موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب Empty
مُساهمةموضوع: احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب   احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب Emptyالأحد 1 أكتوبر 2017 - 16:31

احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب

ملخص الجواب

السؤال:
ما صحة هذا الحديث و ما معناه : عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( احرموا أنفسكم طيب الطعام ، فإنما قوي الشيطان أن يجري في العروق منها)؟


الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث يروى عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (احْرِمُوا أَنْفُسَكُمْ طَيِّبَ الطَّعَامِ ؛ فَإِنَّمَا قُوَى الشَّيْطَانِ أَنْ يَجْرِيَ فِي الْعُرُوقِ بِهِ) .

يعني أنه : بسبب طيب الطعام تمكن الشيطان من عروق الإنسان والوسواس.

وهذا الحديث : يرويه أبو الحسن علي بن عمر القزويني، فيقول:
أنبأنا أبو جعفر عمر بن محمد الزيات، حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، حدثنا أزهر بن جميل، حدثنا بَزِيع أبو الخليل الخصاف، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة به مرفوعا.
هكذا أخرجه القزويني (ت442هـ) في "الأمالي" (مخطوط في الظاهرية، مجموع 22/7-8) – كما في مخطوط هذا الرابط:
من هنا
وبحسب نقل الشيخ الألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (رقم1879).
والكتاب هو مطبوع في هذا الرابط:
اضغط هنا

ومن طريق القزويني : أخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/30) .

فهو حديث موضوع ، مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .
والمتهم به هو : بزيع بن حسان، أبو الخليل الخصاف.
قال ابن أبي حاتم: "روى عن هشام بن عروة حديثا ، شبه الموضوع .
روى عنه عبد الرحمن بن المبارك ، سمعت أبي يقول ذلك. وهو يقول: ذاهب الحديث".
انتهى من "الجرح والتعديل" (2/421) .
وقال ابن حبان: "يأتي عن الثقات بأشياء موضوعة، كأنه المتعمد لها" .
انتهى من "المجروحين" (1/199) .
وقال ابن عدي – بعد أن ساق مجموعة من أحاديثه-: "وهذه الأحاديث عن هشام بن عروة بهذا الإسناد، مع أحاديث أخرى :
يروى ذلك كله بزيع ، أبو الخليل هذا، عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عائشة ؛ مناكير كلها، لا يتابعه عليها أحد، وهو قليل الحديث" انتهى من "الكامل في ضعفاء الرجال" (2/ 242) .
وقال الدارقطني: "متروك" انتهى من "الضعفاء والمتروكون" (1/260) .
وقال أبو نعيم: "روى عَن هِشَام بن عُرْوَة، وَمُحَمّد بن وَاسع، أَحَادِيث مَوْضُوعَة" .
انتهى من "الضعفاء" (ص66) .
وقال الذهبي: "وهو متروك، اتهمه ابن حبان، وغيره، أتى بعجائب لا تحتمل" .
انتهى من "تاريخ الإسلام" (4/ 1079) .
ولذلك قال ابن الجوزي رحمه الله – في حكمه على هذا الحديث -:
"هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم" .
انتهى من "الموضوعات" (3/ 183) ، "تلبيس إبليس" (ص: 184) .
وأورده السيوطي في "اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" (2/209)، وابن عراق في "تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة" (2/240)، والفتني في "تذكرة الموضوعات" (ص151)، والشوكاني في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" (ص183)، والألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (رقم1879) وقال: موضوع.

وقد عقد الإمام ابن الجوزي رحمه الله فصلا في كتابه العظيم "تلبيس إبليس" (ص185- بعنوان "ذكر تلبيس إبليس على الصوفية في مطاعمهم ومشاربهم"، عالج فيه هذه الظاهرة التي نخرت في المجتمع الإسلامي، وفي بنية العقلية المتدينة، وربطت التدين والنسك والعبادة ببعض أعمال الرهبنة التي تمثل الإعراض عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يأكل ما تيسر له من الطعام، سواء كان من أطايبه أم دون ذلك.
ونحن نسوق هنا أهم ما أورده في هذا الفصل، لنبين خطر مثل هذه الأحاديث الموضوعة ، فإنها تؤدي إلى انحرافات سلوكية مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
قال ابن الجوزي رحمه الله:
"قد بالغ إبليس في تلبيسه على قدماء الصوفية ، فأمرهم بتقليل المطعم وخشونته، ومنعهم شرب الماء البارد، فلما بلغ إلى المتأخرين استراح من التعب واشتغل بالتعجب من كثرة أكلهم ورفاهية عيشهم.
فكان في القوم من يبقى الأيام لا يأكل إلى أن تضعف قوته، وفيهم من يتناول كل يوم الشيء اليسير الذي لا يقيم البدن...

وقد كان فيهم قوم لا يأكلون اللحم حتى قال بعضهم : أكل درهم من اللحم يقسي القلب أربعين صباحا.
وكان فيهم من يمتنع من الطيبات كلها، ويحتج بما أخبرنا به علي بن عبد الواحد الدينوري نا أبو الحسن القزويني نا أبو حفص بن الزيات ثنا ابن ماجه ثنا أزهر بن جميل ثنا بزيغ عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احرموا أنفسكم طيب الطعام فإنما قوي الشيطان أن يجري في العروق بها) وفيهم من كان يمتنع من شرب الماء الصافي، وفيهم من يمتنع من شرب الماء البارد فيشرب الحار...

وقد حكى أبو حامد عن سهل أنه كان يرى أن صلاة الجائع الذي قد أضعفه الجوع قاعدا أفضل من صلاته قائما إذا قواه الأكل.
وهذا خطأ، بل إذا تقوى على القيام كان أكله عبادة؛ لأنه يعين على العبادة، وإذا تجوع إلى أن يصلي قاعدا ، فقد تسبب إلى ترك الفرائض، فلم يجز له، ولو كان التناول ميتة ، ما جاز هذا، فكيف وهو حلال.
ثم أي قربة في هذا الجوع المعطل أدوات العبادة!
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل القثاء بالرطب، وكان يحب الحلوى والعسل.
وأما كونهم لا يأكلون اللحم : فهذا مذهب البراهمة الذين لا يرون ذبح الحيوان، والله عز وجل أعلم بمصالح الأبدان، فأباح اللحم لتقويتها، فأكل اللحم يقوي القوة، وتركه يضعفها، ويسيء الخلق، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل اللحم، ويحب الذارع من الشاة، ودخل يوما فقدم إليه طعام من طعام البيت، فقال ألم أر لكم برمة تفور؟
كان الحسن البصري يشتري كل يوم لحما .
وعلى هذا : كان السلف ؛ إلا أن يكون فيهم فقير، فيبعد عهده باللحم لأجل الفقر.

وإنما تجتنب فضول الشهوات ، لئلا يكون سببا لكثرة الأكل ، وجلب النوم .
ولئلا تتعود ، فيقل الصبر عنها ، فيحتاج الإنسان إلى تضييع العمر في كسبها، وربما تناولها من غير وجهها، وهذا طريق السلف في ترك فضول الشهوات.

والحديث الذي احتجوا به (احرموا أنفسكم طيب الطعام) : حديث موضوع، عملته يدا بزيغ الراوي.

واعلم أن المذموم من الأكل إنما هو فرط الشبع، وأحسن الآداب في المطعم : أدب الشارع صلى الله عليه وسلم : (ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا بد ، فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث لنفسه).
[بسنده] سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل قال له عقبة بن مكرم: هؤلاء الذين يأكلون قليلا ويقللون من مطعمهم؟
فقال: ما يعجبني. سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: فعل قوم هذا فقطعهم عن الفرض... " .
انتهى باختصار من "تلبيس إبليس" (ص185-196) .
والخلاصة أن الحديث موضوع، ومعناه منكر، ومن يبني عليه منهجا في السلوك والعمل فقد رغب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.

ملخص الجواب :
الحديث موضوع، ومعناه منكر، ومن يبني عليه منهجا في السلوك والعمل فقد رغب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
موقع الاسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث (رد دانق من حرام أفضل عند الله من سبعين حجة) حديث مكذوب
» درجة حديث (الماء في الطعام أوله داء..)
» حديث مكذوب
» حديث مكذوب في فضل سجدة الشكر
» حديث مكذوب في الدعاء على من زنى في الغربة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: الضعـــيف والمــوضــوع-
انتقل الى: