موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي   تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي Emptyالثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:44

تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين وبعد.
إنّ الله عزوجل أحكم الأحكام، وشرع الشرائع وسن السنن، وفرض الفروض، وهو أعلم منا وأحكم في شرائعه ، وعلِمها من علِمها وجهِلها من جهِلِها ، وعاندَ في قبولها من عبدَ الهوى والشيطان.
بحمد الله قمتُ باختصار كتاب الاختلاط للشيخ العلامة المحدث عبدالعزيز الطريفي وفقه الله، رغبةً في نشره وإفادة أهل الإسلام به، وراعيت اختصاره بشدة، وكذلك أن يكون على نهج المؤلف وترتيبه.

تحرير :
يجب أن يُعلم أنه ما من عالم من علماء الإسلام على مر العصور تحدث عن تحريم مرور المرأة في الطرقات والأسواق والميادين التي لا قرار فيها ولا جلوس مستمر و لا ممازجة ولا احتكاك ومماسة ،وإنما هي عبور وحاجات تنقضي ، والذي يثير مسألة الاختلاط وجوازه في الإعلام وغيره لا يقصد هذا النوع إنما يذكره على سبيل جر العلماء
على مقاصد الاختلاط المحرمة ، فيسقط فيها الصالحين، ومن المُسلّم أنّه إذا اقتضت حاجة المرأة بستر وحجاب في الطرقات والأسواق وغيرها بلا قرار وجلوس فهذا من الجائز والمأذون فيه ولا نص لتحريمه وحياً ولا عقلاً.

احتراز :
حينما أراد بعض الكتاب الإلزام والقياس بالعابر والأسواق "بالاختلاط المحظور" هذا من الجدل القديم فحينما نزل تحريم الربا، قال كفار قريش جدلاً { إنما البيع مثل الربا} فقال الله {وأحل الله البيع وحرم الربا}

ومضة :
ثم إن بيان العالم مهما بلغ وضوحا وحجة فلن يصل مبلغ بيان الحق سبحانه الذي خلق العقل البشري، وأدرى بمنافذ الحق إليه.

الصوارف عن الصواب :
وأعظم ما يحيل الإنسان عن الحق ويحيده عنه هو كثرة مخالطة الباطل حساً ومعناً، بلا معرفة سابقة بالحق جاء في الأثر"كثرة النظر في الباطل تُذهب معرفة الحق من القلب"

التجرد :
فكفار قريش يعترضون على محمد بأنه بشرًا مثلهم ، فقالوا {ولئن أطعتم بشرا مثلكم إنكم لخاسرون} بينما لم تلتفت نفوسهم إلى إلههم ( الحجر ؟!! ) كحال من يضع أصبعيه في أذنيه عن سماع درة عُمر على رؤوس الجبال وهو يفرقهم عن النساء كما رواه الفاكهي في تاريخ مكة ، وهذا النحو ليس من طرائق أهل العدل والعلم والإيمان.

الاختلاط والفطرة والشرائع السابقة :
فتعرف خطره الفطرة البشرية والشرائع السماوية قبل رسالة الإسلام فامرأة عمران أم مريم كانت عجوزا عاقرا لا تلد، فقالت:
اللهم إن علي نذرا شكرا إن رزقتني ولدا أتصدق به فيكون من سدنة المسجد وخدامه عابدا متفرغا {إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني...} الآية.
ولكنه صارا بنتاً {فلما وضعتها قالت ربي إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى}والأنثى لا تصلح لذلك روى أبي حاتم في تفسيره وابن جرير عن ابن جريج أخبرني القاسم بي أبي بزة أن عكرمة قال: فلما وضعتها قالت: ربي إني وضعتها أنثى ، قالت: ليس في الكنيسة إلا الرجال فلا ينبغي للمرأة أن تكون مع الرجال فأبطل الله نذرها لهذا السبب.

مصطلح الاختلاط :
قرر بعض الكتاب أن مصطلح الاختلاط من المحدثات في الشريعة بعبارات مختلفة
فقال الاختلاط هو: ما لا يُعرف في قاموس الشريعة
وقال بدعة مصطلحية لا تعرف في مدونات أهل العلم
وهذا ليس من التحقيق والتحري ، والنصوص في جميع القرون من الصدر الأول إلى يومنا هذا لا يخلو قرن من بيان الاختلاط وتحريمه بل وفي سائر المذاهب الفقهية مع الإقرار أن الفقهاء في سائر القرون على هذا المصطلح خاصة وما في حكمه ومعناه.
مع ثبوت مصطلح الاختلاط في دواوين السنة والسلف والفقهاء إلا أن التغافل عن المعاني متفق عليه شرعا.

الإجماع :
يكفي المنصف أنه لا يعلم على مر قرون الإسلام الخمسة عشر من قال بجواز الاختلاط في المجالس والتعليم والعمل .
تحصلت مائة عالم وفقيه عبر القرون يقطعون بعدم الترخيص فيه بل بعضهم يسقطون عدالة فاعله

الأئمة الأربعة :
نصوصهم كثيرة في التحذير منهم أبي حنيفة والشافعي ومالك وأحمد يُرجع لأصل الكتاب ص٢٣ حيث النقلات من كلامهم موثقة.

الاختلاط في السنة :
في السنة تبلغ حد التواتر فمن ذلك:
١- ما رواه البخاري عن ابن جريج قال قلت لعطاء كيف يخالطن الرجال قال:لم يكن يخالطن كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة من الرجال لاتخالطهم"
٢-ما رواه أبو هريرة في صحيح ابن حبان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ليس للنساء وسط الطريق" وهذا في الطريق فكيف بالجلوس؟!
٣-حديث الذي عند مسلم"خير صفوف النساء آخرها...الحديث
٤-ما أخرجه البخاري ومسلم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إياكم والدخول على النساء) فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال (الحمو الموت) وهذا خطاب للرجال واحدا أو جماعة أن لا يدخلوا على النساء والغالب في الدخول في البيوت،المكث والجلوس والقرار، ويدخل في هذا التعليم والعمل لإشتراكهما في العلة.
٥-حديث عند البخاري ومسلم"قال النساء للنبي غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك"فوعدهن يوما لقينهن فيه فوعظهن وأمرهن , فهؤلاء الصحابيات علمن أن مجامع الرجال ليس لهن.
٦-ما جاء من النهي عن غض البصر وهذا في الأمر العارض على البصر لا الدائم ،فلا يليق عقلا وشرعا أن يؤذن لك بمخالطة امرأة ساعات في مقر دائم ثم تؤمر بأن لاتراها؟! فهذا إفراغ للأمر والنهي في معناه ومحتواه وتكليف بما لايطاق .

وهناك أدلة كثيرة يُرجع لها في أصل الكتاب.

الاختلاط والعلماء عبر القررون :
حذر العلماء وبينوا حكمه عبر القرون من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر، وذكرها صاحب أصل الكتاب-الاختلاط- مبتدئا من القرن الأول إلى الرابع عشر، وسرد جملة عديدة من كلام أهل العلم على مر هذه العصور ..يرجع لها ص٢٩

من الأمور التي يقع فيها مجيز الاختلاط :
أ-الجهل بالناسخ والمنسوخ.
ب-التدليل بنص منسوخ .
ج-عكس الشريعة:يستدل بوقائع كانت قبل فرضها ،كمن يستدل بوقائع في كشف الوجه وهي أي الوقيعة قبل فرض الحجاب! وهلم مجره، وكل عنصر من السابق تكلم فيه الشيخ فيرجع له .

هناك كثير من النصوص يستدل بها الناس على جواز الاختلاط وقد أجاب عنها الشيخ فمنها التي قبل الحجاب ومنها قبل منع الاختلاط وقد استدل الشيخ بأدلة وآفره، وسأذكر في تلخيصي بعضها لكي لا أطيل:

١-من يستدل بما جاء عن عائشة قالت"دخل علي رسول الله وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش..."الحديث
يُجاب عن الحديث: قال الحافظ البيهقي في -الآداب-بعد اخراج هذا الحديث "وكان ذلك قبل نزول الحجاب"وكذلك قاله الحافظ ابن رجب في الفتح والقاضي عياض في"المعلم"
ويجاب عنه كذلك بأن العرب تُغلّب لفظ-الجارية-على الأمه غير الحرة أو الحرة التي دون سن البلوغ، فإذا بلغت تسمى امرأة،قالت عائشة "إذا بلغت الجارية تسع فهي امرأة ويوضح ذلك أنها في رواية أخرى "وعندي جاريتان من جواري الأنصار" يعني إمائهم .

٢-أما الاستدلال بما جاء عن الربيع بنت معوذة أنها قالت دخل علي النبي ...... فجلس على فراشي كمجلسك مني.. الحديث..
أجاب المؤلف: بأنه قبل فرض الحجاب فالربيع خطبها إياس بن بكير قبل غزوة بدر، في السنة الثانية للهجرة وقد أدرك زمن النبي،والحجاب فرض بعد ذلك فكيف يُستدل على ذلك حُكم نزل بعد .
وكذلك الربيع بنت معوذة كانت عجوزا معمره كما قاله الذهبي في تاريخ الإسلام .

٣-الاستدلال بحديث عائشة: خروج سودة ليلاً ،
الجواب من وجهين:
- هذه الواقعة قبل الحجاب
-لا أحد من أهل الإسلام يمنع من خروج المرأة لحاجة .
-خروجها ليلا دليل على الحشمة.

٤-الاستدلال بحديث سهل بن سعد وفيه "كانت فينا امرأة تجعل على أربعاء مزرعة لها سلقا فكانت إذا كان يوم الجمعة ... وكنا ننصرف من صلاة الجمعة فنسلم عليها فتقرب إلينا الطعام ...
الجواب عنه من وجهين:
-أنهم كانوا صبيان لم يبلغوا فسهل بن سعد كان دون البلوغ قال الزهري:كان له يوم توفي الرسول خمسة عشر سنة ،فكيف لأحد أن يثبت أنّ من معه ليسوا حدثاء مثله ورفيق الصبي صبي.

٥-أما الاستدلال بأحاديث خروج النساء في الغزو
يجاب عنه :
-قطعا كانوا مع أزواجهم.
-كانوا خلف الرجال في الحرب
-كانوا يعينون الجريح لا الصحيح.

٦-أما الاستدلال بأحاديث شهود النساء المسجد
فيجاب عنه:
-أن النبي أذن لهن ووضع لهن احتراز(خير صفوف النساء آخرها)
-أن النبي ضبط أفعالهن وأقوالهن (التصفيق للنساء والتسبيح للرجال)
-كان النبي يتأخر بعد السلام ويأمر أصحابه حتى ينصرف النساء فلا يختلطن بالرجال.

الطواف بالكعبة :
أما الاحتجاج بالطواف وأنّ الرجال والنساء يطوفون جميعا فهذا احتجاج من جهِلَ الشرع والتاريخ واتبع المتشابه .
أما الشرع : فهذا من خصوصيات مكة بإجماع المفسرين "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة" أخرج البيهقي عن مجاهد قال إنما سميت بكة لأن الناس يبك بعضهم بعضا وأنه يحل فيها ما لايحل في غيرها.
بل يُعفى عن السترة فيما لايعفى عن غيرها،قال جرير عن عطاء عن أبي جعفر قال مررت امرأة بين يد رجل وهو يصلي وهي تطوف فدفعها فقال أبوجعفر إنها بكة يبك بعضها ببعض.

وأما الجهل بالتاريخ : فإن النساء يطفن مجتمعات حجرة عن الرجال لا معهم وهذا في زمن النبي وعمر وكان عمر يضرب الرجل الذي يطوف وسط النساء كما رواه الفاكهي عن طريق زائدة عن ابراهيم النخعي قال "نهى عمر أن يطوف الرجال مع النساء قال فرأى وجلا يطوف معهن فضربه بالدرة"

التعليم :
كان التعليم في صفة دقيقة عجيبة ففي الصحيحين عن مسروق بن الأجدع قال سمعت عائشة وهي من وراء الحجاب"
وذكر البخاري في تاريخه قال عبدالله الباهلي ( رأيت ستر عائشة في المسجد الجامع تكلم الناس من وراء الستر وتُسأل من ورائه"

الأسواق :
أما الاحتجاج بالأسواق والبيع والشراء فهي طرقات لا مواضع جلوس وقرار فضلا عن الخلوة ومع هذه الاستثناءات لم يرتضها الصحابة وإنما خففوا منها بلا مبالغة للحاجة
روي عن أحمد عن علي قال"بلغني أن نساءكم يزاحمن العلوج في السوق أما تغارون ألا إنه لا خير فيمن لا يغار".

خاتمة:
اعلم أخي أنك مأمور باتباع الشرع والحق وأنك سوف تسأل عنه يوم القيامة ، واعلم أن الحياة قصيرة فلا يغرنك منها الغرور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص كتاب الاختلاط للشيخ عبدالعزيز الطريفي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خاطرة للشيخ عبدالعزيز الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة
» تعليقات الشيخ عبدالعزيز الطريفي على سنن ابن ماجه كاملاً
» فوائد من شرح لامية [ابن الوردي] للشيخ / عبد العزيز الطريفي.
» تلخيص كتاب الحج من الشرح الممتع
» تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: مقالات المرأه المسلمه-
انتقل الى: