موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 عثمان بن عفان وصفة الحياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

عثمان بن عفان وصفة الحياء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

عثمان بن عفان وصفة الحياء Empty
مُساهمةموضوع: عثمان بن عفان وصفة الحياء   عثمان بن عفان وصفة الحياء Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 22:06

عنوان الخطبة
عثمان بن عفان وصفة الحياء
اسم الخطيب
ناصر بن محمد الأحمد
رقم الخطيب
55
رقم الخطبة
3483
اسم المسجد
النور
تاريخ الخطبة
15/11/1410
عثمان بن عفان وصفة الحياء Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- سخاء عثمان وإنفاقه في سبيل الله. 2- هجرة عثمان وزواجه من ابنتي النبي عثمان بن عفان وصفة الحياء Salla-icon. 3- خلافة عثمان وفتوحات المسلمين في عهده. 4- بعض أعمال عثمان رضي الله عنه حين خلافته. 5- حياء عثمان، وحديث عن صفة الحياء عند الإنسان. 6- الحياء المطلوب من المسلم.
الخطبة الأولى
أما بعد: نقف معكم أيها الإخوة، في جمعتنا هذه بعد توفيق الله عز وجل، مع الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين، ذو النورين، أبو عبد الله، عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف.
أسلم عثمان بن عفان، على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فكان بذلك من السابقين إلى الإسلام. وشخصية عثمان أيها الإخوة، من الشخصيات العجيبة في تاريخنا الإسلامي. ضرب أروع الأمثلة في السخاء، وأروع الأمثلة في الحياء، وأروع الأمثلة في التضحية. ويكفي بأنه كان من أهل الجنة وهو يمشي على الأرض. قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه البخاري في صحيحه: ((من يحفر بئر رومة فله الجنة، فحفرها عثمان)). وقال: ((من جهز جيش العسرة فله الجنة، فجهزه عثمان)) والمراد بجيش العسرة، تبوك، فقد أعان فيها بثلاثمائة بعير، وعشرة آلاف دينار.
هاجر عثمان بن عفان الهجرتين، الأولى إلى الحبشة والثانية إلى المدينة. تزوج عثمان رُقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النبوة، وماتت عنده في ليالي غزوة بدر، فتأخر عن الغزوة لتمريضها بإذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وضرب له بسهم، فهو معدود من البدريين. وجاء البشير بنصر المسلمين ببدر يوم دفنوها بالمدينة، فزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدها أختها أم كلثوم، وتوفيت عنده سنة تسع من الهجرة.
قال العلماء: ولا يعرف أحد تزوج بنتي نبي غيرُه، ولذلك سمي ذا النورين.
فهو من السابقين الأولين، وأول المهاجرين، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة، وأحد الستة الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض.وأحد الصحاية الذين جمعوا القرآن، وكان قد استخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة وستة وأربعين حديثا.
أيها المسلمون، بويع عثمان بالخلافة، بعد دفن عمر بثلاث ليال فبايعه كبار الصحابة على ذلك.
توسعت الفتوحات الإسلامية في زمن عثمان رضي الله عنه.ففي السنة التي تولى فيها الخلافة، فتحت الريّ، وفتح من الروم حصون كثيرة، وغزا معاوية رضي الله تعالى عنه في عهد عثمان قبرص، فركب البحر بالجيوش وفتحت قبرص، وتم غزو أفريقيا، وفتحت سهلاً وجبلاً، وأصاب كل من كان في جيش أفريقيا قرابة ثلاثة آلاف دينار.
ومن أعظم الفتوحات، الأندلس، فتحت عام سبع وعشرين، وفتحت اصطخر عنوة، عام تسع وعشرين.وفتحت جور وبلاد كثيرة من أرض خراسان، ثم فتحت نيسابور صلحاً وفتحت بعد ذلك طوس، وسرخس، ومرو، وبيهق، ولما فتحت هذه البلاد الواسعة، كثر الخراج على عثمان، وأتاه المال من كل وجه، حتى اتخذ له الخزائن. وأدَرّ الأرزاق رضي الله عنه على الناس، وكان يأمر للرجل أحياناً بمائة ألف بدرة، في كل بدرة أربعة آلاف أوقية. فرضي الله عنه تعالى وأرضاه.
ومن أعماله العظيمة أيضاً، توسعة المسجد الحرام، عام ست وعشرين من الهجرة. فاشترى لذلك ما حولها من الأماكن. وفي سنة تسع وعشرين قام بتوسعة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبناه بالحجارة المنقوشة، وجعل أعمدته من الحجارة.
أيها المسلمون، هذه بعض الأعمال التي قدمها عثمان رضي الله عنه، وكل هذه مواضع قدوة، يمكن التأسي والاستفادة فيه منه.
وأيضاً هناك كثيراً من الجوانب الأخلاقية الكريمة، التي اشتهر بها عثمان، ولعل من أبرز هذه الأخلاق خلق الحياء. أخرج الشيخان عن عائشة رضي الله تعالى عنها وعن أبيها، أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع ثيابه حين دخل عثمان وقال: ((ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)).
عباد الله، أحب أن أقف معكم وقفة قصيرة، مع خلق الحياء التي اشتهر به عثمان بن عفان رضي الله عنه، ونحاول أن نستفيد منه.
في البداية فإن كثيراً من الناس لا يفرقون بين الحياء وبين الخجل، ويعتبرونها شيئاً واحداً. والفرق بينهما كبير، فإن الخجل مرض، يجب على المسلم أن لا يتخلق به، والمسلم حيي غير خجول فإن الحياء صفة طيبة، وخلق كريم من أخلاقيات الإسلام. يقول الشاعر:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه                فلا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك فإنما                 يدل على وجه الكريم حياؤه
فالحياء ـ أيها الإخوة ـ خلق سني، يبعث على ترك الأمور القبيحة، فيحول بين الإنسان وارتكاب المعاصي، أو يمنعه من التقصير في حق من له حق عليه. فالرجل ذو الحياء لا يمكن أن ينتهك حرمات الله. يقول عليه الصلاة والسلام: ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت)). ولله در القائل:
ورب قبيحة ما حال بيني                  وبين ركوبها إلا الحيـاء
فكان هو الدواء لها ولكن                  إذا ذهب الحياء فلا دواء
فمن لزم الحياء صان عرضه، ودفن مساوئه، ونشر محاسنه، ومن ذهب حياؤه هان على الله وعلى الناس وعلى نفسه.
اعلم ـ يا عبد الله ـ أن الحياء من خصائص الإنسان حباه الله به، ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي، فلا يكون كالبهيمة. ولذلك لما أكل آدم وزوجه من الشجرة المحظورة في الجنة، وبدت لهما سوآتهما، راحا يجمعان من ورق الجنة، ويشبكانه بعضه في بعض، ويضعانه على سوأتهما، مما يوحي أن الإنسان يستحي من التعري فطرة. ولا يمكن للإنسان أن يتعرى ويتكشف إلا بفساد فطرته. وذهاب حيائه. قال تعالى: عثمان بن عفان وصفة الحياء Start-iconفَدَلَّـٰهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا ٱلشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌعثمان بن عفان وصفة الحياء End-icon [الأعراف:22].
أيها المسلمون، لقد كانت العرب في جاهليتها الأولى تستحي فهذا أبو سفيان قبل إسلامه، عندما وقف أمام هرقل ليسأله عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبر عن نفسه قائلاً: (لولا الحياء من أن يأثروا عليّ كذباً لكذبت عليه).
وهذا عنترة يقول:
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي            حتى يُوارى جارتي مأواهـا
فقد كان الحياء من ديدنهم، فكل هذه الشواهد وغيرها كثير، توحي بأهمية الحياء، وعمقه في الفطرة البشرية السليمة، التي تنفر من القبح والسوء.
فبعد أن علمنا أيها الإخوة، بأن الحياء وعدم التعري من خصائص الفطرة السوية في البشر كلهم، فلا أدري ما أقول لأولئك الذين يحاولون تعرية الجسم من اللباس.وتعرية النفس من التقوى أولاً.ومن الحياء من الله ومن الناس.
هؤلاء الذين يطلقون العنان لألسنتهم وأقلامهم من خلال أجهزة التوجيه والإعـلام كلها، لتأصيل هذه المحاولة في شتى الصور والأشكال الإبليسية الخبيثة.
هؤلاء هم الذين يريدون سلب الإنسان خصائص فطرته وإنسانيته، التي بها صار إنساناً. وهم الذين يريدون أن يسلموا الإنسان لعدوه الشيطان، لينزع عنه لباسه، ويكشف سوأته فهم أعوان الشيطان. وهم الذين يخططون لتدمير الإنسانية، بإشاعة الانحلال والتعري، لتخضع لجند إبليس.
إن التعري يا عباد الله، صفة بهيمية، لا يميل الإنسان إليه، إلا وهو ينزل إلى حمأة الحيوانية، وإن رؤية التعري جمالاً، هو فساد في الذوق الإنساني قطعاً.
إن المتخلفين في غابات وأدغال افريقيا عراة، والمتقدمين ـ كما يقال ـ في مدن أوربا عراة. فهل التعري صورة من صور الحضارة.
إن الإسلام أيها الإخوة، حين يدخل بحضارته إليهم، يقدم مظاهر الحضارة. كسوة العراة، وستر السوآت، وموارات العورات.
ولكن أبواق الشيطان التي عاشت في ديار المسلمين وتسمت بأسماء المسلمين، إذا رأت المسلمة في زينتها التي أنعم الله بها عليها، جلباباً وخماراً ودرعاً، لإرادته بها الكرامة والستر. ولتنمو فيها خصائص الفطرة الإنسانية على سلامتها وجمالها الفطري، ولتتميز عن العرى الحيواني، إذا رأتها في بيت أو شارع، أو مدرسة أو جـامعة، سلقـتها بألسنة حداد، فغيَّرتها لأن زينة الله وفق فطرة الله تدمي قـلـب الشـيطان، الـذي يريد نزع لبـاس الحشمة والتقوى عن بنى الإنسان.
وهكذا تصنع الجاهلية بالناس، فتمسخ فطرتهم، وأذواقهم، وتصوراتهم، وقيمهم، وموازينهم، وتعريهم من اللباس، ومن التقوى، ومن الحياء، ثم تسمى هذا التعري، رقياً وتقدماً وتجديداً، ثم تعيّر الكاسيات المحصنات العفيفات، المسلمات المؤمنات القانتات، بأنهن رجعيات وتقليديات.
وماذا تفعل بيوت الأزياء ومصمموها، ودكاكين التجميل وأساتذتها بنساء اليوم ورجاله، إن هذه الشياطين الإنسية وراء هذا الخبل، الذي لا يفيق فيه الناس، رجالاً ونساء، وهي تنفيذ المكيدة الشيطانية عثمان بن عفان وصفة الحياء Start-iconوَلاَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِعثمان بن عفان وصفة الحياء End-icon [النساء:119]، بصور وأشكال شتى، فتطيعها القطعان العارية في أرجاء الأرض، طاعة فردية، وتقلدها تقليداً مضحكاً مبكياً. وسواء أكان الزي الجديد لهذا العام، أو هذا الموسم، يناسب أية امرأة أو لا يناسبها، وسواء أكانت مواسم التجميل تصلح لها أو لا تصلح، فهي مطيعة صاغرة.وإلا عيّرتها البهائم المغلوبة على أمرها، والمخدرة بوسوسة وإغراء شياطين الإنس.
فاتقوا الله أيها المسلمون، تنبهوا لما يخطط لكم ولنسائكم، واعلموا أنه لو فقد الإنسان الحياء، فعل كل شيء.
جعلني الله وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
بارك الله...
 
الخطبة الثانية
أما بعد: لعلنا استطردنا بعيداً الكلام حول الحياء وإن كانت الخطبة أساساً عن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه. لكن لبروز هذه الصفة في عثمان، ولأهمية هذا الخلق عند المسلم، طال الكلام حوله.
أيها المسلمون، المطلوب من المسلم أن يستحي من الله، وأن يستحي من الناس وأن يستحي من نفسه، أما حياؤه من الله، فيكون عن طريق الإقامة على طاعته، واجتناب معصيته، وإلا كيف يقول العبد بأنه يستحي من الله، وهو غارق في مخالفة أوامره، يقول عليه الصلاة والسلام، "الإيمان بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" وقال عليه الصلاة والسلام: ((استحيوا من الله حق الحياء، من استحى من الله حق الحياء، فليحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وليذكر الموت والبِلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء)). والحياء من الناس: يدخل في جملة استحياء الناس بعضهم من بعض كحياء الولد من والديه، والمرأة من زوجها، والجاهل من العالم، والصغير من الكبير.
وأما حياء المرء من نفسه، فهذا تحس به النفوس الشريفة العزيزة الرفيعة، فلا تقنع بالنقص والدون، فيجد المرء نفسه مستحيياً من نفسه. كأن له نفسين يستحي بأحدهما من الأخرى. وهذا القسم من كمال الحياء، فإن العبد إذا استحى من نفسه، فهو أولى بأن يستحي من غيره.
أيها المسلمون، هناك أمور يجب على المسلم فيها أن لا يستحي، والحياء فيها يكون خطأ: فمن ذلك: عدم قول الحق. فلا ينبغي للمسلم أن يستحي من قول الحق. قال الله تعالى: عثمان بن عفان وصفة الحياء Start-iconوَٱللَّهُ لاَ يَسْتَحْىِ مِنَ ٱلْحَقّعثمان بن عفان وصفة الحياء End-icon [الأحزاب:53]، فيجب على المسلم أن لا يكون الحياء مانعاً له من قول الحق والجهر به، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أمر آخر، وهو طلب العلم. فلا حياء في طلب العلم. فالذي يستحي لا يمكن أن يتعلم، والذي لا يسأل معلمه ولا يناقش لا يمكن أن يتعلم.
تقول عائشة رضي الله تعالى عنها: (نعم نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين).
أسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرزقني وإياكم الحياء.
فإن الحياء ذروة سنام الأخلاق الإسلامية، وصدق من قال:
إذا لم تخـش عاقبـة الليالي               ولم تستحِ فاصنع ما تشـاءُ
فلا والله ما في العيش خيـر               ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء
يعيـش المرء ما استحى بخير              ويبقى العود ما بقي اللحاءُ
اللهم آمنا في أوطاننا، اللهم ادفع عنا...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عثمان بن عفان وصفة الحياء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عثمان بن عفان رضي الله عنه
» المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان
» المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان
» موقف الشيعة من عثمان بن عفان رضي الله عنه ..
» عثمان بن عفان رضي الله عنه - من العشرة المبشرين بالجنة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: