موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 البشارات بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

البشارات بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

البشارات بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل Empty
مُساهمةموضوع: البشارات بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل   البشارات بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل Emptyالأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:39

البشارة الأولى:

• {فسألوه وقالوا له: فما بالك تعمد إن كنت لست المسيح ولا إيليا ولا النبي} [1].

• يقول العلامة الدكتور (وليم إدي) عند شرحه لهذه الآية ما نصه: "يتضمن سؤال الفريسيين ليوحنا التسليم بأنه لو كان أحد أولئك الثلاثة الذين ذكروهم لحق له أن يعمد"[2]، وهذا يعني أن اليهود كانوا منتظرين لثلاث نبوات علموها من كتابهم التوراة، فإن كان المسيح أحدهم، فيبقى اثنان: إيليا والنبي.

• فأما عن النبي فهو يوحنا المعمدان، وذلك من خلال هذه الآية من التوراة: {هأنذا أرسل ملاكي فيهيئ الطريق أمامي، ويأتي بغتة إلى هيكله السيد الذي تطلبونه، وملاك العهد الذي تسرون به هوذا يأتي قال رب الجنود}[3]؛ حيث تفسرها الآيات التالية من إنجيل مرقس؛ إذ ورد فيها: {كما هو مكتوب في الأنبياء، ها أنا أرسل أمام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك...صوت صارخ في البرية أعدوا طريق الرب، اصنعوا سبله مستقيمة...كان يوحنا يعمد في البرية، ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا}[4]، وهو ما يؤكده القمص (أنطونيوس) إذ يقول: "هأنذا أرسل ملاكي فيهيئ الطريق أمامي = هو يوحنا المعمدان...ولذلك يجمع كل أحد أن يوحنا كان نبيًّا...وقد هيأ الطريق أمام المسيح بدعوة الناس إلى التوبة..وبعد يوحنا يأتي المسيح مباشرة" [5].

• أما عند شرح الآية التالية: {هأنذا أرسل إليكم إيليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف}[6]، فيقول القمص (أنطونيوس فكري) ما نصه: "هنا يتكلم عن يوم الدينونة حينما يأتي المسيح في مجيئه الثاني....ولكن لأن ملاخى قد أنهى نبوته بنبوتين، واحدة عن مجيء يوحنا المعمدان كسابق للمسيح في مجيئه الأول، ونبوة عن مجيء إيليا كسابق للمسيح في مجيئه الثاني"[7].

ومن خلال ما سبق نرى أن الثلاثة الذين ذكرهم الفريسيون، قد ظهر منهم اثنان: المسيح، والنبي يوحنا المعمدان (كسابق للمسيح في مجيئه الأول)، وبقي واحد، وهو إيليا (كسابق للمسيح في مجيئه الثاني)، ولكن يبقى السؤال: من هو؟ ومتى يأتي؟والجواب هو:

محمد صلى الله عليه وسلم، الذي جاء بعد المسيح بما يقرب من ستة قرون، والذي قال مبلغًا عن ربه: ﴿ اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾]الأنبياء: 1، 2].

البشارة الثانية:

• { إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي، وأنا أطلب من الأب فيعطيكم معزيًا آخر ليمكث معكم إلى الأبد} [8].

أما عن تلك النبوءة فيقول (موريس بوكاي) ما نصه: "إن نص إنجيل يوحنا يتحدث وحده عن مرشد آخر آتٍ بعد المسيح، يطلق عليه يوحنا باللغة اليونانية اسم parakletos، وهي كلمة ترجمت في اللغة الفرنسية بكلمة paraklet، وفي الآية المذكورة أعلاه نص كلمات إحدى الفقرات في إنجيل يوحنا، وهي تتحدث صراحة عن هذا المعزي أو الباراكليتوس parakletos، وذلك وفقًا لما ورد في الترجمة المسكونية من العهد الجديد...ما معنى باراكليت paraklet هذه؟ إن النص الحالي لإنجيل يوحنا يشرح معناها كما يلي: الباركليت paraklet هو الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي ليبلغكم كل شيء، وسيجعلكم تتذكرون كل ما قلته لكم[9]، { هو نفسه سيشهد لي}[10]، {لكني أقول لكم الحق، إنه خير لكم أن أنطلق؛ لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله لكم، ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة}[11]، ونجد في إنجيل يوحنا أيضًا: {إن لي أمورًا كثيرة أيضًا لأقول لكم، ولكن لا تستطيعون أن تتحملوا الآن،وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق؛ لأنه لا يتكلم من نفسه، بل كل ما يسمع يتكلم به، ويخبركم بأمور آتية ذاك يمجدني...}[12]، (ويلاحظ أن مجمل نص إنجيل يوحنا في الإصحاحات 14، 15، 16 التي اقتبسنا منها هذه النصوص المتعلقة بالمعزى لا تغير من معنى النصوص التي اقتبسناها بأي حال من الأحوال)....وعندما نقرأ النصوص التي اقتبسناها من إنجيل يوحنا فيما يتعلق بشأن ذلك الباراكليتس parakletos، وهي كلمة يونانية، نجد أن هذه الكلمة يستحيل أن يكون معناها هو "الروح القدس"، كما يصر على ذلك كل مفسري وعلماء الكتاب المقدس المسيحيين في كل التعليقات والشروح التي يكتبونها في كتب التعليم المسيحي، ومثال ذلك الشروح والتفسيرات التي يعطيها لنا الآب أ.(تريكو) تحت عنوان paraklet؛ إذ كتب يقول بالحرف الواحد ما نصه:

"إن لفظ باركليت paraklet المنقول من اللغة اليونانية إلى اللغة الفرنسية لم يستخدم في العهد الجديد إطلاقًا إلا في إنجيل يوحنا، إن يوحنا يذكر في الإنجيل المنسوب إليه هذه الكلمة أربع مرات عند سرده لخطبة المسيح التي وجهها إلى حوارييه بعد العشاء الأخير (16:14 - 26)، (26:15)، (7:16)، وذكره مرة واحدة في رسالته الأولى (1:2)، إن كلمة "الباراكليت" تعني "الروح القدس"، أما في رسالة يوحنا الأولى (1:2) فهي تعني: "المسيح"، ولقد كانت كلمة الباراكليت سائدة شائعة الاستخدام لدى اليهود الهلنستيين (الذين عاشوا في الإسكندرية بعد عصر أفلاطون وأرسطو بوجه خاص)، كانوا يقصدون بها معنى: الوسيط أو المدافع أو المحامي.

فالمسيح يعلن لتلامذته بعد العَشاء الأخير مستخدمًا كلمة الباراكليت أن الروح القدس سيرسل الباراكليت؛ أي: الآب والابن في دوره الإنقاذي الذي يؤديه أثناء حياته الفانية على الأرض، وذلك لصالح حوارييه، إن الروح القدس سيتدخل ويعمل كبديل للمسيح As a substitute or Christ، أو وسيط paraklet قادر على كل شيء"؛ (انتهى ما يقوله "أ.تريكو" في قاموس الكتاب المقدس عن الباراكليت)، إن (أ.تريكو) بهذا التفسير إذًا يحاول أن يجعل من الروح القدس "مرشدًا أسمى Utimate Guide" للناس بعد اختفاء المسيح[13].

فهل يتفق هذا التفسير مع النصوص التي أوردها يوحنا في المواضع المشار إليها؟ وكيف؟لا بد من مناقشة هذه المسألة مناقشة موضوعية:

يبدو غريبًا وشاذًّا من حيث المبدأ أولًا وقبل كل شيء أن يكون "الروح القدس" هو المقصود بقول يوحنا: {ولكن عندما يأتيكم روح الحق يرشدكم إلى الحق كله؛ لأنه لا يقول شيئًا من عنده، بل يخبركم بما يسمعه ويطلعكم على ما سوف يحدث}[14]، فمن غير المعقول بداهة أن ينسب أحد إلى الروح القدس القدرة على أن "يتحدث ويتكلم" لا من تلقاء نفسه، ولكن يتحدث "ويتكلم بكل ما قد سمع"،إن هذه المسألة أوضح من أن تناقش،ومن المهم أن نرجع إلى الأصل اليوناني لنتمكن من فهم هذه المسألة؛ لأن من المهم لنا في هذا الصدد أن نتذكر أن يوحنا قد كتب أصول الإنجيل المنسوب إليه باللغة اليونانية وليس بأي لغة أخرى؟ والنص اليوناني الذي رجعت إليه في تمحيص هذه المسألة هو النص الذي يطلق عليه "نوفوم تستا منتوم جريس Novum Testamentum Graece طبعة نستلى - ألاند Nestle&Aland (سنة 1971)[15].

إن البحث الجاد والتمحيص الدقيق ينبغي أن يبدأ بحصر الصيغ المختلفة لنص معين، إن كان لذلك النص صيغ مختلفة، وبالنسبة للنصوص المتعلقة بكلمة المعزي أو الباركليتوس parakletos فليس بها نص مختلف سوى الفقرة 26:14 من المخطوطة السريانية الشهيرة المعروفة باسم بالمبست palimpsest، والتي لا تشير إلى الروح فقط، بل الروح القدس، فهل كان إغفال سائر النصوص الأخرى لوصف الروح بأنه الروح القدس مجرد سهو من النساخ أم أنه لم يجرؤ أحد منهم على إضافة كلمة القدس إلى كلمة الروح كوصف لها باعتبار أنها إضافة غير معقولة أو مقبولة؛ إذ ليس من المعقول أن يسمع الروح القدس كما يسمع الناس أو أن يتكلم كما يتكلم الناس؟ وفيما عدا هذه الملاحظة ليست هنالك اختلافات في النصوص المتعلقة بهذا الموضوع من إنجيل يوحنا[16].

إن الدلالة المحددة لفعل "يسمع"، ولفعل "يتكلم" هي التي تحسم شأن هذه المسألة التي أثارها إنجيل يوحنا، فإن فعل يسمع هو فعل Entender في الترجمة الفرنسية، ويقابله فعل Akouo في اللغة اليونانية، ومعناها: هو القدرة على تمييز الأصوات على مقربة معينة من مصدرها،وقد تم اشتقاق كلمة Acoustique بالفرنسية وكلمة Acoustisc باللغة الإنجليزية من هذه الكلمة اليونانية، والمقصود هو علم الصوتيات[17].

أما فعل "يتكلم Parler" في الترجمة الفرنسية فهو يقابل فعل Laleo باليونانية، ومعناه إصدار أصوات، وخصوصًا الأصوات الخاصة بالكلام، ويتكرر استخدام هذا الفعل بهذا المعنى كثيرًا في النص اليوناني للإنجيل، إشارة إلى كلام المسيح أثناء قيامه بالتبشير وإلقاء المواعظ،ويبدو واضحًا في موضوعنا أن الكلام إلى الناس المقصود لا يتمثل في "إلهام" من عمل الروح القدس؛ لأنه اتصال ذو طابع مادي آخر، واضح فيه استقبال لكلام وإصدار لكلام، كما يفيد ذلك اللفظ اليوناني المستخدم في هذا الصدد،ومن البديهي أن نسبة هذين الفعلين، وهما: فعل "يسمع" وفعل "يتكلم"، إلى الروح القدس لا تتسق بأي حال مع المفهوم العام السائد للروح القدس.. إن نص هذه الفقرة من إنجيل يوحنا، كما نطالعه في المخطوطات اليونانية، يكون غير مفهوم بالمرة لو نظرنا إليه باعتبار أنه يتعلق مع كلمة "الروح القدس" في النص الموجود بالإصحاح (26:14)، إنها الجملة الوحيدة التي تربط بين الباراكليت والروح القدس،ولو حذفنا كلمة روح القدس من هذا النص باعتبار أن هاتين الكلمتين هما إضافة أدخلت على النص في زمن لاحق، نجد أن هذا النص يقدم دلالة شديدة الوضوح (عن نبي قادم بعد المسيح هو نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم،ويضاف إلى ذلك أنه يوجد تخبط آخر في نص الرسالة الأولى ليوحنا؛ إذ تستخدم نفس كلمة الباراكليت paraklet للإشارة إلى المسيح (كما لو كان يبشر بقدوم المسيح) باعتبار أنه الوسيط بين البشر وبين الله[18].

وعندما قال المسيح حسب إنجيل يوحنا: {إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي، وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيًا آخر Another paraklet ليمكث معكم إلى الأبد}[19]، لم يكن المسيح يعني بهذا التعبير الروح القدس، أو يعني نفسه، بل كان يتحدث عن أن الله سيرسل إلى البشر "وسيطًا آخر"، كما كان المسيح وسيطًا أو رسولًا من الله إلى البشر أثناء حياة المسيح مع حوارييه على الأرض...إن ذلك يقودنا بكل المعقولية إلى أن نرى في "الباراكليت paraklet " عند يوحنا "كائنًا بشريًّا" مثل المسيح، يتمتع بامتلاك حاسة السمع والقدرة على تلقي كلام الله وحيًا إلهيًّا، كما يتمتع بملكة القدرة على الكلام؛ لينقل كلام الله إلى الناس، وهما الحاستان اللتان تتضمنهما نصوص إنجيل يوحنا المشار إليها في هذا الصدد بكل حسم ووضوح[20].

إن المسيح يصرح - بناءً على ما سبق بيانه - أن الله سيرسل كائنًا بشريًّا يعيش على هذه الأرض ليقوم بأداء الدور الذي وصفه المسيح وأورده إنجيل يوحنا: يخبر الناس بكل شيء عن العقيدة الصحيحة والشريعة التامة، ويبقى معهم إلى الأبد، وذلك ببقاء كلام الله، متضمنًا أسس العقيدة والشريعة بين البشر،إن يوحنا قد وصف دور "المعزي paraklet" باعتبار أنه "دور نبي" يسمع كلام الله ويكرره بأمانة لينقله إلى كل البشر،إن هذا هو التفسير المعقول لتلك النصوص التي أشرنا إليها في إنجيل يوحنا عندما نعطي للكلمات معناها الحقيقي ولا نحاول صرفها إلى معان أخرى غير معقولة....أما تفسير "المعزي" باعتبار أنه هو "الروح القدس" استنادًا إلى وجود كلمة القدس بدلًا من "روح الحق" الموجودة بكل النصوص، ما عدا نصًّا واحدًا أشرنا إليه باعتبار أنه هو النص الوحيد الذي يصف الروح بأنه روح القدس - فلا ريب في أن كلمة "القدس" إنما هي كلمة أضيفت إلى النص ولم تكن فيه أصلًا، وذلك عن قصد وتعمُّد لتعديل المعنى وتحويره وصرفه إلى معنى آخر غير معناه الصحيح المعقول،إن إضافة كلمة "القدس" بجوار كلمة "الروح" إنما هي إضافة متعمدة، تهدف إلى تحويل المعنى الصحيح للنص، وهو المعنى الذي يعلن عن مجيء نبي بعد المسيح، حتى لا يتصادم النص مع تعاليم الكنيسة المسيحية التي تجعل المسيح هو خاتم الأنبياء، ولا نبي بعده[21].

فصل:

بعد أن انتهى (موريس بوكاي) من عرضه لتلك النبوءة، بقي لنا تعليق على كلمة روح القدس، والتي هي محل الخلاف، ولكن بعد عرض تلك الآيات من الإنجيل:

1 - {أيها الأحباء، لا تصدقوا كل روح، بل امتحنوا الأرواح، هل هي من الله؟ لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلى العالم}[22].
2 - {نحن من الله، فمن يعرف الله يسمع لنا، ومن ليس من الله لا يسمع لنا، من هذا نعرف روح الحق وروح الضلال}[23].
3 - {ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الأب روح الحق الذي من عند الأب ينبثق فهو يشهد}[24].
4 - {هأنذا أرسل إليكم إيليا النبي قبل مجيء يوم الرب، اليوم العظيم والمخوف}[25].
5 - {ما زال عندي أمور كثيرة أقولها لكم، ولكنكم الآن تعجزون عن احتمالها..ولكن عندما يأتيكم روح الحق يرشدكم إلى الحق كله؛ لأنه لا يقول شيئًا من عنده، بل يخبركم بما يسمعه، ويطلعكم على ما سوف يحدث}[26].

• إن الناظر في نصوص الآيتين 2،1 يتضح له دون أي مشقة أو تفكير أن كلمة روح وكلمة روح الحق = كلمة النبي.

• والناظر في نص الآية 3 يجد أن كلمة المعزي = روح الحق...ومن ذلك نجد أن: روح الحق = المعزي = النبي.

وإذا ربطنا نصوص الآيات 3،2،1 بنص الآية رقم 4، وبالرجوع إلى تفسيرها أعلاه، يتضح لنا دون أدنى شك: أن النبوءة المبشر بها ملاخى هي نفس النبوءة المبشر بها المسيح.

وفي الآية الخامسة خلاصة ما سبق؛ حيث إن روح الحق المعزي النبي الآتي إلى العالم يخبر بالحق كله، ولا يقول شيئًا من عنده، ويطلع الناس على ما سوف يحدث....وقد تم ذلك الوصف والنبوة في نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم؛ وذلك من خلال إخباراته بالأحداث والاكتشافات التي حدثت في عصرنا ولم تكن لتحدث في زمانه، ولأنه أخبر عن نفسه، وأخبر الله عنه في القرآن: أنه لم يتكلم من عند نفسه، بل مما أوحى له به الله؛ حيث قال الله عن محمد صلى الله عليه وسلم: ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3، 4].

المراجع :
_____________
[1] [1: 25 يوحنا].
[2] الكنز الجليل في تفسير الإنجيل/ د. وليم إدي.
[3] [1: 3 ملاخى].
[4] [2: 1 - 4 مرقس].
[5] تفسير الكتاب المقدس/ أنطونيوس فكري.
[6] [4: 5 ملاخى].
[7] تفسير الكتاب المقدس/ أنطونيوس فكري.
[8] [15: 14 - 16 يوحنا].
[9] [26: 14 يوحنا].
[10] [26: 15 يوحنا].
[11] [7: 16 - 8 يوحنا].
[12] [12: 16،14 يوحنا.
[13] التوراة والإنجيل والقرآن/ د. موريس بوكاي - ترجمة علي الجوهري ص148.
[14] [13: 16 يوحنا].
[15] التوراة والإنجيل والقرآن/ د. موريس بوكاي.
[16] المرجع السابق.
[17] التوراة والإنجيل والقرآن/ د. موريس بوكاي.
[18] المرجع السابق.
[19] [15: 14 - 16 يوحنا].
[20] التوراة والإنجيل والقرآن / د. موريس بوكاي.
[21] التوراة والإنجيل والقرآن / د. موريس بوكاي.
[22] [1: 4 رسالة يوحنا الأولى] .
[23] [6: 4 رسالة يوحنا الأولى].
[24] [26: 15 يوحنا].
[25] [4: 5 ملاخى].
[26] [ 12: 16- 13 يوحنا].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البشارات بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: القــران الكـريم وعلـومه :: الاعجاز العلمي في القران-
انتقل الى: