موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 احفظ الله يحفظك 4

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

احفظ الله يحفظك 4 Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

احفظ الله يحفظك 4 Empty
مُساهمةموضوع: احفظ الله يحفظك 4   احفظ الله يحفظك 4 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:34

عنوان الخطبة
احفظ الله يحفظك 4
اسم الخطيب
سعيد بن يوسف شعلان
رقم الخطيب
83
رقم الخطبة
1759
اسم المسجد
عمار بن ياسر
تاريخ الخطبة
 
احفظ الله يحفظك 4 Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- قدر الله نافذ لا محالة. 2- الإيمان بالقضاء والقدر ودوره في سعادة وطمأنينة العلم. 3- معتقد أهل السنة في مسألة القضاء والقدر. القضاء والمصائب. 5- الاحتجاج بالقدر على المعايب والذنوب. 6- النصر مع الصبر والفرج مع الكرب.
الخطبة الأولى
فإنه قد كانت لنا في ما مضى من حديث ابن عباس رضي الله عنهما المتعلق بوصية النبي احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon له وقفات، وأريد اليوم أن أتم ما بقي من الكلام على هذه الوصية العظيمة، وأحب قبل الشروع في ذلك أن أذكركم بنص هذا الحديث المبارك وبما انتهينا منه وما بقي فيه.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon يوماً فقال: ((يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله  يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك. وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف)) [رواه الترمذي وقال: حسن صحيح].
وفي رواية غير الترمذي: ((احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك)).
وفي رواية: ((قد جف القلم بما هو كائن، واعلم أن في الصبر على ما تكره خيراً كثيراً، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً)).
فبقيت من هذا الحديث فقرتان: إحداهما متعلقة بالقدر، والأخرى متعلقةٌ بالصبر وفضله.
أما الفقرة الأولى فهي قول النبي احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon لابن عباس رضي الله عنهما: ((واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى عليك)).
والمراد من هذه الكلمات المباركات ونحوها مما جاء في الروايات الأخرى، أن ما يصيب العبد في دنياه مما يضره أو ينفعه كله مقدر عليه، ولا يصيب العبد إلا ما كتب له من مقادير ذلك في الكتاب السابق، ولو اجتهد على ذلك الخلق كلهم جميعاً. يعني – لو اجتهد الناس جميعاً على أن ينفعوا العبد بشيء لم يقدر له ولم يكتب له في الكتاب السابق لم يكن أبداً، ولو اجتهد الخلق كلهم جميعاً على أن يضروا العبد بشيء لم يقدر عليه ولم يكتب في الكتاب السابق لم يكن أبداً دل على ذلك قوله تعالى في سورة التوبة: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنااحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وقوله تعالى في سورة الحديد: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconما أصابكم من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأهااحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وقوله تعالى في سورة آل عمران: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconقل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهماحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
واعلموا رحمكم الله تعالى أن مدار جميع هذه الوصية على هذا الأصل، وما ذكر بعده وقبله فهو متفرع عليه وراجع إليه.
فإن العبد إذا علم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له، وإن اجتهد الخلق كلهم على خلاف المقدور فاجتهادهم هذا غير مفيد البتة. بل إنه لا يصيبه إلا ما كتبه الله له من خير وشر ونفع وضر، لو علم العبد ذلك وأيقن به، علم حينئذ أن الله هو الضار النافع المعطي المانع، فأوجب ذلك له توحيد الله عز وجل وإفراده بالطاعة وحفظ حدوده.
ومن هنا قلنا نقلاً عن العلماء: إن مدار جميع هذه الوصية على هذا الأصل. وما ذكر قبله من الحفظ وما ذكر بعده من الصبر وغير ذلك فهو متفرع عليه وراجع إليه. فإن المعبود إنما يقصد بعبادته جلب المنافع ودفع المضار ولهذا ذم الله تعالى من يعبد ما لا ينفع ولا يضر ولا يغني عن عباده شيئاً.
فمن يعلم أنه لا ينفع ولا يضر ولا يعطي ولا يمنع غير الله عز وجل أوجب ذلك له إفراد ربه بالخوف والرجاء. هل تخاف غيره وترجو غيره؟ إذن ما علمت أنه هو وحده الذي ينفع ويضر ويُعطي ويمنع، إذا علمت ذلك أوجب ذلك إفراد ربك بالخوف والرجاء والمحبة والسؤال والتضرع والدعاء وتقديم طاعته على طاعة الخلق جميعاً، وأوجب ذلك عليك اتقاء ما يسخطه ولو كان فيه سخط الخلق جميعاً.
وأريد في هذه العجالة أن أشير إلى ما يجب على المسلم نحو أمر القضاء والقدر فإن هذا الأمر إذا حصل للعبد الإيمان به على الوجه المطلوب كان من أسباب سعادته، وإذا لم يؤمن بالقضاء والقدر عاش في الدنيا شقياً، وقد يكون في الآخرة كذلك إن لم يتداركه الله برحمته.
فيجب على المسلم أن يعلم أن الإيمان بالقضاء والقدر من أركان الإيمان كما دل عليه حديث جبريل في صحيح مسلم عن عمر احفظ الله يحفظك 4 Radia-icon وعليه، فمن الإيمان ألا يتحسر العبد على ما أصابه من المصائب ظاناً أنه كان يمكنه أن يتلافاها، وأن لا يتحسر على ما أخطأه من الخير وفاته ظاناً أنه كان يمكنه تحصيله. لا، لا يجوز هذا، بل يعلم العبد أن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، وما أصابه لم يكن ليخطئه، هذه أمورٌ مقدرة، إذن ماذا يجب نحوها؟ يجب الرضا والتسليم كما سيأتي في الكلام القادم إن شاء الله تعالى.
وليعلم أن مذهب السلف جميعاً سلف الأمة رحمهم الله تعالى في مثل هذه الأقوال: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconالله خالق كل شيءاحفظ الله يحفظك 4 End-icon، الله رب كل شيء ومليكه. احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإن الإنسان خلق هلوعاً احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وإذا مسّه الشر جزوعاً احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon إذا مسّه الخير منوعاًاحفظ الله يحفظك 4 End-icon ونحو ذلك من الأقوال التي جاءت في الكتاب وفي السنة، مذهب السلف تجاه هذه الأقوال.
أن العبد فاعل حقيقةً وأن له مشيئة وقدرةٌ لكن كل ذلك بمشيئة الله تعالى وقدرته، ولا تعارض، فقد أثبت الله تعالى في الكتاب العزيز، في القرآن، أثبت للعبد مشيئة ً وقدرة ً. وأخبر أن ذلك كله بمشيئته وقدرته. فقال سبحانه في سورة المدثر: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconفمن شاء ذكره احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وما يذكرون إلا أن يشاء اللهاحفظ الله يحفظك 4 End-icon، وقال في سورة الإنسان: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconفمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وما تشاءون إلا أن يشاء اللهاحفظ الله يحفظك 4 End-icon هكذا. للعبد مشيئةً وقدرة، وكل ذلك بمشيئة الله تعالى وقدرته. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon قال: ((إن الله كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة)).
وفي صحيح مسلم أيضاً: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رجلاً قال: يا رسول الله فيم العمل اليوم، أفيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير؟ أم فيما يستقبل؟ قال: ((لا. بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير)).
قال: ففيم العمل؟ وهذا السؤال من المعلوم أنه يتردد كثيراً على ألسنة بعض الناس لا سيما العصاة، هم الذين يحتجون بذلك كثيراً ويقول قائلهم: ما فائدة العمل وأنا قد خلقت شقياً؟ والعياذ بالله تعالى. وما الدليل، على شقاوتك؟ يقول: الدليل انغماسي في هذه المعاصي، وارتكابي لها.
وهذا في الحقيقة كما قال شيخ الإسلام وسأنقله عنه بعد قليل: ضلال وجهل، لأنها أمور مغيّبة عن العبد لا يعلم أهو مكتوب من السعداء أم من الأشقاء حتى يحتج بهذه الحجة الواهية.
إذن قال الرجل للرسول احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon مستفهماً مسترشداً، فيم العمل؟ إذا كان على ما جفت به الأقلام وجرت به المقادير وفرغ منه، ففيم العمل؟ قال: ((اعملوا فكل ميسر لما خلق له)).
وفي الصحيحين عن عمران بن حصين رضي الله عنهما، أن رجلاً قال: يا رسول الله أيعرف أهل الجنة من أهل النار؟ يعني هل عرفوا وانتهي من ذلك، قال: أيعرف أهل الجنة من أهل النار؟ قال: ((نعم))، قال: لم يعمل العاملون؟ قال: ((كل يعمل لما خُلق له أو لما ييسر له)).
وفي الصحيحين كذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان النبي احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon في جنازة فأخذ شيئاً فجعل ينكت به الأرض فقال: ((ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة. قالوا يا رسول الله: أفلا تتكل على كتابنا وندع العمل؟ قال: اعملوا فكل ميسر لما خلق له)).
أما من كان أهل السعادة فسييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاء فسييسر لعمل أهل الشقاوة، والعياذ بالله – ثم قرأ احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconأما من أعطى واتقى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وصدق بالحسنىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon وانتهت قراءته احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon في هذه الرواية إلى هاتين الآيتين. وأتم احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon قراءة الآيات في رواية أخرى فقال: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconفأما من أعطى واتقى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وصدق بالحسنى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon فسنيسره لليسرى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وأما من بخل واستغنى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon وكذب بالحسنى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon فسنيسره للعسرىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
والمعنى، فأما من أدى ما أمر به من العبادات المالية كالزكوات والصدقات ونحوها وما أمر به من العبادات البدنية كالصلاة والصوم ونحوهما، وما أمر به من العبادات البدنية المالية كالحج والعمرة ونحوهما، احفظ الله يحفظك 4 Start-iconواتقىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon أي انتهى عما حرم الله عليه. واتقى ما يسخط ويغضب ربه عز وجل، احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوصدق بالحسنىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon أي صدّق بلا إله إلا الله وما دلت عليه من العقائد الدينية وما ترتب عليها من الجزاء احفظ الله يحفظك 4 Start-iconفسنيسره لليسرىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon، سييسر لكل خير، وسيعان على كل خير، وسيكون من الموفقين المؤيدين.
احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوأما من بخل واستغنىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon، أما من لم يؤد ما أمر به مما سبق بيانه واستغنى عن الله فلم يفتقر إليه احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوكذب بالحسنىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon، كذب بالعقائد الدينية فنيسره للعسرى، سييسر لكل شر ويُخذل ولا يعان على خير.
إذن، يتبين للمتأمل المتدبر الذي لا يستولي الشيطان على عقله ولا يُفسد عليه تفكيره وتأمله، يتبين له أن لا حجة عند الذين يتركون العمل وييأسون خوفاً من أن لا يكونوا في الآخرة من السعداء، ولا حجة للذين يجترئون على ارتكاب ما حرم الله ظناً منهم أنهم قد كتبوا من الأشقياء وفرغ من ذلك، ومن ثم تطلعوا إلى ألا يحرموا أنفسهم من شيء قبل أن يعذبوا وقبل أن يدخلوا النار.
إذا تأمل العبد ما مضى من الآيات والأحاديث، علم أن لا حجة لأحد من المحتجين بالقدر. لا حجة لأحد من هؤلاء المحتجين بتلك الحجة الواهية، حُجة العاجزين والكُسالى والجرءاء والمخذولين. لا حجة لأحدهم في ذلك البتة.
ومما يتعلق بالقضاء والقدر أيضاً: أن على العبد إذا أصابته المصائب أن يصبر، وإذا أصاب هو ذنباً أن يستغفر قال تعالى في سورة يوسف: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنيناحفظ الله يحفظك 4 End-icon فإذا أصابته المصائب فليصبر وليحتسب، وإذا أصاب ذنباً فلا يقل: إني من الأشقياء. بل يستغفر احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنيناحفظ الله يحفظك 4 End-icon. فذكر هنا الصبر على المصائب، والتقوى بترك المعايب.
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon قال: ((احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز)) على العبد أن يكثر من قوله تعالى: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 4 End-icon وأن يتدبر هذا المعنى إذا ما قرأ هذه الآية سبع عشر مرةً في الفرائض، عليه أن يتأمل هذا المعنى العظيم. وأن يوقن به تمام اليقين فإنه إن لم يُعِنهُ ربه تبارك وتعالى فلا يكون ما يريده أبداً، وما دام العبد قد يفعل الذنوب أحياناً ويشعر أنه غير ميسر للخير فعلاجه أن يكثر من قول: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 4 End-icon هي خلاصة الكتب كلها التي نُزلت على بني آدم كما قال بعض السلف:
أنزل الله تعالى مائة كتاب وأربعة كتب جُمعت كلها وجمع خيرها في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن. ثم جمع خير ذلك كله في القرآن، ثم جمع خير ذلك كله في قوله تعالى في سورة الفاتحة في قوله: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإياك نعبد وإياك نستعيناحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
فعليه أن يصبر على المصائب، وإذا أصاب ذنباً أن يستغفر. قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي سبق بيان مصدره ((احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقولن: لو كان كذا كان كذا، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان)) فإن لو تفتح عمل الشيطان ولا تنفعك "لو" فلا يمكنك أن تستدرك ما فاتك وما أخطأك، ولا أن تدفع عن نفسك ما أصابك. هكذا إذن أمر العبد بالصبر عند المصائب والاستغفار عند المعايب، فعليه أن ينظر إلى القدر عند المصائب. ينظر إلى ما قُدّر عليه إذا أصابته مصيبة، فليعلم أن ذلك مكتوب ومُقدر، وبذلك لا يتحسر على ما مضى أبداً.
وعليه إذا أصاب ذنباً أن يستغفر وينيب ويتوب ويرجع إلى الله تبارك وتعالى قال الله عز وجل في سورة الحديد: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأهااحفظ الله يحفظك 4 End-icon وقال في سورة التغابن: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconما أصاب من مصيبة إلا بإذن اللهاحفظ الله يحفظك 4 End-icon قال علقمة وغيره من السلف: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويُسلّم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله وأجزل له المثوبة والعطاء -: ومن احتج بالقدر على المعاصي – أي على فعل المعاصي ويقول: قدر ذلك علي – فحجته داحضة، ومن اعتذر به فعذره غير مقبول. بل هؤلاء الضالون – كما قال فيهم بعض العلماء – أنت عند الطاعة قدري. وعند المعصية جبري، أي مذهب وافق هواك تمذهبت به. يعني رحمه الله تعالى أن هذا الذي يحتج بالقدر إذا عمل صالحاً قال بعملي وجهدي وهمتي، وإذا عمل مصيبة قال: قُدر ذلك علي.
فلو أن هذا المحتج بالقدر ظلمه أحد من الناس فآذاه وضربه مثلاً ثم أراد أن يقاضيه ويحاسبه فقال له المؤذي: وماذا أفعل قُدّر ذلك علي. هل يقبل منه ذلك؟ لا، لا يقبل منه ذلك. تضربني وتؤذيني وتأخذ مالي وتقول: قُدر ذلك علي؟ لا. إذن فإذا لم يكن المقدر حجةً لغيرك على أن يظلمك، فليس القدر كذلك حجة لك على معصية الله عز وجل، فتنبه.
ثم قال أيضاً رحمه الله تعالى: وإنما يحتج أحدهم بالقدر عند هواه ومعصية مولاه. لا عندما يؤذيه الناس ويظلمونه. هل إذا آذاه الناس قال: قُدر ذلك علي وعليهم؟ لا، بل ينتقم، ولكن عند هواه ومعصية مولاه. يقول: مُقدّر ذلك علي.
وأما المؤمن فهو بالعكس من ذلك: إذا آذاه الناس نظر إلى القدر فصبر واحتسب، وإذا أذنب هو تاب واستغفر كما قال تعالى في سورة غافر: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconفاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبكاحفظ الله يحفظك 4 End-icon فأمره بالصبر عند المصائب والاستغفار عند المعايب.
وهكذا المؤمن يصبر إذا أصابته المصائب، ويستغفر إذا أصابته المعايب، والمنافق بعكس ذلك، فلا يستغفر من ذنبه بل يحتج بالقدر، ولا يصبر إذا ما أصابته المصائب، ولهذا يكون شقياً في الدنيا والآخرة، والمؤمن سعيداً في الدنيا والآخرة والله أعلم. انتهى كلامه رحمه الله تعالى.
وأريد أن أختم هذا الكلام مع هذا الموضوع، بكلمة لابن عباس رضي الله عنهما يقول فيها: (القدر نظام التوحيد، فمن وحد الله وآمن بالقدر ثم توحيده، ومن وحّد الله وكذب بالقدر نقض تكذيبه توحيده). أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله خاتم الأنبياء وإمام المتقين وأشرف المرسلين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
قال عليه الصلاة والسلام: ((واعلم أن في الصبر على ما تكره خيراً كثيراً، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً)).
أما قوله عليه الصلاة والسلام: ((واعلم أن في الصبر على ما تكره خيراً كثيراً))، فإن العبد إذا أصابته المصائب المؤلمة المكتوبة عليه فصبر عليها كان له في الصبر خير كثير، وذلك أن الله تعالى وعد على الصبر بالأجر الجزيل في الدنيا والآخرة.
قال سبحانه في سورة البقرة: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوبشر الصابرين احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعوناحفظ الله يحفظك 4 End-icon بشر هؤلاء الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا: إنا لله، نحن ملكه المحض. ما أعطانا ففضل منه سبحانه، وما منعه فإنه عدل، لأنه مُلكه المحض، ليس لأحد أن يسأله عن شيء أبداً: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconلا يُسأل عما يفعل وهم يُسألوناحفظ الله يحفظك 4 End-icon، فإذا أصابتهم المصيبة قالوا: إنا لله  وإنا إليه راجعون.
وقال سبحانه في سورة النحل: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملوناحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وقال في سورة الزمر: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساباحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وقال احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon في الحديث الذي أخرجه مسلم عن صهيب رضي الله عنه: ((عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله خير – لا يقضى الله له قضاءً إلا كان خيراً له، هذا هو المؤمن – إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن)).
وأما قوله احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon: ((واعلم أن النصر مع الصبر)): فإنه يشمل النصر في الجهادين: جهاد عدو الدين الظاهر وقتاله، وجهاد عدو الباطن، جهاد النفس والهوى والشيطان.
أما جهاد عدو الدين فيدل للنصر عليه مع الصبر قوله تعالى في سورة البقرة: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابريناحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وقال في سورة الأنفال: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابريناحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وقال سبحانه في جهاد عدو الباطن: النفس والهوى والشيطان قال في سورة النازعات: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon فإن الجنة هي المأوىاحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
بجهاد عدو الباطن، جهاد النفس والهوى والشيطان يصير المجاهد ملكاً عزيزاً، فينتصر على هؤلاء الأعداء فيظفر بهم، وأما إذا استسلم لنفسه وهواه وشيطانه غُلب وقُهر وأُسر وصار ذليلاً في يد شيطانه ونفسه وهواه فأصبح كما قال القائل:
إذا المرء لم يغلب هواه أقامه         بمنزلة فيها العزيز ذليل
أقامه: أي الهوى.. بمنزلة فيها العزيز ذليل.
ورحم الله عبد الله بن المبارك الذي قال هذه المقولة الجليلة المستفادة من القرآن ومن السنة. كان كلامهم كأن عليه نوراً، لأنه مُستفاد من الكتاب والسنة لا من العلوم التي تقسي القلب وتصرف العبد عن الله تعالى وتحدث الشكوك في الاعتقاد وتفضي بالناس إلى التباغض والتنافس. لا، بل يستفيد منها من كتاب الله وسنة رسوله احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon.
قال: من صبر فما أقل ما يصبر، ومن جزع فما أقل ما يتمتع، الله أكبر. يريد أن يقول: أن من صبر عن طاعة نفسه وهواه وشيطانه ولم يطعهم، وصبر على أداء التكاليف الشرعية وطاعة ربه فلن يدوم صبره طويلاً لأن العمر قصير ولأن مدة الدنيا بالقياس إلى الآخرة لا شيء.
ومن جزع وأنف من الطاعة وقال: أمتّع نفسي وأعطيها ما تألفه وتركن إليه، فما أقل ما يتمتع لنفس السبب، لأن العمر قصير ولأن مدة الدنيا بالقياس إلى الآخرة دار النعيم - إذا أطاع وامتثل - مدة الدنيا بالقياس إليها لا شيء، ولذلك فمن صبر فما أقل ما يصبر، ومن جزع فما أقل ما يتمتع.
وقال عليه الصلاة والسلام: ((وأن الفرج مع الكرب))، وهذا من نتائج الصبر في الدنيا أن يكون معه الفرج والنصر واليُسر، وفي الآخرة أجرٌ بغير حساب.
((وأن الفرج مع الكرب))، يدل لذلك قوله تعالى في سورة الشورى: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوهو الذي يُنزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمتهاحفظ الله يحفظك 4 End-icon وكم قص الله تعالى في كتابه من قصص تفريج كُربات أنبيائه عليهم الصلاة والسلام كقصة إنجاء نوح عليه السلام ومن معه في الفلك. وقصة إنجاء إبراهيم الخليل عليه السلام من النار، وفداء ولده بعدما أمر بذبحه، وقصة إنجاء موسى وقومه وإغراق عدوه في اليم، على نبينا وعلى موسى الصلاة والسلام، وقصة إنجاء يونس وأيوب وقصة إنجاء نبينا محمد احفظ الله يحفظك 4 Salla-icon يوم الغار ويوم بدر ويوم أحد ويوم الأحزاب ويوم حنين هكذا قصها الله علينا في كتابه لنفهمها ونعقلها ونعمل بمقتضاها.
احفظ الله يحفظك 4 Start-iconوأن مع العسر يسراًاحفظ الله يحفظك 4 End-icon: وهذا مستفاد ومنتزع من قوله تعالى في سورة الطلاق: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconسيجعل الله بعد عسر يسراًاحفظ الله يحفظك 4 End-icon ومن سورة الشرح: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconفإن مع العسر يسراً احفظ الله يحفظك 4 Mid-icon إن مع العسر يسراًاحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
ومن لطائف اقتران الفرج بالكرب واليسر بالعسر، أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى وحصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين وتعلق قلبه بالله وحده. فإنه بذلك يكون قد امتحن واختبر وثبت صدق توكله على الله عز وجل، فعندئذ يكشف الله ضره ويفرج كربه ويُذهب عُسره كما قال تعالى في سورة الطلاق: احفظ الله يحفظك 4 Start-iconومن يتوكل على الله فهو حسبهاحفظ الله يحفظك 4 End-icon.
وإلى هنا أنهي الكلام على هذه الوصية العظيمة الجليلة المباركة سائلاً الله أن ينفعني وإياكم والمستمعين بما جاء من ذكر الآيات والأحاديث والكلام الطيب، أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها أعظم النفع وأحسنه وغايته، إنه كريم جواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احفظ الله يحفظك 4
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احفظ الله يحفظك 1
» احفظ الله يحفظك 3
» احفظ الله يحفظك
» تتمة حديث ابن عباس (احفظ الله يحفظك)
» أحفظ الله يحفظك



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: