موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم) Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم)   خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم) Emptyالخميس 13 مارس 2014 - 17:34

خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم)


خطبائه صلى الله عليه وسلم:
ثابت بن قيس:
ثابت بن قيس بن شماس بن زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث الأنصاري الخزرجي، يقال له: خطيب الأنصار، وخطيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يكنى: أبا محمد وقيل: أبو عبد الرحمن، شهد أحداً وما بعدها، وقتل يوم اليمامة شهيداً في خلافة أبي بكر الصديق، بشره الرسول - صلى الله عليه وسلم- بالجنة وأخبره أنه من أهلها، وروى الترمذي بسند صحيح أنه - صلى الله عليه وسلم-. قال: (نعم الرجل ثابت ابن قيس بن شماس) أخرجه البخاري في الأدب المفرد والترمذي وقال الألباني: صحيح، صحيح الجامع (6770).
  نقل الإمام النووي في تهذب الاسماء واللغات من كتب المغازي: أنه لما استشهد كان عليه درع نفيس، فأخذها رجل، فرأى رجلٌ ثابتاً في منامه، فقال له: ثابتٌ إني أريد أن أوصيك وصية فإياك أن تقول هذا حلم فتضيعه، إني قتلت أمس فمر بي رجلٌ فأخذ درعي ومنزله في أقصى الناس، وعند خبائه فرس يستن في طوله وقد كفأ على الدرع برمة وفوق البرمة رحل، فأت خالداً فمره فليبعث فليأخذها، فإذا قدمت المدينة فقل لأبي بكر: عليّ من الدين كذا وكذا، وفلان من رقيقي حر وفلان عتيق، فأتى الرجل خالداً فبعث إلى الدرع فأتى بها على ما وصف، وأخبر أبابكر برؤياه فأجاز وصيته، ولا يعلم أحد وصَّى بعد موته فنفذت وصيته غيره. وهو صحابي من النجباء، شهد بيعة الرضوان.
طبقات ابن سعد (5/206)، ابن هشام (2/125، 3/261، 352، 4/224)، الاستيعاب (1/200) أسد الغابة (1/273)، تاريخ الإسلام (1/371) سير أعلام النبلاء (1/308)، تهذيب التهذيب (2/12)، الإصابة (2/14).
 
في ذكر خدمه صلى الله عليه وسلم
وهم: أنسُ بن مالك بن النضر، الأنصاري، النَّجَّاريُّ، أبو حمزة نزيل البصرة، خدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مدة مُقامه بالمدينة عشر سنين، شهد الحديبية وما بعدها، عاش مائة سنة إلا ستَّة، وقيل: غير ذلك، ومات سنة تسعين هجرية، وقيل: إحدى، وقيل اثنتين وقيل: ثلاث وتسعين والله أعلم.
أَرْبد: ذكره أبو موسى المديني.
أَسْلَع – بهمزة مفتوحة- فسين مهملة ساكنة، فلام مفتوحة – ابن شريك بن عوف الأشجعي، ويقال:  الأسلع بن الأَسْلَعِ الأعْرَابي، ويقال: إنَّ اسمه ميمون بن يسار، قاله في تهذيب الأسماء واللغات، كان صاحب راحلة النبي - صلى الله عليه وسلم-.
أسماء بن حارثة بن سعيد الأسلمي، وكان من أهل الصفة.
روى ابن سعد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ما كنتُ أظُنُّ إلا أن هنداً وأسماءَ ابني حارثة مملوكان، لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- توفي أسماء سنة ست وستين بالبصرة عن ثمانين سنة.
الأَسْود بن مالك الأسدي اليماني.
أيمن بن عبيد: المعروف بابن أم حاضنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، كان على مطهَرَةِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وتعاطيه حاجته، وثبت معه يوم حنين.
بكير بن الشداخ الليثي ابن مندَة، والنووي في تهذيب الأسماء، ويقال: بَكْرُ.
بِلال بن رَبَاح الحبشيُّ، ويعرف بابن حمامة، وهي أُمُّه.
قال الحافظ المزي وابن كثير وغيرهم: وكان من أفصح الناس، لا كما يعتقده بعض الناس، أن سينه كانت شيناً، حتى أن بعضهم يروي في ذلك حديثاً لا أصل له عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (سين بلال عند الله كانت شيناً)، وهو أحد المؤذنين الأربعة، وأول من أذن، وقد كان يلي أمر النفقة على العيال، ولما توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان فيمن خرج إلى الشام في الغزو، ومات بدمشق، وقيل: بالمدينة، قال النووي: وهو غَلَط، والذي عليه الجمهور أنه بباب الصَّغير.
وقيل: بِحَلب، والصحيح أن الذي مات بحلب أخوه خالد.
ثعلبة بن عبد الرحمن الأنصاري، مات خوفاً من الله تعالى في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
جُنْدبُ: بضم الجيم والدال وفتحها – ابن جُنَادة – بضم الجيم، أبو ذر الغفاري.
جُدَيْع بن نُذيْر – بالتصغير فيهما- قاله المزادي ثم الكعبي، قال: ابن يونُسُ: له صحبة، وخدم النبي - صلى الله عليه وسلم-.
حَبَّةُ بن خالد بن حدرجان بن عبد الرحمن بن الحَدْرجان بن مالك.
حسَّان الأسلميُّ: ذكره الطبري أنه كان يسوق بالنبي - صلى الله عليه وسلم-.
حُنَيْن – بنون آخره- كان غلاماً للنبي - صلى الله عليه وسلم- فوهَبَه للعباس فأعتقه، فكان يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم-.
خالد بن سَيَّار الغِفَاريُّ.
ذو مِخْمَر: بالميم ويقال: بالموحدة: وهو ابن أخي النجاشي أو ابن أُخْتِه، كان بعثه ليخدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- نِيَابَةٌ عنه.
ربيعة بن كعب الأسلمي أبو فِراس صاحبُ وضوئه - صلى الله عليه وسلم-، مات سنة ثلاث وعشرين.
سابقٌ، ذكره ابن عبد البر، وقيل: هو أبو سلاَّم الهاشمي.
سَالِم الهاشمي: ذكره العسكري.
سَعْد أو سَعيد: والأول أكثر، مولى أبي بكر الصديق.
سلمى: وقيل: سالِم، مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
عبد الله بن رواحة: دخل يوم عمرة القضاء مكة، وهو يقود بناقةِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قُتِلَ يوم مُؤتة.
عبد الله بن مسعود: صاحب نَعْلَيْه - صلى الله عليه وسلم-، إذا قام ألبسه إياهما، وإذا جلس جعلها في ذراعيه حتى يقوم.
عُقْبةُ بن عامر: كان صاحب بغلته، يقُودُ به في الأسفار، وكان عالماً بكتاب الله وبالفرائض، فصيحاً كبير الشأن شاعراً، ولي مصر لمعاوية سنة أربعين، وتوفي سنة ثمان وخمسين.
قَيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي: روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: كان قيس بن عبادة رضي الله عنه من النبي - صلى الله عليه وسلم- بمنزلة صاحب الشرطة من الأمير، توفي بالمدينة آخر أيَّام مُعَاوية.
المغيرة بن شعبة الثقفي - رضي الله عنه- كان بمنزلة السلحدار بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم-.. وكان داهية من دُهاة العرب، مات سنة خمسين، على الأصَح.
المقدادُ بن الأسود الكندي.
مُعَيْقيب بن أبي فاطمة كان على خاتمه ونفقته.
نعيم بن ربيعة بن كعب الأسلمي.
مُهَاجِر: مولى أم سلمة.
هلال بن الحارث: أبو الحمراء ذكره ابن عساكر.
هند بن حارثة – بالحاء المهملة- الأسلمي، أخو أسماء.
أبوبكر الصديق: تولى خدمته بنفسه في سَفر الهجرة.
أبو الحمراء: هلالُ تقدم.
أبو ذر: جندب بن جنادة الغفاري، أسلم قديماً، وتوفي بالرَّبذة، سنة إحدى وثلاثين، أو اثنتين وثلاثين.
أبو السَّمح: تقدم في الموالي.
أبو سَلاَّم الهاشِمِيُّ: اسمه سالم، تقدم.
غلام من الأنصار أصغر من أنس.
وخَدَمُهُ - صلى الله عليه وسلم- من النِّساء أَمَةُ الله بنتُ رُزَيْنة ذكرها في الإصابة من محلة الخُدَّام.
سلمى: أم رافع.
صفية: ذكرها الحافظ.
ميمُونة وأمُّ عيَّاشِ.
خَولَةُ: خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
أمُّ حفْصَة: لها ذكر عند الطبراني.
بَرَكَةُ: أم أيمن الحَبَشية: كانت مع أم حبيبة بنت أبي سفيان تخدمها هناك، وهي التي شربت بَوْلَه - صلى الله عليه وسلم-، وهي غير بركة أم أيمن مولاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-- خلافاً لأبي عمر، وقال ابن السَّكن: اتفقا في الاسم والكنية، قال الحافظ: وهو محتمل على بُعد.
 مارية أم الرباب: ذكرها أبو عمير وغيره من الخُدَّام التي طأطأت للنبي - صلى الله عليه وسلم- حتى صعد حائطاً ليلة فرَّ من المشركين. سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (11/414-417).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبائه وخدمه (صلى الله عليه وسلم)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عند الشيعة الله عزوجل آخى بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وأن الملائكة تتقرب إلى الله بمحببة علي رضي الله عنه ..
» سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فأخبرني أنه عذاب يبعثه الله على من يشاء
» عن عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة
» لما حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف فلم ينل منهم شيئا قال إنا قافلون إن شاء الله
»  كراهة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وفاطمة رضي الله عنهما لولادة الحسين رضي الله عنه ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: شخصيات لا تنسـي-
انتقل الى: