موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني   الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017 - 1:15

الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني
 مهندس / محمد عبد الرازق جويلي


توصلنا في أبحاثنا الخمسة السابقة ان رمسيس الثاني هو فرعون موسى وليس أي فرعون آخر وقدمنا لذلك أربع أدلة فلكية هي الحساب الفلكي ليوم الزينة فتوصلنا انه كان يوم 9 يوليو 1266 ق.م الموافق 10 محرم 1945 ق.هـ فوقع هذا التاريخ في سنوات حكم رمسيس الثاني وذلك في بحثنا الأول (يوم الزينة يكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا
وحسبنا فلكياً تاريخ غرق فرعون موسى الذي أسميناه بيوم عاشوراء الخروج فتوصلنا إلى ان هذا اليوم كان 29 ابريل 1227 ق.م الموافق 10 محرم 1905 ق.هـ فجاء هذا التاريخ متوافقاً مع تاريخ وفاة رمسيس الثاني ونهاية حكمه وذلك في بحثنا الثاني (عاشوراء الخروج تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا
وحسبنا الفترة الزمنية بين تاريخي يوم الزينة ويوم عاشوراء الخروج فوجدناها تساوي 40 سنة قمرية تامة هي الفرق بين سنتي (1945 – 1905 ق.هـ ) فتوافقت ال40 سنة مع ما جاء من روايات صحابة رسول الله انه بين يوم قول فرعون "ما علمت لكم من اله غيري" التي قالها في يوم الزينة وقوله "أنا ربكم الأعلى" التي قالها عندما حشر جنده لمواجهة موسى وشعبه في يوم عاشوراء الخروج قبل غرقه فقالوا ان بينهما 40 عاما وتوافقت هذه ال40 سنة مع آخر 40 سنة من فترة حكم رمسيس الثاني التي خلت من أية أعمال عظيمة لانشغاله فيها بعقاب الله له بالآيات التسع كما بالقران أو الضربات ال10 كما بالتوراة.. كما توافقت ال80 سنة قمرية (= 77 سنة ميلادية) التي عاصر موسى فيها فرعون منذ مولده وتربية فرعون له حتى خرج موسى بشعبه من مصر وعمره 80 عاما قمرياً توافقت تلك مع فترتي حكم رمسيس الثاني لمصر المتتاليتين (مشاركا في الحكم مع أبيه سيتي الأول لمدة 14 : 19 سنة وفترة حكمه مصر منفردا لمدة 67 سنة بعد موت أبيه) وذلك في بحثنا الثالث ( 40 سنة و 80 سنة يكشفان رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا
كما أننا وجدنا ال67 سنة التي حكمها رمسيس منفرداً والتي اتفق عليها كل المؤرخين وعلماء المصريات وجدناها تشكل إعجازا قرآنيا جديداً هي أنها قد توافقت مع عدد الآيات التي ذكر فيها لفظ (فرعون) في القران الكريم (= 67 آية) فأعطت لنا معناً إضافيا اعجازياً لقوله تعالى " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وان كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون" وذلك في بحثنا الرابع (67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى) ورابطه :
من هنا
وفي بحثنا الخامس قدمنا 4 أوصاف ذكرها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرعون موسى وهو انه كان قصير – أصلع – أخينس – أثرم وقارننا بين هذه الصفات وصفات مومياء رمسيس الثاني الموجودة بالمتحف المصري فوجدنا تطابقاً تاماً بينهما في الصفات وذلك في بحثنا الخامس (أوصاف فرعون موسى تكشف رمسيس الثاني) ورابطه :
من هنا
ثم أن هذه الأبحاث الخمسة أعطت لنا الحق في أن نتسلل إلى فترة حكم فرعون موسى رمسيس الثاني تاريخيا لنكتشف بإذن الله ما تيسر لنا من اعجازات قرآنية تناولت قصته مع موسى.. حيث نبدأ باسمه وهو رمسيس الثاني لندرس معاً عن مدى علاقته بما ذكره المؤرخون العرب ومفسرو القران الكريم من ان اسمه الوليد بن مصعب.. والله الموفق.
وبداية هناك إشكاليتان شغلتا الكثير من الباحثين في قضية فرعون موسى وهما :
1- لفظ (فرعون) الذي جاء في القران الكريم مرتبطاً بقصة موسى عليه السلام اسم أم لقب ؟
2- ما علاقة الوليد بن مصعب الذي ذكره المؤرخون العرب ومفسرو القران القدامى بفرعون موسى ؟


فرعون....اسم أم لقب ؟


هناك فريقان مختلفان.. فريق أول قليل العدد يعتبر ان لفظ (فرعون) اسم حيث جاء ذكر لفظ (فرعون) 74 مرة في القرآن في 67 آية بهذا الشكل.. فلم يأتي بأي شكل آخر مثل (فرعوناً) أو(فرعون") أو(الفرعون).. هذا يعني أنه لم يصرف ولم ينون ولم يعرف بال في أي مرة في القران كأن يقال (الفرعون) كما أنه لم يرد بصيغة الجمع في أي من آيات القران ب(الفراعين أو الفراعنة).. ألا يعني هذا أنه أسم علم أعجمي ؟.. فالاسم العلم الأعجمي الزائد عن ثلاثة أحرف ممنوع من الصرف والتنوين ولا يقبل التعريف بال ولا يجمع.. وهكذا جاء لفظ (فرعون) في كل مرة في القران.. وهذا يعني أنه كان اسم شخص بذاته.


والفريق الآخر وهم أهل التاريخ والآثار ومعهم الغالبية من أصحاب العلم لهم رأي آخر حيث يجمعون على ان لفظ (فرعون) يعني لقب ملك مصر ويذكرون انه أول ما بدأ في الأسرة ال18 أو الأسرة ال19 بصيغة (برعا) الدالة على القصر العظيم وحرف الاسم في العبرية إلى (فرعو) ثم في العربية إلى (فرعون) بما يعني الملك الذي يعيش في القصر العظيم.


ولكي ندرأ هذا الخلاف ونقارب بين الفريقين يمكننا ان نعتبر ان أول من تسمى بهذا الاسم هو الملك المصري الذي ربى سيدنا موسى ثم أصبح هذا الاسم لقباً لكل الملوك الذين جاءوا بعده بما يشبه اسم (قيصر) الذي تسمى به الملك الروماني يوليوس قيصر ثم صار هذا الاسم لقباً لملوك الدولة الرومانية بعده ولبعض ملوك روسيا في عصر آخر.


ولكننا قد توصلنا إلى اسمه الذي اشتهر به في كتب التاريخ والآثار وهو رمسيس الثاني أو رعمسيس الثاني.


هل رعمسيس الثاني ابن سيتي الأول هو الوليد ابن مصعب ؟


فاجأنا الطبري (224 هـ – 310 هـ) في تاريخه باسم فرعون موسى وهو الوليد ابن مصعب.. ((1)) وكذلك فعل اليعقوبي (المتوفي في 284 هـ) حيث ذكر نفس الاسم.. ((2)).. وذكر نفس الاسم المقريزي (764 هـ – 845 هـ) الملقب بعميد المؤرخين المصريين في العصور الوسطى وكذلك قال أيضاً ابن عبد الحكم المؤرخ المصري (187 هـ – 257 هـ) ونفس الاسم ذكره أبو إسحاق الثعلبي المتوفي سنة 427 هجري وجاء ذكر نفس الاسم أيضا في كل مدارس تفسير القران وفيما يلي كشف بالتفاسير التي ذكرت اسم (الوليد بن مصعب) كفرعون لموسى باستخدام خاصية البحث عن هذا الاسم في موقع تفاسير القران في جميع مدارس القران ((3)) :
1- الكشاف – الزمخشري(467 – 538 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 103 – يونس 91
2- مفاتيح الغيب – التفسير الكبير / الرازي(250 - 311 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 104 – يونس 90
3- الجامع لأحكام القران – القرطبي(المتوفى في 671 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – يونس 90.
4- تفسير القران الكريم / بن كثير(701 – 774 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
5- أنوار التنزيل وأسرار التأويل / البيضاوي(المتوفي في 685 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 99
6- تفسير فتح القدير / الشوكاني (1173 – 1250 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 47
7- بحر العلوم / السمرقندي(المتوفي في 690 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 100
8- النكت والعيون / الماوردي(364 – 450 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
9- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز / ابن عطية (481 – 541 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 47 – الأعراف 103
10- زاد المسير في علم التفسير / ابن الجوزي (510- 592 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
11- تفسير القران / ابن عبد السلام (577 – 660 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
12- مدارك التنزيل وحقائق التأويل/النسفي (600 – 687 هـ): في تفاسير الآيات: الأعراف 103 – يونس 90
13- باب التأويل في معاني التنزيل / الخازن (678 – 741هـ):في تفاسير الآيات: البقرة 45 – الأعراف 102
14- البحر المحيط / أبو حيان (654 – 745 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 47
15- غرائب القران و رغائب الفرقان / القمي النيسابوري(المتوفي في 845 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – يونس 71
16- اللباب في علوم الكتاب / ابن عادل (المتوفي في 775 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 104 – يونس 90.
17- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور / البقاعي (809 – 885 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 101
18- روح البيان في تفسير القران / إسماعيل حقي (1063 – 1137 هـ ): في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103 – يونس 91 – طه 43 – الشعراء 16
19- التبيان الجامع لعلوم القران / الطوسي ( 597 – 672 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49
20- الصافي في تفسير كلام الله الوافي / الفيض الكاشاني (1007 – 1091 هـ) : في تفاسير الآيات :
الأعراف 100 – طه 44
21- هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (المتوفي في 1385 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 103 – القصص 7
22- تيسير التفسير / اطفيش (المتوفي في 1385 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103 – يونس 91
23- روح المعاني / الالوسي (المتوفي في 1270 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103
24- الميزان في تفسير القران / الطبطباني (1321 – 1402 هـ): في تفاسير الآيات : طه 9
25- أيسر التفاسير / أبو بكر الجزائري ( المولود في1339 هـ) : في تفاسير الآيات : الأعراف 103
26- تفسير مقاتل بن سليمان / مقاتل بن سليمان (المتوفي في 150 هـ) : في تفاسير الآيات : الفجر 10
27- الكشف والبيان / الثعلبي (المتوفي في 437 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103
28- مختصر تفسير ابن كثير / الصابوني (المولود في 1348 هـ): في تفاسير الآيات : البقرة 49
29- التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الغرناطي (721 – 757 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
30- النهر الماد / الاندلسي (654 – 745 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49
31- التفسير الكبير / للإمام الطبراني (260 – 360 هـ) في تفاسير الآيات : البقرة 49 – الأعراف 103
32- تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية / مكي بن أبي طالب (355 – 439 هـ) : في تفاسير الآيات : البقرة 49 - الأعراف 103 – ص 6 – غافر 30


... وهكذا اجمع الكثير من المؤرخين العرب وغالبية مفسرو القران القدامى والمحدثين على اسم الوليد بن مصعب على انه فرعون موسى.. وقبل ان نحلل هذا الاسم ومدى علاقته بالفرعون رمسيس الثاني نقول ان هذا الاسم قد ورد في تاريخي الطبري واليعقوبي وغيرهما بين قصص عجيبة وغريبة للملوك والممالك المصرية القديمة تختلف كثيراً عما كتبه التاريخيون المحدثون عن تاريخ مصر بعد فك رموز الهيروغليفية بواسطة شامبليون لدرجة ان ما كتبه العرب عن تاريخ مصر قبل ترجمة شامبليون للغة المصرية القديمة كان يسمى بتاريخ مصر الخرافي.. ونحن لسنا بصدد الدفاع عما كتب فيه فهناك من دافع عنه مثل د. عكاشة الدالي الخبير بمتحف بتري في لندن بالتوصل إلى ان المسلمين الأوائل مثل ابن وحشية وذي النون المصري وغيرهم هم أول من فك رموز الهيروغليفية.. ((4)).. ولكن الذي آلمني كثيراً ان د.عكاشة الدالي المحاضر بجامعة لندن أنه قال في نهاية محاضراته سنة 2004 م : من المؤسف أنني أول من فعل هذا.. لقد تعاملت مع بضع مئات من المخطوطات فقط وهناك ألوف أخرى منها.....
ومصدر ألمي ان أي من المتخصصين في التاريخ والآثار الآخرين لم يهتم في استكمال ما بدأه د. الدالي حتى الآن.

الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني 556
الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني 665
نماذج ترجمة العربية للرموز الهيروغليفية كما كشف عنها د.عكاشة الدالي المحاضر بجامعة لندن


لهذا وجدت ان أهم ما يمكنني ان أدافع عنه هو اسم فرعون موسى (الوليد ابن مصعب) الذي هاجمه الكثيرون واعتبروه اكبر تخاريف تاريخ مصر الخرافي الذي ذكره المؤرخون العرب لنحلله بمعارف العلوم الحالية.


الاسم الصحيح لرمسيس الثاني هو رعمسيس الثاني أو رعموسى الثاني وينطق ب (رعموسي – بالياء) أو ب (رعموسى – بالياء التي تنطق ألف) وتتكون من مقطعين : - (رع – موسي أو موسى).. و (رع) = الإله رع اله الشمس الذي عبده المصريون القدماء.. و مس = ابن أو وليد...... و موسى = مولود جديد اسم علم (كما في قاموس الكلمات العامية ذات الأصل القبطي).. وأيضا رمسيس (رعمسيس) ومعناه رع – مسى – اس أي الشمس ولدته ( كما في القاموس السابق ذكره).


ولقد ذكر سيجموند فرويد ان لاسم موسى اصل في اللغة المصرية القديمة.. فقد أكثر المصريون من تسمية " رعمس " " تحتمس " " أحمس ".. و مسى هي موسى كتبت بدون الواو.. ومعناها ابن أو ولد.. أي أن معناها ابن الإله رع أو ابن الإله تحت أو تحوت.. ((5)).


بهذا يمكننا القول إلى ان رعمسيس تعني (الوليد) بعد حذف (رع) والتي تعني اله الشمس والتي ربما رفضها المؤرخون الإسلاميون لعدم اعتقادهم بالآلهة المصرية فلم يترجموها.


أما اسم أبيه سيتي فهو المتعلق بـ "ست"، والذي يدل على أنه وُهب للإله ست(كما أننا نقول بالعربية : قاهري أو عربي أو أسكندري). والإله ست (اله الشر) وكان يعبد في شرق مصر أي في مسقط رأس عائلة رمسيس.. الإله ست صوره المصريون على هيئة إنسان ذكر مفتول العضلات برأس حيوان غريب يشبه رأس الجمل أو الكلب بأذن مفلطحة قائمة وذيل مستقيم ممتد إلى أعلى. وهو من أقدم آلهة مصر وعضو التاسوع المقدس. يرمز للشر في أسطورة " إيزيس و أوزوريس" حيث قتل أوزوريس واغتصب العرش من "حورس" ولكنه هزم في النهاية. قدسه ملوك الأسرة التاسعة عشرة والعشرين ووحد الهكسوس بينه وبين إلههم "سوتخ"
الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني 12
الإله المزعوم ست

ونحن إذا بحثنا عن معنى الاسم مصعب في قاموس (أسماء لها معاني) نجد انه يعني : الفحل من كل حيوان ومن الجمال ما لا يركب ولا يمس. ولقد جاء في لسان العرب عند بيان كلمة (صعب) ما نصه : "وقال ابن السكيت: الـمُصْعَبُ الفحل الذي يُودَعُ من الركوب والعمل للفِحْلة. والـمُصْعَب الذي لم يمسسه حبل، ولم يُركب" وجاء في (الصحاح في اللغة) في شرح كلمة (صعب) ما نصه : "وأصعبت الجملَ فهو مُصْعَبٌ، إذا تركتَه فلم تركبه ولم يَمسَسْه حبل حتى صار صعباً واستصعب عليه الأمر، أي صَعُبَ".
لهذا يمكننا القول بأن المؤرخ العربي عندما قام بتعريب اسم سيتي (والد رعمسيس الثاني) وجد ان اسم مصعب هو الأقرب له في الشكل حيث تصور ان هذا الحيوان المذكر الممثل لهذا الإله لا يمكن ان يركب أو يمس.. فمن ذا الذي يستطيع ان يركب أو يمس حيوان كهذا ؟.. لهذا فان اقرب اسم عربي يشبه هذا الإله الذي انتسب إليه والد رمسيس (سيتي) هو مصعب.


وهذه الطريقة ليست غريبة على اللغة العربية فهناك أبو لهب عم الرسول واسمه الحقيقي عبد العزي بن عبد المطلب ولكن أبو عبد المطلب لقبه بابي لهب لوسامته وإشراق وجهه حتى ان القران ذكره بلقبه هذا "تبت يدا أبي لهب وتب" المسد 1 , وأبو هريرة من كبار الصحابة كان اسمه عبد الرحمن ابن صخر الدوسي وكني بابو هريرة لاحتفاظه بهريرة صغيرة كان يلاعبها , وأبو جهل الذي كان من اشد أعداء النبي اسمه عمرو بن هشام بن المغيرة ولكن الرسول لقبه بابي جهل.
لهذا اعتقد ان الوليد ابن مصعب هو تعريب لاسم رمسيس ابن سيتي..
 والله اعلم.


المراجع :
1- تاريخ الطبري (جزء 1/ص231)
2- تاريخ اليعقوبي (جزء 1/ ص33)
3- من هنا
4- من هنا
5- كتاب قضية الدين مع مسيرة الفكر الإنساني – اليهود واليهودية – عقيدة وتاريخا للدكتور عبد السلام محمد عبده –جامعة الأزهر ص 96.
مهندس / محمد عبد الرازق جويلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوليد بن مصعب هو رمسيس الثاني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مصعب بن عمير رضي الله عنه
» موطأ مالك ـ رواية أبي مصعب الزهري
» نهاية المختار بن أبي عبيد على يد مصعب بن الزُّبَير
» مصعب بن عمير رضي الله عنه - أول سفير في الإسلام
» وقفات دعوية في رحلة سفير الدعوة الأول مصعب بن عمير إلى المدينة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: القــران الكـريم وعلـومه :: الاعجاز العلمي في القران-
انتقل الى: