موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ Empty
مُساهمةموضوع: قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ   قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 14:04

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ



قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ Fig_06-06e
صورة من قبر في طيبة ترجع إلي 1420 قبل الميلاد وتظهر عملية حصاد ومعالجة الحبوب ؛ في الأعلى نري غربلة الحبوب برميها في الهواء بواسطة مجارف خشبية ؛ في الأسفل تقاس كمية الحبوب بالمكاييل قبل عملية خزنها.

أ. م. الحسين محمد الجربة
أستاذ محاضر مساعد بجامعة عمر المختار
 كلية الفنون والعمارة : قسم التصميم الحضري ، درنة - ليبيا
لا ريب أنه إن كان لنا فيما ورد من قصص في كتاب الله عظة وعبرة وحكمة ومعرفة لما سلف من أخبار وأحوال الأمم والأقوام؛ فلنا في توافق وانسجام خبر هذه القصص مع الحقيقة التاريخية معجزة ظاهرة وبيان واضح على صحة وصدق خبر القرآن، يقول تعالى: {لقد كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف/111] وقد خص القران الكريم مصر بالذكر أو بالإشارة في مواطن كثيرة، فتارةً في قصة موسى عليه السلام مع الفرعون، وأخرى في قصة يوسف علية السلام وهو ما سنحاول أن نبسط فيه الشيء اليسير، وفيما يتجلي لنا من قصته الكريمة مع ملك مصر، وما يَظهر من دقة رده في حواره مع هذا الملك في كتاب الله حين قال: «اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ»، وما يحمله هذا الرد من دلالات وأمارات ظاهرة لوصف حال وشؤون ذاك الزمان، وسنستذكر بداية من سورة يوسف رؤيا ملك مصر وما حصل مع نبي الله يوسف علية السلام: {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ * قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالمين* وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ * يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ * قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ [يوسف/43-49] وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ * قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} [يوسف/54-55].
وهذه الرؤيا السالفة الذكر الواردة في الآيات الكريمة كانت من جملة أسباب خروج يوسف عليه السلام من السجن على وجه الاحترام والإكرام، يقول ابن كثير في تفسيره: يقول تعالى إخبارا عن الملك حين تحققت براءة يوسف عليه السلام ونزاهة عرضه مما نسب إليه قال: «ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي» أي أجعله من خاصتي وأهل مشورتي، «فَلَمَّا كَلَّمَهُ» أي خاطبه الملك وعرفه ورأى فضله وبراعته وعلم ما هو عليه من خلق وخلق وكمال قال له الملك: « قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ» أي إنك عندنا قد بقيت ذا مكانة وأمانة فقال يوسف عليه السلام «قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ» [1]،

ومن تفسير سيدنا يوسف علية السلام لرؤيا الملك المتعلقة بسنوات الجدب السبعة ومن القرآن في قوله «قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ » نفهم أن مجتمع مصر القديم كان مجتمعاً زراعياً، وأن السنوات السبع العجاف ستلحق الضرر الكبير بالمحاصيل والغلال، وفي رد يوسف علية السلام: اجعلني علي خزائن الأرض، في هذا الطلب أشارة واضحة منه لتوليته على خزائن موجودة، وهذا يشير إلى حقيقة تاريخية تطرقت لها علوم الآثار والتاريخ الحديث، وكما سنذكر ونفصل لاحقاً إن شاء الله في كون أن هذه الحضارة الشاسعة والممتدة لأكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد والتي ما طفقت تَتَكشف أسرارها كل يوم؛ كانت متطورة إدارياً فيما يتعلق بخزن وإحصاء وتصريف المنتوج الزراعي، وهذا الذي يشرح لنا حديثاً قيام حضارة ومستوطنات بشرية على رقعة واسعة من الأرض ولفترة زمنية طويلة.

يورد الراغب الأصفهاني في معنى كلمة خزن ما يلي: الخزن حفظ الشيء في الخزانة، ثم يعبر به عن كل حفظ كحفظ السر ونحوه، وقوله تعالى: { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ } (سورة الحجر 21)، { وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} (سورة المنافقون 7)، فإشارة منه إلى قدرته تعالى على ما يريد إيجاده [2]. ويزيد القرطبي في تفسيره للآية من سورة يوسف قوله تعالى: «قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ» قال سعيد بن منصور: سمعت مالك بن أنس يقول: مصر خزانة الأرض؛ أما سمعت إلى قوله: « اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ» أي على حفظها، فحذف المضاف.

«إني حفيظ» لما وليت «عليم» بأمره. وفي التفسير: إني حاسب كاتب؛ وأنه أول من كتب في القراطيس. وقيل: «حفيظ» لتقدير الأقوات «عليم» بسني المجاعات [3].
وفي المقارنة بين ما يقوله القرآن الكريم وما يتحدث عنه علم الآثار والتاريخ عن هذه الحضارة والتي تمتلك أطول تاريخ مستمر لدولة في العالم لما يزيد عن 3000 عام قبل الميلاد، نجد التطابق التام بين ما أخبر عنه القرآن وما أكدته الكشوف الحديثة، ذلك أن مصر تميزت بوجود نهر النيل الذي يشق أراضيها من الشمال إلى الجنوب، والذي يعتبر مصدر المياه الأساسي، والذي ساعد على نمو التجمعات الحضرية والعمرانية حوله، فقد وفر الأراضي والمياه اللازمة للزراعة والشرب، وكذلك عمل كشريان مواصلات ساعد علي تسهيل التجارة وربط أراضي مصر، وإذا أضفنا لنهر النيل الموقع الجغرافي واعتدال المناخ النسبي والعامل الإنساني والاستقرار السياسي إلى وفرة المياه فإن كل هذه العوامل أدت إلى قيام حضارة عرفت بأنها من أطول وأقدم الحضارات لدولة اشتملت في مسيرتها على ثلاثين أسرة حاكمة مقسمة على ثلاث ممالك: هي المملكة القديمة والمملكة الوسطى والمملكة الحديثة [4].
وعلى الرغم من صعوبة معرفة الهيئة التخطيطية والأحوال التي كانت عليها المدن المصرية القديمة، ومن ثم فهم أنظمة وسبل العيش فيها، من حيث أن المستوطنات البشرية في فترة الحضارة المصرية الأولى غالباً ما كانت تختفي بفعل العوامل البيئية والفيضانات السنوية لنهر النيل، وحتى المدن في الفترات الأحدث من الحضارة المصرية لا يظهر فيها تقسيم الوحدات والمستوطنات السكنية أو القصور بشكل واضح، بقدر ما تظهر فيها المقابر والمعابد بسبب الاعتقاد في الحياة بعد الموت والتركيز على منشآت المقابر والمعابد، إلا أنة قد ظهرت في المجتمع المصري القديم أنواع وأشكال منظمة من التجمعات والمستوطنات الحضرية وحسب مقومات وحاجة المجتمع، وكما أوردت لنا دراسات وكشوف علم الآثار، والتي لازالت تحمل لنا الكثير حول هذا الفصل من التاريخ، وفي مصر القديمة وكمثال على تعدد الأنشطة الحضرية يمكننا أن نميز على سبيل المثال مستوطنات بشرية وقرى بل وحتى مدن كاملة مخصصة لإقامة طبقات العمال والحرفيين العاملين في مشاريع المقابر والتي تسمي Workman’s Cities، كذلك مدن وتجمعات مقدسة كاملة بغرض العبادة Holy Cities، كمدينة الهيلوبوليس والتي تقع في عين شمس شمال شرق القاهرة، كما وظهرت أيضاً مدن متكاملة للأحياء وتجمعات أخرى خاصة بالأموات [5].
 
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ 126496172612
الصورة العلوية تظهر مدينة الاهون El Lahun ، وهي قرية متكاملة بنيت في حوالي 1800 ق.م. أنشأها الملك سنوسرت الثاني للمشتغلين في بناء هرم الاهون المستوطنة محاطة بسور وبأبعاد 250*400 متر وتحوي المستوطنة علي عدد من الوحدات السكنية المتراصة ظهر بظهر والموزعة على أزقة تتفرع من محور رئيس [6].
وما يهمنا هنا وفي هذا الطرح المتواضع، هو كيف تمكنت المدن والمستوطنات البشرية في حضارة مصر القديمة وعلى اختلاف أنواعها من سد وإدارة حاجات مجتمعاتها؟ طبعاً هذا التساؤل يرمي إلى فهم الظروف التي قادت إلى تطور بعض المدن وتحولها إلى كيانات إقليمية كبرى، وتحول البعض الأخر إلى عواصم في مراحل معينة من تاريخ المصر.
يقول البروفيسور جولز جانيك Jules Janick، حاملاً بعض خيوط الإجابة عن هذا التساؤل، بأن من عاش في منطقة وادي النيل ما بين 3000 و 4000 قبل الميلاد قد قاموا بتأسيس سلطة حاكمة أنشأت أولى أشكال الأهرامات وأسست كذلك تقنية زراعية متقدمة، ويقول بأن نهر النيل فرض زراعة مصر القديمة عبر الامتدادات الطويلة للأراضي الزراعية المحاطة بالجبال العمودية والمغمورة بإيقاع ثابت من الفيضانات الموسمية. يقول المؤرخ اليوناني هيرودت (425-484) واصفاً مصر على أنها (مساحة قليلة الأمطار لكنها خصبة جداً ، مصر هبة النيل) ويؤكد البروفيسور جولز مرة أخرى بأن دراسة التاريخ المصري يؤكد على جذور عريقة في مجال الزراعة، والعالم الحديث مدين لهذه الحضارة العظيمة والتي ساهمت في العديد من إبداعات الزراعة الأساسية [7].
ولنا أن نتساءل، كيف أمكن للزراعة وحدها أن تؤمن محصول ثابت لإطعام مستوطنات ومدن كبير وللقيام بمهمات وأعمال ضخمة؟ فلا بد وأن عملية الزراعة قد اقترنت بتقنيات إدارية وعمليات تخزين متطورة وهنا نعود للبروفيسور جولز جانيك والذي يقول: بأن عمليات تخزين الحبوب والمحاصيل في وقت لاحق من الحضارة المصرية قد أضحت وظيفة رسمية في دولة مصر القديمة، حيث شُيدت صوامع ومخازن الحبوب العامة، ففي معبد أبو سمبل الذي بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة الثامنة عشرة نحتت فيه الكلمات الآتية: (أنا الإله بتاح أعطي لرمسيس الثاني محاصيل متواصلة ليطعم الأرضين طوال الوقت، وحزم هذا الحصاد كرمل الشاطئ ومخازنه تقترب من السماء وأكوام حبوبه كالجبال) [8].
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ 1264961668fig_06-08a
صورة منحوتة من قبر يقع في بني حسن وتظهر عملية خزن الحصاد ومراقبة الجودة، وكاتب ملاحظات وقائد مع سوط.
 
 
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ 1264961577fig_06-08b
صورة من قبر في طيبة تظهر عمال يحملون غلال من الحبوب بينما يسجل الكتبة ويحصون الكمية.
 
 
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ 1264961548fig_06-08c
صورة من قبر في بني حسن، تظهر كاتب يفحص ويحصي مخزون من العنب.
 
من جانب أخر، فقد أظهر فريق من علماء الآثار برئاسة نادين مولر Nadine Moeller، أستاذة مساعدة بمعهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو، عن كشف أثري في سنة 2008، وهو عبارة عن تجمع لسبع صوامع كبرى لخزن الغلال، ومنشأة إدارية ضخمة كانت تستخدم في تسجيل بيانات الحبوب الواردة والمصروفة، وذلك أثناء أعمال التنقيب التي أجريت في تل أدفوا بمحافظة أسوان في صعيد مصر، وهذه المنشأة المكتشفة تتألف من مخزن للحبوب يتكون من سبع صوامع كبرى لتخزين الغلال والصوامع ذات شكل دائري مبني من الطابوق ويصل قطر الصومعة ما بين 5.5 و 6.5 متر، ويقع مبنى الإدارة بصوامعه السبعة وسط المجتمع الحضري لمنطقة الكشف، ويشير حجم الصوامع المكتشفة إلى مدى ازدهار هذا المركز الحضري [9]، وقد شيدت صوامع الغلال هذه على جانبي رواق رحب ذي أعمدة، بينما امتدت المكاتب الإدارية في الجزء الأمامي من المنشآت.

هذا وقد عثر فريق التنقيب أيضا على السجلات المدونة عن حركة الحبوب بالإيراد والصرف، إذ كانت السجلات تختم في نهاية كل عملية على حدة، ولكن الجديد في هذا الموقع يتمثل في العثور على قطع صغيرة من الفخار المحروق استخدمت كأجزاء من السجلات التي دونت عليها بيانات الصادر والوارد وقد أشارت البروفيسور مولر إلى أن عملية تخزين الحبوب في مصر القديمة كانت ترتبط بالزراعة الكثيفة وتوجيه الاستفادة إلى الاحتفاظ بالفائض للفترات التي لا يتوافر فيها ما يكفي من الحبوب، وفضلا عن ذلك بنيت صوامع الغلال لمواجهة الزيادة في الاستهلاك الناجمة عن نمو عدد السكان [10].
ويقدم هذا الكشف الأثري معلومات وفهم متواضع حول تطور المدن لحضارة اشتهرت بآثارها المعمارية، يقول جيل ستين Gil Stein مدير معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو معلقاً علي أهمية هذا الكشف، ما يحمله هذا الكشف الأثري كون أن النظرة التقليدية القديمة للحضارة المصرية كانت متحيزة حيث أنها ركزت جهودها في عمليات التنقيب على المعابد والمقابر فالتجمعات التي تشمل على بقايا المدن المصرية قد دفنت تحت المدن الحديثة أو تهدمت بالأنشطة الزراعية ولذا فإن الموقع المكتشف في تل أدفوا يعتبر واحداً من الآثار القليلة جداً سهلة الوصول بغية تفعيل الدراسات العلمية [11].
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ 1264961853080701.silos-print_1
أكبر الصوامع يرجع إلي الأسرة السابعة عشرة في منطقة تل أدفو.
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ 1264961889080701.excavationarea-print_1

منطقة تنقيب في تل أدفوا توضح طبقات متراكبة لمستوطنة مع مجموعة من صوامع الخزن ترجع للأسرة السابعة عشرة 1620-1650 ق.م.
وكخلاصة فإن القرآن الكريم في قصصه وأخباره كان يُنبئ ويشير لأحداث وقعت في الغيب الماضي لم يعرفها أو حتى يجزم بها أحد، لتطاول العهود واضطراب الأحوال والأدوار، وفي تفسير سيدنا يوسف علية السلام لرؤيا ملك مصر حين قال في كتاب الله : «قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ» [يوسف/47] أشارة واضحة إلى أن مجتمع تلك الفترة اشتغل وأمتهن الزراعة ومن رده كذلك على ملك مصر حين قال: «قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ» [يوسف/:55]

نفهم وبوضوح مرة أخرى وجود مخازن للحبوب والغلال الزراعية طلب يوسف عليه السلام توليته عليها، لأخذ ما يلزم من تدابير إزاء المجاعة، إذاً فقد أخبرتنا القصة القرآنية علاوة على سيرة النبي يوسف علية السلام وبكلمات معدودة بحالة مجتمع في حقبة داخل حضارة استمرت لفترة زمنية طويلة، فكل من الزراعة وأسلوب الخزن المنظم كان سائداً في حضارة مصر وكما رأينا، وخبر القصة معجز في إبلاغة عن غيب ماضي، لا يتعارض مع الحقائق التاريخية البعيدة عن الظنون والمدعومة بالكشف العلمي الصريح، ولا يسعنا هنا إلا أن نسلم ونشهد بأنه ولا ريب وحي السماء، من تكفل بإخراج كلمات هذا النبي الصالح وأحداث القصة من الزمن الغابر هناك إلى الحاضر هنا.
                            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ. م. الحسين محمد الجربة
أستاذ محاضر مساعد بجامعة عمر المختار – كلية الفنون والعمارة : قسم التصميم الحضري ، درنة - ليبيا
عنوان بريدي : درنة – ليبيا ص.ب : 318
الهوامش والمراجع العربية والأجنبية :
[1]  ابن كثير أبو الفداء. تفسير أبن كثير. موقع أم الكتاب للدراسات والأبحاث الالكترونية، (info@omelketab.net).
[2]  الأصفهاني الراغب. مفردات الفاظ القران الكريم. موقع أم الكتاب للدراسات والأبحاث الالكترونية، (info@omelketab.net).
[3]  القرطبي أبو عبد الله. تفسير ابن القرطبي. موقع أم الكتاب للدراسات والأبحاث الالكترونية، (info@omelketab.net).
[4]  الجربه الحسين. تاريخ العمارة والتحضر. جامعة عمر المختار- كلية الفنون والعمارة: قسم التصميم الحضري، 2009 (غير منشور).
[5]  مكرر.
[ltr][6] BENEVOLO Leonardo. The history of the city. Cambridge, 0-262-01246-3, 1980,  1011 P.[/ltr]

[ltr][7] Ibid.[/ltr]

[ltr][8] Jules Janick. Ancient Egyptian Agriculture and the Origins of Horticulture. [http://www.hort.purdue.edu/newcrop/history/lecture06/lec06.html], (web site of Purdue University, USA).[/ltr]

[ltr][9] Ibid.[/ltr]

[ltr][10] University of Chicago. Archaeologists find silos and administration center from early Egyptian city. [http://news.uchicago.edu/news.php?asset_id=1402], (web site of Chicago University, USA).[/ltr]

[ltr][11] Ibid.[/ltr]

[12] Ibid.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: القــران الكـريم وعلـومه :: الاعجاز العلمي في القران-
انتقل الى: