موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الزيارة: أحكام وآداب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الزيارة: أحكام وآداب Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الزيارة: أحكام وآداب Empty
مُساهمةموضوع: الزيارة: أحكام وآداب   الزيارة: أحكام وآداب Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 21:12

عنوان الخطبة
الزيارة: أحكام وآداب
اسم الخطيب
عبد الباري بن عوض الثبيتي
رقم الخطيب
98
رقم الخطبة
2098
اسم المسجد
المسجد النبوي
تاريخ الخطبة
6/5/1422
الزيارة: أحكام وآداب Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- فضل مخالطة الناس والصبر على أذاهم. 2- الزيارة وسيلة من وسائل المخالطة. 3- الزيارات واجبة ومستحبة. 4- فضل الزيارة في الله. 5- زيارة القبور.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى، قال الله عزَّ وجلَّ: الزيارة: أحكام وآداب Start-iconيٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَالزيارة: أحكام وآداب End-icon [آل عمران:102].
الإنسان بطبعه يحب التآلف مع غيره، والإسلام دين تجمع وأُلفة، والاختلاط بالناس والتعارف بينهم من تعاليمه الأساسية، وقد فضّل الرسول الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon الذي يخالط الناس على من هجرهم، ونأى عنهم فقال: ((المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجراً من  المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم))[1].
والزيارة وسيلة من وسائل المخالطة، وهي تفضي إلى التواصل، وبها تشيع المودة، وتتآلف القلوب، وتقوى الروابط، ويتذكر الناس، وينبّه الغافل، ويّعلم الجاهل، ويروح بها عن النفوس، وتخفف المصائب والأحزان، ومصالح أخرى لا تخفى.
ثبت أن النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon زار عدداً من أصحابه، وكان يزور أبا بكر رضي الله عنه باستمرار، فعن عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon قالت: (لم أعقل أبويَّ إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يومٌ إلا يأتينا فيه رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon طرفي النهار بكرة وعشياً، فبينما نحن جلوس في بيت أبي بكر في نحر الظهيرة قال قائل: هذا رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon في ساعة لم يكن يأتينا فيها)[2].
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon زار أهل بيت من الأنصار، فطعِم عندهم طعاماً، فلما أراد أن يخرج أمر بمكان من البيت فنضح له على بساطٍ فصلى عليه ودعا لهم[3].
الزيارات -عباد الله- أنواع، منها الواجب والمستحب، وهي حقوق يُجْمع الخلق على الإقرار بها، والإجازة فرصة سانحة لتؤدى فيها الحقوق، وتملؤ الأوقات بالمفيد، حديثنا عنها ذكرى والزيارة: أحكام وآداب Start-iconٱلذّكْرَىٰ تَنفَعُ ٱلْمُؤْمِنِينَالزيارة: أحكام وآداب End-icon [الذاريات:55]. ولئلا تطغى المغريات والملهيات فتنسى هذه الحقوق.
ولا يخفى أن ضغط الواقع، والانفتاح اللامع، أصاب كثيراً منا بالذهول، فالتبست عليه الأوليات، وقدمت المباحات على الواجبات والمستحبات، كما أن الضخ الإعلامي الهادر ضخّم أموراً لا قيمة لها في الحياة، فأهملت على ذلك بعض الحقوق الواجبة والمستحبة، ولعل من نافلة القول، أن زيارة الوالدين من برهما، زيارة دائمة تشمل أداء حقوقهما، بتفقد أحوالهما ومساعدتهما والتلطف معهما، ومهما بلغت المشاغل فلا عذر للأبناء في تجاهل الوالدين، أو تحول برّهما إلى مجرد مغريات عابرة، وقد جعل الله حقهما عظيماً وتكليمهما واجباً، قال تعالى: الزيارة: أحكام وآداب Start-iconوَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّـٰهُ وَبِٱلْوٰلِدَيْنِ إِحْسَـٰناًالزيارة: أحكام وآداب End-icon [الإسراء:23].
جاء رجل إلى النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon يستأذنه في الجهاد فقال: ((أحيٌ والداك))؟ قال: نعم، قال: ((ففيهما فجاهد))[4].
والزيارة للأرحام بنية صلة الرحم، ودوام الترابط، وتفقد أحوالهم، ومساندتهم مادياً ومعنوياً، وقد جعل الله صلة الرحم من صلته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon قال: ((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك، قالت: بلى، يا رب، قال: فهو لكِ، قال رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon فاقرؤوا إن شئتم: الزيارة: أحكام وآداب Start-iconفَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ وَتُقَطّعُواْ أَرْحَامَكُمْالزيارة: أحكام وآداب End-icon [محمد:22])) [5].
ومن أنواع الزيارات زيارة الجيران لتفقد أحوالهم ومساعدتهم ومشاركتهم في أفراحهم وأتراحهم، ولعظم حق الجار ومكانته قال رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon: ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه))[6].
وزيارة المرضى من حق المسلم على أخيه المسلم، ولها آثار طيبة على المريض، فهي تُطَمْئن قلبه، وتشرح صدره، وتنسيه مرضه، وتخفف آلامه، خاصة إذا قارنها ذكر ودعاء، إن التكاسل عن زيارة المريض تفريط في حق من حقوق الله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon: ((إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟! قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو زرته لوجدتني عنده))[7].
إذا دخلت على المريض هوّن عليه مرضه، فقد كان النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon إذا دخل على من يعوده قال: ((لا بأس طهورٌ إن شاء الله))[8].
علِق رجاء المريض في الله وحده، ذكِره بأن الله هو الشافي، ذكِره بأنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه، ذكِره بفضائل الصبر والرضا بقضاء الله وقدره.
والزيارة – عباد الله – تكون لتعزية أهل الميّت، لما روى ابن ماجه عن عمرو بن حرام مرفوعاً: ((ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة))[9].
ومن الزيارة زيارة الأيتام، والعطف عليهم، تأمل قول النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon: ((أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا)) وأشار بالسبابة والوسطى وفرّج بينهما شيئاً[10]، قال النووي – رحمه الله -: "كافل اليتيم القائم بأموره"[11].
ومن الزيارات المثمرة زيارة العلماء وأهل الصلاح والتقى، يقتبس فيها من عبادتهم وزهدهم ووقارهم وخشيتهم، قال ابن المبارك: "كنت إذا نظرت إلى الفضيل جدد لي الحزن، ومقت نفسي" ثم بكى.
ومع زيارة العلماء المعاصرين لك أن تتجول مع العلماء المتقدمين – رحمهم الله – بزيارتهم في بطون الكتب التي حكت سيرتهم.
والزيارة في الله بين المسلمين تدخل البهجة في القلوب، وهي سبب محبة الله للعبد، فقد ذكر رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon أن رجلاً زار أخاً له في قرية، فأرصد الله له على مدرجته ملكاً، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله عز وجل، قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته[12]. قال الله تعالى في الحديث القدسي: ((وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ، والمتباذلين فيّ))[13].
للزيارة – عباد الله – آداب، تجعل المخالطة تقوم على أساسٍ سليم، وتتحقق بها هدف الزيارة، من بث روح المودة والمحبة، وحسن الأجر والفائدة، أبرز آداب الزيارة اختيارُ الوقت المناسب واليوم المناسب، فإن الهجوم على البيوت دون استئذان يتنافى مع آداب الإسلام.
وفي غير الزيارات الواجبة فإن الزيارة الطويلة المكررة تفضي إلى الملل، وتضيع الأوقات، وتجعل الزائر ثقيلاً، وقد تُذهب وده.
خفيف الكلام وحسن الاستقبال ليس مسوغاً للاسترسال والإكثار من الكلام، يتأكد هذا مع أصحاب المسؤوليات من علماء ونحوهم، ممن تضيق بهم الأوقات لكثرة الأعباء، فأوقاتهم ثمينة، ودقائق حياتهم غالية، والخير كل الخير في التوسط والقصد.
كثرة الزيارات غير الهادفة قد تتحول إلى ثرثرة وقيل وقال، وغيبة ونميمة، وممارسة ألعابٍ محرمة.
من الآداب – عباد الله – تطهير الزيارة من دواعي الشر والفتنة، كالاختلاط مثلاً، فقد تفشت ظاهرة الاختلاط في بعض الزيارات العائلية، حتى أصبحت عُرفاً وعادة بين الأزواج وأقربائهم، وهذه لا شك تؤدي إلى الفتنة والفساد، وتفتح أبواباً واسعة للشيطان كما لا يخفى.
من الآداب الشرعية – عباد الله – التي أدّب الله بها عباده المؤمنين، ذلك الأدب الرفيع أدب الاستئذان، حرمة للبيوت، وتهذيباً للنفوس، وكان الرسول الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon يعلم أصحابه أدب الاستئذان، فعن رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon وهو في بيت فقال: ألج، فقال النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon لخادمه: ((أخرج إلى هذا فعلّمه الاستئذان، فقل له: قل: السلام عليكم، أأدخل؟))، فسمعه الرجل فقال: السلام عليكم، أأدخل؟ فأذن له النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon فدخل[14].
بلغت حرمة البيوت أن مقتحمها متوعد إلى درجة إهدار عين المتطلع للبيت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon يقول: ((لو أن رجلاً اطلع عليك بغير إذن فحذفته بحصاة ففقأت عينه، ما كان عليك من جُناح)) [15].
الاستئذان – عباد الله – يحقق للبيوت حرمتها، ويوفر على أهل البيت الحرج من المفاجأة، من الأدب أن يقرع الزائر الباب برفقٍ ولين، لا يُدرج الاستئذان، ولا يؤذي [بالفضول]، ولا يقف أمام الباب، ولا يرمي ببصره قبل أن يفتح ويُسمح له بالدخول، كل ذلك صون للبيوت، وليأمن الناس على عوراتهم وحرماتهم.
يستأذن الزائر ثلاث مرات، فإن أذن له وإلا انصرف، ففي صحيح البخاري عن النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon أنه قال: ((إذا استأذن أحدكم ثلاثاً فلم يؤذن له فليرجع))[16]. قال تعالى: الزيارة: أحكام وآداب Start-iconوَإِن قِيلَ لَكُمْ ٱرْجِعُواْ فَٱرْجِعُواْ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْالزيارة: أحكام وآداب End-icon [النور:28].
إن لم يؤذن للزائر فعليه أن يرجع، فذلك خير وأزكى، وهذا يجعل الزائر يعود مغتبطاً، فالله يقول: الزيارة: أحكام وآداب Start-iconهُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْالزيارة: أحكام وآداب End-icon فلا داعي للغضب والألم والأسى أن الباب لم يفتح فللناس أسرارهم وأعذارهم.
هذه – إخوة الإسلام – تربية إسلامية تصحح مسار الحياة الاجتماعية، وتغرس فيه أنبل المشاعر وأرق الأحاسيس، وأصدق المعاني الأخلاقية الفاضلة، فالله يريد أن يبني أمة سليمة الصدور والنفوس، مهذبة المشاعر، طاهرة القلوب، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon: ((من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ أن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً))[17].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



[1]  أخرجه ابن ماجه (4032) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
[2]  أخرجه البخاري:6079.
[3]  أخرجه البخاري:6080.
[4]  أخرجه البخاري (5972) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.
[5]  أخرجه البخاري (5983) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[6]  أخرجه البخاري (6014) ومسلم (2624).
[7]  أخرجه مسلم (2569).
[8]  أخرجه البخاري (5656)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
[9]  أخرجه ابن ماجه (1601).
[10]  البخاري (5304).
[11]  شرح مسلم (18/113) بنحوه.
[12]  أخرجه مسلم (2567) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[13]  أخرجه الإمام مالك (6711) والإمام أحمد (5/233).
[14]  أخرجه أبو داود (5177).
[15]  أخرجه البخاري (6888) ومسلم (2158).
[16]  أخرجه البخاري (6245) ومسلم (2153).
[17]  أخرجه الترمذي (2008) وابن ماجه (1443).
الخطبة الثانية
أما بعد:
فاتقوا الله وكونوا مع الصادقين.
ومن الزيارة المتسحبة للرجال دون النساء زيارة القبور، فهي تلّين القلوب القاسية، وترققها وتزهدك في الدنيا، وتولد العظة والعبرة، وتكسوا الغرور، وقد حضّ النبي الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon على زيارتها فقال: ((نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها))[1].
إذا زرت القبر تذكرت الموت، وسلّمت على الموتى، ودعوت لهم، رأيت القبور المحفورة، التي لا شك أنك سترقد فيها يوماً من الأيام.
وكلّما غفل قلبك، واندمجت نفسك في الحياة الدنيا، أُخرج إلى القبور، تفكر في هؤلاء القوم، الذين كانوا بالأمس مثلك على الأرض، يأكلون ويشربون، ويتمتعون، الآن أين ذهبوا؟! صاروا مرتهنين بأعمالهم لا ينفعهم إلا ما قدّموا.
إن زيارة القبور تجعل الإنسان يفكر فيما بعد الموت، فيستعد له بالعمل الصالح، يتذكر ما عند الله، فيصرف همّه في أن يجتنب [ما يقربه] من عذاب النار، وعندئذٍ يلوم نفسه على كل تقصير وتفريط في جنب الله.
لكن لا تعني زيارة القبور شد الرحال إليها، والتمرغ على التراب، والطواف بالقبر والتمسح بالأضرحة وتقبيلها، وتقديم النذور والهدايا، ودعاء الموتى، والدعاء عندهم، فهذه أمور منكرة.
قال ابن القيم – رحمه الله -: "كان رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon قد نهى عن زيارة القبور سداً للذريعة، فلما تمكّن التوحيد في قلوبهم أذن لهم في زيارتها على الوجه الذي شرعه ونهاهم عن أن يقولوا هُجراً، فمن زارها على غير الوجه المشروع الذي يحبه الله ورسوله فإن زيارته غير مأذونٍ فيها" أهـ.
يذهب بعض الزوار لمناجاة الموتى والتوسل بهم في قضاء حوائجهم، وتحقيق المطالب، وهذا ما حذّر منه الإسلام، لأن التوسل والدعاء والسؤال من حقوق الله وخصائصه، والله تعالى وحده هو القريب والسميع للشكوى، القادر على الإجابة، لا يستطيع الأموات ولا الأحياء تحقيق شيء منها، وقد جاء في الحديث عن رسول الله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon قال: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله))[2].
وسؤال غير الله كدعائه هو الشرك بالله، لقوله الزيارة: أحكام وآداب Salla-icon: ((الدعاء هو العبادة))[3].
ألا وصلوا – عباد الله – على رسول الهدي، فقد أمركم الله بذلك في كتابه فقال: الزيارة: أحكام وآداب Start-iconإِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماًالزيارة: أحكام وآداب End-icon [الأحزاب:56].
 


[1]  أخرجه مسلم (977).
[2]  الترمذي (2516) وقال: هذا حديث حسن صحيح.
[3]  أخرجه أبو داود (1479) والترمذي (2969) وابن ماجه (3828)، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح" من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزيارة: أحكام وآداب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمعة أحكام وآداب
» الصيام أحكام وآداب
» السفر أحكام وآداب
» العيد أحكام وآداب
» شهر رمضان أحكام وآداب وتربية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: