موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري   أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري Emptyالخميس 13 مارس 2014 - 17:30

أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري



هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري، ولد الإمام البخاري سنة 194 هـ، وتوفي رحمه الله ليلة الفطر سنة 256 هـ بكرمينية مما يدل على أنه قد نشأ في بيت علم قوله : « سمع أبي من مالك بن أنس رحمه الله » 

ـ أشهر شيوخه:
علي بن المديني، ومسدد بن مسرهد، ومحمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، وقتيبة بن سعيد، وعبيد الله بن موسى، وموسى بن إسماعيل التبوذكي المنقري، وإسماعيل بن عبد الله، وعبد الله بن يوسف، ومحمد بن يوسف الفربري، ويحيى بن بكير، والحميدي 
ـ عدد شيوخه الفلكي:
قال جعفر بن محمد القطان إمام كرمينية [مدينة بين بخارى وسمرقند]: « سمعت محمد بن إسماعيل رحمة الله عليه يقول: كتبت عن ألف شيخ وأكثر: عن كل واحد منهم عشرة آلاف وأكثر، ما عندي حديث إلا أذكر إسناده » 
وبالتالي يكون ما كتبه الإمام البخاري 11.111 حديثا وأثرا × 1111 شيخا = 12344321
ومن ثم يمكننا القول في ضوء هذا الأثر: أن الأحاديث والآثار معا: لا تقل بحال عن اثني عشر مليونا  [الأثر: هو القول المأثور لعلماء الصحابة والتابعين، قد يكون حكمة أو تفسيرا]
ـ أشهر تلامذته:
الإمام مسلم، والإمام الترمذي، والإمام أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة 
ـ كيف كان هذا الإمام؛ قليلا من الليل ما ينام:
وعن محمد بن أبي حاتم الوراق كاتب الإمام البخاري وكان يرافقه في حله وترحاله قال:
« كان إذا كنت معه في سفر يجمعنا بيت واحد: أراه يقوم في ليلة واحدة خمس عشرة مرة إلى عشرين مرة؛ في كل ذلك يأخذ القداحة فيوري نارا ويسرج، ثم يخرج أحاديث فيعلم عليها »
وفي سند آخر: فقال له كاتبه: «أراك تحمل على نفسك ولم توقظني ؟
قال يرحمه الله: أنت شاب، ولا أحب أن أفسد عليك نومك» 
ـ ثناء الأئمه عليه، وانبهارهم بعبقريته النادرة :
وقال أبو عمرو أحمد بن نصر الخفاف :
« حدثنا محمد بن إسماعيل التقي النقي العالم الذي لم أر مثله » قال عنه سليم بن مجاهد:
«ما رأيت بعيني منذ ستين سنة: أفقه ولا أورع ولا أزهد في الدنيا من محمد بن إسماعيل» 
ـ ثناء الإمام ابن خزيمة عليه:
قال الإمام ابن خزيمة رحمة الله عليه: «ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفظ له من محمد بن إسماعيل «البخاري»» 
ـ قالوا عن صلاحه وتقواه، وخشوعه في الصلاه:
وقال بكر بن منير : «كان محمد بن إسماعيل يصلي ذات ليلة؛ فلسعه الزنبور سبع عشرة مرة» 
وعن محمد بن أبي حاتم أنه حكى نفس القصة فقال: «وقد تورم من ذلك جسده؛ فقال له بعض القوم: كيف لم تخرج من الصلاة أول ما أبرك [أي أول ما لسعك] ؟! قال يرحمه الله: كنت في سورة؛ فأحببت أن أتمها»

قال محمد بن أبي حاتم الوراق: ركبنا يوما إلى الرمي ونحن بفربر [شمال بخارى بأوزبكستان] فخرجنا إلى الدرب الذي يؤدي إلى الفرضة [أي معبر النهر] فجعلنا نرمي، وأصاب سهم أبي عبد الله وتد القنطرة الذي على نهر ورادة؛ فانشق الوتد؛ فلما رآه أبو عبد الله نزل عن دابته، فأخرج السهم من الوتد وترك الرمي وقال لنا ارجعوا؛ فرجعنا معه إلى المنزل؛ فقال رحمه الله لي: ا أبا جعفر؛ لي إليك حاجة؛ تقضيها ؟
قلت: أمرك طاعة؛ قال: حاجة مهمة، وهو يتنفس الصعداء [كناية عن صدق الكرب والاهتمام] فقال لمن معنا: اذهبوا مع أبي جعفر حتى تعينوه على ما سألته؛ فقلت: أية حاجة هي ؟
قال لي: تضمن قضاءها ؟
قلت نعم، على الرأس والعين؛ قال: ينبغي أن تصير إلى صاحب القنطرة فتقول له: إنا قد أخللنا بالوتد؛ فنحب أن تأذن لنا في إقامة بدله و تأخذ ثمنه وتجعلنا في حل مما كان منا، وكان صاحب القنطرة حميد بن الأخضر الفربري؛ فقال لي: أبلغ أبا عبد الله السلام وقل له: أنت في حل مما كان منك وقال عظم الله أجره: «جميع ملكي لك الفداء» 
فأبلغته رسالته؛ فتهلل وجهه واستنار وأظهر سرورا، وقرأ في ذلك اليوم على الغرباء نحوا من خمسمائة حديث، وتصدق بثلاثمائة درهم»    

قالوا عن جودة حفظه ونبوغه المبكر رحمة الله عليه:
وعن محمد بن أبي حاتم الوراق عن حاشد بن إسماعيل وآخر قالا: «كان أبو عبد الله البخاري يختلف إلى مشايخ البصرة وهو غلام، فلا يكتب شيئا، حتى أتى على ذلك أيام؛ فكنا نقول له: إنك تختلف معنا ولا تكتب؛ فماذا تصنع فقال لنا بعد ستة عشر يوما: إنكما قد أكثرتما علي وألححتما ـ أي ضايقتماني بسؤالكما، الذي ربما كان يحمل سخرية بالبخاري، وكأنهم يقولون له بلسان الحال: ما الذي يجعلك تزاحمنا وأنت لا تزيد على أن تلهو بالغدو والرواح إلى مجالس العلم ـ فقال لهما الإمام البخاري: فاعرضا علي ما كتبتما؛ فأخرجنا إليه ما كان عندنا، فزاد على خمسة عشر ألف حديث، فقرأها كلها عن ظهر قلب؛ حتى جعلنا نضبط كتبنا من حفظه، ثم قال: أترون أني أختلف هدرا وأضيع وقتي سدى [أي أترون أني كنت أهدر وقتي سدى]؟ فعرفنا أنه لا يتقدمه أحد»
قال ابن عدي: حدثني القومسي قال: سمعت ابن خميرويه قال: سمعت البخاري يقول:
« أحفظ مائة ألف حديث صحيح، ومائتي ألف حديث غير صحيح » 
وعن أبي أحمد عبد الله بن عدي الحافظ أنه قال باختصار: «لما قدم محمد بن إسماعيل البخاري بغداد؛ سمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا، وعمدوا إلى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها، وجعلوا متن هذا إسناد هذا، وإسناد هذا متن هذا، ودفعوا إلى كل واحد منهم عشرة أحاديث؛ ليلقوها عليه في المجلس؛ فاجتمع الناس، وانتدب أحدهم؛ فسأل البخاري عن حديث من عشرته؟ فقال لا أعرفه، وسأله عن آخر ؟ فقال لا أعرفه، وكذا حتى فرغ من عشرته، فكان الفقهاء يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون: الرجل فهم، ومن كان لا يدري منهم كان يقضي على البخاري بالعجز، ثم انتدب آخر ففعل كما فعل الأول، والبخاري في كل هذا يقول لا أعرفه، ثم الثالث والرابع إلى تمام العشرة نفر، وهو لا يزيدهم على قوله لا أعرفه؛ فلما رآهم قد فرغوا؛ التفت إلى الأول منهم فقال: أما حديثك الأول: فكذا وكذا، وأما حديثك الثاني: فكذا وكذا، وأما حديثك الثالث: فكذا وكذا، حتى أجاب العشرة أفراد، ورد كل متن إلى إسناده؛ فأقر له الناس بالحفظ؛ وقطعت جهيزة قول كل خطيب»
ـ قالوا عن سعة علمه بالحديث وعلله رحمة الله عليه:
وعن أبي حامد القصار عن الإمام مسلم أنه جاء إلى الإمام البخاري فقبل بين عينيه، ثم سأله عن علة خفية من علل الحديث ؛ فأجابه الإمام البخاري إجابة الطب البصير؛ فقال له الإمام مسلم: لا يبغضك إلا حاسد، وأشهد أنه ليس في الدنيا مثلك» 
ـ مجلس الإمام البخاري رحمة الله عليه:
وقال صالح بن محمد وكان يحضر مجلس الإمام البخاري: «كان محمد بن إسماعيل يجلس ببغداد، وكنت أستملي له، ويجتمع في مجلسه أكثر من عشرين ألفا»

حكاية تأليفه لكتابه / الجامع الصحيح المسند [صحيح الإمام البخاري]:
قال الإمام البخاري رحمة الله عليه:
«صنفت كتاب الصحيح ست عشرة سنة، خرجته من ستمائة ألف حديث» 
[من كتاب تهذيب الكمال، وكتاب سير أعلام النبلاء]
وجاء في كتاب سير أعلام النبلاء عن الإمام البخاري رحمة الله عليه أنه قال: «ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا؛ إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين» 
وعن أبي زيد المروزي الفقيه أنه قال: «كنت نائما بين الركن والمقام، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: يا أبا زيد؛ إلى متى تدرس كتاب الشافعي ولا تدرس كتابي ؟
فقلت: يا رسول الله؛ وما كتابك ؟
قال صلى الله عليه وسلم: «جامع محمد بن إسماعيل»

ـ محنة الإمام البخاري رحمة الله عليه:
وقال أحمد بن منصور الشيرازي: «سمعت بعض أصحابنا يقول: لما قدم أبو عبد الله بخارى نصب له القباب على فرسخ من البلد [الفرسخ: ثلاثة أميال] واستقبله عامة أهل البلد، حتى لم يبق مذكور إلا استقبله، ونثر عليه الدنانير والدراهم والسكر الكثير، فبقي أياما؛ فكتب بعد ذلك محمد بن يحيى الذهلي إلى خالد بن أحمد أمير بخارى: إن هذا الرجل قد أظهر خلاف السنة؛ فقرأ كتابه على أهل بخارى فقالوا: لا نفارقه؛ فأمره الأمير بالخروج من البلد فخرج»
ـ وقوف الإمام مسلم بجانبه في محنته:
وقال الإمام مسلم في تلك الأثناء وكان حديث عهد به: «فوالله ما شيعه غيري» 
ـ صبر الإمام البخاري رحمة الله عليه على ما أصابه: وقال إبراهيم بن معقل النسفي: «رأيت محمد بن إسماعيل في اليوم الذي أخرجه فيه من بخارى، فتقدمت إليه فقلت: يا أبا عبد الله؛ كيف ترى هذا اليوم من اليوم الذي نثر عليك فيه ما نثر ؟ فقال يرحمه الله: لا أبالي إذا سلم ديني» 
ـ انتقام الله من أولئك الأوغاد  (إن ربك لبالمرصاد ) : 

وعن أبي بكر بن أبي عمرو الحافظ: أن خالد بن أحمد الذهلي الأمير خليفة الطاهرية [أي كان أميرا للدولة الطاهرية] ببخارى سأله أن يحضر منزله فيقرأ «الجامع الصحيح» و «التاريخ الكبير» على أولاده؛ فامتنع عن الحضور عنده، فراسله بأن يعقد مجلسا لأولاده لا يحضره غيرهم؛ فامتنع وقال: لا أخص أحدا؛ فاستعان الأمير بحريث بن أبي الورقاء وغيره حتى تكلموا في مذهبه، ونفاه عن البلد؛ فدعا عليهم؛ فلم يأت إلا شهر حتى ورد أمر الطاهرية بأن ينادى على خالد في البلد؛ فنودي عليه على أتان !!
وأما حريث فإنه ابتلي بأهله فرأى فيها ما يجل عن الوصف، وأما فلان؛ فابتلي بأولاده وأراه الله فيهم البلايا» 
ـ قالوا في حبهم للإمام البخاري رحمة الله عليه: 

وقال يحيى بن جعفر رحمه الله تعالى: «لو قدرت أن أزيد في عمر محمد بن إسماعيل من عمري لفعلت، فإن موتي يكون موت رجل واحد، وموته ذهاب العلم» 
ـ قالوا عن بعض كراماته في حياته عظم الله أجره ورفع الله ذكره:
وعن الفربري قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال لي: أين تريد ؟

فقلت: أريد محمد بن إسماعيل البخاري؛ فقال صلى الله عليه وسلم: «أقرئه مني السلام» 
ـ قالوا عن بعض كراماته بعد مماته رحمة الله عليه:
قال عبد الواحد بن آدم الطواويسي: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ومعه جماعة من أصحابه، وهو واقف صلى الله عليه وسلم في موضع، فسلمت عليه صلى الله عليه وسلم؛ فرد علي السلام، فقلت: ما وقوفك يا رسول الله ؟
قال صلى الله عليه وسلم: أنتظر محمد بن إسماعيل البخاري، فلما كان بعد أيام بلغني موته؛ فنظرت فإذا قد مات في الساعة التي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيها» 
وقال أبو منصور غالب بن جبريل: «فاح من تراب قبره رائحة غالية أطيب من المسك [الغالية: هي خلطة عطرية كالخمرة] فدام ذلك أياما، ثم علت سوار بيض في السماء مستطيلة بحذاء قبره [أي قبال قبره] فجعل الناس يختلفون ويتعجبون» 
قال أبو الفتح نصر بن الحسن السكتي السمرقندي: «قحط المطر عندنا بسمرقند في بعض الأعوام؛ فاستسقى الناس مرارا فلم يسقوا؛ فأتى رجل صالح معروف بالصلاح إلى قاضي سمرقند فقال له: إني رأيت رأيا أعرضه عليك؛ قال وما هو ؟ قال: أرى أن تخرج ويخرج الناس معك إلى قبر الإمام محمد بن إسماعيل البخاري وقبره بخرتنك، ونستسقي عنده فعسى الله أن يسقينا؛ فقال القاضي: نعم ما رأيت 
فخرج القاضي والناس معه، واستسقى القاضي بالناس وبكى الناس عند القبر، وتشفعوا بصاحبه، فأرسل الله جل وعلا السماء بماء عظيم غزير؛ أقام الناس من أجله بخرتنك سبعة أيام أو نحوها لا يستطيع أحد الوصول إلى
سمرقند من كثرة المطر وغزارته» 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام أئمة المحدثين : الإمام البخاري
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: شخصيات لا تنسـي-
انتقل الى: