موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 آآآآآه ياشوق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

آآآآآه ياشوق .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

آآآآآه ياشوق .. Empty
مُساهمةموضوع: آآآآآه ياشوق ..   آآآآآه ياشوق .. Emptyالأحد 16 مارس 2014 - 16:32

آآآآآه ياشوق ..
ابوالزبيرالانصاري

أخي في الله .. أعطني من وقتك دقائق فقط .. ضيعنا أوقاتنا بمواضيع الضحك واللعب والنكت .. والحوارات والنقاشات .. اقرأ معي هذي القصة لو سمحت ..

كنت جالسا بيني وبين نفسي .. أسرح بفكري .. وأجول بخاطري .. وتتقافز أمامي بُنيّات من الشوارد ..
أتي على بالي كتاب ( رياض الصالحين ) للإمام النووي ، فجلست أستذكر بعض الأحاديث التي فيه ، وقد كان أبي – حفظه الله تعالى – يأمرنا بقراءته يوميا ، وقد نُقشت بعض أبوابه وأحاديثه في ذاكرتي منذ الطفولة ... وبينما أنا كذلك ، تذكرت ( باب فضل البكاء من خشية الله وشوقا إليه ) آآآآه من هذا الباب الذي دائما كدر فرحي ومزق عروق قلبي .

انتظر أخي وأختي .. لا تغلق الموضوع .. أكمل قراءة قصتي ..

لاحظ معي اسم الباب مرة ثانية واقرأه ( باب فضل البكاء من خشية الله وشوقا إليه ) كلنا سمعنا من ناس تبكي من خشية الله تعالى ، لكن هل سمعت أحدا يبكي من الشوق !!!
ستقول لي : إي والله سمعت ، هذا الحبيب يبكي شوقا لحبيبته ، وهذه تبكي شوقا لحبيبها ، وهذه الأم تبكي شوقا لابنها الأسير ، وذاك المسافر يبكي شوقا لبلده ، ومثل ما قيل : كل يغني على ليلاه !
لكن هل سمعت أحدا يبكي شوقا إلى الله تعالى !!؟
تأمل معي .. كيف أنك تبكي شوقا لربك ! مشتاقا إلى رحمته ! مشتاقا إلى كلامه ! مشتاقا لعفوه وكرمه ! مشتاقا لرؤيته تبارك وتعالى !!
وتذكرت حينها قصة وفاة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ، حيث ذكر هذه القصة الشيخ بدر المشاري حفظه الله ، حيث أن الشيخ رحمه الله في مرضه الذي مات فيه ، قال قبل وفاته : ( اشتقت للقاء ربي ) .
أحبتي ألم تذرف الدمع من هذا الموقف ؟!
فوالله عندما تذكرت الشوق إلى الله تعالى .. ذرفت دمعة على خدي ومزقته من حرارتها ..

بعد ذلك ... قمت أطيش بذاكرتي ببعض الأحاديث التي وردت في ذلك الباب ، فسأذكرها لكم ، وأعلق عليها تعليقا بسيطا إن شاء الله :

عن أنس ، رضي اللَّه عنه ، قالَ : خَطَبَ رَسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم خُطْبَةً مَا سَمِعْتُ مِثْلَهَا قَطُّ ، فقالَ : « لَوْ تعْلمُونَ ما أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلاً وَلَبَكَيْتُمْ كثيراً» قال : فَغَطَّى أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم . وُجُوهَهُمْ . ولهمْ خَنِينٌ . متفقٌ عليه .

نعم أخي في الله ، لو علمنا ما أخفاه الله تعالى علينا ولكن أخبر لنبيه ، لما ضحكنا وأكثرنا من البكاء ، ولكن احمد الله تعالى على هذه النعمة التي من بها عليك وأنت لا تدري عنها ، فهذه من رحمته بك ، وشفقته عليك ، لأنه أعلم بنا منا ، فهو خالقنا ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) ؟! فنحن خلق ضعيف هزيل لا نتحمل معرفة هذه الأمور بل ظهورها أمامنا فقد قال تعال : ( وخلق الإنسان ضعيفا ) .
قد يتساءل أحدنا : ما الذي أخفاه علينا ربنا ولا نتحمله نحن ؟!! ألهذه الدرجة لا نستطيع التحمل ؟!! أقول لك : نعم ، من الأشياء المخفية علينا : القدر وماذا سيحدث لنا من شر وخير وأيضا موعد موتنا !! قال تعالى : ( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ) ولكن لو علمنا ؟! لتخبطنا كثيرا !!
وكذلك أخفي علينا عذاب القبر ، فلا نستطيع أن نراه أو نسمعه ، من ذلك الحديث الصحيح عندما يسأل الكافر عن ربه ونبيه ودينه ، فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيضرب بمرزبة من حديد فيصيح صيحة يسمعها كل شيء إلا الثقلين – أي الانس والجن – ولو سمعوها لصعقوا !!!
لو سمعنا هذه الصيحة لصعقنا من شدتها وهلعها !!!
رباه رحمتك يا أرحم الراحمين ..

عن أبي هريرة ، رضي اللَّه عنه ، قال : قالَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لاَيَلِجُ النَّارَ رَجْلٌ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّه حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ في الضَّرْع وَلا يَجْتَمعُ غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ .

الذي يبكي من خشية الله تعالى ، لن يدخل النار ، مقصودها ألا يخلد في النار ، فإن كان له معاصٍ يعذب بقدر معاصيه ، ثم يدخل الجنة إن كان من أهل التوحيد ، حيث أن الذي يبكي من خشية الله تبارك وتعالى فهذا دليل على صدق إيمانه وخوفه وخشيته من عذاب ربه تعالى .
( حتى يعود اللبن في الضرع ) من باب تشبيه الشيء بشيء مستحيل حدوثه ، وهو لتقريب المعنى وتوضيحه حتى يمكن تصوره أكثر ، وهو يشبه قول الله تعالى في الكافرين : ( ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سَمّ الخياط ) الجمل : هو الحبل الكبير المتين الغليظ ، سم الخياط : هو ثقب الإبرة ، فهل بإمكان هذا الحبل أن يدخل في ثقب الأبرة !؟ لا طبعا ! فهذا من الأمر المستحيل ، كذلك قوله عليه الصلاة والسلام : ( حتى يعود اللبن في الضرع ) أي لن يعود اللبن أبدا في الضرع – أي الثدي - .
أما الجزء الثاني من الحديث ( وَلا يَجْتَمعُ غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ ) فيه بيان فضل المجاهد في سبيل الله تعالى وأنه بعيد عن دخول النار ، حيث أن الجهاد فتنة عظيمة للمسلم في اختبار إيمانه ، فقد قال رسول الله تعليقا على أن المجاهد لا يفتتن في قبره : ( كفى ببارقة السيوف فتنة ) أي كفى بالسيوف والقتال والدماء فتنة واختبار لإيمانه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قالَ : قالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلاَّ ظِلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وشابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّه تَعالى . وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّق بالمَسَاجِدِ . وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه . اجتَمَعا عَلَيهِ . وتَفَرَّقَا عَلَيهِ ، وَرَجَلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمالٍ . فَقَالَ : إِنّي أَخافُ اللَّه . ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةَ فأَخْفاها حتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمالهُ ما تُنْفِقُ يَمِينهُ . ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ» متفقٌ عليه .

رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه .. الله يا إخوة .. تخيلوا معي هذا الموقف الرائع العظيم ، في غرفة لوحدك ساجد لربك في ظلمة الليل ، لا تسمع إلا صوت حركاتك وسكناتك ، فتذرف عينيك من خشية الله أو شوقا لله تعالى .
ولكن ما السر في قوله عليه الصلاة والسلام : ( ذكر الله خاليا ) ؟ لماذا في الخلوة ؟ لماذا لم يقل أثناء الصلاة ؟ أثناء سماع موعظة ؟ أثناء رؤية حادثة أو موقف ؟
السر في الخلوة ، أن هذا أبعد للرياء والسمعة ، وأدعى وأقرب للإخلاص في بكاءك . فهذا هو السر العظيم من ذكر الخلوة .
بهذا العمل ، يظلك الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .

وعَن عبد اللَّه بنِ الشِّخِّير . رضي اللَّه عنه . قال : أَتَيْتُ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَهُو يُصلِّي ولجوْفِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ المرْجَلِ مِنَ البُكَاءِ . حديث صحيح رواه أبو داود . والتِّرمذيُّ في الشَّمائِل بإِسنادٍ صحيحٍ .

أواه يا رسول الله :’ ) أيكون فيك كل هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر !!!
حقيقة لا تعليق على هذا الحديث ، ولكن فقط أشرح لكم ماهو ( أزير كأزير المرجل ) وسأترك لك التصور والتفكر لوحدك اخي في الله .
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لرياض الصالحين : ( المرجل : القدر يغلي على النار ولو صوت معروف ، وأزير صدر النبي صلى الله عليه وسلم كان من خشية الله بلا شك ، فهذا بكاء من خشية الله . ) اهـ .

أختم أحبتي بهذا الحديث :
عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه . قالَ : قالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، لأَبِيِّ بنِ كَعْبٍ . رضي اللَّه عنه : « إِنَّ اللَّه ، عَزَّ وجَلَّ ، أَمْرَني أَنْ أَقْرَأَ علَيْكَ : لَمْ يَكُن الَّذِينَ كَفَرُوا » قَالَ : وَسَمَّاني ؟ قال : « نَعَمْ » فَبَكى أُبَيٌّ . متفقٌ عليه . وفي رواية: فَجَعَلَ أُبَيٌّ يَبْكي.

أتعلم لماذا بكى أُبيّ بن كعب رضي الله عنه ؟!
لأن الله تعالى ذكر اسمه !!!!!
سبحان الله تعالى !! يا اخوة لعلنا لم نعش هذه اللذة التي عاشها أُبيّ رضي الله عنه !! لأننا لا نعرف قيمة أن يذكر الله تعالى اسمنا !!
نعم هذا الموقف أبكى أُبيّا رضي الله عنه يا أحبة !
لكن لا نعلم نحن الآن هل يذكر الله اسمنا عنده وبين ملائكته ؟! وإذا ذكر اسمنا هل يذكر لأجل حب من الله تعالى ؟ أم لأجل غضب وسخط من الله تعالى – عياذا بالله - ؟!
أيذكر لأجل طاعاتنا ؟ أم لأجل معاصينا ؟
فلنتفكر .. في ذلك أحبتي ..

هنا انتهت بي رحلة السرحان مع عقلي وفكري .. وخواطري ..
وقد كانت هناك خواطر كثيرة –والله- حول الأحاديث ، وبعض التعليقات التي شردت بي ولكني لم أذكرها للاختصار وعدم الاطالة عليكم ، حيث أن أغلبنا يكره المواضيع الطويلة .
أسأل الله تعالى أن تكون خواطرنا .. خواطر خير وصلاح .. وطاعة لله تعالى ..
وأسأله كذلك أن نكون استفدنا منها ..


محبكم في الله
ابوالزبيرالانصاري
فجر يوم الثلاثاء 22/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آآآآآه ياشوق ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: قصص اســــــلاميه :: قصص منوعة-
انتقل الى: