مهندس / محمد عبد الرازق جويلي
توصلنا في أبحاثنا الخمسة السابقة ان رمسيس الثاني هو فرعون موسى وليس أي فرعون آخر وقدمنا لذلك أربع أدلة فلكية هي الحساب الفلكي ليوم الزينة فتوصلنا انه كان يوم 9 يوليو 1266 ق.م الموافق 10 محرم 1945 ق.هـ فوقع هذا التاريخ في سنوات حكم رمسيس الثاني وذلك في بحثنا الأول (يوم الزينة يكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا وحسبنا فلكياً تاريخ غرق فرعون موسى الذي أسميناه بيوم عاشوراء الخروج فتوصلنا إلى ان هذا اليوم كان 29 ابريل 1227 ق.م الموافق 10 محرم 1905 ق.هـ فجاء هذا التاريخ متوافقاً مع تاريخ وفاة رمسيس الثاني ونهاية حكمه وذلك في بحثنا الثاني (عاشوراء الخروج تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا وحسبنا الفترة الزمنية بين تاريخي يوم الزينة ويوم عاشوراء الخروج فوجدناها تساوي 40 سنة قمرية تامة هي الفرق بين سنتي (1945 – 1905 ق.هـ ) فتوافقت ال40 سنة مع ما جاء من روايات صحابة رسول الله انه بين يوم قول فرعون "ما علمت لكم من اله غيري" التي قالها في يوم الزينة وقوله "أنا ربكم الأعلى" التي قالها عندما حشر جنده لمواجهة موسى وشعبه في يوم عاشوراء الخروج قبل غرقه فقالوا ان بينهما 40 عاما وتوافقت هذه ال40 سنة مع آخر 40 سنة من فترة حكم رمسيس الثاني التي خلت من أية أعمال عظيمة لانشغاله فيها بعقاب الله له بالآيات التسع كما بالقران أو الضربات ال10 كما بالتوراة.. كما توافقت ال80 سنة قمرية (= 77 سنة ميلادية) التي عاصر موسى فيها فرعون منذ مولده وتربية فرعون له حتى خرج موسى بشعبه من مصر وعمره 80 عاما قمرياً توافقت تلك مع فترتي حكم رمسيس الثاني لمصر المتتاليتين (مشاركا في الحكم مع أبيه سيتي الأول لمدة 14 : 19 سنة وفترة حكمه مصر منفردا لمدة 67 سنة بعد موت أبيه) وذلك في بحثنا الثالث ( 40 سنة و 80 سنة يكشفان رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا كما أننا وجدنا ال67 سنة التي حكمها رمسيس منفرداً والتي اتفق عليها كل المؤرخين وعلماء المصريات وجدناها تشكل إعجازا قرآنيا جديداً هي أنها قد توافقت مع عدد الآيات التي ذكر فيها لفظ (فرعون) في القران الكريم (= 67 آية) فأعطت لنا معناً إضافيا اعجازياً لقوله تعالى " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وان كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون" وذلك في بحثنا الرابع (67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا وفي بحثنا الخامس قدمنا 4 أوصاف ذكرها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرعون موسى وهو انه كان قصير – أصلع – أخينس – أثرم وقارننا بين هذه الصفات وصفات مومياء رمسيس الثاني الموجودة بالمتحف المصري فوجدنا تطابقاً تاماً بينهما في الصفات وذلك في بحثنا الخامس (أوصاف فرعون موسى تكشف رمسيس الثاني) ورابطه :
من هنا ثم أن هذه الأبحاث الخمسة أعطت لنا الحق في أن نتسلل إلى فترة حكم فرعون موسى رمسيس الثاني تاريخيا لنكتشف بإذن الله ما تيسر لنا من اعجازات قرآنية تناولت قصته مع موسى.. حيث نبدأ باسمه وهو رمسيس الثاني لندرس معاً عن مدى علاقته بما ذكره المؤرخون العرب ومفسرو القران الكريم من ان اسمه الوليد بن مصعب.. والله الموفق.
وبداية هناك إشكاليتان شغلتا الكثير من الباحثين في قضية فرعون موسى وهما :
1- لفظ (فرعون) الذي جاء في القران الكريم مرتبطاً بقصة موسى عليه السلام اسم أم لقب ؟
2- ما علاقة الوليد بن مصعب الذي ذكره المؤرخون العرب ومفسرو القران القدامى بفرعون موسى ؟
فرعون....اسم أم لقب ؟
هناك فريقان مختلفان.. فريق أول قليل العدد يعتبر ان لفظ (فرعون) اسم حيث جاء ذكر لفظ (فرعون) 74 مرة في القرآن في 67 آية بهذا الشكل.. فلم يأتي بأي شكل آخر مثل (فرعوناً) أو(فرعون") أو(الفرعون).. هذا يعني أنه لم يصرف ولم ينون ولم يعرف بال في أي مرة في القران كأن يقال (الفرعون) كما أنه لم يرد بصيغة الجمع في أي من آيات القران ب(الفراعين أو الفراعنة).. ألا يعني هذا أنه أسم علم أعجمي ؟.. فالاسم العلم الأعجمي الزائد عن ثلاثة أحرف ممنوع من الصرف والتنوين ولا يقبل التعريف بال ولا يجمع.. وهكذا جاء لفظ (فرعون) في كل مرة في القران.. وهذا يعني أنه كان اسم شخص بذاته.
والفريق الآخر وهم أهل التاريخ والآثار ومعهم الغالبية من أصحاب العلم لهم رأي آخر حيث يجمعون على ان لفظ (فرعون) يعني لقب ملك مصر ويذكرون انه أول ما بدأ في الأسرة ال18 أو الأسرة ال19 بصيغة (برعا) الدالة على القصر العظيم وحرف الاسم في العبرية إلى (فرعو) ثم في العربية إلى (فرعون) بما يعني الملك الذي يعيش في القصر العظيم.
ولكي ندرأ هذا الخلاف ونقارب بين الفريقين يمكننا ان نعتبر ان أول من تسمى بهذا الاسم هو الملك المصري الذي ربى سيدنا موسى ثم أصبح هذا الاسم لقباً لكل الملوك الذين جاءوا بعده بما يشبه اسم (قيصر) الذي تسمى به الملك الروماني يوليوس قيصر ثم صار هذا الاسم لقباً لملوك الدولة الرومانية بعده ولبعض ملوك روسيا في عصر آخر.
ولكننا قد توصلنا إلى اسمه الذي اشتهر به في كتب التاريخ والآثار وهو رمسيس الثاني أو رعمسيس الثاني.
هل رعمسيس الثاني ابن سيتي الأول هو الوليد ابن مصعب ؟
فاجأنا الطبري (224 هـ – 310 هـ) في تاريخه باسم فرعون موسى وهو الوليد ابن مصعب.. ((1)) وكذلك فعل اليعقوبي (المتوفي في 284 هـ) حيث ذكر نفس الاسم.. ((2)).. وذكر نفس الاسم المقريزي (764 هـ – 845 هـ) الملقب بعميد المؤرخين المصريين في العصور الوسطى وكذلك قال أيضاً ابن عبد الحكم المؤرخ المصري (187 هـ – 257 هـ) ونفس الاسم ذكره أبو إسحاق الثعلبي المتوفي سنة 427 هجري وجاء ذكر نفس الاسم أيضا في كل مدارس تفسير القران وفيما يلي كشف بالتفاسير التي ذكرت اسم (الوليد بن مصعب) كفرعون لموسى باستخدام خاصية البحث عن هذا الاسم في موقع تفاسير القران في جميع مدارس القران ((3)) :
1- الكشاف – الزمخشري(467 – 538 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 103 – يونس 91
2- مفاتيح الغيب – التفسير الكبير / الرازي(250 - 311 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 104 – يونس 90
3- الجامع لأحكام القران – القرطبي(المتوفى في 671 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – يونس 90.
4- تفسير القران الكريم / بن كثير(701 – 774 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
5- أنوار التنزيل وأسرار التأويل / البيضاوي(المتوفي في 685 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 99
6- تفسير فتح القدير / الشوكاني (1173 – 1250 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 47
7- بحر العلوم / السمرقندي(المتوفي في 690 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 100
8- النكت والعيون / الماوردي(364 – 450 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
9- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز / ابن عطية (481 – 541 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 47 – الأعراف 103
10- زاد المسير في علم التفسير / ابن الجوزي (510- 592 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
11- تفسير القران / ابن عبد السلام (577 – 660 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
12- مدارك التنزيل وحقائق التأويل/النسفي (600 – 687 هـ): في تفاسير الآيات: الأعراف 103 – يونس 90
13- باب التأويل في معاني التنزيل / الخازن (678 – 741هـ):في تفاسير الآيات: البقرة 45 – الأعراف 102
14- البحر المحيط / أبو حيان (654 – 745 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 47
15- غرائب القران و رغائب الفرقان / القمي النيسابوري(المتوفي في 845 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – يونس 71
16- اللباب في علوم الكتاب / ابن عادل (المتوفي في 775 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 104 – يونس 90.
17- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور / البقاعي (809 – 885 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 101
18- روح البيان في تفسير القران / إسماعيل حقي (1063 – 1137 هـ ): في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103 – يونس 91 – طه 43 – الشعراء 16
19- التبيان الجامع لعلوم القران / الطوسي ( 597 – 672 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49
20- الصافي في تفسير كلام الله الوافي / الفيض الكاشاني (1007 – 1091 هـ) : في تفاسير الآيات :
الأعراف 100 – طه 44
21- هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (المتوفي في 1385 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 103 – القصص 7
22- تيسير التفسير / اطفيش (المتوفي في 1385 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103 – يونس 91
23- روح المعاني / الالوسي (المتوفي في 1270 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103
24- الميزان في تفسير القران / الطبطباني (1321 – 1402 هـ): في تفاسير الآيات : طه 9
25- أيسر التفاسير / أبو بكر الجزائري ( المولود في1339 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 103
26- تفسير مقاتل بن سليمان / مقاتل بن سليمان (المتوفي في 150 هـ) : في تفاسير الآيات : الفجر 10
27- الكشف والبيان / الثعلبي (المتوفي في 437 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103
28- مختصر تفسير ابن كثير / الصابوني (المولود في 1348 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49
29- التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الغرناطي (721 – 757 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
30- النهر الماد / الاندلسي (654 – 745 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
31- التفسير الكبير / للإمام الطبراني (260 – 360 هـ) في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103
32- تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية / مكي بن أبي طالب (355 – 439 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 - الأعراف 103 – ص 6 – غافر 30
... وهكذا اجمع الكثير من المؤرخين العرب وغالبية مفسرو القران القدامى والمحدثين على اسم الوليد بن مصعب على انه فرعون موسى.. وقبل ان نحلل هذا الاسم ومدى علاقته بالفرعون رمسيس الثاني نقول ان هذا الاسم قد ورد في تاريخي الطبري واليعقوبي وغيرهما بين قصص عجيبة وغريبة للملوك والممالك المصرية القديمة تختلف كثيراً عما كتبه التاريخيون المحدثون عن تاريخ مصر بعد فك رموز الهيروغليفية بواسطة شامبليون لدرجة ان ما كتبه العرب عن تاريخ مصر قبل ترجمة شامبليون للغة المصرية القديمة كان يسمى بتاريخ مصر الخرافي.. ونحن لسنا بصدد الدفاع عما كتب فيه فهناك من دافع عنه مثل د. عكاشة الدالي الخبير بمتحف بتري في لندن بالتوصل إلى ان المسلمين الأوائل مثل ابن وحشية وذي النون المصري وغيرهم هم أول من فك رموز الهيروغليفية.. ((4)).. ولكن الذي آلمني كثيراً ان د.عكاشة الدالي المحاضر بجامعة لندن أنه قال في نهاية محاضراته سنة 2004 م : من المؤسف أنني أول من فعل هذا.. لقد تعاملت مع بضع مئات من المخطوطات فقط وهناك ألوف أخرى منها.....
ومصدر ألمي ان أي من المتخصصين في التاريخ والآثار الآخرين لم يهتم في استكمال ما بدأه د. الدالي حتى الآن.
لهذا وجدت ان أهم ما يمكنني ان أدافع عنه هو اسم فرعون موسى (الوليد ابن مصعب) الذي هاجمه الكثيرون واعتبروه اكبر تخاريف تاريخ مصر الخرافي الذي ذكره المؤرخون العرب لنحلله بمعارف العلوم الحالية.
الاسم الصحيح لرمسيس الثاني هو رعمسيس الثاني أو رعموسى الثاني وينطق ب (رعموسي – بالياء) أو ب (رعموسى – بالياء التي تنطق ألف) وتتكون من مقطعين : - (رع – موسي أو موسى).. و (رع) = الإله رع اله الشمس الذي عبده المصريون القدماء.. و مس = ابن أو وليد...... و موسى = مولود جديد اسم علم (كما في قاموس الكلمات العامية ذات الأصل القبطي).. وأيضا رمسيس (رعمسيس) ومعناه رع – مسى – اس أي الشمس ولدته ( كما في القاموس السابق ذكره).
ولقد ذكر سيجموند فرويد ان لاسم موسى اصل في اللغة المصرية القديمة.. فقد أكثر المصريون من تسمية " رعمس " " تحتمس " " أحمس ".. و مسى هي موسى كتبت بدون الواو.. ومعناها ابن أو ولد.. أي أن معناها ابن الإله رع أو ابن الإله تحت أو تحوت.. ((5)).
بهذا يمكننا القول إلى ان رعمسيس تعني (الوليد) بعد حذف (رع) والتي تعني اله الشمس والتي ربما رفضها المؤرخون الإسلاميون لعدم اعتقادهم بالآلهة المصرية فلم يترجموها.
أما اسم أبيه سيتي فهو المتعلق بـ "ست"، والذي يدل على أنه وُهب للإله ست(كما أننا نقول بالعربية : قاهري أو عربي أو أسكندري). والإله ست (اله الشر) وكان يعبد في شرق مصر أي في مسقط رأس عائلة رمسيس.. الإله ست صوره المصريون على هيئة إنسان ذكر مفتول العضلات برأس حيوان غريب يشبه رأس الجمل أو الكلب بأذن مفلطحة قائمة وذيل مستقيم ممتد إلى أعلى. وهو من أقدم آلهة مصر وعضو التاسوع المقدس. يرمز للشر في أسطورة " إيزيس و أوزوريس" حيث قتل أوزوريس واغتصب العرش من "حورس" ولكنه هزم في النهاية. قدسه ملوك الأسرة التاسعة عشرة والعشرين ووحد الهكسوس بينه وبين إلههم "سوتخ"
ونحن إذا بحثنا عن معنى الاسم مصعب في قاموس (أسماء لها معاني) نجد انه يعني : الفحل من كل حيوان ومن الجمال ما لا يركب ولا يمس. ولقد جاء في لسان العرب عند بيان كلمة (صعب) ما نصه : "وقال ابن السكيت: الـمُصْعَبُ الفحل الذي يُودَعُ من الركوب والعمل للفِحْلة. والـمُصْعَب الذي لم يمسسه حبل، ولم يُركب" وجاء في (الصحاح في اللغة) في شرح كلمة (صعب) ما نصه : "وأصعبت الجملَ فهو مُصْعَبٌ، إذا تركتَه فلم تركبه ولم يَمسَسْه حبل حتى صار صعباً واستصعب عليه الأمر، أي صَعُبَ".
لهذا يمكننا القول بأن المؤرخ العربي عندما قام بتعريب اسم سيتي (والد رعمسيس الثاني) وجد ان اسم مصعب هو الأقرب له في الشكل حيث تصور ان هذا الحيوان المذكر الممثل لهذا الإله لا يمكن ان يركب أو يمس.. فمن ذا الذي يستطيع ان يركب أو يمس حيوان كهذا ؟.. لهذا فان اقرب اسم عربي يشبه هذا الإله الذي انتسب إليه والد رمسيس (سيتي) هو مصعب.
وهذه الطريقة ليست غريبة على اللغة العربية فهناك أبو لهب عم الرسول واسمه الحقيقي عبد العزي بن عبد المطلب ولكن أبو عبد المطلب لقبه بابي لهب لوسامته وإشراق وجهه حتى ان القران ذكره بلقبه هذا "تبت يدا أبي لهب وتب" المسد 1 , وأبو هريرة من كبار الصحابة كان اسمه عبد الرحمن ابن صخر الدوسي وكني بابو هريرة لاحتفاظه بهريرة صغيرة كان يلاعبها , وأبو جهل الذي كان من اشد أعداء النبي اسمه عمرو بن هشام بن المغيرة ولكن الرسول لقبه بابي جهل.
لهذا اعتقد ان الوليد ابن مصعب هو تعريب لاسم رمسيس ابن سيتي..