موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أصول مهمة وبدعة شعبان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أصول مهمة وبدعة شعبان Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أصول مهمة وبدعة شعبان Empty
مُساهمةموضوع: أصول مهمة وبدعة شعبان   أصول مهمة وبدعة شعبان Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:37

عنوان الخطبة
أصول مهمة وبدعة شعبان
اسم الخطيب
مرزوق بن سالم الغامدي
رقم الخطيب
91
رقم الخطبة
1696
اسم المسجد
الرحمة
تاريخ الخطبة
 
أصول مهمة وبدعة شعبان Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- خلق الله الخلق لعبادته. 2- القرآن حذرنا من اتباع الهوى. 3- من أنواع الشرك شرك الطاعة ومنه الاتباع في تحليل الحرام وتحريم الحلال. 4- الأصل في العبادات أنها توقيفية. 5- كيف نفهم النصوص الشرعية. 6- بين ليلة القدر وليلة النصف من شعبان. 7– ما صح في فضل هذه الليلة. 8- بدع ليلة النصف من شعبان.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة: إن الله خلقنا لعبادته كما قال سبحانه وتعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconوما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon ولذلك أرسل الرسل. ولو نظرنا إلى الرسالات السماوية لوجدناها قامت على أصلين عظيمين، عبادة الله وحده، واجتناب الطاغوت. قال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوتأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon فقاعدة: أن اعبدوا الله تعني تحقيق التوحيد والعقيدة الصحيحة السليمة وطاعة الله واتباع شرعه.
وقاعدة: واجتنبوا الطاغوت تعني تجنب الأهواء والافتراق والبدع وما تؤول إليه من الشرك والكفر والظلم والفسق والإعراض عن دين الله. لذلك جاء في القرآن التحذير من مناهج الضلال حماية للدين وحماية للتوحيد من أن يشوبه شائبة كما قال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطاًأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon فاتباع الهوى هو اتباع الطاغوت، ويـؤدي بالإنسان إلى الهاوية، لأن الإنسان لا يعبد الله إلا بأمره سبحانه وتعالى لا بالآراء ولا بالأهواء، وإلا لأصبح إرسال الرسل لا فائدة منه. ولو ترك لكل صاحب رأي، وهوىً رأيه وهواه، لرأيت عبادات وطرق متنوعة ومختلفة كما هو حاصل في بعض الأماكن من هذا العالم.
واتباع الـهوى ما هو إلا عبودية لغير الله عز وجل، فمن اتبع هواه وترك ما هو ثابت في الكتاب والسنة فإنما هو متخذ إلهاً غير الله عز وجل، قال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconأرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلاًأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon وقال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconإن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجـزى كــل نفس بما تسعى أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردىأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon وقال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقينأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon.
وقـال سبحانه وتعالى محذراً نبيه صلى الله عليه وسلم من اتباع أهواء الناس: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذاً لمن الظالمينأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon. وقال تعالى مبيناً أن المتبع للرسل هو على بينة من أمره، وأما متبع الهوى فهو على سوء وضلال أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconأفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهمأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon.
وإن من الطواغيت المتبعة أيضاً إتباع السادات والكبراء من أهل البدع الذين يشرعون ويخترعون صلوات وعبادات وقربات لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته، وهنا يكون المتبعون لهؤلاء، أشبه ما يكون بأتباع الرهبان والأحبار الذين اتخذوهم آلهة كما قال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconاتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون اللهأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon وذلك باتباعهم فيما قالوا وأفتوا بما يخالف شرع الله عز وجل، فأحلوا ما حرم الله، وحرموا ما أحل الله وتلك عبادتهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فيأتي يوم القيامة هؤلاء الأتباع الذين اتبعوا السادة والكبراء في بدعهم وضلالاتهم وتركوا السنة النبوية الصحيحة الثابتة ويقولون كما قال عنهم سبحانه وتعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconوقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعناً كبيراًأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon وقال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon يا ويلتى ليتني لم أتخذ فـلاناً خليلاً أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاًأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon.
أيها الإخوة: إن العبادات أصلها توقيفي - أي لا يعبــد الله إلا بمــا شرع - فالعبادات والقربات متلقاة عن الله ورسوله، فليس لأحد أن يجعل شيئاً عبادة أو قربة إلا بدليل شرعي، فالأصل في العبادات المنع حتى يقوم الدليل الصحيح الصريح على الفعل، وأما المعاملات والعادات والعقود فالأصل فيها الإباحة حتى يثبت الأمر بتحريمها، فإذا عرف هذا الأصل عندها لا يتعبد المسلم بعبادة لله، أو يتقرب بقربة، إلا علم أن هذا الأمر عليه دليل ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أمر بهذا أو أقره أو فعله صلى الله عليه وسلم.
وهذا هو معنى شهادة أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكل عبادة لم يأمر بها النبي ولم يشرعها فهي مردودة كما قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).
وهذا الأصل أيها الإخوة هو أحد أصلين عظيمين في قبول العبادة ... فتوحيد الله واتباع شرعه هما ركنان أساسيان في قبول العمل، أي أن يكون العمل خالصاً لله وحده وموافقاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم. قال تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconفمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداًأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon.
والعمل الصالح هو الموافق للسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. إذاً الأصل الثاني في العمل الذي يتقرب به إلى الله أن يكون موافقاً لما شرعه الله ولما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
كذلك أيها الإخوة فهم النصوص الشرعية يعتمد على أصول ثابتة، فأول ما يفسر القرآن بالقرآن ثم بالسنة ثم بأقوال الصحابة، وكذلك فهم السنة، فلا يحق لأحد من المخلوقين أن يأتي بشيء مخالف لفهم السلف أو مخالف للنصوص ويرفع عقيرته ويشغب به على ما هو ثابت بالكتاب والسنة، ولسان حاله يقول:
إني وإن كنت الأخير زمانه         لآت بما لم تأتي به الأوائل
فيتبع ما تشابه ابتغاء الفتنة ويعارض به المحكم من قول الله متهماً بقوله وفعله هذا النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة بالقصور، وحاشاهم من ذلك، وكأنه هدي إلى أمر لم يفطن له النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام.
وقد حدث مثل هذا من الثلاثة الذين تقالوا عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فقال أحدهم: أقوم الليل أبداً. وقال الثاني: أصوم الدهر. وقال الثالث: لا أتزوج النساء. فردهم النبي صلى الله عليه وسلم وبين أن ذلك مخالف للسنة.
وحدث أيضاً من أشخاص جلسوا للذكر في حلقة من المسجد يعدون تسبيحهم بالحصى ففرقهم عبد الله بن مسعود وقال لهم: إما أنكم على هدى أهدى من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أو أنكم مفتتحو باب ضلالة، وكذلك الأئمة أنكروا على كل من ابتدع ذكراً أو قربة إلى الله لم يشرعها النبي صلى الله عليه وسلم، والرد على هؤلاء المبتدعة والدفاع عن السنة من الجهاد في سبيل الله فهو جهاد باللسان وبالقلم وبالحجة والبيان.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
بعد أن عرفنا الأصل في فهم النصوص الشرعية وتفسيرها وكذلك الأصل في قبول العمل والقربات، كما عرفنا الأصل في دعوة الرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام، نعرض على هذه الأصول، التي هي ميزان وقسطاس مستقيم، ما أحدثه الناس في شهر شعبان وخاصة في ليلة النصف منه.
لو نظرنا إلى هذه المحدثات والبدع لوجدناها مبنية على فهم مخالف لصريح القرآن وتفسيره، ومبنية على اتباع الهوى، واتباع السادات والكبراء، وليس لها أصل في الشرع إنما هي أمور مخترعة، صلوات وأذكار وصيام لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بشيء من ذلك ولم يفعله، لم يفعله أيضاً الصحابة ولا التابعون لهم.
لقد احتج هؤلاء المبتدعة ببعض ما نقل عن السلف في تفسير قول الله تعالى: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconحم أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon والكتاب المبين أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon فيها يفرق كل أمر حكيمأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon. بأن هذه الليلة المباركة هي ليلة النصف من شعبان التي يفرق فيها كل أمر حكيم حيث يتم فصل كل ما يخص سنة كاملة من هذه الليلة من اللوح المحفوظ وفيها الأرزاق والآجال وما قدره الله عز وجل على عباده، وهو قول ضعيف فمن أين لصاحب هذا القول أن هذه الليلـة، ليلــة النصف من شعبان، هي الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم وصريح القرآن وقول المفسرين مغاير لهذا الفهم ولهذا التفسير.
لاحظوا أيها الإخوة إلى بدايـة السورة: أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconحم أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon والكتاب المبين أصول مهمة وبدعة شعبان Mid-icon إنا أنزلناه في ليلة مباركةأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon فالضمير عائد للقرآن وأن الله أنزله في ليلـة مباركة، فما هي الليلـة التي نـزل فيها القـرآن؟ الكـل يعلم أنها ليلة القدر وأنها في رمضان في العشر الأواخر منه أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconإنا أنزلناه في ليلة القدرأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon، أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآنأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon. فكيف يخالف هؤلاء صريح القرآن؟ حتى ولو كانت الآية عن ليلة النصف مثلاً فمن أين لهم أن يخصصوا ليلها بقيام أو بصلاة معينة وبذكر معين ودعاء خاص؟ من أين لهم ذلك؟
إن النبي صلى الله عليه وسلم حضنا على قيام ليالي رمضان وخاصة العشر الأواخر منه. وعلمنا كيف نصلي في الليل وشـرع لنا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان تحرياً لليلة القدر، فلماذا لا يكون الحرص على هذه السنة؟ هذا من جهة.
ومن جهة أخرى فقد وردت أحاديث يحسنها بعض أهل العلم عن ليلة النصف من شعبان وهي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه)) وقال صلى الله عليه وسلم حينما سأله أسامـة بن زيــد رضي الله عنهما قال قلت: يا رسول الله لم أراك تصوم من الشهر ما تصوم من شعبان؟ قـال: ((ذلك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفـع عملي وأنا صائم)). وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يطلع الله على جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)).
فمن أين لمن يخصص ليلة النصف بصلاة خاصة وقراءة خاصة وذكر خاص أو أي قربة لله في هذه الليلة؟ من أين له الدليل على جواز فعله هذا؟
لو نظرنا إلى هذه الأحاديث لوجدنا أن النبي صلى الله عليه وسلم يحض على الصيام في هذا الشهر وأفضل الصيام صيام يوم وترك يوم كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن لم يستطع الشخص صيام يوم وترك يوم، فليصم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، ومن لم يستطع فليصم الأيام البيض من هذا الشهر ويكون بذلك متبعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، هذا من جهة القربات وفعلها في هذا الشهر.
أما مـا جاء في الحديثين الآخرين بـأن الله يغفر للمؤمنين ولا يغفر للمشركين ولا الكفار، ويؤخر الحاقدين والمشاحنـين من المسلمين فما هو الواجب علينا حتى لا يفوتنا هذا الأمر ونحظى بمغفرة الله عز وجل؟.
الواجب علينا أن نجدد إيماننا بالله ونصحح عقائدنا إن شابها شيء، ونزيـل ما في قلوبنا من شحناء وحقد على إخواننا المسلمين، لقد فسر بعض أهل العلم من سلفنا الصالح أن المشاحنين هم أهل البدع وهم الحاقدون على سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فعلى المسلم أن يجتنبهم ويوالي المؤمنين المتمسكين بالسنة الصحيحة، وهناك تفسير آخر هو أن المشاحنين هم المقاطعون لذوي الأرحام والمتخاصمين والمهاجرين من المسلمين فهو عام لكل مشاحن، وليس هناك تضارب بين القولين، فالمبتدع مشاحن للمؤمنين، والمتخاصم مع جاره أو مع أقاربه أيضاً مشاحن.
فما هو الواجب على المسلم في هذا الشهر وفي هذه الليلة، الواجب عليه أن يترك البدع والمحدثات ويتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويصالح أقاربه وجاره إن كان بينه وبينهم شحناء وخصام لأمر دنيوي أو لسوء تفاهم شخصي، ويرجو بذلك أن يغفر له في هذه الليلة، أسال الله أن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا إنه هو الغفور الرحيم.
أيها الإخوة: علينا بالتمسك بالسنة والتقرب إلى الله بما شرع، أين نحن من الحضور في صلاة الفجر ثم الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس؟ أبن نحن من صلاة الضحى ركعتين أو أربع أو ست أو ثمان ركعات؟ أين المسلمون من الجلوس بعد صلاة العصر في المسجد حتى غروب الشمس يقرؤون القرآن ويتدارسونه ويسبحون الله ويذكرونه ؟. أين المسلمون من ذكر الله بعد الصلوات والتهليل مائة مرة في اليوم والتسبيح مائة مرة في اليوم والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصباح عشراً وفي المساء عشراً؟ أين إكثار الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة؟ أين المسلمون من صيام الاثنين والخميس أو صيام الأيام البيض؟ أين المسلمون من قراءة السنة والسيرة الصحيحة والتمشي بموجبها والسير على نهجها؟ أين المسلمون من صلاة النوافل وصلاة الرواتب في البيوت ؟. إنه لشيء عجيب أن يترك كثير من الناس هذه السنن الثابتة ثم يتشبثون ببدع محدثة مخالفين بذلك هـدي النبي صلى الله عليه وسلم ومتبعين غير سبيل المؤمنين أصول مهمة وبدعة شعبان Start-iconومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراًأصول مهمة وبدعة شعبان End-icon.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول مهمة وبدعة شعبان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل أصول الدين المبحوثة في علم أصول الفقه ( عرض ونقد على ضوء الكتاب والسنة )
» أصول وكليات من أصول التفسير
» هل العبادة مهمة ؟
» شهر شعبان
» ما مهمة المذاهب الأربعة؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: