موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 دعائم البيت المسلم 4

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

دعائم البيت المسلم 4 Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

دعائم البيت المسلم 4 Empty
مُساهمةموضوع: دعائم البيت المسلم 4   دعائم البيت المسلم 4 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:37

عنوان الخطبة
دعائم البيت المسلم 4
اسم الخطيب
سعيد بن يوسف شعلان
رقم الخطيب
83
رقم الخطبة
1767
اسم المسجد
عمار بن ياسر
تاريخ الخطبة
 
دعائم البيت المسلم 4 Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- صيغة تهنئة الزوجين على النكاح في الجاهلية والإسلام. 2- استحباب الوليمة في النكاح وآدابها. 3- ماذا يصنع من دعي إلى أكثر من دعوة في وقت واحد. 4- ماذا يصنع من دعي إلى وليمة وبها منكرات. 5- النهي عن التزين بالوشم والنمص. 6- آداب الجماع.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فإنه لم يبق لنا في الإرشاد إلى هدي النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon في أمور الزواج إلا لقاءان، هذا أحدهما:
نستكمل ما قد مضى من الكلام على ما ينبغي مراعاته في أمور الزواج، فنقول وبالله التوفيق يستحب أن يدعى لمن تزوج بما كان النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon يدعو به، فعن أبي هريرة دعائم البيت المسلم 4 Radia-icon أن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon كان إذا رفأ إنساناً إذا تزوج، أي كان إذا دعى للمتزوج بالالتئام وجمع الشمل قال: ((بارك الله لك وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)) [رواه أحمد وغيره وصححه الترمذي].
وعن عقيل بن أبي طالب دعائم البيت المسلم 4 Radia-icon أنه تزوج امرأة من بني جشم فقالوا: بالرفاء والبنين، وهذا ما كان يقال في الجاهلية فقال: لا تقولوا هكذا، ولكن قولوا كما قال رسول الله دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((اللهم بارك لهم وبارك عليهم)) [رواه النسائي وابن ماجه وأحمد بمعناه].
وفي رواية له: ((لا تقولوا ذلك فإن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon قد نهانا عن ذلك قولوا: بارك الله لها فيك وبارك لك فيها)) وإنما كره ما كان يقال في الجاهلية، لأنه ليس فيه حمد ولا ثناء على الله ولا ذكر له تبارك وتعالى، وخص البنين دون البنات فكرهه لذلك، واستبدل بهذا الدعاء الجامع الذي فيه خير كثير ((بارك الله لك وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)).
وأما عن الوليمة واستحبابها فلقد كان النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon يولم وأكثر ما يولم به النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon شاة وأولم بما دون ذلك، فليس لأكثر ما يولم به الزوج حد ولا لأقله كذلك، كما سيأتي عن القاضي عياض وقال النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon لعبد الرحمن بن عوف كما أخرجه البخاري وغيره: ((أولم ولو بشاة)).
وعن أنس دعائم البيت المسلم 4 Radia-icon قال: ما أولم النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon على شيء من نسائه ما أولم على زينب، أولم بشاة.
وأما ما دون الشاة أيضاً فقد أولم به النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon كما رواه أنس في قصة زواج صفية رضي الله عنها وأخرجه الإمام أحمد ومسلم أن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((جعل وليمتها التمر والأقط أي اللبن المجفف والسمن)).
ولهذا قال القاضي عياض رحمه الله: أجمعوا على أنه لا حدّّ لأكثر ما يولم به، وأما أقله فكذلك، وبما تيسر أجزأ.
 والمستحب أنها على قدر حال الزوج، ويجب على من دُعي أن يجيب خاصة إذا لم يخص بالدعوة الأغنياء دون الفقراء، وإذا لم تكن عند الداعي مناكر وما يتأذى به كما سيأتي في الشروط.
يجب الإجابة على من دعي إذا لم يكن له عذر، فعن أبي هريرة دعائم البيت المسلم 4 Radia-icon قال: قال رسول الله دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((شر الطعام طعام الوليمة تدعى لها الأغنياء وتترك الفقراء، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله)) [متفق عليه]. طعام الوليمة الذي يكون شراً الذي يدعى إليه الأغنياء ويترك الفقراء.
ففي رواية أخرى لمسلم قال رسول الله دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((شر الطعام طعام الوليمة يمنعها من يأتيها، ويدعى إليها من يأباها، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله)) يدعى إليها من يأباها قد لا تكون له رغبة في حضورها ويمنع منها من إذا دعي أجاب.
وأما إن كان المدعو صائماً ففي حاله ما رواه أبو هريرة أيضاً، عن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon وأخرجه أحمد ومسلم وأبو داود قال: ((إذا دُعي أحدكم فإن كان صائماً فليصل)) أي فليدع لصاحب الدعوة وإن كان مفطراً فليطعم.
وشرط وجوب إجابة الدعوة ما يلي:
أن يكون الداعي مكلفاً حراً رشيداً وأن لا يخص بالدعوة الأغنياء دون الفقراء، وأن لا يظهر قصد التودد لشخص لرغبة فيه أو رهبة منه، وأن يكون الداعي مسلماً- على الأصح- وأن يختص باليوم الأول، فقد تكون الوليمة أياماً، فعلى المشهور إن دُعي في اليوم الأول منها وجب عليه أن يجيب وإن دُعي في الأيام التالية لم يتوجب عليه الإجابة.
وإن سبق داعٍ غيرَه وجبت إجابته دون الثاني لما أخرجه أحمد وأبو داود من حديث حميد بن عبد الرحمن الحميري عن رجلٍ من أصحاب النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon أن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon قال: ((إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما باباً فإن أقربهما باباً أقربهما دياراً، فإذا سبق أحدهما فأجب الذي سبق)) إذا دعاك اثنان أجب أقربهما باباً فله حق الجوار، وإذا سبق أحدهما فأجب الذي سبق ولو كان المسبوق جاراً والسابق غير جارٍ.
فإن استويا في القرب والبعد قال العلماء أقرع بينهما. وهذا الحديث أحد رجاله وهو أبو خالد بن زيد بن عبد الرحمن المعروف بالدالاني، وفيه مقال، ويشهد له ما أخرجه الإمام أحمد والبخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت سألت النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((إن لي جارين فإلى أيهما أهدي قال: إلى أقربهما منكِ باباً)) ويشهد للحديث الأول وينبغي أن لا يكون عند الداعي من يتأذى من حضوره من منكر أو غيره من الشروط.
ولا ينبغي أن يلام المدعو في ذلك أو أن يقال له: سبقتنا بهذه المناكر لما تزوجت قبلنا وتنكر علينا، لا ينبغي أن يخاف اللوم، فمن هداه الله تعالى وبصره بالحق لا ينبغي أن يعير، وإن فُعل وعير بما كان يفعله سابقاً فلا عليه، لا عليه مطلقاً، وليس عليه أن يلتفت إلى ما يقال عنه إن كان هناك ما يتأذى بحضوره من منكر وغيره ليس له أن يحضر.
فإن قدر على إزالة المنكر وجب أن يحضر فلعله أن يكون مهاباً محترماً موقراً يزال المنكر لأجله، فإن ساعد على تغير المنكر فليحضر، وإن لم يتغير المنكر فليرجع، وأما إن فُعل المنكر بحضرته بعد حضوره فليخرج إلا إن خشي على نفسه من ضرر محقق.
 ومن الشروط كذلك أن لا يكون له عذر، فإن كان معذوراً بسفر أو مرضٍ أو نحو ذلك فله أن يتخلف، وليس عليه حرج أن يتخلف.
ثم كان من هدي النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon إذا زفت المرأة إلى زوجها كما رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وأخرجه ابن ماجه وأبو داود بمعناه أن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon قال: ((إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادماً أو دابة فليأخذ بناصيتها، وليقل: اللهم إني أسألك من خير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه)).
وهذا دعاء جامع لأن الإنسان إذا لقي الخير من زوجته أو خادمه ودابته وجنب الشر من تلك الأمور كان من ذلك جلب النفع واندفاع الضر، وعلى المرأة أن تتجنب أن تتزين بأي من الأمور التي نهى عنها النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon في ليلة زفافها وفي غيرها، فعن أسماء رضي الله عنها قالت أتت النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon امرأة فقالت يا رسول الله إن لي ابنة عريساً يعني عروساً تصغير، وإنه أصابها حصبة فتمرق شعرها أي فسقط شعرها أفأصله؟ أي: أفاصل الشعر بشعر أجنبي، شعر إنسان آخر فقال رسول الله دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((لعن الله الواصلة والمستوصلة)) [متفق عليه].
وقد لعن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon النامصة والمتنمصة وهي التي تزيل الشعر من وجهها ويستثنى منه ما إذا نبت لها لحية أو شارب، هذا يزال طبعا، وأما ما عدا ذلك فإن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon لعن النامصة والمتنمصة، وهي التي تزيل الشعر من وجهها، ولعن الواشرة والمستوشرة وهي التي تشر أسنانها حتى تكون حادة صغيرة، وهي المتفلجة التي تجعل فرجاً بين الأسنان تتشبه بالفتاة الصغيرة لتبدو في أعين الناس صغيرة حسناء، هذه لعنها أيضاً النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon، ولعن كذلك القاشرة والمقشورة وهي التي تزيل الطبقة العليا من جلد الوجه لتبدو الطبقة التي تحتها، ولعن الواشمة والمستوشمة وهي التي تدق الوشم في يدها أو معصمها أو غير ذلك، هذا كله يسير تجنبه، وفيما أباحه الشرع كفاية وسعة، فللمرأة أن تتزين بالحناء والخضاب والذهب والحرير وغير ذلك، أسأل الله العلي العظيم أن يأخذ بناصيتنا للحق أخذاً جميلاً.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله خاتم الأنبياء، وإمام المرسلين، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وثمة أيها الأخوة الكرام أمور قد يستحى من ذكرها لكن قد قالت عائشة رضي الله عنها كما أخرجه البخاري: ((نعم النساء نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين)).
وقال مجاهد – رحمه الله – تلميذ ابن عباس رضي الله عنهما وغيره من الصحابة: ((لا يتعلم العلم مستحٍ ولا مستكبر)). الذي يستحي أن يسأل لا يتعلم، والمستكبر لا يتعلم، ولولا أن الكثيرين أصبحوا يصدرون في أعمالهم التي تتعلق بالزواج عن مشكاة غير مشكاة النبوة، لولا أن الكثيرين أصبحوا يقلدون غير النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon ويسترشدون بغيره في هذه الأمور لما نبهت على هذه الأمور لما فيها من خروج عن بعض الحياء، لكن مشكاة النبوة فيها مصباح يستمد ضوؤه من أصلين عظيمين هما: القرآن والسنة.
فأرشد النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon الرجل إذا باشر أهله أن يقول هذا الذكر، ففيه خير كثير وعظيم، وربما حرمنا هذا الخير لما أصبحنا نجهل هذا الذكر وأصبحنا لا نكرره ولا يرد على الألسنة إلا القليلين ممن رحم الله تبارك وتعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon: ((لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإن قدر في ذلك ولد لن يضر ذلك الولد الشيطان أبداً)) [رواه الجماعة إلا النسائي].
ولا يحل للزوجين أن يتجردا ولا يحل لهم التعري الكامل، ينبغي أن يستترا ولا يحل لهما بل يحرم عليهما تماماً أن يتحدث أي منهما عن حال الوقاع، هذا حرام فقد أخرج أحمد ومسلم عن أبي سعيد الخدري دعائم البيت المسلم 4 Radia-icon عن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon قال: ((إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها)) ولم يتوقف الأمر على نشر السر فحسب بل قد سمعتم، ولا يخفى على الكثيرين منكم أن الأمر قد ازداد سوءً إذا أصبح بعض الأزواج يسجلون ويصورون ما أمر الله بستره وما يستحي منه وما ينبغي أن يستعف عنه.
فالعفاف العفاف أيها المسلمون، والحياء الحياء أيها المسلمون استروا عن الناس ما أمركم الله بستره، الحياء رحمكم الله، والعفاف رحمكم الله.
ومما حذر منه النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon كذلك ما رواه عنه أبو هريرة دعائم البيت المسلم 4 Radia-icon وأخرجه أحمد وأبو داود أن النبي دعائم البيت المسلم 4 Salla-icon قال: ((ملعون من أتى امرأة في دبرها)) وفي لفظ لابن ماجه: ((لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها)) وللحديث شواهد كثيرة تنهض للاحتجاج به فالزموا هذا العفاف وهذا الحياء وهذه التعاليم.
واعلموا أن الزواج مسؤولية عظيمة، ليس قضاء وطر فحسب، بل ينبغي على كل زوجين أن ينويا بزواجهما إقامة بيت مسلم يعرف كل منهما فيه ما لله من حق وما للآخر عليه من حقوق وما للناس عليهما من حقوق، وينبغي عليهما أن ينويا أن ينشآ ما يرزقهما الله تبارك وتعالى بهما من البنين والبنات تنشأة إسلامية سليمة، يعرف الأولاد بها أن لهم رباً يُخاف ويرجى ويعرفون أن لهم ديناً تلتزم تعاليمه منذ نعومة أظفارهم، وأن لهم نبياً يُحب أشد من حب المال والوالد والولد، وأن لهم إخواناً في الدين ينبغي الإحسان إليهم والرفق بهم ومواساتهم وسد خلاتهم وحاجاتهم.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعائم البيت المسلم 4
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: