موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا Empty
مُساهمةموضوع: و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا   و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا Emptyالإثنين 16 أكتوبر 2017 - 1:00

و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا
للباحث : الأستاذ الدكتور/ كارم السيد غنيم و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا 800px-Sundown_and_cross_section_2       
سنعيش اليوم مع قول الله سبحانه وتعالى: "و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ " (فصلت/47).
   قال الأصفهاني رحمه الله في مفردات ألفاظ القرآن: الكُم: ما يغطي اليد من القميص.

والكِم: ما يغطي الثمرة، وجمعه أكمام. قال تعالى: "وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ{11}" (الرحمن/11).
   وجاء في معجم النبات من قاموس القرآن الكريم: الكم: الوعاء والغلاف، والجمع أكمام، فأكمام الزرع: غلفها التي تخرج منها، والكم ما غطى الطلع أو الثمر، وأكمام النخل: ما غطى جمارها من السعف والليف والجذع، فالعذق والطلع قبل أن يخرجا مغلفان في أكمام، والحبة تغلفها قشرة أسفل السفاة تسمى الكم.
   وتجدر هنا الإشارة إلى ارتباط خروج الثمرات من أكمامها بحمل المرأة: "و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ " (فصلت/47)، فالثمرات في الأكمام ما هي إلا مبايض لقحت بويضاتها بحبوب اللقاح وأخصبت، وتنتج كل بويضة مخصبة بذرة وتوجد البذرة أو البذور في الثمرة، وكل هذا مغلف بأغلفة هي الأكمام وخروج الثمرة بعد إخصاب البويضات في المبيض يتشابه مع خروج الجنين من بطن الأم عند الولادة، وكلاهما لا يحدث إلا بعلمه جل شأنه من خالق قدير. (معجم النبات، قاموس القرآن الكريم، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (ط2 )، (ص41 )، (1997م ) بتصرف قليل جداً).
   قال الشيخ عبدالرحمن بن السعدي رحمه الله في قوله تعالى: "و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا "، قال: (أي وعائها الذي تخرج منه، وهذا شامل لثمرات جميع الأشجار التي في البلدان والبراري، فلا تخرج ثمرة شجرة من الأشجار إلا وهو يعلمها علماً تفصيليا) انتهى.
   من التفسيرات والتوضيحات السابقة نفهم أن الأكمام أوعية وأغلفة تغلف التراكيب الثمرية والناتجة من التكاثر الجنسي أو التكاثر الخضري، وفي السطور التالية بإذن الله سنقوم بإعطاء نماذج من الأكمام (الأغلفة) والخروج منها في مملكة الفطريات وفي مملكة النبات (الطحالب والنباتات الحزازية، والنباتات التريدية، والنباتات البذرية معراة البذور والبذرية مغطاة البذور (الزهرية) ) لنرى رؤية علمية لقوله تعالى: " وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا " (فصلت/47).
   ففي مملكة الفطريات (Kingdom Fungi) توجد الأغلفة (الأكمام) المحيطة بجراثيمها، ففي قسم الفطريات البيضية(Division:Oomycota)  تتكون الأنثريدة (Antheridium) المنتجة للأمشاج المذكرة بإفراغ محتوياتها من خلال أنبوبة أنثريدية في عضو التكاثر الأنثوي الأووجونة (Oogonium) وتخصبها لتعطي الجرثومة البيضية (Oospore) التي يتكون فيها الجراثيم السابحة (Zoospores) بعد الانقسام الاختزالي لتقوم تلك الجراثيم بعدوى جديدة للعائل.
   وللجرثومة البيضية (Oospore) غلاف أو (كم) سميك يحيط بمحتوياتها الداخلية ويحفظها من العوامل الخارجية غير المناسبة، وعند الظروف المناسبة تخرج الجراثيم من هذا (الكم) لتعيد دورة الحياة.
   وفي الفطريات التزاوجية (Zygomycota) تتكون الجرثومة التزاوجية(Zygospers)  نتيجة اندماج محتويات خيطين متجاورين غير متماثلين يعطيان الجاميط الأوليprogametangi) ) الذي يعطي الجاميتانجيا (Gamytangia)، وتتكون بعد ذلك الجرثومة التزاوجية (Zygospore) ذات الجدار السميك (الكم) الحافظ للمحتويات الداخلية من تأثيرات العوامل الخارجية غير المناسبة.
  وتظل محتويات هذه الجرثومة هاجعة وساكنة في كمها إلى أن يهيئ الله سبحانه وتعالى لها العوامل المناسبة لتنبت ويخرج منها الحوافظ الجرثومية (Sporangium) التي يخرج منها الجراثيم الحافظية (Sporangiospores) لتنبت في البيئة المناسبة وتعيد دورة الحياة.
   وفي الفطريات الزقية (Ascomycota) تتكون الزقوق (Ascus) بداخلها الجراثيم الزقية (  ( Ascosporesداخل الجسم الثمري الزقي (الكم) ( ( Ascocarp وهو على ثلاثة أنواع:
   المغلق تماما (Clestothecium)
   الدورقي (Perithecium)
   الكأسي (Apothecium)

وهذه التراكيب وما فيها من زقوق هي أكمام تلك الجراثيم الفطرية الزقية التي تتحرر من أكمامها لتعيد دورة الحياة.
   أما في الفطريات البازيدية( ( Basidiomycota  تتكون الكؤوس (الأكمام) الأسيدية     ( Aeciediual Cup  ) التي تغطي الجراثيم الأسيدية ( ( Aecidiospores والأوعية (الأكمام) البكندية ( Pycnidium ) وبداخلها الجراثيم البكنيدية (( Pycnidiospores وينتج الفطر البثرات اليوريدية (Uredosours )التي تنتج الجراثيم اليوريدية    Uredospores) ) وينتج أيضا في نهاية الموسم البثرات التيليتية (( Teleutosorus التي تغطي الجراثيم التيلتية  ( Teleutospores).
   وفي عيش الغراب Agaricus  تعطي الخيوط الفطرية المتباينة بعد تزواجها الجسم الثمري (الكم الثمري  (Basidiocarpالحامل للجراثيم البازيدية (  ( Basidiospores التي تنطلق من خياشيم الجسم الثمري  Frut bodies الذي يعمل ككم لبلايين الجراثيم داخل الجسم الثمري.
   وفي فطر البافبول (  (Puff-ballيعطي الجسم الثمري (الكم)  ذو الجدار المرن والمطاط تريليونات الجراثيم.
وكل هذه التراكيب الفطرية أكمام وأغلفة تخرج منها آلاف الجراثيم الفطرية بعد نضجها وجاهزيتها للخروج، والله سبحانه وتعالى يعلم كيف نشأت هذه الأكمام وكيف خرجت وتخرج جراثيمها في معظم بيئات الأرض، مصداقاً لقوله تعالى "و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ " (فصلت/47).
   وفي الطحالب ((Algaeالتابعة للمملكة النباتية في التصنيف الخماسي لواتيكر (1969م) نجد أن طحلب الكلاميدوموناس Chlamydomonas ينتج اللاقحة (Zygospore) من التقاء طحلبين وتزاوجهما، واللاقحة عبارة عن تركيب دائري سميك الجدار (أي كم) به الأنوية وعندما تتحلل اللاقحة ويتمزق جدارها في الظروف المواتية تخرج منه الجراثيم السابحة التي تعيد دورة الحياة.
   أما في طحلب الفيوكس Fucus فتتكون أكمام الحوافظ الجنسية ((Conceptacles المذكرة التي تخرج منها الجراثيم السابحة لتخصب البويضة ((Ovumالخارجة من الحافظة الجنسية المؤنثة لتعطي الزيجوت ((Zygotالذي يعطي بعد ذلك الطحلب الجديد.
   وفي النباتات الحزازية ((Bryophyta يتكون الطور الجرثومي((Sporophytae من الكم أو الغلاف الناتج عن بطن الأرشيجونه ((Archegonium الذي ينتفخ ليعطي الجراثيم السابحة ((Zoosporesالتي تعطي النبات الجديد.
   وفي النباتات التريدية ((Pteridophyta يحمل نبات الرصن Selaginella الحوافظ الجرثومية الكبيرة ( (Megasporangiumالتي بداخلها الجراثيم الكبيرة ((Megaspores وتعتبر هذه الحوافظ الكبيرة بداية تكوين البذرة في المملكة النباتية، وتتحلل الحوافظ الجرثومية لتسقط منها الجراثيم الكبيرة لتنضج في الأرض أو على النبات الأم لإتمام دورة الحياة بعد التلقيح والإخصاب بواسطة الجراثيم الصغيرة.
   وفي النباتات معراة البذور((Gymnosperms تتكون المخاريط، ومنها المخروط الأنثوي أو البويضي الذي يتكون من عدد من الأوراق الجرثومية الكبيرة أو الكرابل ((Carples وتتميز كل كربلة إلى حرشفة كبيرة علوية تعرف بالحرشفة البويضية( Ovuliferous Scale ) وأخرى صغيرة تقع أسفلها تعرف بالحرشفة القنابية ((Bract Scale  وتحمل كل حرشفة بويضة على سطحها العلوي وبويضتين مقلوبتين (( Ovules.
   ويبين قطاع طولي في البويضة التراكيب الآتية:
1- الكيس الجنيني ((Embryo Sac  يتوسط البويضة بداخله الثالوس الأنثوي الأولي ((Female Prothallus الذي تستقر الأرشيجونيات عند طرفه.2- تحيط النيوسيلة ((Nucellusوالغلاف البويضي ( (Integumentبالكيس الجنيني.
3- يتميز الغلاف البويضي إلى ثلاث طبقات: طبقة وسيطة متحجرة تحيط بها طبقتان لحميتان إحداهما من الداخل والأخرى من الخارج. وقبيل وقت التلقيح تأخذ الأجزاء الخارجية للحراشيف البويضية في الابتعاد لتفسح المجال لدخول حبوب اللقاح (انظر كتاب النبات العام أحمد مجاهد وآخرون ط6، ص594).
   وفي النباتات مغطاة البذور ((Angiosperms نجد أن الزهرة محاطة من الخارج بالكأس ((Calyx يليه للداخل التويج ((Corolla، والمتاع ((Gynoecium يتركب من عدد من الأوراق المتحورة تسمى كل واحدة بالكربلة ((Carple تلتف حوافها لتكون المبيض ((Ovary وتتصل البويضات بالمشيمة بالحبل السري ( (Funicle وتتركب من الكيس الجنيني ((Embryo Sac في المركز يحيط به نسيج يسمى بالنيوسيلة ((Nucellus ويغطى هذا النسيج من الخارج بغلافين بويضيين ((Integuments وعند قاعدة البويضة حيث يتحد الغلافان مع النيوسيلة توجد الكلازا. وهكذا تحاط البويضة بالأكمام التي عليها أن تخرج منها لتعيد دورة الحياة.
   وبعد انتهاء عملية الإخصاب في النباتات الزهرية تطرأ على الكيس الجنيني تغيرات تؤدي إلى تكوين البذرة ويتبع ذلك تضخم المبيض، وقد تتعدى التغييرات المبيض إلى الأجزاء الأخرى من الزهرة، وينتج عن ذلك تكوين الثمرة((Fruit وقد يشترك التخت في تكوين الثمرة كما هو الحال في ثمرة نبات التفاح Prus malus أما الأجزاء الأخرى مثل السبلات والبتلات والأسدية فهي عادة تأخذ في الذبول ثم تسقط عند تكوين الثمار (النبات العام مرجع سابق ص629).
ومن الثمار ثمار متفتحة منها:
   - الجرابية ((Follical: وتنفتح على طول الطراز البطني للثمرة كما في ثمار نبات العايق Delphinium.
-   القرن ((Legume: وتنفتح على طول الطرزين الظهري (Dorsal) والبطني((Ventrial وبذلك ينشق جدار الثمرة (كمها) إلى مصراعين متصلين من أسفل كما في ثمار (قرن) الفول.  Vicia faba
- علبة (Capsule) تنفتح بعدة طرق:
   - علبة تنفتح على امتداد خط دائري يقع في منتصف المبيض تقريبا وبذلك يفصل النصف العلوي من الجدار على هيئة غطاء كما هو الحال في ثمار نبات عين القط Anagallis.
-   علبة تنفتح بثقوب عند قمة الكرابل كما في ثمار نبات الخشخاش Papaver.
-   علبة تنفتح بواسطة أسنان تنشأ نتيجة الانفصال الجزئي للكرابل كما في ثمار نبات القرنفل Dianthus.
   - علبة تنفتح طوليا وذلك بانشقاق الحواجز التي تفصل المساكن (انفصال حاجزي) ((Septicidal كما في ثمرة نبات البنفسج Viola.
-   علبة تنفتح طوليا بزوال الحواجز (انفتاح صمامي) كما في نبات الداتورة Datura.
  وهناك الثمار المنشقة ( (Schizocarpicوهي ثمار جافة تتكون كل ثمرة من أكثر من كربلة واحدة ملتحمة مع بعضها بعضا ولكنها لا تلبث أن تنشق بعد نضجها إلى عدد من الثمار الجزئية (Mericarps) غير المتفتحة وحيدة البذرة مثل ثمرة نبات الخطمية Althaea.
   وتوجد الثمار الجافة غير المتفتحة مثل الفقيرة ((Achene كما في نبات الورد Rosa، والبرة Caryopsisوكما في القمح Triticum، والبندقة Nut،وكما في البندق Corylus والجناحية Samara، وكما في نبات أبي المكارم Machaerim tipa وهذه الثمار مغلفة من الخارج بأغلفة الزهرة التي تسقط بسهولة عن الثمرة وأغلفة الثمرة الملتحمة وغير الملتحمة بالبذور لتكون الثمرة أو الحبة وجميعها تتشقق وتنفتح عند الإنبات وخروج الجذير والرويشة (انظر المرجع السابق).
   وكل هذه التراكيب حول الثمرة أغلفة وأكمام كما أن الليف والكرانيف في النخيل أكمام يعلم الله تعالى خروج ثمراتها منها في المزارع والصحارى والبوادي والأنهار والغابات وعلى مجاري السيول، ويكلأها برحمته وعلمه وصدق الله العظيم " و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ" (فصلت/47).
   وبذلك نكون قد اقتربنا من التفسير العلمي لإخراج الثمار من أكمامها على قدر علمنا وفهمنا ويمكن التفصيل في هذا الموضوع بحسب ما يقتضي الحال والمقام، هذا والله أعلم وفوق كل ذي علم عليم.
أ.د نظمي خليل أبوالعطا موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: القــران الكـريم وعلـومه :: الاعجاز العلمي في القران-
انتقل الى: