أن تكون المرأة ولية للفقيه البعض يقبل بذلك والبعض يرفض، وعمومًا الرأي في ذلك للعلماء الفقهاء.

س : ماذا كان رأي الإمام الخميني في مسألة تولي المرأة رئاسة الجمهورية؟

- أنا لم أسأله عن ذلك، والعلماء حاليًا عليهم أن يجيبوا عن هذه الأسئلة، وعمومًا أنا أرى أن من حق المرأة أن تكون رئيسة للجمهورية.

س : ولكن مجمع تشخيص مصلحة النظام ومجلس صيانة الدستور اعتراضا على ترشيح 9 نساء لأنفسهن لمنصب رئيس الجمهورية إبان انتخابات الرئيس الحالي خاتمي منهن السيدة أعظم طالقاني مثلاً.

- مجمع تشخيص مصلحة النظام ومجلس صيانة الدستور فيه علماء، وقد يكون رأيهم إذ ذاك هو الاعتراض، ولكن بعد فترة قد يتغير رأيهم أو قد يأتي بعدهم علماء آخرون في المستقبل يقبلون بترشيح النساء للفوز بهذا المنصب.

إن بعض العلماء عندنا كانوا يقولون بتحريم الموسيقى بينما قال والدي بحلها.. من يدري؟!

س: ختامًا هل أنت راضية عمَّا حققته المرأة الإيرانية في العشرين سنة الماضية من عمر الثورة الإسلامية؟

- لدينا حضور في شتى المجالات في الجامعات كأستاذة وعالمة، وفي السياسة في البرلمان، وكمستشارة لرئيس الجمهورية، وفي الإسلام عمومًا لا فرق بين الرجل والمرأة في المشاركة في خدمة المجتمع، وقد كان الإمام الخوميني يصدر في آرائه عن المرأة عن الإسلام.. لقد تحققت للمرأة في سنوات الثورة العشرين نهضة كبيرة، وبالمناسبة وكما قد لا تعلمون فإن الجامعات الإيرانية تعقد امتحان قبول للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالكليات وفي امتحانات العام الحالي كانت نسبة قبول البنات 52% بينما الأولاد 48% فقط.

لقد كانت المرأة على عهد الشاة مجرد أنثى، حضورها لا يتعدى النوادي وأماكن اللهو والترفيه، أما الآن فهي حاضرة في التعليم والسياسة والاقتصاد وكل ما هو مفيد للمجتمع،وختاماً إيران تجربة إنسانية.. تحتمل النقد.. والتقويم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زواج المرأة من الزاني مع حرمته أو كراهته لا يلزم منه أن تكون هي زانية
» زواج المتعة
» حكم زواج المتعة للأرملة
» حكم زواج المتعة بالكتابية
» حديث منسوخ في زواج المتعة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات متفرقات-
انتقل الى: