موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!  Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!  Empty
مُساهمةموضوع: كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!    كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!  Emptyالأربعاء 5 مارس 2014 - 15:26

(مقال ثقافي فكري)
كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!

دعا المفكر اليهودي صامويل هنتنجتون إبانَ أحداثِ الحادي عشر من سبتمبر في (النيوزويك) إلى (حرب داخل الإسلام ..حتى يقبل الإسلام الحداثة)، وكتب المفكر الاستراتيجي الأمريكي فوكوياما في المجلة نفسها قائلاً: (إن هناك بعضَ الأمل في فكرٍ إسلامي أكثر ليبرالية) [العدد السنوي للنيوزويك 2001-2002م]، وذلك في محاولةٍ واضحةٍ إلى إعادة بناء الإسلام من الداخل، والدعوة إلى تحديثه –زعموا- بإعداد تقاريرَ تخترق مجتمعاتِه من خلال اختيار عينةٍ قصديةٍ تتوافق مع النتائج المعدة سلفاً! ساعين إلى ضرب مواطن قوة المجتمع المسلم، و(حجر الزاوية) فيه وهي المرأة المسلمة -السعودية– كنموذجٍ تحلو للأضواء أن تُسلَّط عليه!.

في تقرير أعدته فريدة ضيف (الباحثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قسم حقوق المرأة لمنظمة هيومن رايتس ووتش)، اعتمدت فيه على مقابلات أجرتها مع (109) سيدة سعودية في كلٍ من الرياض وجدة والدمام والأحساء من عام 2006م، ونُشِرَ آخرًا في 12/4/2008م، بعنوان (قاصرات إلى الأبد)، تناول عدداً من المحاور التالية:
- خلفية عن حقوق المرأة وأثر المؤسسة الدينية.
- انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن ولاية الرجل والفصل بين الجنسين.
- حرمان المرأة من الحق في التعليم، والعمل، والرعاية الصحية، والمساواة أمام القانون، وحرية التنقل، والمساواة في الزواج، والمساواة فيما يتعلق بالوصاية على الأطفال.
وخُتِمَ التقرير بتوصيات إلى الحكومة السعودية، ووزاراتها، وللحكومات الأخرى التي ترتبط مع المملكة باتفاقيات تجارة حرة، إذ تربط تعاونها مع بلدنا بتحسين الحماية الخاصة بحقوق المرأة!!

واعتمد التقرير اعتمادًا كبيرًا على من سماهم بالباحثين، والفقهاء المناصرين للتجديد، والفقهاء العقلانيين، وعدد من النساء السعوديات، دون ذكر لأسماء أحد منهم، أو حتى إشارةٍ لأحرفهم الأولى إلا ما ندر، مفضلين أن يكونوا نكرةً لا يمكن تعريفها ولا حتى بالإضافة!

وركز التقرير بجلاء على قضية الفصل بين الجنسين، وكون المحرم يقيد حرية المرأة السعودية وينتهك حقوقها الإنسانية، مهاجماً -في الطرف الآخر- علماءنا الأفاضل على لسان من أسماهم بالباحثين والعلماء العقلانيين، وسأورد جزءاً من تفاصيله:
- صرح أحد الباحثين بقوله: ربما لا يكون من المدهش أنه في غالبية الحسابات، إذا وجبت المفاضلة بين حق المرأة وحق الآخرين، تطالب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء دائماً بأن تتحمل المرأة عبء خسارة الحق (ص7).
- يرى بعض العلماء أن المؤسسة الدينية السعودية أساءت تفسير آية واسعة المعنى، إشارةً إلى الآية 34 من سورة النساء: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (صCool.
- سمحت الحكومة السعودية لرجال الدين بتفسير آية من القرآن بأكثر الأوجه تقييداً، وحولت هذا التفسير إلى بعد مؤسسي في حياة المرأة (صCool.
- يرى عدد من الفقهاء العقلانيين من أنصار التجديد أن توفير ولي أمر للمرأة لحمايتها هو رأي ضعيف في السياق المعاصر (ص9).
- نصيب المرأة السعودية من قوة العمل الإجمالية هو 4% فقط (ص13).
- قالت امرأة لـ هيومن رايتس ووتش: تحاول ابنتي الحصول على [هاتف نقال] وقالت للبائع: إنها يمكنها الكشف عن وجهها لتأكيد هويتها، لكن البائع رفض (ص20).
- امرأة أخرى اضطرت للزواج تقول: بعت جسدي كي أتمكن من إتمام معاملاتي الإدارية. لقد أضررت بسمعتي وكرامتي، لكنني تمكنت من تصريف أموري (ص21).

هذا غيض من فيض غصَّ به التقرير، من تلفيق واضح للحقائق، ومحاولةٍ للحط من قدر علمائنا الأفاضل، والرفعة من شأن من ينادي بالقراءة التجديدية للنص الشرعي مخضعاً إياه للتوجهات الغربية الحداثية، فبهذه الوسيلة فقط يكون هناك تطوير للفكر الديني الحداثي، ويصبح العلماء عقلانيين غير متشددين!

ولستُ هنا بصدد أن أوضح أهمية المحرم ومدى حمايته للمرأة وحفظ حقوقها، ولا أن أسلط الضوء على قضية الاختلاط التي نادى بها عدد من الأعمدة الصحفية ورحب به شرط أن يكون ضمن نطاق تعاليم الشريعة الإسلامية! فقد تصدى لهذه الشبهات عدد من علمائنا وكتابنا الأفاضل –والمقام في تفصيل ذلك يطول-، ولكن ما دهشتُ منه تمثَّلَ في التصريحات المثيرة لجميع علامات التعجب، لمن أسمينَ أنفسهن بالنساء السعوديات، إضافةً إلى تزييف الحقائق عن وضع المرأة السعودية والزعم بأنها محرومة من حقوق ومن العمل والتعليم و.. و.. الخ، لا سيما أن التقرير ذكر نسبةً لا يمكن أن تتجاوز أصابع اليد الواحدة متمثلة في 4% فقط من قوة العمل!، ولتعلم المنظمة وغيرها أنه من خلال آخر الإحصائيات فقد بلغت نسبة عمل المرأة السعودية 14% من إجمالي القوة العاملة في القطاع الحكومي، و50% في قطاعي التعليم والصحة، ومن حيث التعليم فالسعوديات الملتحقات بالتعليم العالي تصل نسبتهن إلى 60%، والمرأة السعودية تمثل المرتبة الثامنة تعليمياً على مستوى الدول العربية بنسبة 62.8%، إضافة إلى أن مدخراتها بلغت في سوق العمل حوالي 62 مليار ريال، وقد انضمت آخرًا 20 سيدة سعودية إلى منظمة سيدات الأعمال في العالم العربي، المنبثقة من منظمة سيدات الأعمال العالمية، والتي تشترك فيها 200 سيدة، إضافةً إلى أنه من أهم الأسس الاستراتيجية لخطة التنمية الثامنة: الاهتمام بشؤون المرأة، وتطوير قدراتها، وإزالة المعوقات أمام مشاركتها في نشاطات التنمية في إطار ما تقضي به القيم والتعاليم الإسلامية [جريدة الرياض1/4/1429 - ع 14532].

وأياً كانت ملابسات إعداد هذا التقرير بما يحويه من مقابلات –إن صحت روايتها– فالمحصلة النهائية منه هي التوافق التام مع السياسة المعلنة لهيئة الأمم المتحدة، التي تسعى جاهدةً لتغيير التشريعات الاجتماعية والثقافية وجعلها في قالب، الأمر الذي أكده الرئيس الأمريكي السابق، والمفكر الاستراتيجي (ريتشارد نيكسون) بقوله: (إن السياستين الأمريكية والغربية هما اللتان ستؤديان العمل الأساسي في تحديد الخيار الذي تختاره الشعوب المسلمة) ويواصل تأكيداته بقوله: (ليس لنا في الشرق إلا البترول وإسرائيل) [نيكسون، الفرصة السانحة،1992م].

وختامًا: فالتقرير الذي بين أيدينا ما هو إلا امتداد لتقارير سابقة، ولبنة لتقارير لاحقة، لذا آمل أن يتم ما يلي:
- وضع آلية فردية اجتماعية (وقائية) تتعلق بالمساعدة في بناء وتوضيح المفاهيم الشرعية المرتبطة بالمرأة، لتوعيتها بحقوقها، التي كفلها لها الإسلامُ قبل ميلاد هذه المنظمات بقرون!، ونشر ذلك عبر محيط الأسرة، والمدرسة، والعمل، والإعلام ...الخ.

- وضع آلية دولية إسلامية (علاجية) تتعلق بالتعامل مع هذه الاختراقات التي تقوم بها هذه المنظمات، من خلال الاحتكام إلى مواثيق الأمم المتحدة لردع هذه المحاولات الحثيثة التي تسعى لتشويه صورة المرأة المسلمة -السعودية كنموذج- ووصفها وكأنها في مجتمع غاب، والجميع يتفنن في تعذيبها!، متجاهلة إزاء حقوقها التي كفلها لها الشرع القويم فتراها ضرورات لا حقوقًا فقط، ملغيةً أي تقدم للمرأة المسلمة سبق وأن أحرزته بلغة الأرقام، لا بلغة الإنشاء والعبارات الرنانة التي تنادي بها تلك المنظمات الحقوقية!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نواجه التقارير الغربية التي تسيء إلى المرأة السعودية؟!
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص حركة تغريب المرأة السعودية ( تغريب المرأة أنموذجا)
» ماذا حدث في ملتقى المرأة السعودية؟!
» هل المرأة الغربية حرة أم مستعبدة ؟
» المرأة السعودية الجديدة (طموحات وتحديات)
» النووي الأيراني و أوضاع المرأة السعودية !!



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: التعريف بالإسلام :: شبهات وحقائق-
انتقل الى: