موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط! Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط! Empty
مُساهمةموضوع: أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط!   أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط! Emptyالثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:32

السؤال: أنا فتاةٌ أعمل في مكان مختلطٍ، لكن ضايقني أمر الاختلاط مع الرجال، سواءٌ أكان في المواصلات، أو مكان العمل نفسه.
أحيانًا تحدُثُ بعض الخلوات غير الشرعية في المكاتب المختلطة؛ فقررتُ تَرْك العمل؛ إحصانًا لنفسي، وإرضاءً لربي، وأنتظر نصيبي حتى يصونني من العمل والاختلاط.
تفاجأت برفْض أبي الشديد لتركي للعمل، بالرغم من أنه ملتزمٌ، ولكنه يرى أنني مُتشدِّدة، ويرى أنني قد أنفع المجتمع بعملي هذا، حاولتُ معه لكنه يأبَى، فاضطررتُ لأن أواصل فيه؛ تجنُّبًا للعُقوق، ولكني الآن لا أستطيع المواصلة، وأُصبت بالاكتئاب، وأصبحَتْ حياتي تعيسةً بسبب إجباري على ما لا أريد، أنا أحاول الآن إدخال مَن أثق فيهم كواسطة بيني وبينه، فهل من وسائل أخرى أحاولها معه؟ وهل لو استقلتُ من العمل بغير رضاه أكون عاقَّة له؟
الإجابة: الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ:
فجزاكِ الله خيرًا على نفرتكِ من الاختلاط، وعلى حِرصكِ على الاستبراء لدينكِ وعرضكِ، ومن المعلوم أنَّ الدين الإسلامي قد سدَّ كُلَّ المنافذ التي تؤدِّي إلى الوقوع في الحرام، وهذا أصْلٌ ثابتٌ في كتاب الله تعالى وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يخفى على أحدٍ ما يحصل من مفاسدَ كثيرةٍ، وطوام وبيلةٍ، مِن جراء اختلاط المرأة بالرجال؛ مِن زوال الحياء، وفتنة كلٍّ منهما بالآخر، والوقوع في الحرام، ومنابذة ما جاءتْ به الشريعة المطهَّرة، حيث جعل النبيُّ مكانًا للنساء لصلاة العيد، لا يختلطن بالرجال؛ ففي الصحيحين: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حين خَطَبَ في الرجال، نَزَلَ وذَهَبَ للنساء، فَوَعَظَهُنَّ وذَكَّرَهُنَّ، وهذا نصٌّ على أنهنَّ كنَّ في مكان غير مكان الرجال، وأخْبَرَنا صلى الله عليه وسلم أنَّ "خير صُفُوفِ النساءِ آخِرُهَا، وشَرها أوَّلُها، وخير صُفُوفِ الرِّجالِ أَوَّلها، وشَرها آخِرها" [رواه مسلم].
والذي يظهر أنه لا يجوزُ لكِ الاستمرارُ في هذا العمل، ولا تَجِبُ عليكِ طاعةُ أحدٍ في الاستمرار فيه، ولو كان الآمرُ الوالدَيْن؛ فضلًا عن غيرهما، فإن الطاعةَ إنما تكون في المعروف.
قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله: "ويلزم الإنسانَ طاعةُ والديه في غير المعصية، وإن كانا فاسقَيْن، وهو ظاهر إطلاق أحمد، وهذا فيما فيه منفعةٌ لهما ولا ضرَرَ، فإن شقَّ عليه ولم يضرَّه، وَجَبَ، وإلَّا فلَا".
وقال العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "... وحيثُ نَشَأَ أمرُ الوالد أو نهيُه عن مجرد الحمق، لم يُلتَفَتْ إليه؛ أخْذًا مما ذَكَره الأئمةُ في أمره لولده بطلاق زوجته، وكذا يقال في إرادة الولد لنحو الزهد، ومنع الوالد له؛ أن ذلك إن كان لمجرد شفقة الأبوة، فهو حمقٌ وغَبَاوةٌ، فلا يَلتَفِتُ له الولدُ في ذلك، وأمرُهُ لولَده بفعل مباح لا مشقةَ على الولد فيه يتعيَّن على الولد امتثالُ أمره، إن تأذى أذًى ليس بالهين، إن لم يمتثل أمره، ومحلُّه - أيضًا - حيثُ لم يقطعْ كلُّ عاقلٍ بأن ذلك مِن الأب مجردُ حمقٍ، وقلةُ عقل؛ لأني أقيد حلَّ بعض المتأخرين للعقوق بأن يفعل مَعَ والده ما يتأذَّى به إيذاءً ليس بالهين؛ بما إذا كان قد يُعذَرُ عرفًا بتأذيه به، أمَّا إذا كان تأذيه به لا يعذره أحدٌ به لإطباقهم على أنه إنما نشأ عن سوء خُلُقٍ، وحِدَّةِ حمقٍ، وقلة عقل، فلا أثر لذلك التأذِّي، وإلا لوجب طلاقُ زوجتِهِ - لو أمره به - ولم يقولوا به! فإن قلت: لو ناداه - وهو في الصلاة - اختلفوا في وجوب إجابته، والأصحُّ وجوبُها في نفلٍ إن تأذَّى التأذِّي المذكور، وقضيةُ هذا أنه حيثُ وُجِدَ ذلك التأذِّي - ولو مِن طلبِهِ للعلمِ أو زُهدِهِ أو غير ذلك من القُرَبِ - لَزِمَهُ إجابتُه، قلت: هذه القضيةُ مقيدةٌ بما ذكرتُه؛ أن شرط ذلك التأذِّي ألا يَصْدُرَ عن مجرد الحُمقِ، ونحوه، كما تَقَرَّرَ، ولقد شاهدتُ من بعض الآباء مع أبنائهم أمورًا في غاية الحمق التي أوجَبَتْ لكل من سمِعَها أن يعذر الوَلَدَ، ويُخَطِّئَ الوالد فلا يُستَبعدُ ذلك؛ وبهذا يُعلَم أنه لا يَلزمُ الولدَ امتثالُ أمرِ والدِهِ بالتزام مذهبه؛ لأن ذلك حيث لا غَرَضَ فيه صحيحٌ مجردُ حُمْقٍ، ومع ذلك كله، فلْيحْتَرِزِ الوَلَدُ من مُخالَفَةِ والده، فلا يُقدِم عليها اغترارًا بظواهر ما ذكرنا، بل عليه التحرِّي التام في ذلك... فتأملْ ذلك؛ فإنه مهمٌّ".
وقال الحافظ ابن الصلاح في فتاويه: "وأما أن العقوق ما هو؟ فإنا قائلون فيه: العقوقُ المحرمُ كلُّ فعلٍ يتأذَّى به الوالدُ أو نحوُه تأذيًا ليس بالهين، مع كونه ليس من الأفعال الواجبة، وربما قيل: طاعةُ الوالدين واجبةٌ في كل ما ليس بمعصيةٍ، ومخالفةُ أمرهما في كل ذلك عقوقٌ، وقد أوجب كثيرٌ من العلماء طاعتَهما في الشبهات، وليس قول من قال من علمائنا: يجوز له السفرُ في طلب العلم وفي التجارة بغير إذنهما، مخالفٌ لما ذكرت، فإن هذا كلامٌ مطلقٌ، وفيما ذكرتُه بيانٌ لتقييد ذلك المطلق". وقال الإمام المجتهد ابن دقيق العيد - رحمه الله - في "إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام": "عُقوق الوالدين معدودٌ من أكبر الكبائر في هذا الحديث، ولا شكَّ في عِظَمِ مَفْسدتِهِ؛ لعظم حق الوالدين، إلَّا أن ضبط الواجب من الطاعة لهما، والمحرم من العقوق لهما فيه عُسْر، ورُتَبُ العُقُوق مختلفةٌ؛ قال شيخنا الإمام أبو محمد بن عبدالسلام: ولم أقفْ في عُقوق الوالدين، ولا فيما يختصان به من الحقوق، على ضابط أعتمد عليه؛ فإن ما يَحْرُم في حق الأجانب فهو حرامٌ في حقهما، وما يَجِبُ للأجانب فهو واجبٌ لهما، فلا يجب على الولد طاعتهما في كلِّ ما يأمران به، ولا في كل ما ينهيان عنه باتفاق العلماء، وقد حرم على الولد السفرُ إلى الجهاد بغير إذنهما، لما يَشُقُّ عليهما من توقُّع قتلِه، أو قطع عُضْوٍ من أعضائه، ولشدةِ تفجُّعِهما على ذلك، وقد أُلحِقَ بذلك كلُّ سفرٍ يخافان فيه على نفسه، أو على عضوٍ من أعضائه، وقد ساوى الوالدانِ الرقيقَ في النفقةِ والكسوة والسُّكنى؛ انتهى كلامه.
والفقهاءُ قد ذكروا صورًا جزئيةً، وتكلموا فيها منثورةً، لا يحصُل منها ضابطٌ كليٌّ، فليس يبعُدُ أن يُسلَك في ذلك ما أشرنا إليه في الكبائر، وهو أن تُقاسَ المصالحُ في طرف الثُّبوت بالمصالح التي وَجَبَتْ لأجلِها، والمفاسدُ في طرفِ العَدَمِ بالمفاسد التي حُرِّمتْ لأجلها".
وقال العلامة المحدث بدر الدين العيني: "وقال الشيخ تقي الدين السبكي رحمه الله: إنَّ ضابطَ العُقوق إيذاؤُهما بأي نوعٍ كان من أنواع الأذى؛ قَلَّ أو كَثُرَ، نَهَيَا عنه أو لم يَنْهَيَا، أو يخالفهما فيما يأمران أو ينهيان؛ بشرط انتفاء المعصية في الكل، وحكَى قول الغزالي: إن أكثر العلماء على وجوب طاعتهما في الشبُهات، ووافَقَهُما عليه، وحكى قول الطرطوسي من المالكيَّة: أنهما إذا نهياه عن سنةٍ راتبةٍ - المرةَ بعد المرةِ - أطاعَهُما، وإن كان ذلك على الدوام فلا طاعةَ لهما فيه؛ لما فيه من إماتة الشرع، ووافَقَهُ على ذلك أيضًا.
والوالدانِ يَحرُم إيذاؤهما - هيِّنًا كان الأذى أو ليس بهين - خلافًا لمن شرط في تحريم الأذى أن يكونَ ليس بالهين، فأقول: يحرم إيذاؤهما مطلقًا، إلا أن يكون إيذاؤهما بما هو حقٌّ واجبٌ لله، فحقُّ اللهِ أوْلى". اهـ.
ولكني أخشى أن يكونَ والدك في حاجةٍ مادية لعملكِ، ولذلك يأمركِ بالاستمرار في العمل؛ فقد ذكرتِ أنه إنسان مُلتزم دينيًّا، فاسْأليه عن حقيقة موقفِه، فإن كان إلحاحُه عليكِ لضائقةٍ ألمَّتْ به، ولا يوجد أمامكِ عملٌ بديلٌ فابْقَي في العمل حتَّى تَجِدي غيرَه، مع التقيُّد بالضوابط الشرعيَّة، والتي منها: الالتزام بالحجاب الشرعي، وعدم الاختلاط بأحد من الرجال، فإن دعت الحاجةُ للحديث مع أحد الرجال، فليكنْ بدون خضوعٍ بالقول؛ كما قال الله تعالى: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب: 32]، مع الحِرص على غضِّ البَصَر، وتَجنُّب مُخالطة الرجال والحديث معهم إلا فيما تدعو إليه الحاجةُ، ولتَكُنْ مُعاملتُهم بِحَزمٍ وصرامة، مع الاشتغال بالطَّاعات والذِّكر، وكثرة اللُّجوء إلى الله، والدُّعاء بالوقاية من الفِتَن.
وأمَّا إن لم يكن الأمرُ بسبب حاجة الوالد للمساعدة، فاستعيني بالله، واتركي العمل، وليس في ذلك عقوقٌ، كما تقدَّم بيانُه، وأطلعي الوالد على ذلك الجواب، كما أطلعيه على بعض فتاوى كبار العلماء في منْع النساء من العمل المختلط، وستجدينها في موسوعات الفتاوى على شبكة الإنترنت، كما يمكنكِ الدخول على موقع الموسوعة الشاملة، وعليه تبويب خاصٌّ بفتاوى كبار العلماء.
نسأل الله أن يصلح والدكِ، وأن يخلفَ عليكِ بخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط!
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبي يجبرني على العمل في ظل الاختلاط!
» مديري يجبرني على حضور حفل موسيقي
» حكم الاختلاط
» آفة الاختلاط
» من نتائج الاختلاط



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: فتـاوي المرأه المسلمه :: كتــــاب الطهارة-
انتقل الى: