موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ Empty
مُساهمةموضوع: الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟   الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ Emptyالخميس 16 أبريل 2015 - 6:48

هل الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟
د. عبد الجواد الصاوي


يأتي شهر رمضان الكريم

على الناس وهم فيه فريقان: الأول يهتم بالأغذية الروحية من الذكر

وقراءة القرآن والصلاة والصدقة وفعل الخيرات والسعي في الأرض بما ينفع

البلاد والعباد وعدم ضياع الوقت في اللهو وتحصيل الشهوات وصيانة

النفس من الوقوع في الآثام والموبقات، والفريق الثاني عندما يحل عليه

الشهر الكريم كل همه أن يحافظ على صحته الجسدية فيهتم بالأغذية

الجسمانية طوال الليل ويقضي معظم النهار نائما أو جالسا في بيته

معتقدا أن الحركة والنشاط أثناء الصيام تضعف الجسد وتنهك القوى. فهل

الصيام الإسلامي يفعل ذلك؟ أم هو العكس تماما من ذلك؟.

وفي هذا المقال سنبين بالدليل العلمي القاطع أن الحركة والنشاط أثناء الصيام يقوي الجسد ويجدد النشاط.


ذكرت المراجع الطبية، أن الحركة العضلية في فترة ما بعد امتصاص

الغذاء أثناء الصوم تؤكسد مجموعة خاصة من الأحماض الأمينية ذات

السلسلة المتفرعة ( ليوسين وأيسوليوسين والفالين )، وتتأكسد هذه

الأحماض أساسا في العضلات، حيث يوجد الأنزيم الخاص بتحويل مجموعة

الأمين ( Amino Transferase ) بكثرة في جهازي

الاحتراق ( الميتوكندريا والسيتوزول ) ( Cytosol ) في

الخلايا العضلية، وبعد أن تحصل الخلايا العضلية على الطاقة المنبعثة

من هذا التأكسد، يتكون داخل هذه الخلايا حمضين أمينيين في غاية

الأهمية، وهما حمضا الآلانين والجلوتامين، ويعتبر الأول وقودا أساسيا

في تصنيع الجلوكوز الجديد في الكبد، ويدخل الثاني في تصنيع الأحماض

النووية، ويتحول جزء منه إلى الحمض الأول. أنظر الشكل ( 3-1 ).

الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ 3-1

شكل: ( &6>) يبين تحول الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة إلى أحماض أكسوجينية في العضلات، والتي تتأكسد
فتنطلق منها الطاقة، ثم يتكون منها حمضي الجلوتاميت والألانين، ويتكون الأخير أيضا من البيروفيت والجلوتاميت، ويعبر
إلى الدم ومنه إلى الكبد ليشاركفي صنع جلوكوز جديد به يمد العضلات
بالطاقة، وهكذا فإن الحركة عمل إيجابي يفيد في إمداد الجهاز الحركي
بطاقات جديدة


كما يتكون أثناء النشاط والحركة حمضا البيروفيت

واللاكتيت من أكسدة الجلوكوز في الخلايا العضلية، واللذان يعتبران

أيضا الوقود الأولي لتصنيع جلوكوز الكبد، انظر شكل ( 3-2 ).

الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ 3-2

شكل: ( &6>) يبين ما يعرف بدورة كوريحيث يتكون الحمض اللبني Lactic Acid ) )في العضلات النشطة،

ثم يتحول إلى جلوكوز بواسطة الكبد، ويمد العضلات مرة أخرى بالطاقة اللازمة.


وتزداد هذه الأكسدة بالحركة، لذلك فعملية تصنيع جلوكوز جديد في الكبد

تزداد بازدياد الحركة العضلية، وربما تصل إلى ثلاثة أضعافها في حالة

عدم الحركة، ويعتبر حمض الألانين أهم الأحماض الأمينية المتكونة في

العضلات أثناء الصيام، إذ يبلغ ( 30% ) منها، وتزيد هذه النسبة

بالحركة والنشاط، ويتكون من أكسدة بعض الأحماض الأمينية ومن

البيروفيت، يتحول هو أيضا إلى البيروفيت عبر دائرة تصنيع الجلوكوز في

الكبد، وأكسدته في العضلات، انظر شكل ( 3-3 ).

الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ 3-3

شكل : ( &6>) يبين استقلاب البروتينفي العضلات، وتحول الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة إلى بيروفيت، ثم
إلى الأنين الذي يتحولفي الكبد إلى جلوكوز، ويعود إلى العضلات مرة أخرى ليمدها بالطاقة.

ويستهلك الجهاز العضلي الجلوكوز القادم من الكبد للحصول منه على

الطاقة، فإن زادت الحركة وأصبح الجلوكوز غير كاف لإمداد العضلات

بالطاقة، حصلت على حاجتها من أكسدة الأحماض الدهنية الحرة القادمة من

تحلل الدهن في الأنسجة الشحمية. فإن نقضت الأحماض الدهنية حصلت

العضلات على الطاقة من الأجسام الكيتونية الناتجة من أكسدة الدهون في

الكبد، انظر شكل ( 3-4 )، والذي يؤكد أن النشاط والحركة تنشط جميع

عمليات الأكسدة لكل المركبات التي تمد الجسم بالطاقة وتنشط عملية تحلل

الدهون، كما تنشط أيضا عملية تصنيع الجلوكوز بالكبد من الجليسرول

الناتج من تحلل الدهون في النسيج الشحمي، ومن الاكتيت الناتج من أكسدة

الجلوكوز في العضلات.

لذلك فالحرة والنشاط أثناء الصيام الإسلامي
عمل إيجابي وحيوي يزيد من كفاءة عمل الكبد والعضلات، ويخلص الجسم من
الشحوم، ويحميه من أخطار زيادة الأجسام الكيتونية في الدم.

الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟ 3-4

شكل ( 3-4 ): يبين العلاقة بين العضلات وتصنيع الجلوكوز في الكبد،
حيث يتحول البيروفيت إلى لاكتات، وهي نواتج حرق الجلوكوز في العضلات،


وتدخل في تصنيع الجلوكوز في الكبد مع الجليسرول القادم من النسيج

الشحمي، كما يبين الشكل المركبات التي تمد العضلات بالطاقة،



وهي الجلوكوز، فالأحماض الدهنية، ثم الأجسام الكيتونية عندما تزداد في الدم وتقل الأحماض الدهنية،

كما يبين الشكل أيضا تغذية النسيج الشحمي في الجسم بالجلوكوزلإنتاج
الطاقة التي تحتاج إليها الخلايا وتحول الجلوكوز فيه إلى دهن،


ما يبين الشكل أيضا تخزين الجلوكوز في صورة جليكوجين بعد تناول

الغذاء وتحلل الجليكوجين إلى جلوكوز أثناء الصيام في الكبد والعضلات.



كما أن الحركة العضلية تثبط تصنيع البروتين في الكبد والعضلات،
وتتناسب درجة التثبيط مع قوة الحركة ومدتها، وهذا بدوره يوفر طاقة
هائلة تستخدم في تكوين البروتين، حيث تحتاج كل رابطة من الأحماض
الأمينية إلى مخزون الطاقة في خمسة جزئيات للأدينوزين والجوانين ثلاثي
الفوسفات ( ATP & GTP )، وإذا كان كل
جزيء من هذين المركبين يحتوي على كمية من الطاقة تتراوح من ( 5-10 )
كيلوكالوري، وإذا علمنا أن أبسط أنواع البروتين لا يحتوي الجزيء منه
على أقل من 100 حمض أميني، فكم تكون إذا الطاقة المتوفرة من تثبيط
تكوين مجموعة البروتينات المختلفة بأنواعها المتعددة.


وفي

أثناء الحركة أيضا يستخدم الجلوكوز والأحماض الدهنية والأحماض

الأمينية في إنتاج الطاقة للخلايا العضلية، وهذا بدوره يؤدي إلى تنبيه

مركز الأكل في الوساد تحت البصري ( Hypothalamus )،

وذلك لوجود علاقة عكسية ( Feed back ) بين

هذه المواد في الدم ودرجة الشبع وتنبيه مركز الأكل في الدماغ.

لذلك فالحركة العضلية تنبه مركز الأكل وتفتح الشهية للطعام.

كما أن الحركة والنشاط العضلي الزائد يحلل الجليكوجين إلى جلوكوز في
حال عدم وجود الأكسجين، وينتج من جراء التمثيل الغذائي للسكر الناتج
من حمض اللاكتيك، الذي يمر إلى الدم، ويتحول بدوره إلى جلوكوز
وجليكوجين بواسطة الكبد، ففي العضلات لا يتحلل الجليكوجين إلى جلوكوز
في حالة السكون كما في الكبد وذلك لغياب أنزيم فوسفاتاز 6 الجلوكوز
( Phosphatas-6-Glucose )، فالحركة إذن عامل هام لتنشيط
استقلاب المخزون من الجليكوجين العضلي إلى جلوكوز، وتقديمه للأنسجة
التي تعتمد عليه كالمخ، والجهاز العصبي، وخلايا الدم، ونقى العظام،
ولب الكلى.


كما يمكن أن تكون للحركة العضلية علاقة بتجديد الخلايا

المبطنة للأمعاء، فتحسن بذلك الهضم والامتصاص للمواد الغذائية إذ

تحتاج هذه الخلايا لحمض الجلوتامين لتصنيع الأحماض النووية

( Nucleotide Synthesis ) والذي تنتجه العضلات

بكثرة أثناء الحركة.

ويتجدد شباب الخلايا المبطنة للأمعاء
( cells Mucosal ) كل يومين إلى ( 6 ) أيام،
وتفقد يوميا ( 17 ) بليون خلية ( 15 )، فهل يمكن أن تكون الحركة
العضلية علاجا لاضطرابات الهضم وسوء الامتصاص؟.


إن فلسفة

الصيام مبنية على ترك الطعام والشراب، وتشجيع آليات الهدم ( العمليات

الكيميائية الحيوية ) أساسا في عملية التمثيل الغذائي، والنهار هو

الوقت الذي تزداد فيه عمليات التمثيل الغذائي وخصوصا عمليات الهدم

لأنه وقت النشاط والحركة واستهلاك الطاقات في أعمال المعاش، وقد هيأ

الله سبحانه وتعالى للجسم البشري ساعة بيولوجية تنظم هرمونات الغدد

الصماء، وكثيرا من آليات التمثيل الغذائي بما يتوافق ونشاط هذه

الآليات أثناء النهار.

ولنضرب مثلا بهرمون الكورتيزول
والأدرينالين، فالأول يكون في أقصى زيادة له عند التاسعة صباحا تقريبا
في الشخص الذي ينام ليلا ويقل تدريجيا حتى يصل إلى خمس معدل تركيزه
عند منتصف الليل، وهذا الهرمون هو من هرمونات الهدم، إذ يعمل على
تكسير البروتينات إلى أحماض أمينية. والثاني هرمون الأدرينالين، إذ
يصل إلى أقصى معدل له في نهاية فترتي الصباح والظهيرة ( حوالي التاسعة
صباحا والثانية ظهرا ). وهذا الهرمون يرفع معدل تركيز الجلوكوز
والأحماض الدهنية، ويزيد عن معدل هدمها، كما يساعد في تثبيط تكون
البروتين، وأكسدة الأحماض الأمينية في العضلات، ويحرك الألانين إلى
الكبد، لتكوين جلوكوز جديد فيه، وتقديم المزيد من الطاقة للجسم، كما
ينبه الجهاز العصبي.


لذلك فقد يكون هذا أحد الأسرار التي جعل

الله من أجلها الصيام في النهار وقت النشاط والحركة، والسعي في مناكب

الأرض ولم يجعله بالليل وقت السكون والراحة.

من أجل هذا
يمكننا أن نقول وبكل ثقة ـ: إن النشاط والحركة أثناء الصيام يوفر
للجسم من الجلوكوز المصنع أو المخزون في الكبد وهو الوقود المثالي
لإمداد المخ وكرات الدم الحمراء، ونقي العظام، والجهاز العصبي بالطاقة
اللازمة، لتجعلها أكثر كفاءة لأداء وظائفها، كما توفر الحركة طاقة
للجسم البشري تستخدم في عملياته الحيوية، فهي تثبط تكون البروتين من
الأحماض الأمينية، وتزيد من تنشيط آليات الهدم أثناء النهار، فتستهلك
الطاقات المختزنة، وتنظف المخازن من السموم التي يمكن أن تكون متماسكة
أو ذائبة في المركبات الدهنية،أو الأمينية، وإن الكسل والخمول والنوم
أثناء نهار الصيام ليعطل كل هذه الفوائد، بل قد يصيب صاحبه بكثير من
العلل ويجعله أكثر خمولا وتبلدا.


كما أن النوم أثناء النهار

والسهر طوال ليل رمضان، يؤدي إلى اضطراب عمل الساعة البيولوجية في

الجسم، مما يكون له أثر سيء على الاستقلاب الغذائي داخل الخلايا.

ولقد أجريت دراسة أثبتت هذا الاضطراب على هرمون الكورتيزول ، قام بها
الدكتور محمد الحضرامي في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز وقد أجرى
الدراسة على ( 10 ) أشخاص أصحاء مقيمين خارج المستشفى، وأظهرت الدراسة
أن أربعة منهم حصل عندهم اضطراب في دورة الكورتيزول اليومية، وذلك
خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر رمضان، مع انقلاب النسب المعهودة في
الصباح، وفي منتصف الليل، فقد لوحظ أن المستوى الصباحي قد انخفض،
والمستوى المسائي قد ارتفع، وهذا على عكس الوضع الاعتيادي اليومي، وقد
عزا الباحث هذا الاضطراب إلى تغير العادات السلوكية عند هؤلاء
الصائمين الذين يقضون النهار في النوم، والليل في السهر، وقد عاد
الوضع الطبيعي للكورتيزول بعد ( 4 ) أسابيع من نهاية شهر الصيام، وبعد
أن استقر نظام النوم ليلا والنشاط نهارا عند هؤلاء الأشخاص.


وقد ثبت بالدليل العلمي القاطع أن الصيام الإسلامي ليس له أي تأثير

سلبي على الأداء العضلي، وتحمل المجهود البدني، بل بالعكس أظهرت نتائج

البحث القيم الذي أجراه الدكتور أحمد القاضي وزملاؤه بالولايات

المتحدة الأمريكية أن درجة تحمل المجهود البدني، وبالتالي كفاءة

الأداء العضلي قد ازداد بنسبة ( 200% ) عند ( 30% ) من أفراد التجربة،

و( 7% ) عند ( 40% ) منهم في البحث الذي دوناه في الفصل التالي تحت

عنوان ( الصيام وتحمل المجهود البدني ) وهذا يبطل المفهوم الشائع عند

كثير من الناس من أن الصيام يضعف المجهود البدني، ويؤثر على النشاط

فيقضون معظم النهار في النوم والكسل.


من أجل هذا كان الرسول صلى
الله عليه وسلم وصحبه والمسلمون الأولون لا يفرقون في الأعمال بين
أيام الصيام وغيرها، بل كانوا يعقدون ألوية الحرب ويخوضونها صائمين
متعبدين، فهل يتحرر المسلمون من أوهام الخوف من الحركة والعمل أثناء
الصيام؟ وهل يهبون قائمين لله عاملين ومنتجين ومجاهدين، مقتدين بنبيهم
وسلفهم الصالح رضوان الله عليهم؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأفضل في الصيـام الحركة أم السكون؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المختصر الجامع لأحكام الصيـام من كلام ابن العثيمين رحمه الله
»  كثرة الحركة في الصلاة
»  أحكام المريض العاجز عن الحركة ولم يجد من يوضئه
» طفلي ابن السنتين لا يتكلم ولا يستجيب للنداء وكثير الحركة، هل فيه شيء؟
» الأفضل من الأعمال



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: القــران الكـريم وعلـومه :: الاعجاز العلمي في القران-
انتقل الى: