موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ضعف الوازع الديني لدى النساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ضعف الوازع الديني لدى النساء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ضعف الوازع الديني لدى النساء Empty
مُساهمةموضوع: ضعف الوازع الديني لدى النساء   ضعف الوازع الديني لدى النساء Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2015 - 22:34

ضعف الوازع الديني لدى النساء

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الإنسان المسلم يقوم بتطبيق شرع الله ومنهجه على قدر إيمانه وعلمه وثقته بالله _سبحانه وتعالى_ فهناك صلة وثيقة بين ما يلتزم به المسلم في سلوكياته وأفعاله وبين درجة إيمانه، فكلما ازداد إيماناً وعلماً كان تطبيقه للشرع على قدر ذلك الإيمان وقوته، وكلما ضعف إيمانه وقلَّ علمه انعكس على التزامه فابتعد عن طريق الشرع وركن إلى نفسه وأهوائها، وذلك تصديقاً لقوله _تعالى_: "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ" (فاطر: من الآية28).

"ولما كان الجهل بالشرع ومقاصده أحد الأسباب الكبيرة التي تؤدي إلى الفتن وغوائلها فإن الفقه في الدين وتجريد اتِّباع الرسول _صلى الله عليه وسلم_ هما الواقيان _بإذن الله تعالى_ من شر الفتن قبل وقوعها، كما أنهما الدواءان والعلاجان للفتن بعد وقوعها؛ كل ذلك على افتراض الإخلاص ونبذ الهوى؛ لأن دور العلم هو كشف الشبهات وبيان الغي من الرشد والحق من الباطل".
فمن الحقائق المؤسفة التي أريد التحدث عنها هي حقيقة الضعف العام في الالتزام وعدم التفقه في الدين في المجتمع النسائي، فالمرأة تشكل نصف المجتمع ولكن تأثيرها ينعكس على المجتمع بكامله، أليست هي مربية الأجيال؟ فالأم مدرسة كما قال الشاعر:

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق

ولكي تساهم في بناء المجتمع الإسلامي القائم على الأسس الشرعية فلا بد من إعدادها إعداداً جيداً، وذلك من خلال تأصيل العلم الشرعي في نفسها وتطبيقه سلوكياً، ومن ثم تشجيعها للقيام بمهمة الدعوة لهذا الدين في مجتمعها؛ فالمرأة المسلمة مأمورة بالدعوة إلى الله ونشر الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ" (التوبة: من الآية71).

فكلما كان المجتمع النسائي المسلم ملتزماً راشداً ومستنيراً أعان على بناء المجتمع الإسلامي وزاده قوة وتماسكاً، ويصبح بذلك نسيجاً متكاملاً لا يمكن فصل أجزائه بعضها عن بعض.

إذن لا بد من تقييم لوضع المرأة المسلمة من قِبَل أصحاب الخبرة والمسؤولية في هذا المجال لوضع الحلول المناسبة لكل ما تعانيه من تقصير وتقهقر ولا مبالاة، وإن لم يتدارك هذا الأمر فسوف يؤدي إلى انحلال المجتمع بكاملة.

إن ما نشاهده اليوم في بعض المجتمعات العربية والإسلامية من انحلال خلقي ما هو – في كثير من جوانبه – إلا نتيجة لعدم التزام المرأة بالأحكام الشرعية كما أرادها الدين الإسلامي، وكل من ينكر هذه الحقيقة فإنه يخادع نفسه؛ فللمرأة دور كبير وتأثير شديد في ضبط أي مجتمع أو انحلاله وفساده، ألم يقل رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "ما تركت من بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"؟.

فلا يمكن أن يستقيم المجتمع النسائي المسلم إلا من خلال تطبيقه للمنهج الإلهي؛ لأن تغييب ذلك المنهج عن حياته يعرضه للزلل والانسياق وراء أهواء النفس الأمارة بالسوء في كل زمان ومكان؛ فكلما ضعف الوازع الديني وانتشر الجهل بالشرع في أي مجتمع إسلامي أدى إلى خلل في العقائد والسلوك، ومن ثَمَّ تنتشر البدع والخرافات، وتجد لها تربة خصبة لنموها وترعرعها، وكم نرى من النساء اللواتي يعانين من ضعف في الوازع الديني يمارسن سلوكيات تمس عقيدتهن وإيمانهن وتوحيدهن لله _عز وجل_، فكم من النساء من تؤمن بالسحر والشعوذة والخرافات وتتفاعل معها كأنها حقائق مسلَّم بها؛ فمنهن من تطوف بالأضرحة وتطلب العون من أصحابها وكشف الضر عنها، ومنهن من تؤمن وتصدق ما تقوله قارئة الفنجان وضاربة الودع، حيث تخبرها بأشياء لا يعلمها إلا الله – سبحانه وتعالى – عالم الغيب والشهادة، فتلقى وجه ربها وهي على هذا الشرك _والعياذ بالله_، وأما بالنسبة لأداء العبادات فحدث ولا حرج عن الأخطاء الكبيرة التي ترتكبها النساء.

ولنا أن نتساءل: من المسؤول عن هذا الوضع؟ إن المسؤولية متعددة الأطراف وأولها الأسرة؛ لأنها المحضن الأول للأبناء والمسؤولة عن توجهاتهم. يقول رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه".

إن غرس العقيدة وتعميقها في نفوس الأبناء، وكذلك المفاهيم والقيم والسلوكيات الحسنة التي دعا إليها الإسلام تبدأ من الأسرة؛ فإن لم يقُم الأبوان بهذه المسؤولية الملقاة على عاتقهما على الوجه الأكمل فسيؤدي بالأبناء إلى الاعتقاد بكل ما في المجتمع من سلبيات، أو تستقطبهم بعض التيارات الدينية المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة؛ وما أكثرها في زمننا هذا، وعلى سبيل المثال ظهور من يسمون بعبدة الشيطان في بعض البلاد العربية، وهذه حقائق لا يمكن لأحد إنكارها.

فعلى الأُسر أن تتقي الله وتلتزم بقوله _تعالى_: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ" (التحريم:6).

ثم يأتي دور الإعلام في المسؤولية، فإن للإعلام دوراً كبيراً في زمننا المعاصر، وله من الأهمية ما يجعله في المرتبة الثانية بعد الأسرة في تنشئة الأجيال وتربيتها.

إن وسائل الإعلام من تلفزيون وإذاعة وصحف ومجلات وأخيراً الإنترنت استطاعت أن تحدث تأثيراً كبيراً في تشكيل مضمون الفكر الإنساني وسلوكه، وذلك من خلال ما يتلقاه يومياً من تلك الوسائل المهمة والخطيرة، وهذا ما أدركه أعداء الإسلام وأذنابهم من أبناء جلدتنا؛ فهم يبذلون كل ما في وسعهم ولا يدخرون جهداً في التأثير على الرأي العام باتهام الشباب المسلم بالتطرف والإرهاب، والمرأة المسلمة بالتخلف والرجعية.

وبدلاً من أن يقوم العاملون على الإعلام في بلاد المسلمين بتوجيه المرأة الوجهة النبيلة وإثرائها فكرياً وثقافياً ومساعدتها على تعلُّمها العلوم الشرعية من فقه وغيره، نراهم قد بذلوا جُلَّ وقتهم في السعي لتكوين رأي عام ضد القيم الإسلامية، والترويج للقيم والسلوكيات الغربية؛ فقد تم قصر دورها وحصره في الاهتمام بشكلها وشعرها وبشرتها وجسدها مما ساعد في إلهائها وتخلفها وإذاعة وقتها في أمور تبعدها عن أي تقدم أو تطور. هذا هو دور الإعلام الآن الذي أثَّر كثيراً في تراجع المرأة عن أداء دورها ومشاركتها في إعداد الأمة التي هي خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

من المؤسف حقاً أن تجد من أبناء جلدتنا من يلوون الثوابت على حسب أهوائهم وأهواء أعداء هذا الدين؛ ينادون ويؤيدون كل ما جاء من الغرب دون وعي أو تفكير حتى لو أدى بهم ذلك إلى الكفر _والعياذ بالله_ "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ" (البقرة:11، 12).

إن من أكبر المهمات التي يقوم بها هؤلاء هي تنفيذ خطط الغرب في إبعاد المرأة المسلمة عن دينها؛ لعلمهم أن للمرأة دوراً كبيراً في إصلاح المجتمع أو فساده.

لقد تداعت علينا الأمم من كل فج عميق تبث سمومها من خلال وسائل الإعلام؛ والحقيقة المرّة أنه ليس بمقدورنا كأفراد أن نمنع هذا الأمر؛ فالمسؤولية تقع أولاً على الحكومات بشكل عام، ووزراء الإعلام بشكل خاص، فهم مسؤولون أمام الله – سبحانه وتعالى – عن المساهمة في إصلاح مجتمعاتهم. يقول _صلى الله عليه وسلم_: "كلكم راع ومسؤول عن رعيته".
ومن خلال هذا الواقع الأليم أستطيع أن أقول: إن المسؤولية تضاعفت في عصرنا الراهن على الأسرة عامة والمرأة خاصة للمشاركة في مجابهة وسائل الإعلام للحفاظ على دينها وقيمها وعلى أبنائها، والحفاظ على هويتهم الإسلامية وبث روح الاعتزاز بأننا خير أمة أخرجت للناس.

فالمرأة المسلمة مطالبة بأن لا تكون المعول الذي يستخدمه أعداؤها لتقويض بناء المجتمع الإسلامي وتدميره.
إن الموقف السلبي للمرأة المسلمة في هذا الزمان وتقهقرها وتراجعها عن أداء دورها ساعد كثيراً في نجاح المخططات الغربية؛ ولها من جداتها المؤمنات العالمات خير قدوة في أن تحذو حذوهن في طلب العلم الشرعي ثم نشره بين النساء، وبذلك تتخلص من سلبيتها وتقهقرها وتراجعها.

لقد كان للمرأة دور كبير في عهد النبوة وما بعده في الدعوة إلى الله وتبليغ الأحكام الشرعية، وكم بذلت المرأة المسلمة من الجهد في إشاعة العلم ورواية الحديث الشريف وحفظه، وتعليم النساء الأحكام الشرعية التي تخصهن، وقد ذكر لنا التاريخ كثيراً من النساء المحدِّثات اللائي شاركن في نهضة الأمة العلمية ورقيها الخلقي؛ فهذه عالمة فاضلة فقيهة بالدين فاطمة بنت أحمد بن يحيى كانت تستنبط الأحكام الشرعية وتتباحث مع والدها في مسائل فقهية حتى شهد لها والدها مع علمه وفضله، فقال: إن فاطمة ترجع إلى نفسها في استنباط الأحكام، وكان زوجها يدخل عليها فيستفتيها فترشده إلى الصواب، ثم يخرج إلى تلاميذه فيشرح لهم ما أشكل عليه فيقولون: ليس هذا منك بل من خلف حجاب.

وهناك كريمة بنت همام، وهي من راويات الحديث الشريف، روت عن عائشة أم المؤمنين، وروى عنها يحيى بن كثير وعلي بن المبارك، وروى لها أبو داود والنسائي.

ومما يشير إلى دور المرأة العلمي ومكانتها في المجتمع الإسلامي أن نجد أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – على ما كان يتميز به من العلم قد تلقى الحديث عن امرأة مسلمة عالمة صالحة، فقال – رحمه الله -: أخبرتنا الشيخة الصالحة أم الخير ستُّ العرب بنت يحيى بن قايماز بن عبد الله التاجية الكِندية قراءةً عليها وأنا أسمع في رمضان سنة 681هـ، وأبو العباس بن شيبان، وابن العسقلاني، وأبو الحسن ابن البخاري... عن القاسم، عن عائشة: "أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ كان يغتسل من جنابة، فيأخذ حَفنة لشِقِّ رأسه الأيمن، ثم يأخذ حفنة لشق رأسه الأيسر".

هذه هي المرأة المسلمة كما يريدها دينها، وهذا هو دورها وليس كما يريده أعداؤنا.

لم يصل المجتمع الإسلامي إلى ما وصل إليه من الانحلال والتفسخ إلا عندما تخلت المرأة عن دورها، ولم يستطع الغرب التأثير على المجتمع الإسلامي إلا من خلال تخاذل المرأة وتراجعها، وعدم التزامها وتفقهها في الدين، وانبهارها بزخرف الحياة ولهوها، وعدم السعي إلى صلاح نفسها.

ولا ننسى هنا أن للزوج دوراً أيضاً في تربيتها وتوجيهها وتعليمها، ومحاولة إثراء فكرها بالعلوم الشرعية، ومن المؤسف أن نرى أن الرجال قد انشغلوا بأنفسهم عن إفادة النساء في أمور دينهن وعدم تشجعيهن والأخذ بأيديهن إلى الطريق الصحيح.
وهنا أود أن ألفت نظر الرجال عامة والدعاة خاصة إلى أنهم إذا لم يقفوا إلى جانب المرأة ويساعدوها ويقدموا لها العون والنصح والإرشاد لكي تقوم بدورها، بل تركوها تركن إلى نفسها وإلى شياطين الجن والإنس فإن الضرر سيلحق ليس بالمرأة فقط، وإنما بالمجتمع الإسلامي برجاله ونسائه ومكامن قوته؛ فـ"إن ترك الزوجة جاهلة بدينها دون تعليم لها وتربية وبخاصة فيما يجب عليها معرفته كالتوحيد وأركان الإسلام والأحكام التي تخصها في الحيض والنفاس واللباس وغير ذلك مما يؤدي الجهل به إلى الإخلال بدين المرأة وعبادتها لربها وسلوكها وأخلاقها، وإهمال الزوج لزوجته في هذه العلوم الواجبة مع قدرته على تعليمها يعد ذلك منه ظلماً لامرأته ومنعاً لها من حقوقها".

والله – سبحانه – يقول: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" (المائدة: من الآية2) لأنه لا بد من تضافر الجهود من قِبَل الجميع: الأسرة ثم المؤسسات الدعوية والإعلامية والتربوية كالمدارس والجامعات؛ لأن من أكبر العوامل في تضامن الأمة الإسلامية وحفظ وحدتها من التمزق والانحراف هو شعور الجميع بالمسؤولية وبالخطر الذي يحيط بالجميع.
تلك كانت بعض الأسباب المهمة التي جعلت المرأة تعاني من ضعف في الوازع الديني وعدم التفقه بالدين، ولنا أن نسأل: ما هو الحل؟ إذا عرفنا السبب فالحل واضح وهو علاج تلك الأسباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضعف الوازع الديني لدى النساء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحرش الديني
» هل تسرع النساء أو من معه النساء بين العلمين في الصفا والمروة
» الديني والسياسي في هرمجدون
» تطوير الخطاب الديني
» الفكر الديني الاسرائيلي .. اطواره و مذاهبه



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: مطويات متفرقه-
انتقل الى: