موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Empty
مُساهمةموضوع: نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية   نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:35

عنوان الخطبة
نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية
اسم الخطيب
مرزوق بن سالم الغامدي
رقم الخطيب
91
رقم الخطبة
1751
اسم المسجد
الرحمة
تاريخ الخطبة
 
نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- نبذة سريعة عن نشأة النبي صلى الله عليه وسلم. 2- بركة النبي صلى الله عليه وسلم. 3- ذكر بعض معجزاته صلى الله عليه وسلم. 4- القرآن أعظم معجزاته. 5- سلوكه وأخلاقه صلى الله عليه وسلم دليل نبوته. 6- حادثة الإسراء والمعراج.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة: كانت مكة وادياً غير ذي زرع ولم يكن بها سكان حتى أمر الله نبيه إبراهيم عليه السلام بأن يضع ابنه إسماعيل وأمه هاجر ببطن الوادي الذي بني فيه بيت الله الحرام بعد ذلك.
وهذه القصة معروفة ولا تخفى على الجميع، ثم جاءت قبيلة جرهم، وسكنت مكة حينما رأت الماء، فتزوج منهم إسماعيل وكثرت ذريته التي كانت على ملة التوحيد، الحنيفية السمحة.
ولكن بعد مرور السنين، انتشرت البدع وانتشر الشرك في البلد الحرام، وارتكبت الآثام إلا من أفراد معدودين ممن رحمهم الله ممن بقي على التوحيد الخالص، وقليل ما هم، ولكنهم ما عرفوا كيف يعبدون الله وحده، ولا كيف كانت عبادة السابقين من الموحدين، لطول العهد، وقلة الحفظ، وكثرة الدعاة المضلين من المقيمين أو الوافدين.
فعم الظلام وانتشر الجهل حتى أذن الله ببعثة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، ليعلم الناس الحكمة ويزكيهم، فدعا الناس إلى التوحيد، فآمن من آمن، وكفر من كفر، بالرغم من أن قريشاً كلها كانت تعرفه بالصدق والأمانة وكانوا يسمونه الأمين.
أيها الإخوة: لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم مباركاً منذ طفولته وحتى التحاقه بالرفيق الأعلى .. لقد ذكر أهل السير أنه حينما جاءت أمه حليمة .. فكعادة العرب آنذاك حيث يذهب النساء يبحثن عن أولاد الموسرين ليرضعوهم مقابل شيء من المال، وكان آباء الأطفال يرغبون في ذلك مما يساعد على حسن تربية أولادهم في البادية وحسن تغذيتهم، فحينما جاءت حليمة السعدية لإرضاع أبناء مكة، ما وجدت إلا هذا الصبي اليتيم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب فترددت في أخذه، ولكنها أخذته حتى لا تعود إلى ديارها خاوية الوفاض.
وقد كانت قليلة الدر، ومعها ناقة عجفاء وأتان لا تلحق بالركب، وكانت أرضها قليلة العشب، ولكن بعد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم در ثدييها، وإذا بالناقة حافل بالحليب، ونشطت أتانها وسبقت الركب، واخضرت الأرض ونبت الزرع، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
وأما بعد بعثته صلى الله عليه وسلم، فقد حدثت أمور متكررة في عدة مناسبات وهي ثابتة في كتب السنة تدل على بركته صلى الله عليه وسلم .. ألا وهي نبع الماء من بين أصابعه حتى شرب الناس وتوضؤوا منه وهم مئات.
إحدى هذه الحوادث كانت يوم الحديبية كما رواها البخاري رحمه الله عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة فتوضأ، فجهش الناس نحوه فقال: ((ما بكم؟)) قالوا ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون فشربنا وتوضأنا. فسأل سائل: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمسة عشر مائة.
وقد كان صلى الله عليه وسلم يلمس الطعام بيده ويدعو بالبركة، فيكفي هذا الطعام القليل مئات من الناس.
ومسح النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة ضرع الشاة المجهدة وسمى الله فدر الحليب. وغير ذلك من الأمور الثابتة التي لا يسع الوقت لذكرها.
ومن الآيات الباهرات .. أنه صلى الله عليه وسلم أمر الشجرة بالحضور فامتثلت وحضرت بين يديه، ثم أمرها بالرجوع إلى مكانها فرجعت، كما جاء في سنن ابن ماجه عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: جاء جبريل عليه السلام ذات يوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس حزين قـد خضب بالدماء، قد ضربه أهل مكة. فقال: مالك؟ فقال: فعل بي هؤلاء وفعلوا، قال: أتحب أن أريك آية؟ قال: نعم أرني، فنظر إلى شجرة من وراء الوادي. قال: ادع تلك الشجرة، فدعاها فجاءت تمشي حتى قامت بين يديه، قال: قل لها فلترجع، فقال لها: فرجعت حتى عادت إلى مكــانها. فقال رسـول صلى الله عليه وسلم: ((حسبي)) وقاد شجرة بغصن من أغصانها فانقادت معه كما يقاد البعير.
وفي بداية الدعوة المكية طلبت قريش من النبي صلى الله عليه وسلم آية تدل على صدق دعوته، فأراهم القمر ليلة كان بدراً نصفين .. انفلق القمر نصفين فوق الجبل فقال: اشهدوا .. فقالوا: سحرنا محمد .. فبدلاً من أن يؤمنوا .. ازدادوا كفراً والعياذ بالله.
بينما الوحش الكاسر والشجر والحجر الأصم آمنوا به صلى الله عليه وسلم حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن حجر بمكة كان يسلم عليه .. فيقول: السلام عليك يا رسول الله.
وكذلك قصة الذئب الذي آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبر بذلك الراعي، فلنستمع أيها الإخوة إلى هذه القصة التي رواها الإمام أحمد والبغوي في شرح السنة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما راع يرعى بالحرة إذ عرض ذئب لشاة من شياهه، فجاء الراعي يسعى فانتزعها منه فقال الذئب للراعي: ألا تتقي الله تحول بيني وبين رزق ساقــه إلي: قــال الــراعي: العجب لذئب يتكلم، والذئب مقعٍ على ذئبِه يكلمني بكلام الإنس، فقال الذئب للـراعي: ألا أحدثك بأعجب من هذا؟ هـذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحرتين يحدث الناس بأنباء ما قد سبق، فساق الراعي شياهه إلى المدينــة فزواها في زاوية من زواياها ثم دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لـه ما قـاله الذئب، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للراعي: ((فأخبر الناس ما قالـه الذئب)) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صدق الراعي ألا إن من أشراط الساعة كلام السباع الإنس، والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس، يكلم الرجلَ نعلُه وعذبةُ سوطه ويخبره فخذه بحدث أهله بعده)).
من هذه القصة وغيرها يتضح إيمان كل المخلوقات بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم إلا عاصي الجن والإنس، بل لقد اشتكى الحيوان والطير إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في قصة الحمامة التي فجعت بفراخها، وهي معروفة للجميع .. ولكن عاصي الجن والإنس هم الذين فسقوا ولم يؤمنوا به صلى الله عليه وسلم، نعوذ بالله من الضلال.
لا نستطيع أن نسرد كل المعجزات والآيات الباهرات في هذه العجالة، ولكن بالرجوع إلى كتب السير الموثوقة، وإلى كتب السنة، وإلى تفسير القرآن العظيم، يطلع المسلمون على هذه الآيات التي يحار العقل عندها، ويتعجب من تلك العقول التي جحدتها وكفرت بها.
وإن أعظم آية وهي المعجزة الباقيـة الخالدة إلى أن يشاء الله حيث أن كل معجزة أو آية من الآيات السابقـة الذكـر وغيرها مما لم يذكر، قد انتهت في وقتها، وقد شاهدها من حضرها في وقتها .. إلا هذه الآية الباهرة ألا وهي القرآن العظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من الأنبياء نبي إلا أعطي من الآيــات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الـذي أوتيته وحياً أوحاه الله إلي فأرجــو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة)).
هذا القرآن العظيم الذي تحدى الله به فصحاء العرب أن يأتوا بمثله نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Start-iconقل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القـرآن لا يأتون بمثله ولو كـان بعضهـم لبعض ظهيراًنبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية End-icon بل بلغ التحدي أن يأتوا بسورة من مثله، كما قال تعالى: نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Start-iconوإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافريننبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية End-icon.
أيها الإخوة: بنظرة شاملة على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم نجد الآيات الباهرات في حياته وفي معاملاته، نجده آية من آيات الله في أسلوب دعوته وفي جهاده، في عبادته وفي كافة سلوكياته، سواء مع زوجاته أو مع أصحابه رضي الله عن الجميع، حتى في تعامله مع أعدائه وأسراه، ومع خدمه وأصهاره.
لقد وصفه الله بأنه على خلق عظيم، فصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته صلاة دائمة وسلم تسليماً كثيراً، فهذا النبي الأمي محمد وأحمد كما أخبر عن نفسه صلى الله عليه وسلم فقال: ((أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب، الذي ليس بعده نبي، أنا نبي الرحمة ونبي التوبة ونبي الملاحم..)).
لقد وصفه الصحابة رضي الله عنهم بقولهم: كان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير أزهر اللون كأنّ عرقه اللؤلؤ وكان شعره دون الجُمة وفوق الوفرة - الجمة الذي يصل إلى الكتفين والوفرة الذي عند شحمة الأذنين-، كان كثير شعر اللحية، وكان وجهه مستديراً مثل الشمس والقمر، وكان كلامه فصلاً يفهمه كل من سمعه.
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

 
الخطبة الثانية
وإن من الآيات الباهرات آية الإسراء والمعراج، وسنذكر هذه الآية باختصار حسب ما وردت في كتب السنة الثابتة الصحيحة فهذه الآية العظيمة خُص بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث لم ينلها أحد من البشر ولن يصل إليها أحد من البشر.
قال تعالى: نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Start-iconسبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Mid-icon الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصيرنبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية End-icon.
وكان وقت الإسراء والمعراج في أيام الدعوة المكية وقبل الهجرة إلى المدينة النبوية[1] فبينما هو نائم في الحجر في الكعبة أتاه آتٍ، فشق ما بين ثغرة نحره إلى أسفل بطنه ثم استخرج قلبه فملأه حكمة وإيماناً – وحادثة شق الصدر هذه حدثت أيضاً في صغره حينما كان عند أمه حليمة السعدية -ثم ُأتي بدابة بيضاء دون البغل وفوق الحمار يقال لها: البراق، يضع خطوه عند منتهى طرفه، فركبه صلى الله عليه وسلم وبصحبته جبريل الأمين حتى وصل بيت المقدس فنزل هناك وصلى، ثم عرج به جبريل إلى السماء الدنيا، فاستفتح فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك ؟. قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قال: مرحبا به فنعم المجيء جاء، ففتح له فوجد آدم، فقال جبريل هذا أبوك آدم فسلِّم عليه، فسلَّم عليه فرد عليه السلام وقال: مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح، وإذا على يمين آدم أرواح السعداء وعلى يساره أرواح الأشقياء من ذريته، فإذا نظر إلى اليمين سُر وضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى، ثم عــرج بـه جبريل إلى السماء الثانية فوجد فيها يحي وعيسى، ثم السماء الثالثة فوجد فيها يوسف ثم الرابعة فوجد فيها إدريس.
ثم الخامسة فوجد فيها هارون، ثم السادسة فوجد فيهـا موسى، فالسابعة فوجد فيها إبراهيم عليه وعلى جميع الأنبياء الصلاة والسلام.
ثم فرضت الصلاة خمسين صلاة فخففت إلى خمس صلوات، وهنـاك رأى النبي صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Start-iconإذ يغشى السدرة ما يغشى نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Mid-icon مـا زاغ البصر وما طغىنبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية End-icon ورأى البيت المعمور ورأى الجنة، ورأى النـار وخازنها مالك، ثم عاد صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس وصلى بالأنبياء ثم عاد من ليلته إلى مكة، فسبحان من بيده ملكوت كل شيء، فأخبر أهل مكة بالإسراء والمعراج، فقال له أبو جهل عليه لعنة الله: لو جمعت لك الناس تخبرهم؟ قال: نعم، فجمعهم، فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذ المشركون في الضحك والصفير والتصفيق، فازدادوا كفراً على كفرهم، بل وارتد بعض ضعيفي الإيمان.
أما الصديق رضي الله عنه فحينما أُخبر بالخبر صدّق وآمن، وقال: أنا أصدقه بخبر السماء، فكيف لا أصدقه في هذا؟ وقد طلب القرشيون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يصف لهم بيت المقدس ليتأكدوا من كلامه فرفعه الله له، فجعل ينظر إليه ويصفه لهم فبهتوا وقالوا: أما الوصف فقد أصاب، نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Start-iconما كذب الفـؤاد ما رأى نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية Mid-icon أفتمارونه على ما يرىنبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية End-icon.
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه في أثناء الإسراء رأى موسى عليه السلام في قبره يصلي .. وقد رآه في السماء السادسة، ثم هو بالتأكيد كان خلف النبي صلى الله عليه وسلم حينما صلى بالأنبياء، فنحن نؤمن بذلك، كمـا أخـبر به الصادق المصدوق، ونؤمن أن الله على كل شيء قدير.
وعلينا أيها الإخوة إذا أردنا أن نعرف هذه الآيات والمعجزات بتفاصيلها الصحيحة، علينا أن نأخـذها من كتب السنـة الصحيحـة، ولنحذر من بعض ما يكتب من أمور فيها من التهويلات والخرافــات التي لم تثبت، إنما هي من الأكاذيب وعلينا أخذ العبرة والفائدة من هذه الآيات، كما ذكرها أهل العلم من السلف الصالح دون إحداث في الدين .. أسأل الله العلي العظيم أن يرزقنا العلم والفهم إنه سميع مجيب.
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


[1]  اختلف المؤرخون في تحديد تاريخها إلى ما يقارب أربعين قولاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه مختصرة من الشمائل والمعجزات النبوية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث وردت في الشمائل النبوية
» منازل السنة النبوية في مناهج السيرة النبوية
» الشمائل الشريفة
» الشمائل المحمدية
» سيدة الفضائل ورأس الشمائل



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: