موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 احفظ الله يحفظك 3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

احفظ الله يحفظك 3 Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

احفظ الله يحفظك 3 Empty
مُساهمةموضوع: احفظ الله يحفظك 3   احفظ الله يحفظك 3 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:34

عنوان الخطبة
احفظ الله يحفظك 3
اسم الخطيب
سعيد بن يوسف شعلان
رقم الخطيب
83
رقم الخطبة
1758
اسم المسجد
عمار بن ياسر
تاريخ الخطبة
 
احفظ الله يحفظك 3 Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- إذا سألت فاسأل الله. 2- سؤال غير الله ذلة ومهانة. 3- محبة الله لسائليه وغضبه على من ترك سؤاله. 4- أوقات فاضلة يجاب فيها السؤال والدعاء. 5- قصص لمن صدق في سؤال الله وأجابه الله. 6- التوكل على الله وحده. 7- الأمور التي نستعين بالله عليها.
الخطبة الأولى
عباد الله:
نواصل معاً فهم الوصايا العظيمة التي أوصى بها النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon ابن عباس رضي الله عنهما، وقد انتهينا في الخطبتين الماضيتين من فهم قوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: ((احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك)) وفي رواية: ((أمامك)).
تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واليوم نحن على موعد مع قوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon في بقية الحديث: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله))، وهذه الوصية العظيمة منتزعة من قوله تعالى في سورة الفاتحة: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 3 End-icon والتي قال العلماء فيها: إن خير الكتب جميعاً بما فيها القرآن ينحصر في هذه الآية من سورة الفاتحة: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 3 End-icon.
 هذا هو المراد من كل ما نزل في الكتب السابقة ومن القرآن: ألا يعبد إلا الله وحده وألا يستعان إلا به وحده، وأما كون قوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله))، مثل قوله سبحانه: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 3 End-icon فإن سؤال الله تعالى هو دعاؤه والرغبة إليه والدعاء هو العبادة. كما أخرج بذلك الإمام أحمد وأصحاب السنن بسند صحيح عن النعمان بن بشير احفظ الله يحفظك 3 Radia-icon عن النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: ((الدعاء هو العبادة)) وقرأ احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconوقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخريناحفظ الله يحفظك 3 End-icon.
ونبدأ أولاً بقوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: ((إذا سألت فاسأل الله))، فقد أوصى النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon ابن عباس رضي الله عنهما بألا يسأل - إذا سأل - إلا الله تبارك وتعالى وحده، فأمره بإفراد الله عز وجل بالسؤال، ونهاه عن سؤال المخلوقين، وقد أمر الله تبارك وتعالى عباده بسؤاله فقال في سورة النساء:   احفظ الله يحفظك 3 Start-iconواسألوا الله من فضلهاحفظ الله يحفظك 3 End-icon وقد بايع النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon جماعةً من أصحابه على ألا يسألوا الناس شيئاً، منهم أبو بكر الصديق وأبو ذر وثوبان رضي الله تعالى عنهم، وكان أحدهم يسقط سوطه أو خطام ناقته فلا يسأل أحداً أن يناوله إياه كما أخرج مسلم من حديث عوف بن مالك احفظ الله يحفظك 3 Radia-icon.
واعلم يا أخي أن سؤال الله تعالى دون غيره من عباده هو المتعين عقلاً وشرعاً. وذلك من وجوه متعددة منها:
أولاً: أن السؤال فيه بذل لماء الوجه وذلة للسائل، وهذا لا يصلح إلا لله تعالى وحده، فلا يصح الذل إلا لله تعالى وحده بالعبادة والمسألة، وذلك من علامات المحبة الصادقة، وكان الإمام أحمد رحمه الله تعالى يقول في دعائه: اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك، فصنه عن المسألة لغيرك، وفي هذا المعنى قال بعضهم:
ما اعتاض باذل وجهه بسؤاله         بـدلاً وإنـا للغنـى بسـؤال
وإذا السؤال مع النوال وزنته         رجح السؤال وخفّ كل نوال
فإذا ابتليت ببذل وجهك سائلاً           فابذلـه للمتكـرم المفضـال
أي: إذا كنت لابد سائلاً وابتليت بالسؤال واحتجت إلى شيء فألمت بك نازلة أو شدة أو ضائقة فابذل وجهك للمتكرم المفضال، لله سبحانه وتعالى.
ولهذا كان عقوبة من أكثر المسألة في غير حاجة أن يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم، كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon قال: ((ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم)).
وعند أحمد والطبراني في الكبير بسند صحيح عن ثوبان رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: ((من سأل مسألةً وهو غني عنها كانت شيناً في وجهه يوم القيامة)).
قال البزار عن الحديث: إسناد حسن، وإنما كانت هذه العقوبة كذلك لأن الذي يكثر المسألة في غير حاجة يذهب عِزّ وجهه في الدنيا وصيانة مائه، فيُذهب الله في الآخرة جماله وبهاءه الحسيّ. فيصير وجهه عظماً بغير لحم والعياذ بالله تعالى، ويُذهب منه بهاؤه المعنوي أيضاً فلا يبقى له يوم القيامة عند الله تعالى وجاهةً.
ومنها ثانياً: من الأوجه التي تدل شرعاً وعقلاً على ألا يُسأل إلا الله وحده، أن في سؤال الله تعالى عبادة وعبودية، وفي سؤال المخلوق ذل. لأن المخلوق عاجزٌ عن جلب النفع لنفسه ودفع الضر عنها فكيف يقدر على ذلك لغيره. وسؤاله إقامة له مقام من يقدر وليس بقادر ويشهد لهذا المعنى ما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه عن النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon فيما يروي عن ربه قال سبحانه: ((يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ما عندي إلا كما ينقص المخيط من البحر)). لو قام الناس جميعاً في صعيد واحد، إنسهم وجنهم، وسأل كل واحد مسألته وأعطاهم الله جميعاً ما سألوا، ما نقص ذلك من خزائن الله الملأى إلا كما يمكن أن ينقص المخيط "الإبرة" التي تستعمل في خياطة الملابس – إذا كانت تنقص من ماء البحر شيئاً يؤثر في ماءه أو يُحس أو يُرى كذلك تنقص مسائل السائلين من خزائن الله تعالى. ما تنقص مما عند الله إلا كما ينقص المخيط من البحر. فكيف يُسأل الفقير العاجز ويترك الغني القادر إن هذا لأعجب العجب.
قال بعض السلف: إني لأستحي من الله أن أسأله الدنيا وهو مالكها، فكيف أسألها من لا يملكها. يعني المخلوق. يعني كأنه يصف حاله وأنه يسأل الله تبارك وتعالى من خيرات الآخرة دائماً ولا يسأله سبحانه وتعالى شيئاً من الدنيا. إذا كان كذلك يستحي من الله عز وجل، وعندما يطلب شيئاً من غير الله تبارك وتعالى من أمور الدنيا يصيبه الحياء فكيف يسألها من لا يملكها يعني المخلوق.
ومن الأوجه ثالثاً: أن الله تعالى يُحب أن يُسأل ويغضب على من لا يسأله كما سبقت الآية من سورة غافر: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconوقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخريناحفظ الله يحفظك 3 End-icon فإن الله سبحانه يريد من عباده أن يرغبوا إليه ويسألوه ويدعوه ويلحوا، ويحب سبحانه الملحين في الدعاء لأن في السؤال إظهاراً للافتقار إليه واعترافاً بقدرته سبحانه على قضاء الحوائج.
وأما المخلوق فإنه غالباً يكره أن يُسأل لفقره وعجزه، أما الله سبحانه فيحب ذلك ويغضب على من لا يسأله، ولهذا قال ابن السمّاك: لا تسأل من يفر منك وأسأل من أمرك بسؤاله:
وقال أبو العتاهية:
الله يغضب إن تركت سؤاله            وبُني آدم حين يُسأل يغضب
فاجعل سؤالك للإله فإنمـا             في فضل نعمـة ربنا تتقلب
وأنشد بعض الأعراب قال:
أيا مالكٌ لا تسأل النـاس والتمس         يكفيك فضـل الله فالله أوسـعُ
ولو يُسأل الناس التراب لأوشكوا         إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا
إذاً الله يغضب إن تركت سؤاله
ومنها رابعاً وأخيراً: أنه سبحانه يستدعي من عباده سؤاله. كما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة احفظ الله يحفظك 3 Radia-icon عن النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: هل من داع فأستجيب له. هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له.
وكم أعرضنا والله عن انتظار هذه الساعة المباركة في ثلث الليل الآخر. كم أعرضنا عن انتظارها وترقبها وتحريها فأخذنا النوم عنها، بل ربما أخذنا من الفريضة، صلاة الفجر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. هل من داع فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له.
وقال سبحانه في سورة البقرة: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconوإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعاناحفظ الله يحفظك 3 End-icon فأي وقت دعا العبد فيه ربه وجده سبحانه وتعالى سميعاً قريباً مجيباً ليس بينه وبينه حجاب ولا أبواب، وأما المخلوق فإنه يمتنع بالحجاب والأبواب، ويعسر الوصول إليه في أغلب الأوقات.
ولهذا قال طاووس لعطاء وكلاهما من التابعين الأجلاء الكرام من السلف الصالح، قال لعطاء: إياك أن تطلب حوائجك إلى من أغلق دونك بابه وجعل دونها حجابه، وعليك بمن بابه مفتوح إلى يوم القيامة، أمرك أن تسأله، ووعدك أن يجيبك.
وذكر ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى في شرح هذا الحديث في جزء خاص أفرده لشرح هذا الحديث العظيم وقع في مائة وعشرين صفحة ذكر مجموعة من القصص التي وقعت للسلف الصالح تدل على فضل سؤال الله وحده وإفراده سبحانه وتعالى بذلك اخترت منها قصتين إذ المجال لا يتسع لأكثر من ذلك.
قال في الأولى:
كان إسحاق بن عباد البصري نائماً فرأى في منامه من يقول له: أغِث الملهوف. فاستيقظ فسأل هل في جيرانه من هو محتاج؟ قالوا: لا ندري. فنام، فرآه ثانياً وثالثاً يقول له: أتنام ولم تُغث الملهوف؟ فقام وأخذ معه ثلاث مائة درهم وركب بغلهُ فخرج به إلى البصرة حتى وقف به على باب مسجد يصلى فيه على الجنائز فدخل المسجد فإذا رجل يصلي فلما أحس به انصرف. فدنا منه فقال له: يا عبد الله في هذا الوقت في هذا الموضع ما حاجتك؟ قال: أنا رجل كان رأس مالي مائة درهم فذهبت من يدي ولزمني دين مائتا درهم، فأخرج الدراهم وقال له: خذها. أتعرفني؟ قال: لا، قال: أنا إسحاق بن عباد، إذا نابتك نائبةٌ فأتني فإن منزلي في موضع كذا؟ قال له: رحمك الله، إن نابتنا نائبةٌ فزعنا إلى من أخرجك في هذه الساعة حتى جاء بك إلينا.
وأما القصة الثانية فقال فيها: قال أصبغ بن زيد -وأصبغ ابن زيد توفي سنة سبع وخمسين ومائة من الهجرة وهو صدوق من رواة الترمذي والنسائي وابن ماجه - قال أصبغ: جلست ومن عندي ثلاثاً لا نطعم شيئاً فقامت إلى ابنتي الصغيرة، خرجت إلي وقالت: يا أبتِ الجوع. فخرجت فأتيت الميضأة فتوضأت وصليت ركعتين، وألهمت دعاءً دعوت به في آخرها. أي في آخر الصلاة، فقلت: اللهم افتح علي منك رزقاً لا تجعل لأحد عليّّ فيه منّة ولا لك علي في الآخرة فيه تبعة – أي لا يكون الرزق من حرام – برحمتك يا أرحم الراحمين.
ثم انصرفت إلى البيت فقامت إلي ابنتي الكبيرة فقالت: يا أبت جاء عمي الساعة وترك هذه الصرة من الدراهم وجاء بحمّال عليه دقيق وحمّال عليه من كل شيء في السوق وقال: أقرؤوا أخي السلام وقولوا له: إذا احتجت إلى شيء فادع بهذا الدعاء تأتك حاجتك.
قال أصبغ: فوالله ما كان لي أخٌ قط ولا أعرف من هذا القائل، ولكن الله على كل شيء قدير.
بطبيعة الحال هذه الآثار والحكايات يتلقّاها قومٌ على نحو وقوم آخرون على نحو، فيختلفون في تلقيها، فمن متلق لها على سبيل التواكل وعدم الأخذ بالأسباب الشرعية، ومن متلق آخر لها على سبيل الثقة في فضل الله ومنّه ولطفه ورحمته، فيعمل ويأخذ بالأسباب الشرعية ومن جُملتها سؤال الله تعالى ودعاؤه، وبهذا يسلم الأمر من المآخذ كما قال أصبغ ابن زيد "ولكن الله على كل شيء قدير".
 وهذه الآثار والحكايات كثيرةٌ جداً وهي موجودة في كتب الرقاق والزهد ويطول ذكرها وينبغي أن يُحمل حال هؤلاء الصالحين المعروفين من السلف على الأخذ بالأسباب الشرعية التي من جُملتها سؤال الله عز وجل ودعاؤه فإنهم كانوا متوكلين لا متواكلين.
 وأما إن يظن البعض أن فيها شيئاً من التواكل فلا والله، فإن الإنسان قد يعمل ويسعى ويبذل ما في وسعه ثم تُلم به مُلمة أو شدة أو ضائقة فلا يقوم حاصل سعيه وبذله لوسعه وعمله بكشف هذه الغمة. فمن يسأل إذا لم يسأل خير مسؤول، الكريم الحليم الله تبارك وتعالى. الذي يعطي السائلين على كثرة حاجاتهم واختلاف أصواتهم ولهجاتهم. يعطيهم جميعاً سؤلهم، لا يسأل العبد إلا الله تبارك وتعالى، والله على كل شيء قدير، يسوق إليه من يعطف عليه وعلى حاله ويتفقده، وإن كثيراً من الناس في هذه الأيام في واقع حياتنا ليلمسون ويلاحظون ويشهدون كثيراً من هذه الأمارات التي تدل على صدق هذه القصص.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم...

 
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله خاتم الأنبياء وإمام المرسلين، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فالوصية الثانية من وصايا اليوم :
هي قوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon بعدما تقدم من وصاياه العظيمة السابقة ((وإذا استعنت فاستعن بالله)) أمر احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon بألا يطلب العون إلا من الله وحده لأن الأمر كله بيده سبحانه، لا يملك أحدٌ منه معه مثقال ذرة، الأمر كله بيده سبحانه فلا يطلب العون إلا ممن بيده الأمر لأن غيره ليس بيده الأمر.
وتقدم أن قوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله)) هو كقوله تعالى في سورة الفاتحة: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 3 End-icon.
وفي إتيانه سبحانه وتعالى: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconوإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 3 End-icon بعد قوله: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconإياك نعبداحفظ الله يحفظك 3 End-icon إشارة إلى أنه لا ينبغي إلى أنه لا ينبغي التوكل إلا على من يستحق العبادة لأن غيره ليس بيده الأمر. أتتوكل على من ليس بيده؟، لا، بل توكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده، توكل على المستحق للعبادة، توكل على الله سبحانه وتعالى. وهذا هو المعنى المشار إليه في سورة الفاتحة جاء مبيناً واضحاً في آيات أخر كقوله تعالى من سورة التوبة: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconفإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلتاحفظ الله يحفظك 3 End-icon، وقوله تعالى في سورة هود: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconفاعبده وتوكل عليهاحفظ الله يحفظك 3 End-icon وقوله تعالى في سورة الملك: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconقل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنااحفظ الله يحفظك 3 End-icon وقوله تعالى في سورة المزمل: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconرب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلاًاحفظ الله يحفظك 3 End-icon إلى غير ذلك من الآيات.
وفي الاستعانة بالله دون خلقه فائدتان:
إحداهما: أن العبد عاجز عن الاستقلال بنفسه في عمل الطاعات إن لم يُعنه الله تعالى.
والثانية: أنه لا معين له على مصالح دينه ودنياه إلا الله سبحانه وتعالى. فمن أعانه الله فهو المعان، ومن خذله الله فهو المخذول. جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة احفظ الله يحفظك 3 Radia-icon عن النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon قال: ((احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز)).
 وكان النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon يقول في خطبته ويعلم أصحابه أن يقولوا: ((الحمد لله نستعينه)) [رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما].
وأخرج الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم أن النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon أمر معاذ بن جبل احفظ الله يحفظك 3 Radia-icon أن لا يدع  دُبر كل صلاة أن يقول: ((اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) [إسناده صحيح].
وكان النبي احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon يقول ويدعو بهذا الدعاء: ((رب أعني ولا تعن عليّ)) [أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأحمد وأصحاب السنن عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند صحيح].
والعبد محتاج إلى الاستعانة بالله عز وجل في فعل المأمورات التي أمره الله بها ورسوله احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon وترك المحذورات، وفي الصبر على المقدورات، كما قال يعقوب عليه السلام لبنيه كما في سورة يوسف: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconفصبر جميل والله المستعان على ما تصفوناحفظ الله يحفظك 3 End-icon ولهذا قالت عائشة رضي الله عنها هذه الكلمة. كما ثبت في الصحيحين وغيرهما لما قال أهل الإفك ما قالوا، فبرأها الله عز وجل مما قالوا، قالت: لا أقول إلا كما قال أبو يوسف – وذهب عنها رضي الله عنها اسمه عليه السلام لما اشتد عليها من وطأة هذا الكلام وهذه الفرية فقالت: أبو يوسف، احفظ الله يحفظك 3 Start-iconفصبرٌ جميل والله المستعان على ما تصفوناحفظ الله يحفظك 3 End-icon فبرأها الله تبارك وتعالى من فوق سبع سماوات.
وقال موسى عليه السلام لقومه كما في سورة الأعراف: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconاستعينوا بالله واصبروااحفظ الله يحفظك 3 End-icon وقال نبينا ورسولنا محمد احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon كما في سورة الأنبياء: احفظ الله يحفظك 3 Start-iconرب احكم بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفوناحفظ الله يحفظك 3 End-icon.
 وفي صحيح مسلم من رواية أبي موسى والحديث في البخاري إلا أن هذه الرواية في صحيح مسلم. أنه لمّا أراد أبو موسى أن يبشر عثمان رضي الله عنهما بالجنة على بلوى تصيبه قال عثمان: الله المستعان. قال احفظ الله يحفظك 3 Salla-icon لأبي موسى احفظ الله يحفظك 3 Radia-icon: افتح له وبشّره بالجنة على بلوى تصيبه ففتح له وبشره فقال عثمان: اللهم المستعان.
هذا ولما كان الدعاء من أعظم العبادات وبعض الناس يصرفه إلى غير الله عز وجل، وهذا شرك والبعض الأخر قصّر فيه تقصيراً شديداً، فليس عنده دعاء ولا إلحاح على الله عز وجل. لما كان الأمر كذلك رأيت أن أخص الدعاء في خطب قادمة بشيء من البيان لعل الله تبارك وتعالى ينفعنا بذلك. أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا ممن يرغبون في الله عز وجل ويستعينون به على كل ما يُلم بهم.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احفظ الله يحفظك 3
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احفظ الله يحفظك 4
» احفظ الله يحفظك
» احفظ الله يحفظك 1
» تتمة حديث ابن عباس (احفظ الله يحفظك)
» أحفظ الله يحفظك



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: