موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 عبيده صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

عبيده صلى الله عليه وسلم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

عبيده صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: عبيده صلى الله عليه وسلم   عبيده صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس 13 مارس 2014 - 17:35

عبيده صلى الله عليه وسلم


ذكر الإمام الشامي في كتابه: سبل الهدى والرشاد عبيده - صلى الله عليه وسلم- وإمائه الذين كانوا يخدمونه، فقال رحمه الله:
قال النووي رحمه الله تعالى: اعلم أن هؤلاء الموالي لم يكونوا موجودين في وقت واحد للنبي - صلى الله عليه وسلم- بل كان كل شخص منهم في وقت، وهم:
زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي أبو أسامة.
ومنهم: أسلم، وقيل: إبراهيم وقيل: هرمز، وقيل: إبراهيم أبو رافع، مشهور بكنيته، وقيل: غير ذلك، القبطيُّ، أسلم قبل بدر، وكان للعباس فوهبه لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- فأعتقه، وكان على ثقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- شهد أحداً والخندق وباقي المشاهد (توفي بالمدينة) قيل: في خلافة عثمان، وقيل: في خلافة علي.
أحمر: آخره راء – ابن جزء- بفتح الجيم وسكون الزاي بعدها همزة، وقيل: بفتح الجيم وكسر الزاي بعدها مثناة تحتية – ابن ثعلبة السدوسيَُ.
أسامة بن زيد بن حارثة الكلبيُّ، مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وابن مولاه، وابن موْلاتِه، وحِبه وابن حبه مات سنة أربع وخمسين على الصحيح.
أسلمُ بن عبيد الله، ذكره الحافظ الدمياطي في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
أسيد: ذكره العباس بن محمَّد الأندلسي.
أَفْلح: مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ذكره ابن عبد البر وغير واحد في الموالي.
أنجشة الأسود الحادي، كان حسن الصوت بالحداء.
أسد: ذكره العباس بن محمد الأندلسي.
أسْودُ: ذكره النووي في تهذيب الأسماء، وأسود وهو الذي قتل بوادي القرى، ولا أدري أهما اثنان أم واحدٌ، والذي يظهر من سياقه أنهما اثنان.
أوس: جزم ابن حبان بأن اسمه أبو كبشة، مات يوم استخلف عمر بن الخطاب.
أنَسَة: بفتح الهمزة والنون: يكنى أبا مسرَّح، - بضم الميم وفتح السين المهملة وبتشديده الراء- وقيل: أبو مسروح بزيادة واو ومن مولدة السراة كان يأذن على النبي - صلى الله عليه وسلم- والصحيح أنه توفي في خلافة أبي بكر.
أيمن بن عبيد بن زيد: وهو ابن أم أيمن أخوا أسامة لأمه، قال ابن إسحاق: وكان على مطهرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وكان ممن ثبت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يوم حنين، والجمهور قتل يومئذ.
باذامُ: ذكره النوويُّ، قال القطب الحلبي: وهو غير طهمان الآتي، باذام ياتي في طهمان بدرٌ: أبو عبد الله، ذكره ابن الأثير وغيره.
ابن يزيدُ: وذكره ابن إسحاق إبراهيم بن محمد الصيرفي في الموالي.
ثوبان بن بجدد – بضم الموحدة وسكون الجيم ودالين مهملتين، أولهما مضمومة – وقيل: ابن جحدر من أهل السراة، موضع بين مكة واليمن وقيل: إنه من حمير وقيل: إنه من ألهان، أصابه سباء فاشتراه النبي - صلى الله عليه وسلم- فأعتقه، وخيَّره إن شاء يرجع إلى قومه، وإن شاء يثبت، فإنه منَّا أهل البيت، فأقام على ولاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لم يفارقه حضراً ولا سفراً، حتى توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مات بحمص سنة أربع وخمسين.
حاتمُ: غير منسوب، اختلقه بعض الكذابين، فروى أبو إسحاق المستملي، وأبو موسى من طريقه أنه سمع نصر بن سفيان بن أحمد بن نصر يقول: سمعت حاتماً يقول: اشتراني رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بثمانية عشر ديناراً فأعتقني، فكنت معه أربعين سنةً، قال المستملي: كان نصر يقول: إنه أتى عليه مائة وخمسٌ وستون.
قال الحافظ: فعلى زعمه يكون حاتم المذكور عاش إلى رأس المائتين، وهذا هو المحال بعينه.
حنينُ: بنون آخره مصغراً. روى البخاري في تاريخه أنه كان غلاماً للنبي - صلى الله عليه وسلم- فوهبه للعباس عمه فأعتقه وكان يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم- وكان إذا توضأ خرج بوضوئه لأصحابه، فحبسه حنين فشكوه للنبي - صلى الله عليه وسلم- فقال: حبسته لأشربه دوس: ذكره ابن مندة وأبو نعيم في موالي رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
ذكوان: يأتي في طهمان.
رابع: ويقال: أبو رافع، ويقال له: أبو البهي – بفتح الموحدة وكسر الهاء الخفيفة، وهبه خالد بن سعيد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقبله وأعتقه.
رويفع: عده النوويُّ في تهذيب الأسماء، فيهم رياح الأسود: كان يأذن على النبي - صلى الله عليه وسلم- أحياناً، قال الطبراني: كان أسود.
رويفع اليماني: ذكره مصعب الزبيدي، وابن أبي حنيفة في موال النبي - صلى الله عليه وسلم-.
زيد أبو يسار.
زيد جد هلال بن يسار بن زيد.
زيد بن بولا، بموحدة، ذكره أبو نعيم وابن الجوزي والنووي في موال النبي - صلى الله عليه وسلم-.
سابق: ذكره ابن الجوزي في موالي رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ونص على صحبته الطبراني وابن قانع والباوردي . وقال أبو عمر: لا تصح له صحبةٌ.
سالمٌ: غير منسوب، ذكره أبو نعيم وأبو موسى في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
سعد: ذكره ابن عبد البر في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
روى الإمام أحمد وأبو يعلى – برجال الصحيح- عن سعد مولى أبي بكر – رضي الله تعالى عنهما- وكان يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم- وكان يعجبه خدمته، فقالك يا أبا بكر أعتق سعداً أتتك الرجال، أعتق سعداً أتتك الرجال، أعتق سعداً أتتك الرجال.
سعيد بن زيد، ذكره الدمياطي ومغلطاي في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
سعيد بن حيوة: والدكندير، ذكره ابن الجوزي في مواليه - صلى الله عليه وسلم-..
سفينَةُ، بفتح السين المهملة وكسر الفاء، مختلفٌ في اسمه، فقيل: مهران، قال الإمام النووي في "تهذيب الأسماء واللغات": هذا قول الأكثرين، وقيل: أحمر، قاله أبو نعيم الفضل بن دكين وغيره، وقيل: رومان، وقيل: بحران، وقيل: عبس، وقيل: قيس، وقيل: شنبة – بعد الشين نون ساكنة ثم موحدة، وقيل: عمير، حكاه الحاكم أبو أحمد، وكنيته أبو عبد الرحمن.
هذا قول الأكثرين، وقيل: أبو البختري، ولقبه النبي - صلى الله عليه وسلم- سفينة، فروى الإمام أحمد عنه قال: كنا في سفر فكان كلما أعيا رجلٌ ألقى عليَّ ثيابه وترساً  أو سيفاً، حتى حملت من ذلك شيئاً كثيراً فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: احمل، فإنما أنت سفينةٌ، فلو حملت يومئذ وِقْر بعير أو بعيرين، أو ثلاثة، أو أربعة، أو خمسة، أو ستة، أو سبعة، ما ثقل عليَّ، إلا أن يجفو، كان من مولدي العرب، وقيل: من أبناء فارس، قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: اشتراه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فأعتقه، وقال آخرون: أعتقته أم سلمة. فيقال له: مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ومولى أم سلمة رضي الله عنها، قال ابن كثير: هذا هو المشهور في سبب تسميته سفينة. قال الطبري: كان أسود من مولدي العرب، وأصله من أبناء فارس، بقي إلى زمن الحجَّاج.
سلمان الفارسيُ: أبو عبد الله.
سندر:
شقران – بضم الشين المعجمة- الحبشي واسمه صالح بن عدي، شهد بدراً، وأعتق بعدها، وكان فيمن غسَّل النبي - صلى الله عليه وسلم-، وكان عبداً حبشياً لعبد الرحمن بن عوف، فأهداه للنبي - صلى الله عليه وسلم-. وقيل: بل اشتراه.
شمعون – بشين معجمة وعين مهملة- وقيل: بإهمال الشين –والأول أكثر- ابن زيد بن خنافة – بخاء معجمة ونون وفاء.
أبو ريحانة الأزدي: وذكره ابن سيد الناس ومغلطاي في الموالي.
صالحٌ: عده النووي في تهذيب الأسماء منهم.
ضميرة بن أبي ضميرة الحميري:
طهمان، أبو باذام،  أو ذكوان، أو كيسان، أو مهران، أو هرمز، هذه الأسماء مسماةٌ على شخصٍ واحد.
عبيد الله بن أسلم، ذكره ابن الجوزي والنووي وابن سيد الناس، ومغلطاي في الموالي.
عبيد بن عبد الغفار.
عمرون: ذكره العراقي في الدرر.
فزارة: ذكره العراقي في سيرته.
فضالة اليماني: نزل الشام.
قفيز: بقاف وفاء وآخره زاي.
قصير: عده النووي في تهذيب الأسماء فيهم.
كرْكرة: قال ابن قرقول: بكسر الكافين وفتحهما، وهو الأكثر، وقال النووي: بفتح الأولى وكسرها، وأما الثانية فمكسورة، وقيل: بفتحهما كان على ثقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في بعض غزواته.
كريب: ذكره ابن الأثير في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم- كان على ثقله.
كيسان:
مأبور: بالباء الموحدة- القبطيُ، أهداه المقوقس للنبي - صلى الله عليه وسلم-.
محمد بن عبد الرحمن: ذكره ابن الأثير في مواليه عليه الصلاة والسلام.
محمد آخر: قيل: كان اسمه ماياهية: فسماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- محمداً، ذكره ابن الأثير في الموالي.
مدعم: بكسر الميم وسكون الدال وفتح العين المهملتين، وكان أسود من مولدي حسما: بالحاء المكسورة والسين المهملتين-، اسم مقصور، أهداه رفاة بن زيد الخزامي.
قال الزركشي: وقيل: اسمه كرْكرَة، اختلف هل أعتقه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أو مات عبداً؟
مكْحُولُ: ذكره  ابن الأثير في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
مهران:
ميمون: كذلك وكذا ذكره النووي في تذهيب الأسماء.
نافع ابن السائب: ذكره ابن عساكر وغيره، قال ابن سيد الناس: وهو أخو نفيع.
نبيل: ذكره النووي وابن سيد الناس في الموالي.
نبيه: من مولدي السراة.
نُفَيْع: ويقال: (مسروح) ويقال: نافع بن مسروح، والصحيح نافع بن الحارث بن كلدة بفتحتين، أبو بكرة – بفتح الموحدة- نزل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- من سور الطائف في بكرة، فسماه أبا بكر: مات سنة إحدى وخمسين.
نُهَيْكُ:
هرمز أبو كيسان، ذكره النووي، وجعله غير طهمان، الذي قيل هُرمُز.
هشام: ذكره ابن سعد في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
هلال بن الحارث: أو ابن ظفر أبو الحمراء، نزل حِمْص.
واقِدٌ أو أبو واقد: ذكره ابن عساكر والنووي في الموالي.
وردان: ذكره النووي وأبو سعيد النيسابوري.
يسارُ: يقال: إنه الذي قتله العُرَنيُّون ومثَّلوا به. روي عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- غلامٌ يقال له: يسار، فنظر إليه يحسن الصلاة فأعتقه.
أبو أثيلة: ذكره النووي في الموالي: قال النووي في تهذيب الأسماء: اسمه أسلم وقيل: غير ذلك.
أبو أسامة: عدَّه النووي في تهذيب الأسماء فيهم.
أبو البشير: ذكره أبو موسى في الموالي.
أبو بكرة: عده النووي في تهذيب الأسماء فيهم.
أبو الحمراء السلمي: يختلف في اسمه.
أبو رافع: قال النووي في تهذيب الأسماء: اسمه أسلم، وقيل غير ذلك، والد البهاء بن أبي رافع، ذكره ابن عساكر في الموالي، وقال: راعي رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
أبو ريحانة.
أبو سلمى، ويقال: أبو سلام راعي رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
أبو السَّمح: قيل: اسمه أبو إياد، فلا يدرى أين مات.
أبو صفية: ذكره ابن عساكر وابن الأثير والنووي في تهذيب الأسماء في موالي النبي - صلى الله عليه وسلم-.
أبو ضميرة: قال البخاري: اسمه سعد الحميري، من آل ذي يزن.
أبو عبيد:
أبو عسيب: بالياء  على الصحيح – وقيل: بالميم، وفرَّق بعضهم بينهما، اسمه أحمد ويقال: مرَّة.
أبو قيلة:
أبو كبشة الأنماري من أنمار مذحج على المشهور، في اسمه أقوالٌ، أشهرها سليم – بالتصغير- شهد بدراً، ويقال: أوسُ، شهد بدراً أو أحداً، وما بعدهما من المشاهد، وتوفي يوم استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
أبو لُبَابَة: ذكره محمد بن حبيب. قال ابن الأثير: كان حبشياً، وقيل: نوبياً، وأبو سعيد النَّيسَابوري في مواليه - صلى الله عليه وسلم-.
أبو لقيط: ذكره ابن حبيب. قال ابن الأثير: كان حبشياً، وقيل: نوبيَّاً.
أبو مويهبة: من مولدي مزينةَ، لا يعرف اسمه.
أبو هند الحجَّام: ابتاعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- منصرفة من الحديبية وأعتقه، ذكره أبو سعيد النيسابوري وغيره.
أبو واقد: ذكره ابن سيد ومغلطاي.
أبو اليسر: ذكره أبو سعيد النيسابوري في الموالي.
وروى الطبراني – برجال ثقات- عن أنس - رضي الله عنه- قال: كان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- موليان: حبشيٌ وقبطيٌ فاسْتَبَّا يوماً، فقال أحدهما: يا حبشيٌ، وقال الآخر: يا قبطيٌ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لهما: لا تقولا هكذا، إنما أنتما رجلان لآل محمد، قال في زاد المعاد: واستحسن - صلى الله عليه وسلم- الرقيق في الإماء والعبيد، وكان مواليه وعتقاؤه من العبيد أكثر من الإماء.
روى الترمذي عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: أيما امرئٍ مسلم أعتق امرءاً مسلماً كان فكاكه من النَّار يجزي كلُّ عضو منه عضواً من النار، وأيما امرئ مسلم، أعتق امرأتين مسلمتين، كانتا فكاكه من النار، يجزي كل عضوٍ منهما عضواً منه فكان أكثر عتقائه - صلى الله عليه وسلم- من العبيد، وهذا أحد المواضع الخمسة التي يكون الأنثى منها على النصف من الذكر، والثاني: العقيقة، فإنها عن الذكر بشاتين، وعن الأنثى بشاة، والثالث: الشهادة، والرابع: الميراث. والخامس: الدية. والله سبحانه أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبيده صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: شخصيات لا تنسـي-
انتقل الى: