موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Empty
مُساهمةموضوع: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها   التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 16:52

عنوان الخطبة
التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها
اسم الخطيب
فهد بن عبد الرحمن العبيان
رقم الخطيب
93
رقم الخطبة
1773
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- فضل التوبة ودعوة الشارع إليها وحرص الصالحين عليها. 2- آثار التوبة الحسنة على الفرد والمجتمع. 3- بعض الأخطاء في باب التوبة.
الخطبة الأولى
أما بعد:
أيها المؤمنون: اتقوا الله حق تقواه وتوبوا إليه وأنيبوا، فإن التوبة من الذنوب منزلة عظيمة من منازل الدين مدح الله أهلها وأفاض عليهم بمنه وكرمه ورضاه، واعلموا أيها المؤمنون أن النقص في بني آدم وصف لازم فإن كل بني آدم خطاء ولا عصمة لهم من الخطأ، ولكن الخير كل الخير فيمن إذا أخطأ تاب وأناب واستغفر، وخير الخطائين التوابون.
إن التوبة والإنابة مقام عظيم من مقامات النبوة ابتدأه آدم عليه السلام حين عصى ربه فتاب وأناب فتاب الله عليه، وتتابع الأنبياء والرسل من بعده وأتباعهم يتسابقون في التوبة والإنابة إلى ربهم كما حكى الله عن كثير منهم في كتابه بل وصفهم ومدحهم بالتوبة والإنابة حتى جاء إمامهم وخاتمهم نبينا محمد التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon فرفع لواء التوبة ودعا إليها بقوله وفعله. عن أبي هريرة التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Radia-icon قال سمعت رسول الله التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon يقول: ((والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)) أخرجه البخاري.
وعن الأغر بن يسار المزني التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Radia-icon قال: قال رسول الله التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon: ((يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم مائة مرة)) مسلم.
وقد تضافرت النصوص من القرآن والسنة بالدعوة إلى التوبة يقول الله عز وجل: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconوتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحونالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
وقال تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconيا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاًالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
وقال التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon: ((إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها)) مسلم.
لقد فتح الله باب التوبة لكل عبد ووعد بقبولها التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconومن يعمل سوءاًً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماًالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon. بل قال في أصحاب الأخدود الذين قتلوا المؤمنين: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconإن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريقالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon قال الحسن البصري رحمه الله انظروا إلى هذا الجرم والجود قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة، بل لقد حذر سبحانه من القنوط من رحمته فقال: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconقل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيمالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
قال ابن عباس التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Radia-icon: (من آيس عباد الله من التوبة بعد هذا فقد جحد كتاب الله).
وما كل هذا الاعتناء بالتوبة إلا لما لها من الفضائل العظيمة فهي سبب للفلاح والسعادة في دار الدنيا والآخرة وهي كذلك سبب لتكفير السيئات بل ابدالها بحسنات قال تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconيا آيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهارالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
وإذا أحسنت هذه التوبة بدل الله سيئاتك حسنات قال تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconإلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماًالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
قال ابن عباس التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Radia-icon ما: (ما رأيت النبي التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon فرح بشيء فرحه بهذه الآية لما أنزلت وفرحه بنزول التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconإنا فتحنا لك فتحاً مبيناالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon).
والتوبة كذلك سبب للمتاع الحسن ونزول الأمطار وزيادة القوة والأموال والبنين قال تعالى حاكياً عن أنبيائه في مخاطبتهم لأقوامهم: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconوأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناًالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة إلى قوتكمالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconفقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Mid-icon يرسل السماء عليكم مدراراً التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Mid-icon ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراًالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
ثم بعد هذا كله يفيض الله على عباده التائبين محبته وفرحه بتوبتهم التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرينالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
أيها المؤمنون: ومع هذه المكانة العظيمة للتوبة إلا أن كثيراً من الناس يقع في أخطاء وفي باب تلاعب الشيطان وتغريره أو قد يكون ضعف الدين وقلة المبالاة بهذا الأمر العظيم.
ومن هذه الأخطاء:
1)    تأجيل التوبة فمن الناس من يعلم حرمة ما يقع فيه من المعاصي لكنه يؤجل ويسوف التوبة، ومن المعلوم أن المبادرة بالتوبة من الذنوب واجبة لا يجوز تأخيرها بل قد يخشى من تأخير التوبة أن تكون المعاصي راناً على قلبه فلا يقبل المعروف لأنه قد طبع عليه أو قد تعاجله المنية وهو مصر على الذنب لم يتب منه.
قال التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon: ((إن المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نكتة سوداء في قلبه فإذا تاب ونزع واستغفر صقل قلبه منها وإذا زاد زادت حتى يغلف قلبه فذلك الران الذي ذكره الله في كتابه التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconكلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبونالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon)) أخرجه الترمذي وصححه.
2)    ترك التوبة مخافة الرجوع للذنوب مرة أخرى، وهذا كثير في الناس فإن منهم من يرغب في التوبة لكن لا يبادر إليها مخافة العودة إلى الذنب مرة أخرى، وهذا ناشئ عن فهم خاطئ من أن التوبة لا تقبل إذا عاد إلى الذنب مرة أخرى أو أن هذا تلاعب،ولاشك أن هذا خطأ،نعم من شروط التوبة العزم على عدم العودة إلى الذنب لكن لا يعني أن الشيطان لن يغريه بالذنب مرة أخرى، ولا يعني أنه إن خانته نفسه فعاد أن توبته الأولى كاذبة، بل على العبد أن يسارع إلى التوبة في كل ذنب، إذ إنه لا يمكن أن يعلم أنه سيعود مرة أخرى أم لا، فقد يعصمه الله من هذا الذنب بصدق توبته ثم أيضاً قد تأتيه منيته وهو تائب قبل أن يعود إلى الذنب مرة أخرى فيختم له بالسعادة، ثم على العبد أن يحسن الظن بربه فإن الله عند ظن عبده به وأن يستحضر أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه، فمهما عمل من معصية ثم تاب منها بحق ثم عاد فتاب ثم عاد فتاب فإن الله يتوب عليه، فرحمته سبحانه وسعت كل شيء.
3)    ترك التوبة خوفاً من لمز الناس، فمن الناس من تحدثه نفسه بالتوبة ولزوم الاستقامة لكنه يخشى من لمز بعض الناس وبالأخص أصحابه في المعاصي فقد يتعرض من بعض السفهاء منهم للمز والوصف بالوسوسة والتشدد، فيحجم عن التوبة لأجل ذلك، ولا شك هذا خطأ فادح إذ كيف يقدم خوف الناس على خوف الله عز وجل وعقابه. ثم إن ما يلاقيه من استهزاء إنما هو ابتلاء وامتحان ليظهر الصادق من الكاذب ثم إن حسنت توبته واستمر على الاستقامة انقلب المستهزئ به مبجلاً له بل قد يقتدي به.
4)    ترك التوبة مخافة سقوط المنزلة وذهاب الجاه والشهرة، فقد يكون لشخص ما منزلة وحظوة وجاه فلا تطاوعه نفسه على إفساد ذلك بالتوبة. ولا ريب أن ذلك نقص في الدين والمروءة والعقل إذ إن الشهرة والجاه عرض زائل ينتهي بنهاية الإنسان. ولن ينفعه إذا هو قدم على ربه إلا ما قدم من عمل صالح، وأما ما هو فيه من وظيفة محترمة أو تجارة قائمة على السحت أو معصية جعلت له مكانة عند السفهاء من الناس فهذا الغرور الزائل ومن نفخ الشيطان الذي يقوده إلى الهلاك.
ثم إن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، وأجل ما يعوض به العبد أن يأنس بالله وأن يرزقه محبة الله وطمأنينة القلب بذكره.
5)    التمادي في الذنوب اعتماداً على سعة رحمة الله فإذا زجر العاصي قال: إن الله غفور رحيم على حد قول القائل:
وكثر ما استطعت من الخطايا                 إذا كان القدوم على كريم
ولا ريب أن هذا سفه وجهل بدين الله، فرحمة الله قريب من المحسنين لا من المسيئين المفرطين المعاندين المصرين، وقد قرن الله مغفرته بأليم عقابه في أكثر من آية في كتابه قال تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconنبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Mid-icon وأن عذابي هو العذاب الأليمالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon وقال تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconإن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيمالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon وما ذاك إلا ليستقيم العبد بين الخوف من الله والطمع في رحمته فلا يترك التوبة يأساً من رحمة الله ولا يتركها كذلك اغتراراً بسعة رحمته.
تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجى درك الجنان بها وفوز العابد
ونسـيت أن اللـه أخـرج آدمـاً منها إلى الدنيا بذنب واحـد
فحسن الظن بالله ورجاء رحمته ومغفرته إنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة، وأما حسن الظن بالله مع انعقاد أسباب الهلاك والانغماس والإصرار على المعاصي فهذا غرور وجهل بالله ودينه.
6)    الاغترار بإمهال الله للمسيئين، فمن الناس من يسرف في المعاصي، فإذا نصح وحذر من عاقبتها قال ما بالنا نرى أقواماً قد امتلأت فجاج الأرض بمفاسدهم ومعاصيهم وظلمهم وأكلهم أموال الناس بالباطل وأكل الربا ومع ذلك نراهم قد درت عليه الأرزاق وطالت أعمارهم وهم يعيشون في رغد من العيش، وهذا القول لا يصدر إلا من جاهل بسنن الله عز وجل لأن الله سبحانه يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، وهؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconفلا تعجبك أموالهم ولا أولادهمالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon فما هذا الذي هم فيه من النعيم في الدنيا إلا استدراج وإمهال من الله حتى إذا أخذهم أخذهم أخذ عزيز مقتدر.
قال التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon: ((إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)) ثم قرأ قوله تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconوكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديدالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon متفق عليه.
وقال عليه الصلاة والسلام: ((إذا رأيت الله عز وجل يعطي العبد ما يحب من الدنيا على معاصيه فإنما هو استدراج)) ثم تلا قوله تعالى: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconفلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Mid-icon فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمينالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
قال ابن الجوزي رحمه الله: "الواجب على العاقل أن يحذر مغبة المعاصي فإن نارها تحت الرماد، وربما تأخرت العقوبة وربما جاءت مستعجلة،وقد تَبْغَتُ العقوبات وقد يؤخرها الحلم من الله، والعاقل من إذا فعل خطيئة بادرها بالتوبة فكم مغرور بإمهال العصاة لم يمهل".
7)    الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي فهناك من الناس من إذا قيل له: لم لا تصلي؟ لم لا تتوب من المعصية؟ قال: إذا أراد الله ذلك أو يقول: مكتوب علي ذلك. وهذا خطأ وضلال وانحراف في إيمانه بالقدر حيث إن الإيمان بالقدر لا يمنح العاصي حجة في ترك الواجبات أو فعل المحرمات.
ولو كان هذا مقبولاً لأمكن كل أحد أن يفعل ما يخطر له من قتل النفوس وأخذ الأموال وانتهاك الأعراض ثم يحتج بالقدر ولا يناله العقاب.
نعم قد كتب الله ما سيقع من ابن آدم من طاعة ومعصية وذلك لعلمه سبحانه الغيب لكن العبد ليس مجبراً على فعل المعصية أو الطاعة. وليسأل نفسه هذا الذي يحتج بالقدر أكنت تعلم أنه كتب عليك فعل المعصية قبل فعلها،وليسأل نفسه كذلك لو اعتدى أحد على مالك أو نفسك واحتج بالقدر أكنت ترضى له الاحتجاج بالقدر وسقوط العقوبة عنه؟
وبالجملة فالاحتجاج بالقدر إنما يكون عند المصائب لأنها من فعل الله لا حيلة للعبد في ردها وأما الذنوب والمعاصي فلا يجوز الاحتجاج بالقدر في فعلها لأن ذلك مخاصمة لله واحتجاج عليه.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Start-iconوأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرونالتوبة فضلها وأخطاء في مفهومها End-icon.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات. .

 
الخطبة الثانية
 
أما بعد:
أيها المؤمنون: اتقوا الله حق التقوى واستمسكوا من الإسلام بالعروة الوثقى ثم اعلموا أن الغفلة عن التوبة والتمادي في العصيان إنما هو مرض في القلب يجب تداركه وتصفية القلب منه بالإنابة إلى الله واستغفاره والرجوع إليه بالعمل الصالح،وليحرص العبد على التوبة العامة من جميع الذنوب التي يعلمها والتي لا يعلمها فإن من الناس من قد يتوب مما يعلم من الذنوب ويغفل عن التوبة العامة ولذا جاء في دعاء النبي التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها Salla-icon في صلاته: ((اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، إنك أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت)) متفق عليه.
وليحذر المسلم من التوبة الكاذبة وهي التي يهجر فيها العصاة معاصيهم هجراً مؤقتاً بسبب مرض أو مناسبة أو عارض أو خوف أو رجاء جاه أو خوف فوات مصلحة أو عدم تمكن من فعل المعصية، فإذا واتتهم الفرصة وزال العارض رجعوا إلى ذنوبهم فهذه ليست بتوبة نصوح صادقة وهذا بخلاف ما قلنا سابقاً من أنه قد يتوب توبة صادقة يعزم فيها على عدم العودة إلى المعصية ثم يغريه الشيطان فيعود فإن هذا توبته صادقة ولكنه نقضها وعليها أن يجددها مرة أخرى.
عباد الله: صلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوبة فضلها وأخطاء في مفهومها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منة الرحمن فى فتاوى الحج وأخطاء الحجاج
» العبادة: مفهومها ومبطلاتها
» باب حكم الزكاة و بيان فضلها
» باب وجوب صوم رمضان فضلها
» عشر ذي الحجة: فضلها والعمل فيها



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: