موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Empty
مُساهمةموضوع: خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة   خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 20:29

عنوان الخطبة
خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة
اسم الخطيب
عبد الله بن محمد آل يحيى الغامدي
رقم الخطيب
548
رقم الخطبة
6380
اسم المسجد
جامع خديجة بغلف
تاريخ الخطبة
 
خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- فضل خديجة رضي الله عنها وشيء من سيرتها العطرة. 2- مؤتمر في جدة ومؤتمر في الرياض. 3- براءة خديجة رضي الله عنها من مؤتمر جدة وأهله. 4- صفات القائمين والقائمات على مؤتمر جدة. 5- مطالب هؤلاء القوم وأهدافهم.
الخطبة الأولى
أما بعد: فيا أيّها المسلمون، اتّقوا الله حقَّ تقاته، واحمدوه على آلائه، واسألوه المزيدَ من نعمائه، واصبِروا على مُرِّ قدَره وقضائه، وحاذروا أن تزلَّ بكم قدَم، ومَن هَدمَ دينَه كان لمجدِه أهدَم.
عباد الله، حديثنا اليوم عنوانه: أمُّ المؤمنين خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة.
وقبل البدء في الحديث تعالوا لنلقي الضوء في عجالة على سيرة هذه الطاهرة سيدة نساء ربِّ العالمين في زمناها، وممن كمل من النساء، العاقلةُ الجليلة الدَّيّنة المصونة الكريمة التي سميت في الجاهلية بـ: (الطَّاهرة).
هي من أرسل اللهُ جلَّ جلاله من فوق سبع سماواته جبريلَ عليه السلام ليقرئها السلامَ مِن ربّها عزّ وجلّ، ويبشرها ببيت في الجنة من قصب أي: لؤلؤ مجوف، لا صخب فيه ولا نصب.
هي من كان رسول الهدى محمد خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Salla-icon إذا ذكرها لم يكد يسأم من الثناء عليها والاستغفار لها، ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين، ويبالغ في تعظيمها. كيف لا وهي حبيبة رسول الله الأمين، وبطانة الصدق للنبي الكريم، التي لم يكن يُقدِّم عليها غيرها؟!
هي أول من آمن برسول الله خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Salla-icon، وثبَّتَت جأشه، ولما جاءها وقد رأى جبريل عليه السلام قال لها: ((لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي))، قَالَتْ لَهُ: كَلاَّ وَاللهِ، مَا يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا؛ إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ. ثُمَّ ذَهَبَتْ بِهِ إِلَى وَرَقَةَ بْنِ نَوفَلِ بْنِ أَسَدٍ، وَكَانَ شَيْخًا قَدْ عَمِيَ. متفق عليه.
هذه خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، القرشية الأسدية، أم القاسم بن محمد رضي الله عنها وأرضاها.
نسبٌ كالدُّرِّ المتلألئ، وعفافٌ مقدَّسٌ لم يسمع بالخنا، وسمو لا يقترب من السفول، وإباء يستكبر على الخنوع، وولاء لله ولرسوله لا تدور بخلَده الخيانة، وبراءٌ من أعداء الدين لا يمسه خور ولا ملاينة، وعكوفٌ على حسن تربية أبنائها حتى أخرجت لنا سيدات بيت النبوة: رقية، وزينب، وأم كلثوم، وفاطمة؛ سيدة نساء أهل الجنة، رضي الله عنهن.
ملكت المال الوفير، ولكنه لم يملكها، ولم يجد إلى قلبها سبيلًا، ولم تخرج يومًا من أجله تزاحم الرجال، لم تغش نواديهم، ولم تبادلهم الابتسامات والضحكات.
لم تقل يومًا: أنا كالرجال؛ فتخرج تزاحمهم في الأسواق وتسافر للتجارة مع القوافل، بل بقيت في بيتها مصونة مكرَّمة عفيفة، واستأجرت من يتَّجر لها؛ استأجرت رجالًا من قريشٍ، ثم لما رأت عفاف وصدق وأمانة سيّد الخلق محمد خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Salla-icon جعلته هو الذي يتَّجر لها مع مولاها ميسرة، مع أنها رضي الله عنها عاشت وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين، قبل نزول الأمر بالحجاب بثمان سنين، وقبل نزول أحكام تعامل النساء مع الرجال، ولكنها فطرة العفاف والتصوّن التي فطرها المولى عزَّ وجلَّ عليها، فاستحقت في الجاهلية لقب: (الطاهرة).
يقول ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ في وصفه لَهَا: قَدِمْتُ مَكَّةَ فِي عُمُومَةٍ لِي، نَبْتَاعُ مِنْهَا مَتَاعًا، وَكَانَ فِي بُغْيَتِنَا شِرَاءُ عِطْرٍ، فَأُرْشِدْنَا عَلَى الْعَبَّاسِ بن عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِ وَهُوَ جَالِسٌ إِلَى زَمْزَمَ، فَجَلَسْنَا إِلَيْهِ، فَبَيْنَا نَحْنُ عِنْدَهُ إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنْ بَابِ الصَّفَا، أَبْيَضُ تَعْلُوهُ حُمْرَةٌ، لَهُ وَفْرَةٌ، جَعْدٌ إِلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ، أَشَمُّ، أَقْنَى، أَذْلَفُ، بَرَّاقُ الثنَايَا، أَدْعَجُ الْعَيْنَيْنِ، كَثُّ اللِّحْيَةِ، دَقِيقُ الْمَسْرُبَةَ، شـَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ، عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَبْيَضَانِ، كَأَنَّهُ الْقَمَرُ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، يَمْشِي عَلَى يَمِينِهِ غُلامٌ أَمْرَدُ، حَسَنُ الْوَجْهِ مُرَاهِقٌ، أَوْ مُحْتَلِمٌ، تَقْفُوهُمُ امْرَأَةٌ قَدْ سَتَرَتْ مَحَاسِنَهَا، حَتَّى قَصَدَ نَحْوَ الْحَجَرِ، فَاسْتَلَمَهُ، ثُمَّ اسْتَلَمَ الْغُلامُ، ثُمَّ اسْتَلَمَتِ الْمَرْأَةُ، ثُمَّ طَافَ بِالْبَيْتِ سَبْعًا، وَالْغُلامُ وَالْمَرْأَةُ يَطُوفَانِ مَعَهُ، ثُمَّ اسْتَلَمَ الرُّكْنَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَكَبَّرَ، وَقَامَ الْغُلامُ عَنْ يَمِينِهِ وَرَفَعَ يَدَيْهِ، وَقَامَتِ الْمَرْأَةُ خَلْفَهُمَا فَرَفَعَتْ يَدَيْهَا وَكَبَّرَتْ، وَأَطَالَ الْقُنُوتَ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، فَقَنَتَ وَهُوَ قَائِمٌ، ثُمَّ سَجَدَ وَسَجَدَ الْغُلامُ وَالْمَرْأَةُ مَعَهُ، يَصْنَعَانِ مِثْلَ مَا يَصْنَعُ وَيَتَّبِعَانِهِ، قَالَ: فَرَأَيْنَا شَيْئًا لَمْ نَكُنْ نَعْرِفُهُ بِمَكَّةَ، فَأَنْكَرْنَا، فَأَقْبَلْنَا عَلَى الْعَبَّاسِ، فَقُلْنَا: يَا أَبَا الْفَضْلِ، إِنَّ هَذَا الدِّينَ لَمْ نَكُنْ نَعْرِفُهُ فِيكُمْ، أَشَيْءٌ حَدَثَ؟ قَالَ: أَجَلْ، أَمَا تَعْرِفُونَ هَذَا؟ قُلْنَا: لاَ. قَالَ: هَذَا ابْنُ أَخِي مُحَمَّدُ بن عَبْدِ اللهِ، وَالْغُلامُ عَلِيُّ بن أَبِي طَالِبٍ، وَالْمَرْأَةُ خَدِيجَةُ بنتُ خُوَيْلِدٍ، امْرَأَتُهُ، أَمَا وَاللهِ، مَا عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ يَعْبُدُ اللهَ عَلَى هَذَا الدِّينِ إِلا هَؤُلاءِ الثَّلاثَةُ. رواه الطبراني بإسناد جيد.
أيها الإخوة الكرام، في الأسبوعين الماضيين انتهى مؤتمر تغريب المرأة في المملكة العربية السعودية هنا في جدة في هذه البلدة الطيبة الطيب أهلها بتنظيم من الغرفة التجارية بجدة، وكان عنوانه: (واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية)، حيث خرج هذا المؤتمر بتوصيات فيها مناقضة لما جاء في كتاب الله وسنة رسوله ودستور هذه البلاد، وليس المقام مقاما لعرض تلك التوصيات الآثمة. وانتهى أيضا في مدينة الرياض بتنظيم من جامعة الملك سعود والغرفة التجارية بالرياض ندوة: (البيئة التنظيمية والتشريعية لنظام العمل الجزئي والعمل عن بعد للمرأة في المملكة العربية السعودية)، حيث خلصوا بتوصيات متوافقة مع ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله ودستور هذه البلاد، والمقام أيضا ليس لذكر تلك التوصيات.
والسؤال الذي دفعني لتناول هذه الخطبة بعد الإعذار إلى الله: لماذا نحن في محافظة جدة نوضع ميدانا لتمرير حركة التغريب إلى هذه البلاد المباركة؟ هل نحن أضعف ديانة من غيرنا؟ هل التنوع السكني هو السبب وراء ذلك؟ أم هل نحن فعلا لدينا القابلية الكافية بحيث وجد هؤلاء المجرمون بغيتهم فينا؟ هل أصبحت المرأة عندنا ضعيفة؟ أم هل قوامة الرجل منعدمة؟ أم هل النخوة والرجولة مفقودة بحيث يصطاد هؤلاء نساءنا من بين أيدينا؟ الأسئلة كثيرة والجواب لكم أيها الفضلاء.
هل -يا عباد الله- هؤلاء القائمون على مركز السيدة خديجة بنت خويلد بالغرفة التجارية بجدة سائرون حقا على خطاها، أم أنهم اتخذوا الاسم مظلة للتشويش على العامة؟
إنّ النّاظر إلى أهداف هذا المركز وإلى تاريخه منذ إقامته لا يكاد يرى إلاّ مخالفةَ سيرتها، والبراءةَ من طريقتها، والسيرَ على خطى أعدائها من مستغربين وغيرهم، وإنّ نظرة سريعة في تاريخ استضافات المركز وأعماله وطروحاته تجعل اللبيب يوقن أنه مركز دعيّ، و(الولد للفراش) لا لمن يدعى النسبة إليه، وقد جاء في الصحيحين قال خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Salla-icon: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لاَدَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ)). ذَكِّرُوهَا بِاللهِ، وَاقْرَؤُوا عَلَيْهَا: خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Start-iconإِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌخديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة End-icon.
إن هؤلاء أمَرَهم الله تعالى بالاعتصام بكتابه وسنة نبيه، يقول سبحانه: خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Start-iconوَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَخديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة End-icon، فأبوا إلا التحلل من شرعه وتنكب طريق نبيه.
وإنَّ نظرةً سريعة في الصور التي بثتها وسائل الإعلام تظهر أنّ هؤلاء القوم لا علاقة لهم بأمنا خديجة رضي الله عنها، فلا ترى إلاّ اختلاطًا، وتلاحمًا بالأجساد، واستعراضًا بالملابس، فالوجه والشعر مكشوفان، بل والسيقان والنحور. وأمنا خديجة في أول البعثة وقبل نزول الحجاب بثمان عشرة سنة كانت تستر محاسنها، ولا تختلط بالرجال، ولا تغشى نواديهم، ولا تخرج إلى السوق، ولا تسافر من أجل تجارة، كما تريد القائمات على هذا المنتدى.
أيها الإخوة، ما علاقة أمنا خديجة بمغنية مجلوبة تصدح بالغناء ووراءها فرقة موسيقية أمام المجتمعين؟! وما علاقة أمنا خديجة بتدريب فتيات يغنين على أنغام الموسيقى؟! وما علاقة أمنا خديجة بالتبرج والسفور الذي ملأ ردهات مقر المنتدى؟! وما وجه الاقتداء بخديجة حين تصرح إحداهن بأنها من خلال منتداها تشكل قوة تضغط على أصحاب القرار لتعيين كبار موظفي وقياديي الدولة؟! وما وجه الشبه بين أمنا خديجة الْمُصلِحَة وبين المنتدى الذي تصرح القائماتُ عليه أنهن سيغيرن المجتمع شاء أم أبى، وأنهن في طريق فرض ذلك، ولا يهمهن ما يقال عنهن؟! وهل أمنا خديجة العفيفة المصونة كانت تراسل وزيرات وسفيرات فارس والروم والحبشة، وتقيم علاقات معهن، وتستضيفهن، وتطلب من الصحابيات أن يستفدن من تجاربهن في نيل حقوقهن كما فعلت القائمات على المنتدى من جلب من لا تعرف بدين ولا علم لتتحدث عن تجربتها في السعي للتفلت من الدين والخلق؟!
إننا نعرف من سيرة أمنا خديجة رضي الله عنها أنها أسهمت في إصلاح المجتمع؛ بِحَثِّ نسائه على الاعتصام بالكتاب، والاقتداء برسولنا محمد خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Salla-icon؛ ليتحقق الإصلاح الحق، وأما المتآمرات فقد خرجن لحث النساء على التفلت من أوامر الكتاب والسنة باسم التقدم، وترك الموروث القديم، والسير في ركب المدنية الغربية، ورفع الصوت لتسمعه المنظمات الدولية للضغط على بلادنا.
نحن نعلم من سيرة أمنا خديجة رضي الله عنها أنها ما زاحمت الرجالَ يومًا على منصب وزارة، ولا كشافة، ولا جندية، ولا محاسبة، بينما هذه القضايا هي أهم القضايا التي يهرول هذا المركز وراءها لاهثًا.
أيها الإخوة، نحن نعلم من سيرة أمنا خديجة رضي الله عنها التي لشدّة اعتصامها بكتاب ربها وسنة نبيها نالت شرف سيدة نساء الدنيا، فما علاقتها بالصور الكاريكاتورية التي تم توزيعها بين الحاضرات، وفيها استهزاء بالقوامة والمحرم وقرار المرأة في بيتها والحجاب، وكلها أحكام ثابتة بالكتاب والسنة؟! ثم هل قامت الطاهرة النقية العفيفة أمنا خديجة رضي الله عنها بالضغط ودفع النساء ليعملن أجيرات عند الرجال لنيل حقوقهن كما تطالب المؤتمرات؟!
ونحن نعلم من سيرة أمنا خديجة رضي الله عنها أنها اعتزلت الرجال إلاّ زوجها ومحارمها، وعكفت على تربية بناتها حتى أخرجت لنا سيدات بيت النبوة دون الخوض في لغطِ وصخبِ الأسواق؛ لذلك كافأها الله تعالى بجزاء من جنس عملها، فبشرها ببيت في الجنة من قصب، لا صخب فيه ولا نصب، بينما نرى المنتدى يدفع بالنساء دفعًا إلى حيث الصخب والنصب، ومزاحمة الرجال بالأكتاف والركب، فكيف يصح هذا الانتساب؟!
نحن نعلم أن خديجة رضي الله عنها أصلحت في الأرض بعد فسادها، أما هذا المنتدى فنراه من وسائل الإفساد في الأرض بعد إصلاحها، فكيف ينسب إليها؟! وكيف يرضى به فئام من الناس؟!
أبعد هذا كلِّه يصح انتساب المنتدى إلى أمنا خديجة رضي الله عنها، وأن يرضى الناس بأن يُعقد في بلاد التوحيد ومهبط الرسالة ومأرز الإسلام؟! لا والله، لا نرضى، ونبرأ إلى الله مما فعل هؤلاء، بل ونسأله تعالى أن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومما فعل السفهاء فينا، ونعوذ به من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين، وأن يردنا إليه ردًّا جميلًا. آمين.
أقول ما سمعتم، وأستغفر الله لي ولكم...
 
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمّدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه، وسلّم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: فقد قدَّر الله تعالى أن ندرك زمنًا أخبر عنه رسول الهدى محمدٌ خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة Salla-icon، فَقَالَ: ((إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ سِنِينَ خَدَّاعَةً، يُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ؛ وَتَتَكَلَّمُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ))، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: ((الْفُوَيْسِقَةُ تَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ)) رواه أحمد وغيره.
لقد قدَّر اللهُ أن نرى اللاتي يتكلّمن في أمر العامة دون علم يبصرهن، ولا تقوى تردعهن، ولا حياء يؤطرهن، ولا حمية على دين تقودهن، ويسرن على غير هدى من الله ورسوله، فمنهن من تربّت في الغرب وليس لها ما تنتسب به إلى هذه البلاد الطّيّبة إلاَّ بطاقة الهوية التي تحملها، ومنهن من تخرجت في جامعة أمريكية أو مدرسة فيكتورية، ومنهن من درست في مدارس خاصة لا يقصر حالها عن حال ما سبق، ومنهن من ضعفت ثقتها بنفسها ونهجها فأصبحت تلهث وراء كل ناعق، وإن كانت لم تنل حظ الدراسة في تلك القلاع التغريبية العتيدة.
لقد نشرت بعض وسائل الإعلام خبر هذا المؤتمر الذي تداعت إليه قوى شرٍّ تغريبية كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، في حين لم يتعرضوا لمؤتمر الرياض إذ لم يوافق ما يشتهون.
إنّ هذا المؤتمر الذي ادّعى أربابه أنّه للتنمية ومشاركة المرأة فيها أنكره -ولله الحمد- جماهير رجال ونساء الشعب المسلم السعودي الأبي الذي يعيش في بلده، تحكمه سنن شرعة ربِّ العالمين، ولتعش عناكب المؤتمر وأغيلمة الصحافة التي تطبل له في واد سحيق بعيد، لا يشبه السعودية في طعمها ولا ريحها ولا لونها.
أيها الإخوة، يوجد من بيننا من يريد تحويل قضية المرأة من طريق الأمومة والقرار والحجاب والحشمة والعفة والتباعد عن الرجال وقوامة محرمها إلى طريق العنوسة والطلاق وترك القرار والسفور والتبرج ومخالطة الرجال والاستقلال عن القوامة والتحلل، حتى تصل إلى الغاية من التعري والفساد العريض. وهيهات هيهات لهم! إننا -وبتوفيق الله- إذا تمسكنا بديننا وسرنا على منهج نبينا فلن تفلح مخططاتهم التي يسعون جاهدين لتحقيقها.
لقد علم أدعياء تغريب المرأة أن حصول التغريب دفعة واحدة بمرة واحدة أمر عسير ومحال، فكل صدام معلن يهدد بالفشل والتراجع، لكن مع تجزئة القضية إلى أجزاء ستنجح العملية برمتها، وتحقق الأهداف بكل سهولة كما زعموا.
فمرة تجدهم يطالبون بقيادة المرأة للسيارة ويقولون: "لا دليل يمنع من ذلك"، ومرة يطالبون بكشف الوجه ويقولون: "المسألة خلافية"، ومرة يطالبون بعملها ويقولون: "لا ينبغي تعطيل نصف المجتمع"، ومرة ينادون بالاختلاط ويقولون: "المحرّم هو الخلوة، أما الاختلاط فهو سمة العهد النبوي"، وبالرياضة مرة فيقال: "كثُر الترهل وهشاشة العظام في الفتيات، ولا حل إلا الرياضة في المدارس والجامعات، وهي ليست محرمة في الدين"، ومرة لطرح القوامة ليقال: "المرأة ليست ناقصة، وقد تعلمت وعملت فلا تحتاج إلى وصاية". وقل مثل ذلك في السفر والإقامة ونزول الفنادق بغير محرم؛ يقولون: "كيف يكون صبي لم يبلغ محرما لامرأة عاقلة متعلمة؟!". ويطالبون بالهوية المستقلة فيقولون: "إن المرأة تملك قرارها بنفسها".
وهم يطالبون بالسماح للمرأة في التمثيل والغناء وانضمامها لهيئة العلماء، وأن تعمل مأذونة، وأن تؤم وتخطب الجمعة، وأن تبيع في محلات عامة، وفي مكاتب الطيران ومضيفة وأخيرا خادمة.
إن هذا لهو القصص الحق لمن كان غافلا، ومن كان في شك فلينظر كيف كان تحرير المرأة في الغرب، وكيف كان تحرير المرأة في البلاد العربية؛ إذ لم يأت تحريرها بخير لها، ولا لأهلها، ولا للناس، ولم يأت بتقدم اقتصادي كما زعموا، ولا بمساواة مطلقة كما تمنوا ونادوا، ولا بإعطاء المرأة حقوقها كاملة، بل جاء بكل ما يحزن ويؤلم؛ جاء بمهانة المرأة، وعذاب الرجل، جاء بفقرهما وعوزهما، واستغلال حاجتهما في تدمير أخلاقهما ودينهما، جاء بسلب الفتاة أعز الأشياء عندها: حياءها وعفتها.
ولئن طال الزمن بنا ونحن نمشي في هذا السبيل ولم ننكر ونجاهد هؤلاء القوم فلن نبرح نرى كل هذه المؤلمات، ولن نملك حينها إلا الحوقلة وأن نقول: إنا لله وإنا إليه راجعون.
صلّوا وسلِّموا على خير البريّة وأزكى البشريّة...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: