موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 وفد الله ... نظرات وعبرات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

وفد الله ... نظرات وعبرات Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

وفد الله ... نظرات وعبرات Empty
مُساهمةموضوع: وفد الله ... نظرات وعبرات   وفد الله ... نظرات وعبرات Emptyالجمعة 28 أغسطس 2015 - 9:31

وفد الله ... نظرات وعبرات

يدور المرء حول نفسه بين شقي رحى لا تهدا ولا تسكن , يذكر حينا وينسى أحيانا , ينشط قليلا ثم يعود للكسل والخمول , يهيم على وجهه طالبا رزقه رغم أنه ينتظره لا محاله ! , فيبذل من أجل مالا يستحق أعظم ما يملك ! , فهل استبق لنفسه حينا تناديه فيه روحه أن : قف وانتبه , فالعمر يجري , والأجل يقترب , ولقاء الله لا محالة قادم ؟!
إن أعظم مصائب القلب الذي يبتلى به المؤمن هو إلف النعمة , وطول الأمد , تلك التي حذرنا ربنا عز وجل منها : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ) ..

إن ما تألفه عينك لا تشعر بحسنه ولا بقبحه , وما تعتاده من النعم التي أنعم الله بها عليك لا تشعر بقيمتها إلا إذا فقدت منه شيئا.
ويأتي الحج سبيلا للخروج من الضيق إلى السعة , ومن أسر العادات والشهوات إلى الحرية الكاملة , حيث تكسر قيود العادة , ويتجرد الجسد من كل مخيط ..

إنه انتفاضة روح تريد أن تتحرر وتتسامى عن الأرض بقيودها وشهواتها ومكدراتها وتتطلع إلى سعة رحمة ربها , ولهذا إذا خرج الإنسان من بيئته ومن اهتماماته ومن برنامجه اليومي أعطى الفرصة لروحه للوقفة والمراجعة والمحاسبة والتقييم
وفي كل عام في مثل هذه الأيام تهب علينا نسائم الإيمان وعبير الطاعة والقربى بعشر قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام -يعني الأيام العشر- قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) البخاري

يذهب وفد الرحمن إلى مهبط النبوة التي احتضنت نزول القرآن - مكة المكرمة – ليشهدوا موكب النورانية الأسمى الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : " وفد الله ثلاثة : الغازي والحاج والمعتمر " النسائي وصححه الألباني , فينطلقون في ساحة مغفرة بيضاء , كل ما فيها نقي شفاف , القلب والثوب والمكان , تتنزل عليهم الرحمات , ويغمرهم الفضل والإحسان ..

إنه الحج إذن , مكفر الذنوب , ومطهر النفوس , وبستان التوبة , ومراح العبودية والرجاء , فعن أبي هريرة رصي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) البخاري وقال صلى الله عليه وسلم (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ) صحيح الجامع

إنها دعوة لكل من أراد أن يطهر روحه , ويخلص نفسه من دنس الآثام ووحشة البعد , أعلنها الخليل إبراهيم منذ آلاف السنين لازال رجع صداها يدفع النفوس من كل حدب وصوب إلى البيت العتيق :" قال الله تعالى على لسانه رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)

إنها دعوة للتخلص من ربقة الدنيا وقيودها , حيث لا متاع يرتجى , ولا زينة يتفاضل بها الناس , وإنما سعي دؤوب نحو غفران الذنوب , فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " متفق عليه

وكل منا يحتاج لوقفة تجاه نفسه لكسر جموحها , وترويضها حتى يسلس قيادها , تؤمر فتأتمر, وتزجر فتنزجر , فيتحرر عندئذ من ضغوطه , منطلقا بإرادته إلى ربه , متخليا عن كل شيء , تاركا خلف ظهره كل ما شغل قلبه عن ربه , ملبيا من أعماق قلبه : لبيك اللهم لبيك

وليس الناس في الحج كلهم مرتبة واحدة , فمنهم من يعي هذا الدرس العظيم فيعيد تقويم نفسه من لحظة الإعداد للحج إلى أن يعود إلى بيته مرة أخرى , فتكون أيام حجه أعظم أيام عاشها في عمره , ويعود بقيم ومفاهيم جديدة , ونظرة للنفس وللكون مختلفة أيما اختلاف عما كان , ومنهم من يذهب ثم يعود ولا يتأثر ولا يتغير ..

ولا عجب ههنا أن كان الركن الأساسي والأول في الحج هو ذلك اليوم الذي يقف فيه الحجيج على عرفات يوما كاملا لا هم لهم ولا شغل يشغلهم إلا ذكر ربهم وتذكر ماضيهم وندمهم وتوبتهم لربهم , حقا إنها وقفة يقفها كل من أراد أن يعود إلى بيته كيوم ولدته أمه , إنها أعظم الوقفات التي يقفها الإنسان مع نفسه ربما لا يحتاج مثلها إلا مرة في عمرة قد يسبقها أويلحقها وقفات أخر , ولكنها الأهم ولاشك في حياته , إذ يخرج منها بأعظم الدروس التي ربما سار على نهجها حتى آخر لحظة في عمره .

يعلم كل من ذهب للحج بهذا الشوق وأدى المناسك بهذا الحرص ووقف مع نفسه تلك الوقفة الحقيقية يعلم أنه ما من عمل ترك أثرا في قلبه مثل هذا العمل , وما من أيام عاشها في سعادة وسكون نفسي مثل تلك الأيام .إنها تمثل علامة فارقة في حياته تختلف فيها شخصيته وأفكاره قبل الحج وبعده ..

والحج سفر إلى الله يحتاج للزاد , وخير زاده : محبة لله خالصة , وخوف من تقصيره بالغ , واستسلام لمنهجه كامل, ورضا به ربا وبرسوله نبيا وبقرآنه دستورا , إنه زاد المسير للحاج , ولعله معنى التقوى التي أشار إليها الله سبحانه في قوله للحجيج : " وتزودوا فإن خير الزاد التقوى .

و البر في الحج إنما يتحقق بالإخلاص لله في النية وفي ممارسة حجة كحجة رسوله صلى الله عليه وسلم , فهاهو صلى الله عليه وسلم في حجه يعلمنا الأمرين معا : فيسأل ربه أن يجنبه الرياء والسمعة، قائلاً : (اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة) ابن ماجه ، ويؤكد على اتباع هديه قائلا : ( خذوا عني مناسككم ) البيهقي

إن الإنسان ليمرض فتتألم أعضاؤه , ويناديه جسده بالدواء لراحته , في حين قد يمرض القلب ويصرخ ويتعذب ولا يشعر به الغافلون عن إدراك حقيقة أنفسهم والذين غفلوا عن تعهد قلوبهم...
إنها أنفس تخطئ بالليل والنهار , فلا يأمن مؤمن تحول قلبه لحظه . فلا كبير على مرض القلب وإنما يؤتى الخب من مأمنه . فكم من مذكر بالله هو له ناس وكم من مخوف بالله وهو عليه جرئ .

وههنا يتجرد الإنسان من ملابسه , ويلبس ملابس الإحرام , ويتجرد معها من ألقابه , ومن إمكانياته المادية وشهاداته العلمية ودراساته وبحوثه ليذكر شيئا واحدا , يتذكر أنه نفس بشرية وقفت مجردة - كما ستقف حتما في يوم قريب - أمام خالقها سبحانه , وأنه قلب يحتاج إلى دماء نقية وينابيع عذبة تستشفي منها .

ويوم التروية , شاء الله أن تتهيأ النفوس قبل ممارسة العبادة , فسن نبيه المكوث في منى ليوم كامل , يتلهف فيه الملهوف على التوبة , ويستعد فيه الصادق على العهد , فيصلي في منى فرائض خمسه , يملؤها الدعاء أن يتم حجه حجا مبرورا ..
ثم هاهو يوم عرفه , حيث الفرصة السانحة لكل قلب طاهر ونية مخلصة وجوارح مستسلمة أن تمد أكفها ضراعة وتبتلا ورغبة تعلوها الرهبة داعية بكل ما ترجو , فلا كبير على الله في السؤال ..
وما أن غربت شمس عرفه حتى فاض الحجيج كفيوض نهر عذب رقراق أبيض , ولكأن فيوضهم من أرض عرفة إلى مزدلفة سقيا للصحراء الجادبة بماء أبيض بلون اللبن عذب بلون دعاء الصادقين..

وفي مزدلفة تكون الاستجابة للنداء , والتحضير بالحصي لرجم الشيطان وشركه وأوليائه ونبذ عهده , وينطلقون إلى المشعر الحرام فيفيض بكاؤهم وتنهمر دموعهم حتى يصبحون .. ثم الركب يسير يملأ جنبات الأرض طهارة وعطرا غير مصنوع – حيث نهينا عن الترفه - , ويظلون في منى ثلاثة أيام , يعايشون فيها الحياة حيث لا رغبات ولاشهوات , ولا صراعات ولا مقامات , ولا أموال وملذات , وبين روحة للرجم وغدوة يستشعر الحاج عزة لا تدانيها عزة , حيث رفع لواء دينه , ورجم سبيل أعدائه , وقدم القربان لربه , وتحلل من شعره وزينته ... ومن الناس من يرزقون الموت في حينها ..وفوز ساعتها للفائزين أي فوز ..

ثم طواف إفاضة وإيمان , وسعي وجهد وتعب ومشقة , تخالطها لذة لا تساميها لذة , فترى عندها عرق الجبين قد خالط لون السعادة الغامر , فنسي الإنسان عندها اسمه ورسمه , وذكر إيمانه وعبادته, فما أشبه حاله بمقامه في قبره , حيث يسأل ما دينك ومن نبيك ..ولا يسأل ما اسمك وكم تركت من متاع !

إنه عندئذ لا يبقى غير طواف الوداع الذي يتردد كثير من الحجيج عن أدائه , حبا في البيت العتيق ورغبة لعدم مفارقته , وتراهم حيث يسجدون لادعاء لهم إلا أن يردهم الله عن قريب لذلك المكان الحبيب..

وتسير النفس مع الجموع الغفيرة منذ أن تطأ تلك المشاعر , فلحظة مع الدموع المنهمرة , ولحظة مع الأنفس المنكسرة أمام ربها , ولحظة أمام الألسن اللاهجة بذكره وتلبية ندائه , فينظر المرء لنفسه حال كونه ينظر إليهم فيجد فيهم من هو أخشع منه وأعلم منه وأغنى منه وأزهد منه وأقوى منه وأكبر منه . فيعرف كلٌ قدره , ويخاطب نفسه ..يا نفس ربك غني عنكِ وعن عبادتكِ , أنت الفقيرة إلى عفوه ومغفرته , إن أطعتِ فلكِ , وإن عصيتِ فلن يحصد الحسرة سواكِ , دعي الناس ودعيتِ , فأسرعوا وأبطأتِ , وأقدموا وتأخرتِ , من أنتِ في هؤلاء ممن تفيض أعينهم و تقشعر أبدانهم عند ذكر ربهم ؟! خفت عليهم الطاعة وثقلت عليكِ ! يا حسرة عليك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفد الله ... نظرات وعبرات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرات في سورة الطارق
» نظرات في سورة الأَعْـلَــىْ
» نظرات في سورة الماعون
» نظرات في سورة " الكافرون "
» نظرات في سورة التين



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: مطويات متفرقه-
انتقل الى: