موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 زهد النبي صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

زهد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

زهد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: زهد النبي صلى الله عليه وسلم   زهد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 22:04

عنوان الخطبة
زهد النبي صلى الله عليه وسلم
اسم الخطيب
عبد الله الهذيل
رقم الخطيب
84
رقم الخطبة
1645
اسم المسجد
فيحان
تاريخ الخطبة
5/8/1415
زهد النبي صلى الله عليه وسلم Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الله عز وجل رزقنا صغاراً وهو يرزقنا كباراً. 2- زهد النبي في طعامه. 3- زهد النبي زهداً اختياري.
الخطبة الأولى
أيها الأحبة في الله:
حياةٌ مضت في الجهاد والدعوة, والصبر والثبات, فكانت كلُها أسوةً حسنة.
وصراطًا مستقيمًا, وطريقًا يهدي إلى الحق, ومعينًا صافيًا, يُنهل منه العذب الزلال.
حياة نبينا زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon, أكرم الخلق على الله تعالى, وسيد ولد آدم أجمعين, الصادق الأمين.
لو لم يكن فيه آيات مبينة        كانت بديهتُه تأتيك بالخبر
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
ولنعش اليوم مع عيشه زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon, كيف كان؟ أي بيت كان يسكن؟ وأي فراش كان يتوسد؟ وأي طعام كان يأكل, وأي حال كان فيه؟
أهي القصور الفارهة التي يكاد أن لا يُعلم أولها من آخرها؟!
أهي فرشٌ من حرير, تمتد أطوالها وأعراضها.
أهي الموائد الممتدة بأصناف المآكل والمشارب التي يحتار المرء في اختيارها.
لا, والله ليس من ذلك شيء...
ولو شاء الله تعالى لوهب له الدنيا وأمثالها معها, ولكن هي دنيا, وما ضد الدنو إلا العلو.
أيها المسلمون:
لنقف مع تلك الحياة, وذلك العيش, لندرك حقيقة ما نحن عليه, في وقت ترى فيه كثيرًا من الناس قابضًا على قلبه, منشغلاً فكره, خوفًا على رزقه أن ينقطع, وحياته أن تنتكس، ظانًا أن الرزق بيد فلان أو فلان, أو بكذا أو كذا, فيظل يلهث, ويبذل الجهود والأوقات, فيشتري فناءً ببقاء ولا يبالي, من أجل أن يزيد المال, أو أن يبقى هو هو على أقل تقدير, ونسي أن الله تعالى رزقه وهو في بطن أمه تسعة أشهر, وألهمه أن يتغذى وهو هناك دون أن يقدم له أحدٌ طعامًا أو شرابًا, ثم لما خرج من بطن أمه ألهمه أن يمص ثدي أمه, وأصبح ذاك الذي كان يتغذى منه في رحمها لبنًا صافيًا سائغًا يمصه من ثديها, وخرج وهو لا يعلم شيئًا, فجعل الله تعالى له السمع والبصر والفؤاد, ثم تنقل في مراحل عمره, ورعاية الله عز وجل تحيط به, ورزقه مقدر له عند الله تعالى, فيمضي ريعان شبابه حتى يبلغ الثلاثين أو الأربعين.
أبعد تلك السنين يخاف أن ينقطع رزق الله عنه؟ فيُعلق غناه وفقره بفلان أو فلان, بل ويعلق بالجمادات.
ولست أعني بذلك الأسباب, ولكن ذاك الاعتقاد في القلب, الذي يعبر عنه لسان الحال والمقال, من حيث يشعر صاحبه أو لا يشعر.
أيها الأحبة في الله تعالى:
عاش نبينا زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon حياته ولم يشبع كما شبع أقلّنا, ولم يلبس كما لبس أقلنا, ولم يتوسد على مثل ما يتوسد عليه أقلنا.
عنده تسعة من البيوت, كلها حجرات, يأتيه ضيفه فلا يجد ما يضيفه به.
وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما شبع آل محمد منذ قدم المدينة من طعام بر ثلاث ليال تباعًا حتى قبض".
وفي الصحيح أيضًا عنها رضي الله عنها قالت: " ما أكل آل محمد زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon أكلتين في يوم إلا إحداهما تمر".
وفيه عن قتادة قال: "كنا نأتي أنس بن مالك رضي الله عنه, وخبازه قائم, وقال: "كلوا فما أعلم النبي زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon رأى رغيفًا مرققًا حتى لحق بالله, ولا رأى شاة سميطًا بعينه قط".
وفيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يأتي علينا الشهر ما نوقد فيه نارًا, إنما هو التمر والماء, إلا أن نؤتى باللُحم.
وفيه أيضًا عنها رضي الله عنها أنها قالت لعروة بن الزبير: ابن أختي, إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقدت في أبيات رسول الله زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon نار, قال: فقلت: ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان, التمر والماء, إلا أنه قد كان لرسول الله زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon جيران من الأنصار, كان لهم منائح, وكانوا يمنحون رسول الله زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon من أبياتهم فيسقيناه".
وفي الصحيح أيضًا عن عمر رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon فإذا هو مضطجع على رمال حصير ليس بينه وبينه فراش, قد أثر الرمال في جنبه, متكئًا على وسادة من أدم حشوها ليف, فرفعت بصري في بيته, فوالله ما رأيت فيه شيئًا يرد البصر غير أهبة ثلاثة, فقلت: يا رسول الله, ادع الله فليوسع على أمتك, فإن فارس والروم قد وسع عليهم وهم لا يعبدون الله, فقال: ((أو في هذا أنت يابن الخطاب؟! إن أولئك قوم عجلوا طيباتهم في الحياة الدنيا)).
وفيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon من الدنيا, ولم يشبع من خبز الشعير.
وفي المسند وسنن الترمذي وابن ماجه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon: ((لقد أُخفت في الله وما يخاف أحد, ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد, وما لي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شيء يواريه إبطُ بلال)).
وفي صحيح مسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: ألستم في طعام وشراب ما شئتم؟ لقد رأيت نبيكم زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon ما يجد من الدَّقَّل [وهو التمر الرديء] ما يملأ به بطنه" وزِيْدَ في رواية: "وما ترضون دون ألوان التمر والزُبدِ".
وفي كتاب الزهد لوكيع بن الجراح عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن كنا لنرفع للنبي زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon الكُرَاع, فيأكلَه بعد شهر.
وكان في غزوة الخندق يربط على بطنه حجرًا من شدة الجوع.
وتأتيه ابنته وقد أثرت الرحى في يديها, تسأله خادمًا فيدلها على التسبيح والتهليل والتحميد.
وعن علي رضي الله عنه قال: "ما كان لنا إلا إهاب كبش, ننام على ناحيته, وتعجن فاطمة على ناحيته".
أيها المسلمون:
هذا هو عيش نبينا زهد النبي صلى الله عليه وسلم Salla-icon وآل بيته, وهو سيد البشر, وأكرم الخلق على الله تعالى, رفض الدنيا, ورغب بما عند الله تعالى, ولو أراد الدنيا لأتت إليه منقادة بإذن ربها, ولكن كان دعاؤه عليه الصلاة والسلام ((اللهم اجعل رزق آل محمد قوتًا)) وفي رواية: ((كفافًا)).
ويقول عليه الصلاة والسلام: ((ما يسرّني أن عندي مثل أحد هذا ذهبًا تمضي علي ثلاثة وعندي منه دينار, إلا شيئًا أرصده لِدَين, إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا)) عن يمينه وعن شماله ومن خلفه.
ومضى أصحابه رضوان الله عليهم من بعده على ما كان عليه, ومضى على ذلك سلف الأمة الأبرار, ثم خلفت خلوف, سارعت في دنوّها, فانشغلت بها عن ساميات الأمور ومعاليها, فلم يُغن ذلك عنها شيئًا, مرت عبر سنين وقرون, وفي المتقدم عبرةٌ للمتأخر, ولكن يأبى المتأخر إلا أن يكون عبرة لمن بعد, وهكذا تمضي الآيام والسنين, وتفنى معها الأموال والمناصب, ويبقى للإنسان ما قدم, إن خيرًا فخير, وإلا فعلى نفسه جنى.
أيها الأحبة في الله:
وليس معنى ذلك أن يجحد المرء خيرًا ساقه الله إليه, ورزقًا أغدقه عليه, ونعمة أسبغها عليه, فصاحبه الذي يؤدي حق الله تعالى له أجره ونوره عند ربه.
ولكن أن تصرف الهمم والجهود والأعمار في مطالب الدنيا على حساب الآخرة, بل ولا يؤدي الحق المفروض فيها, وكذلك أن يساء الظن بالله تعالى في أن سينقطع الرزق, أو أن يعلق الرزق بفلان أو بفلان, أو بكذا أو بكذا, فذاك منزلق خطير, وهوّة مهلكة.
فاحذر تزِّل فَتَحتَ رِجلك هوة            كم قد هوى فيها من الثقلان
الخطبة الثانية
لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زهد النبي صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: