موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟   أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟ Emptyالخميس 27 أغسطس 2015 - 14:11

أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟


تعاني النساء بشكل عام والصالحات بشكل خاص من قلة الداعيات المؤهلات والمؤثرات ، وتزداد المعاناة وقعاً عندما تقل الأنشطة الدعوية لتلك النخبة أو حينما لا يمكن الوصول إلى معظمهن لسؤالهن عن مسألة شرعية أو استشارتهن في  قضية دعوية سواء بمقابلتهن أو الاتصال بهن هاتفيا أو بريدياً ، بل حتى حين تُـقدم إحداهن محاضرة جماهيرية فإنها تغادر المكان فور انتهاء المحاضرة ؛ فيفوت على من أتى من الصالحات لاستشارتها في همومها الدعوية فرصة ذهبية كنَّ ينتظرنها طويلاً .

ويعتذر عدد من أولئك الداعيات عن ندرة الأوقات التي تخصصها لمقابلة من يريدها والرد على هاتفها بأعذار كثيرة بعضها له وجاهته ، إلا أن المتأمل لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من بعده يرى أنهم كانوا يبذلون أوقاتهم لقاصديهم رغم وجود الأعذار نفسها التي يعتذر بها الآن من يعتذر ، بل وأكثر منها .

ومن هنا يأتي الحديث عن طرف من التوجيهات الربانية وشذرات من السيرة النبوية وقطوف من الأقوال السلفية حول تعامل الدعاة والداعيات مع قاصديهم .
• وضع الله جل وعلا لنبيه صلى الله عليه وسلم القيم والموازين التي ينبغي أن تستصحب عند دعوة الناس ، فكان منها :


o ضرورة الاحتفاء والاهتمام بمن يأتي راغباً في الخير مريداً له أكثر من غيره ، وقد بلغ الأمر لتقرير هذه القاعدة مبلغاً عظيماً عند الله جل وعلا ، حيث عاتب خير رسله وأصفيائه محمد صلى الله عليه وسلم على عبوسه في وجه صاحبه ابن أم مكتوم الأعمى رضي الله عنه في القصة المشهورة ، فقال جل وعلا :  (وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ وَهُوَ يَخۡشَىٰ فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ) عبس : 8-10

قال السعدي رحمه الله : " وهذه فائدة كبيرة، هي المقصودة من بعثة الرسل، ووعظ الوعاظ، وتذكير المذكرين، فإقبالك على من جاء بنفسه مفتقراً لذلك منك  ، هو الأليق الواجب ... وأنه ينبغي الإقبال على طالب العلم، المفتقر إليه، الحريص عليه أزيد من غيره "  .      

o عدم الإعراض أو الابتعاد عن أهل الصلاح والعبادة والزهد الفقراء المصنفون عند كثير من الناس في أسفل السُلَم الاجتماعي ، فقال الله تعالى مخاطبا نبيه : (وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) الأنعام : 52 قال السعدي : " أي: لا تطرد عنك، وعن مجالستك، أهل العبادة والإخلاص، رغبة في مجالسة غيرهم، من الملازمين لدعاء ربهم ... ليس لهم من الأغراض سوى ذلك الغرض الجليل، فهؤلاء ليسوا مستحقين للطرد والإعراض عنهم، بل مستحقون لموالاتهم ومحبتهم، وإدنائهم، وتقريبهم، لأنهم الصفوة من الخلق وإن كانوا فقراء، والأعزاء في الحقيقة وإن كانوا عند الناس أذلاء " .

o الأمر بمجالسة الراغبين فيما عند الله تعالى الراجين لفضله ورحمته سبحانه ، ومصاحبتهم وتعليمهم ؛ قال الله تعالى (وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُۥ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا) الكهف : 28
قال صاحب الظلال : " اصبر نفسك مع هؤلاء . صاحبهم وجالسهم وعلمهم . ففيهم الخير ، وعلى مثلهم تقوم الدعوات . فالدعوات لا تقوم على من يعتنقونها لأنها غالبة ؛ ومن يعتنقونها ليقودوا بها الأتباع؛ ومن يعتنقونها ليحققوا بها الأطماع ، وليتجروا بها في سوق الدعوات تشترى منهم وتباع ! إنما تقوم الدعوات بهذه القلوب التي تتجه إلى الله خالصة له ، لا تبغي جاهاً ولا متاعاً ولا انتفاعاً ، إنما تبتغي وجهه وترجو رضاه " .


فما مدى تمثل الداعيات لهذه التوجيهات الربانية الجليلة ؟
• وهب النبي صلى الله عليه وسلم وقته وجهده وراحته لكل من قصده يريد الدار الآخرة ، وحفلت سيرته عليه السلام بالعديد من المواقف الدالة على تواضعه ، وقوة صبره ، وحلمه على سماع حاجات الناس وقضائها ، فمنها أن الجارية تلقاه في الطريق فتطوف به في أزقة المدينة لتبث شكواها إليه فما يوقفها ، وكانت -أحياناً - توقفه وهو مع أصحابه فيفارقهم ، ويذهب معها بحيث لا يسمع من حضر شكواها ولا ما دار بينهما من الكلام  . قال ابن حجر : "وفيه سعة حلمه وتواضعه صلى الله عليه وسلم وصبره على قضاء حوائج الصغير والكبير" .


فهل تفعل الداعية الآن مثل ذلك إن أرادت إحدى النساء أن تخلو بها لبضع دقائق بعد أي محاضرة لها ؟
ومن عجيب ما ورد في تواضع النبي صلى الله عليه وسلم وحلمه ما رواه أنس بن مالك أن امرأة كان في عقلها شيء (تأملي : في عقلها شيء) فقالت: يا رسول الله، إن لي إليك حاجة فقال: يا أم فلان، انظري أيّ السكك شئت حتى أقضيَ لك حاجتَكِ. قال أنس: فخلا معها في بعض الطرق حتى فرغت من حاجتها. رواه مسلم
فكيف تصنع الداعية الآن عندما تستوقفها إمرأة عامية ليس في عقلها شيء ؟


وأعجب من هذه الحادثة وأروع ما رواه مسلم في صحيحه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الغداة جاء خدم المدينة بآنيتهم فيها الماء يرجون بركة النبي صلى الله عليه وسلم ،  فما يؤتى بإناء إلا غمس يده فيها ، فربما جاءوه في الغداة الباردة ، فيغمس يده فيها ) ‏قال النووي : " بيان بروزه صلى الله عليه وسلم للناس ... وصبره على المشقة في نفسه لمصلحة المسلمين " .

فيا لعظمة ذلك النبي الكريم ، ويا لجميل صبره وعظيم حلمه صلى الله عليه وسلم ..
• كان النبي صلى عليه وسلم يشارك الناس في أفراحهم ويواسيهم في أتراحهم ويتفقد غائبهم ويعود مريضهم ويتلطف مع صغيرهم . وإليك – أختي الكريمة - ثلاثة مواقف فقط من ذلك تجنباً لإطالة المقال:
قال أنس بن مالك رضي الله عنه: كان رسول الله ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير "يا أبا عمير مافعل النغير" رواه البخاري ومسلم والترمذي واللفظ له.

قال ابن حجر في الفتح : " وفيه إكرام أقارب الخادم وإظهار المحبة لهم ؛ لأن جميع ما ذكر من صنيع النبي صلى الله عليه وسلم مع أم سليم وذويها كان غالبا بواسطة خدمة أنس له " .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتفقد أصحابه مهما كان شأنهم ومنزلتهم ، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن أسود ـ رجلاً أو امرأة ـ كان يقمُّ المسجد، فمات ولم يعلم النبي صلى الله عليه وسلم بموته، فذكره ذات يوم، فقال: ما فعل ذلك الإنسان؟ قالوا: مات يا رسول الله! قال: أفلا آذنتموني؟! فقالوا: إنه كان كذا وكذا قصته، قال: فحقروا شأنه. قال: فدُّلوني على قبره. فأتى قبره فصلى عليه .

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُجيب دعوة الرجل حتى لو كان بيته بعيداً أو كان الوقت متأخراً أو كان الطعام ليس بجيد ، قال ابن عباس رضي الله عنه : " كان الرجل من أهل العوالي ليدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصف الليل إلى خبز الشعير" .

فهل تستجيب الداعية المباركة لدعوة لتقديم محاضرة في مكان ليس قريباً من حيَّها ، إذا كان عندها من يوصلها ؟
وقد نهج سلف الأمة نهج نبيهم في التواصل مع الناس ، ومعايشة همومهم ، ومعرفة أحوالهم ، والتفاعل مع قضاياهم .. فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان يحلب لجواري الحي ، فلما ولي الخلافة وانشغل بشؤون الدولة وأعمالها الكبار قالت جارية : الآن لا تُحلب لنا منائح دارنا . فسمعها أبو بكر فقال : بلى ، لعمري لأحلبنها لكم . فكان يحلب لهم بل كان يُخيِّرهم في طريقة الحلب .

وكان عمر ضي الله عنه يعتـني برفع فعالية نساء المجتمع حتى في أعمال الطبخ ، فقد مرَّ بأمرأة وهي تعصد عصيدة لها ، فقال : " ليس هكذا يُعصد" . ثم أخذ المسوط (خشبة يُحرك بها الطعام) فقال : هكذا . فأراها كيف تصنع العصيدة . وحرص رضي الله عنه على تطوير مهارات النساء في مجال تـنمية الموارد المحدودة وزيادتها، فقال لهن : " لا تذرن إحداكن الدقيق – في القدر - حتى يسخن الماء ، ثم تذْره قليلاً قليلاً ، وتسوطه بمسوطها فإنه أزيد وأنمى له ، وأحرى أن لا يتقرد ( أي لا يصبح كتلاً كتلاً ) " .
فإذا كان عمر وهو رجل يعايش هموم نساء المجتمع ، أفلا تعايش الداعية وهي إمرأة هموم النساء أمثالها ؟
وتنوعت رعاية عمر رضي الله لقضايا الناس ومشاكلهم والسعي إلى حلها حتى لو كانت المشكلة مشكلة طفلٍ ليس إلاّ . فقد لقي رضي الله عنه غلاماً معه تمر يريد أن يذهب به وخاف أن يأخذه الغلمان منه فرأى عمر وقال له : "يا أمير المؤمنين : الغلمان الآن بين يدي وسيأخذون ما معي " . فقال عمر : كلا ، أمش . فسار معه حتى أوصله أهله .  فيالله ! لم تُشغل أمورُ الدولةِ عمرَ عن حل مشكلة بسيطة لطفل صغير .

فهل لدى الداعية الآن مشاغل كمشاغل عمر ؟ وهل تعايش هموم الناس كما يُعايشها عمر ؟ 
وتعد أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها في مفهومنا المعاصر مؤسسة خيرية للعناية بالأيتام والأرامل بسبب عظيم اهتمامها بهم وبذل نفسها ووقتها ومالها لأجلهم . تقول عائشة عنها لما بلغها خبر وفاتها : (لقد ذهبت حميدة متعبدة ، مفزع الأيتام والأرامل ) .  والعجيب أنها كانت تواسي الأيتام والأرامل ولم تكن ذات مال إنما كانت تعمل بيدها من أجلهم . تقول عائشة عنها : ( وكانت زينب تدبغ وتخرز وتتصدق في سبيل الله )
ولـمَّا كانت الشفاء بنت الحارث رضي الله عنها من القلائل اللاتي يعرفن القراءة والكتابة حولّت  منزلها إلى مدرسة لتعليم نساء المسلمين وكان ممن علمتهن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها .

وتأملي - أيتها الداعية الموفقة – هذه القصة لعيادة الإمام أحمد بن حنبل لأحد طلابه وكيف كان أثرها ، فبمجرد أن علم الإمام بمرض أحد طلابه واسمه بقيُّ بن مخلد إلا وبادر بزيارته .. قال بقيٌّ : "فقام من فوره مقبلاً إليَّ عائداً لي بمن معه من طلاب العلم، فسمعت الفندق قد ارتج بأهله، وأنا أسمعهم يقولون: هو ذاك، أبصروه، هذا إمام المسلمين مقبلاً، فبدر إليَّ صاحب الفندق مسرعاً، فقال لي: يا أبا عبد الرحمن! هذا أبو عبد الله أحمد بن حنبل إمام المسلمين مقبلاً إليك عائداً لك.. فدخل فجلس عند رأسي، فما زادني على هذه الكلمات، فقال لي: يا أبا عبد الرحمن أبشر بثواب الله! أيام الصحة لا سقم فيها، وأيام السقم لا صحة فيها أعلاك الله إلى العافية، ومسح عنك بيمينه الشافية .  فرأيت الأقلام تكتب لفظه.

إن عيادة الداعية لإحدى الصالحات لتحدث أثراً تربوياً بالغاً ليس على تلك الصالحة فحسب بل على من حولها ، كما تعطي صوراً إيجابية عديدة عن الداعيات في المجتمع .
من جانب آخر فقد تعتذر بعض الداعيات عن التواصل مع بنات جنسها بأن ذلك يشغلها عن خلوتها بنفسها والتبتل إلى الله تعالى ، ويرد ابن القيم على هذا العذر عند حديثه عن أهمية معرفة فقه الأولويات وترتيبها فيقول : "والأفضل في وقت مرض أخيك المسلم أو موته : عيادته ، وحضور جنازنه وتشييعه ، وتقديم ذلك على خلوتك وجـمعيتك " .

• دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى مخالطة الناس والصبر على أذاهم إن كان في ذلك خير لهم فقال : "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم " رواه الترمذي  .
وقد بوب النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين : " باب فضل الاختلاط بالناس وحضور جمعهم وجماعاتهم، ومشاهد الخير، ومجالس الذكر معهم ، وعيادة مريضهم ، وحضور جنائزهم ، ومواساة محتاجهم، وإرشاد جاهلهم، وغير ذلك من مصالحهم، لمن قدر على الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، وقمع نفسه عن الإيذاء وصبر على الأذى "‏.‏ ثم قال رحمه الله : " اعلم أن الاختلاط بالناس على الوجه الذى ذكرته هو المختار الذى كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسائر الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وكذلك الخلفاء الراشدون، ومن بعدهم من الصحابة والتابعين، ومن بعدهم من علماء المسلمين وأخيارهم، وهو مذهب أكثر التابعين ومن بعدهم، وبه قال الشافعى وأحمد، وأكثر الفقهاء رضي الله عنهم أجمعين‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{وتعاونوا على البر والتقوى‏}‏ ‏المائدة :2‏. والآيات فى معنى ما ذكرته كثيرة معلومة " .

ومخالطة الداعية للناس تفتح لها – ولا شك - أبواباً من الخير ترفعها إلى درجات عالية من الإيمان والأجر ما كانت لتبلغها لو بقيت في منزلها ولم تخالط الناس . يقول ابن القيم لما ذكر مراتب الجود : " الجود بالـخُلق والبِشر والبسطة ، والاحتمال والعفو ؛ وهو الذي بلغ بصاحبه درجة الصائم القائم ، وهو أثقل ما يوضع في الميزان ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك ووجهك منبسط إليه ) . وفي هذا الجود من المنافع والمسار وأنواع المصالح ما فيه ، والعبد لا يمكنه أن يسع الناس بماله ويمكنه أن يسعهم بخلقه واحتماله " .

كما بيّن رحمه الله منزلة مواساة المؤمنين في دين رب العالمين فقال في كلام نفيس  : " المواساة للمؤمنين أنواع: مواساة بالمال ، ومواساة بالجاه ، ومواساة بالبدن والخدمة ، ومواساة بالنصيحة والإرشاد ، ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم ، ومواساة بالتوجع لهم . وعلى قدر الإيمان تكون هذه المواساة ؛ فكلما ضَعُفَ الإيمان ضعفت المواساة ، وكلما قوي قويت . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم الناس مواساة لأصحابه بذلك كله ، فلأتباعه من المواساة بحسب اتباعهم له ".

يجدر بالذكر ههنا أن للشيطان مداخل على الصالحين يدعوهم فيها إلى الإنعزال عن الناس ، وعدم مخالطتهم ، وترك البشاشة معهم . وقد أشار ابن القيم إلى ذلك فقال : " من كيد إبليس وخداعه : أنه يأمر الرجل بانقطاعه في مسجد ، أو رباط ، أو زاوية ، أو تربة ، ويحبسه هناك وينهاه عن الخروج ، ويقول له : متى خرجت تبذلت للناس وسقطت من أعينهم وذهبت هيبتك من قلوبهم وربما ترى في طريقك منكراً . وللعدو في ذلك مقاصد خفية يريدها منه ، منها : الكبر ، واحتقار الناس وحفظ الناموس وقيام الرياسة ، ومخالطة الناس تُذهب ذلك ، وهو يريد أن يُزار ولا يزور ويقصده الناس ولا يقصدهم ويفرح بمجيء الأمراء إليه واجتماع الناس عنده وتقبيل يده ، فيترك من الواجبات والمستحبات والقربات ما يقربه إلى الله ، ويتعوض عنه بما يقرب الناس إليه " .

ثم قال رحمه الله : "ومن مكايده : أنه يأمرك أن تلقى المساكين وذوي الحاجات بوجه عبوس ولا تريهم بِشراً ولا طلاقة فيطمعوا فيك ويتجرأوا عليك وتسقط هيبتك من قلوبهم ، فيحرمك من صالح أدعيتهم وميل قلوبهم إليك ومحبتهم لك ، فيأمرك بسوء الخلق ومنع البِشر والطلاقة مع هؤلاء " .

وختاما أيتها الداعية المباركة ، فإليك أكثر من مائة وسيلة لزيادة الفعالية الدعوية:
1. عقد دروس تربوية خاصة للمتميزات ليتربين تحت يدي الداعية .
2. تحديد مكان معروف ووقت معلوم تكون فيه الداعية كل أسبوع أو أسبوعين ليلتقي بها من تريد من الصالحات لاستشارتها في همومها الدعوية أو الخاصة ، ومن تلك الأماكن مصليات النساء في الجوامع الشهيرة أو المكتبات العامة  .
3. تخصيص رقم هاتف للرد على الاستفسارات مع تحديد أوقات الاتصال .
4. المشاركة في المؤسسات والمواقع الدعوية النسائية .
5. انشاء موقع على الإنترنت لتقديم الإنتاج العلمي والفكري للداعية وليكون حلقة وصل مع من يرغب في استفتائها أو استشارتها .
6. الكتابة في الصحافة لإظهار صوت المرأة المسلمة في قضايا المجتمع والأمة لتزاحم الأصوات النسائية التي حملت ظلماً وزراً لواء الحديث عن شؤون المرأة والمجتمع .
أما الوسائل من رقم سبعة إلى ما بعد المائة فأتركها إلى عظيم همتك وصدق نيتك وسعة علمك وسابق خبرتك .. فإنها خير مما سطرت وأفضل مما كتبت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيتها الداعية : لـمن تـتركينهن ؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أيتها الداعية.. منزلك يناديك !
» إحذري أيتها المسلمة
» احذري أيتها المسلمة
» أيتها الزوجة .. اصبري وقت الضيق
» الداعية الحـي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: مطويات متفرقه-
انتقل الى: