موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين   مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 15:28

عنوان الخطبة
مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين
اسم الخطيب
مرزوق بن سالم الغامدي
رقم الخطيب
91
رقم الخطبة
1744
اسم المسجد
الرحمة
تاريخ الخطبة
 
مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- محبة النبي صلى الله عليه وسلم ركن من أركان الإيمان. 2- محبة النبي من غير إيمان به لا فائدة منها. 3- الاتباع دليل المحبة. 4- بعض مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم. 5- وصية النبي صلى الله عليه وسلم أهل بيته وصحابته. 6- طاعة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم. 7- السير على نهج الصحابة رضي الله عنه.
الخطبة الأولى
 
جاء في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين)). وفي حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)).
فهذان الحديثان من أوضح الأدلة على وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم، لأن المؤمن لا يستحق اسم الإيمان، ولا يدخل في عداد الناجين حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين، وهذا الحب عمل قلبي من أجل أعمال القلوب، وعاطفة جياشة تجيش بها النفس، وهو أمر زائد على الإعجاب بمزايا النبي صلى الله عليه وسلم وسمو أخلاقه وعظمة تعاليمه، ولا يكون ذلك إلا لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، لأننا يا أيها الإخوة، قد نرى من المعجبين الذين أفصحوا عن إعجابهم وتقديرهم بل وحبهم للنبي صلى الله عليه وسلم، ولكن ذلك لم ينفعهم، ولن يفيدهم في آخرتهم، لأنه حب بلا إيمان، مثل حب أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم للنبي صلى الله عليه وسلم، أو مثل إعجاب بعض المستشرقين من اليهود والنصارى وغيرهم بالنبي وسيرته، فهؤلاء ما أحبوا النبي صلى الله عليه وسلم المحبة الحقيقية الشرعية الإرادية الاختيارية، التي تجعل هم أحدهم وفكره وإرادته متوجهة لتحصيل ما يحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، والتي هي مرتبطة بمحبة الله عز وجل والتي يتمثل فيها تمام الانقياد والطاعة، لأن محبة النبي صلى الله عليه وسلم تابعة لمحبة الله، مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Start-iconقل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم اللهمفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين End-icon.
أيها الإخوة: إن المحبة والإيمان أمران متلازمان في قلب المؤمن تلازماً مطرداً، يزيد أحدُهما بزيادة الآخر، وينقص بنقصانه، فإذا قويت المحبة في قلب المؤمن وزادت، أثمر ذلك زيادة في الإيمان، وذاق العبد حينئذ حلاوة الإيمان، ولا يصل العبد إلى هذه المنزلة إلا إذا سعى في تحصيل ما يحبه الله ورسوله من الأقوال والأفعال، وتقديمها على كل المحاب والرغبات، ومما يزيد محبة النبي صلى الله عليه وسلم في القلوب، الوقوف على هديه، وتدبر سنته، والاسترشاد بسيرته، والاقتداء به فيما فعل وأمر به، وفيما ترك ونهى عنه، ومن المعلوم أن من السنة ترك ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم مع وجود الداعي والمقتضي، وفي هذا شاهد قوي على صدق الحب للنبي صلى الله عليه وسلم، فالمحب يكون موافقاً لمحبوبه، ولا يكون ذلك في حق النبي صلى الله عليه وسلم إلا بالطاعة والاتباع له، فالسعادة في الدارين موقوفة على متابعته صلى الله عليه وسلم، والشقاء والهلكة، والعياذ بالله تكون بسبب معصيته ومخالفته صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Start-iconلقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراًمفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين End-icon.
فيا أيها المحبون للنبي صلى الله عليه وسلم: تأسوا بالنبي صلى الله عليه وسلم فيما فعل وترك، وليكن ما نفعله، نفعله على الوجه الذي فعله صلى الله عليه وسلم لأجل أنه فعله، وما تركه صلى الله عليه وسلم نتركه على الوجه الذي تركه، لأجل أنه تركه.
أما الأدعياء الذين يدعون حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم تجدهم مخالفين، غالباً ما يحرصون على فعل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم وعلى ترك ما أمر به أو فعله صلى الله عليه وسلم. فالمخالفة في الفعل، تكون بترك ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، والمخالفة في الترك، تكون بفعل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم، وبهذا يظهر الفرق بين الفريقين، ويظهر صدق المحبة، فالمحب للنبي صلى الله عليه وسلم يكون متبعاً له وقافاً عند سنته، راضٍ بحكمه وشرعه، معتقداً أن الرسول قد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة وأن الدين قد كمل في حياته صلى الله عليه وسلم، مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Start-iconاليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناًمفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين End-icon.
وإن حب النبي صلى الله عليه وسلم أيها الإخوة مقيدٌ بضوابط تحكمه، ومحدد بعلامات تؤكد صدقه، وآثار تظهر على من اتصف به، فمن مظاهر محبته صلى الله عليه وسلم طاعته فيما أمر، واتباعه فيما شرع، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وتعظيمه وتوقيره، والأدب معه عند سماع سنته، والصلاة عليه عند ذكره، وصباحاً ومساءً ويوم الجمعة، وفي كل حال شرع لنا ذلك كما هو مذكور في كتب السنة والأذكار الثابتة الصحيحة التي لا تخفى على كل مسلم محب لنبيه صلى الله عليه وسلم.
ومن مظاهر محبته أيضاً، تمني رؤيته، والشوق إلى لقائه، وسؤال الله عز وجل اللحاق به، جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أشد أمتي لي حباً ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله)) أي يتمنى أحدهم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ولو فقد أهله وماله مقابل ذلك.
ومن مظاهر محبته صلى الله عليه وسلم محبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين، ومعرفة فضلهم وقدرهم حيث خصهم الله بهذا الشرف دون غيرهم من العالمين، وقد أثنى الله عليهم وعلى من اتبعهم بإحسان، قال تعالى: مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Start-iconوالسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنهمفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين End-icon، وشهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية حيث قال: ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم))، فحبهم إيمان، وبغضهم نفاق، واتباعهم دين، ومخالفتهم فسوق وعصيان وضلال. فالمؤمنون يحبون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويحبون آل بيته، ولا يفرطون في حب أحد منهم ولا يتبرءون من أحد منهم، ويبغضون من يبغض أحداً منهم، ولا يذكرون أحداً إلا بخير، فهم يعرفون فضلهم ويحفظون لهم حرمتهم ومكانتهم، لقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بآل بيته حيث قال: ((أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي)). وكذلك أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصحابته حيث قال: ((لا تسبوا أحداً من أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه)).
الخطبة الثانية
أيها الإخوة: لقد ضرب الصحابة رضي الله عنهم المثل الأعلى في اتباعهم وتضحيتهم بأموالهم وأنفسهم وأهليهم في تحقيق محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم وطاعتهم له، فهذا أبو بكر رضي الله عنه يُضرب عند الكعبة ضرباً مبرحاً حتى أُغمي عليه، وحينما فاق كان أول كلمة قالها: ماذا فعل رسول الله؟ أين رسول الله؟ فأخبره أهله بسلامة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بخير، ولكنه يطلب منهم حمله إليه ليراه بعينيه، فحينما رآه سالماً أعيد إلى بيته وإلى فراشه، ما اطمأن بالجواب الشفوي من أهله، لم يطمئن إلا بعد رؤيته له سالماً عندها تهون النفس وتهون كل المصائب.
وتلك المرأة التي جاء ذكرها في السير، وهذه القصة ثابتة صحيحة، حينما جاءها الخبر عن قتل ثلاثة من أقاربها، الوالد والولد والزوج، ولكنها لا تكترث للخبر بل تسأل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقال لها: هو سالم صالح، ولكنها تنطلق إلى رسول الله لتراه بعينيها سالماً، فحينما رأته كذلك قالت: كل مصيبة بعدك جلل، أي ما دمت سالماً يا رسول الله فكل مصيبة هينة، فقد الوالد والولد والزوج يهون مادمت سالماً يا رسول الله.
وبالرجوع إلى كتب السنة والسيرة الصحيحة نرى العجب العجاب أمثال هذه المواقف التي تمثل أسمى معاني الحب الحقيقي وكذلك الطاعة والاتباع مثل موقف علي رضي الله في امتثاله لأمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما أعطاه الراية ليقود الجيش في فتح خيبر حيث قال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((امش ولا تلتفت)) فحينما ركب علي رضي الله عنه على حصانه وسار قليلاً، أراد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فلم يلتفت بل رفع صوته ليسمعه النبي صلى الله عليه وسلم.
انظروا أيها الإخوة لهذا الموقف الذي يمثل منتهى الطاعة للنبي صلى الله عليه وسلم، سأل ولم يلتفت تنفيذاً لأمر النبي حينما قال له: ((لا تلتفت)).
ومثله فعل الصحابة رضي الله عنهم في قصة الحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار حبهم له وطاعتهم الخالصة، حيث لا يتوضأ صلى الله عليه وسلم وضوءاً إلا ابتدروه، ولا يبصق بصاقاً إلا أخذوه، ولا يسقط من شعره شيء إلا استبقوا إليه - وهنا وقفه أقولها للتذكير.
إن التبرك بجسم النبي أو ببعض ما في جسمه كالشعر والعرق والبصاق، أو بموضع فيه صلى الله عليه وسلم، أو بنعله ولباسه ثابت وصحيح، ولكن بعد وفاته صلى الله عليه وسلم وفقد كل ما بقي من ملابسه أو شعره أو عرقه، لم يثبت التبرك بآل بيته الطيبين الطاهرين، فلم يفعل أحـد من الصحابة والتابعين شيئاً من ذلك، لا بالحسن ولا بالحسين ولا بعلي رضي الله عنهم أجمعين، وكذلك لا بالعباس ولا بأولاده، ولا بأولاد جعفر رضي الله عنهم أجمعين، ونحن نسير على نهجهم ونسلك طريقهم في ذلك والله المستعان.
أيها الإخوة: كان الصحابة رضي الله عنهم .لا يتكلم أحدٌ منهم حتى يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا تكلم النبي صلى الله عليه وسلم أنصتوا كأن على رؤوسهم الطير، لذلك قال عنهم أحد القرشيين - حينما رآهم يفعلون ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم -: يا معشر قريش إني جئت كسرى في ملكه وجئت قيصر والنجاشي في ملكهما، والله ما رأيت ملكاً قط مثل محمد في أصحابه، لقد رأيت قوماً لا يسلمونه لشيء – هؤلاء هم الصحابة الذين أمرنا الله باتباعهم وأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم باتباعهم.
أما أمر الله فيتمثل في قوله تعالى: مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين Start-iconومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراًمفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين End-icon. فقد فسر كثير من أهل العلم، بأن المقصود بسبيل المؤمنين في هذه الآية هم الصحابة رضي الله عنهم أجمعين. وأما أمر النبي صلى الله عليه وسلم فيتمثل في قوله: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)).
هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم أفضلهم، بل أفضل الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر صاحب رسول الله في الغار، ورفيقه في الهجرة والخليفة الأول رضي الله عنه، ثم عمر الفاروق رضي الله عنه الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: ((لو كان نبي بعدي لكان عمر)) وثالثهم عثمان رضي الله عنه، صهر رسول الله، ذو النورين، من تستحي منه الملائكة ورابعهم من كانت منزلته من رسول الله منزلة هارون من موسى عليهما السلام، غير أنه لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم، إنه أبو السبطين، علي رضي الله عنه، ثم بقية العشرة المبشرين بالجنة وبقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، منهم الحواري الزبير بن العوام، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة، وسيد الشهداء حمزة ومن جمع له النبي أبواه فقال له: ((ارم فداك أبي وأمي)) سعد بن أبي وقاص، وسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين، ومن اهتز له عرش الرحمن يوم وفاته سعد بن معاذ، ومن دعا له النبي صلى الله عليه وسلم حبر هذه الأمة عبد الله بن عباس، ومن حمل لواء العلم والفقه أبي بن كعب، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن الزبير، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأبو هريرة، وغيرهم.
ومنهم من حمل السيف مجاهداً في سبيل الله سيف الله المسلول خالد بن الوليد، أو جاهد بلسانه وهو مؤيد بروح القدس حسان بن ثابت، وفيهم أصحاب الشجرة، والمهاجرون والأنصار وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين، هؤلاء هم سلفنا، وهم قدوتنا في إظهار حب النبي صلى الله عليه وسلم وفي تحقيق المتابعة له، وطاعته وامتثال أوامره، فهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم، ورأوا التنزيل وعرفوا مراد ربهم، وعرفوا مراد نبيهم، فبهداهم نقتدي وعلى نهجهم نسير.
أسال الله العلي العظيم أن يحشرنا معهم في الفردوس الأعلى إنه سميع مجيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة آل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محبة النبي صلى الله عليه وسلم
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم
» من علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم
» من علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم
» من لوازم محبة النبي - صلى الله عليه وسلم



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: