موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أشراط الساعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أشراط الساعة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: أشراط الساعة   أشراط الساعة Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:56

عنوان الخطبة
أشراط الساعة
اسم الخطيب
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
رقم الخطيب
87
رقم الخطبة
1612
اسم المسجد
جامع الطريري
تاريخ الخطبة
 
أشراط الساعة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- أشراط الساعة صغرى وكبرى. 2- بعض أشراط الساعة التي تحققت. 3- حديث عن أشراط الساعة الكبرى. 4- قيام الساعة وبعث الموتى.
الخطبة الأولى
 
أما بعد: فيا أيها المؤمنون: اتقوا الله حق تقاته.
عباد الله: إن مما يجب الإيمان به لإخبار الله جل وعلا به ولإخبار النبي صلى الله عليه وسلم به الإيمان بأشراط الساعة فإن ليوم القيامة أشراطاً، والله جل وعلا بيّن في كتابه بعض تلك الأشراط يعني بعض علامات الساعة التي تؤذن بأن الساعة قريبة وأن ميعادها قد قرب وأن لقاء الله آتٍ وإن كان أكثر الناس في غفلاتهم سائرين.
إن الإيمان بأشراط الساعة فرض لأن الله جل وعلا قال في كتابه: أشراط الساعة Start-iconفهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهمأشراط الساعة End-icon[محمد:18] فقوله: أشراط الساعة Start-iconفقد جاء أشراطهاأشراط الساعة End-icon يعني قد جاءت علاماتها.
ومن علاماتها التي قد كانت جاءت في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم انشقاق القمر، وكذلك من علاماتها بعثة النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال عليه الصلاة والسلام: ((بعثت أنا والساعة كهاتين))[1] يعني من شدة القرب بين بعثته عليه الصلاة والسلام وبين قيام الساعة، والله جل جلاله إذ أخبر بذلك فإن للساعة علامات منها علامات تكون قرب حصولها، تكون قريبة جداً منها، وهي التي يسميها العلماء أشراط الساعة الكبرى، ومنها علامات تتباعد من بعثته صلى الله عليه وسلم إلى أن يكون أول أشراط الساعة الكبرى، وهذه يسميها العلماء أشراط الساعة الصغرى.
فأشراط الساعة وهي علاماتها منها صغرى ومنها كبرى وقد ثبت في الصحيح أن عوف ابن مالك قال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((اعدد ستاً بين يدي الساعة: موتي ثم فتح بيت المقدس ثم مُوتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطاً))[2] إلى آخر ما ذكر.
وهذا من أشراط الساعة الصغرى فإن بعثته عليه الصلاة والسلام مؤذنة بقرب الساعة وإن تطاول الزمان أشراط الساعة Start-iconوإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدونأشراط الساعة End-icon[الحج:47] ثم بعد ذلك فتح بيت المقدس ثم بعد ذلك أتى المرض العام الطاعون فأصاب الناس كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ثم كذلك استفاض المال في الصحابة ومن بعدهم حتى حصل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومن أشراط الساعة الصغرى ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم جبريل في حديث عمر المشهور حيث سأل جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: أخبرني عن الساعة؟ فقال: ((ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، فقال: أخبرني بعلاماتها؟ قال: أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان))[3].
وهكذا في أنواع كثيرة من أشراط الساعة الصغرى التي تتوالى مع الزمان، تحدث شيئاً فشيئاً، تحدث كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخبر من ذلك عليه الصلاة والسلام أنها لن تقوم الساعة حتى تخرج نار من المدينة تضيء لها أعناق الإبل ببصرى[4]، وهي قرية قرب دمشق من الشام حصل ذلك في القرن السابع من الهجرة بعد سنة خمسين وستمائة، وعلم العلماء ذلك وعلمه الناس فكان ذلك من دلائل نبوته عليه الصلاة والسلام.
وكان من أشراط الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم أن تترك القلص فلا يسعى عليها[5] يعني أن تنزل الجمال والرواحل التي اعتادها الناس فلا يسعون عليها ولا يتخذونها رواحل، وقد استعجب كثير من العلماء هل يترك الناس أن يترحلوا على الإبل فقال قائلون منهم: لعل ذلك أن تكون الإبل تكثر جداً حتى تكون نسبة المركوب منها إلى ما لم يركب كلا شيء، فتكون القلص قد تركت فلا يسعى عليها، وقد رأينا في هذا الزمان صدق خبر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أخبار كثيرة فيها أشراط الساعة الصغرى التي تحدث شيئاً فشيئاً.
وإن الإيمان بذلك فرض لازم إذ تصديق النبي صلى الله عليه وسلم فرض لازم واجب على كل أحد، ومن كذب بخبره الصادق فإنه مكذب برسالته صلى الله عليه وسلم.
ثم أشراط الساعة الكبرى وهي الأشراط والعلامات التي تكون تباعاً كعقد كان فيه خرز فانقطع فتسلسل ذلك، الواحدة تلو الأخرى هي عشر بينات، أشراط الساعة الكبرى إذا حصلت الأولى فانتظر الأخرى الثانية ثم الثالثة إلى العاشرة حتى تقوم الساعة.
وأول ذلك خروج الدجال، والدجال خارج في هذه الأمة، وما من نبي إلا أنذر أمته المسيح الدجال، وإن فتنة المسيح الدجال في الناس هي أعظم فتنة، إن فتنته هي أعظم فتنة أدركتهم، يدعي أنه الرب والإله، معه جنة ونار، يحيي ويميت ويرزق ويفقر، يعطي ويمنع، معه فتنة عظيمة، معه فتنة يكون الناس فيها منهم المؤمنون ومنهم الكفار، ولا يخرج حتى لا يذكر وحتى لا يحذر منه، وقد كان كل الأنبياء يحذرون فتنته ويأمرون أقوامهم بأن يحذروا فتنته، ونبينا صلى الله عليه وسلم حذرنا فتنته فقال: ((إن يخرج فيكم وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج فيكم وأنا لست فيكم فالمرء حجيج نفسه))[6] يعني كل أحد حجيج عن نفسه فلا تغفلوا عن ذلك لأن المسيح الدجال فتنته عظيمة، فتنته جد عظيمة، ومن أدركته الفتنة وليس بذي علمٍ فيها فإنه سيكون من الذين يؤمنون بهذا الدجال أنه الرب الإله الذي يعبد ويطاع.
أيها المؤمنون: وبعد ذلك في أثناء وجود المسيح الدجال على الأرض ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام لأن عيسى ابن مريم عليه السلام توفاه الله ولم يمت توفاه الله بتوفي مدته على الأرض أشراط الساعة Start-iconإني متوفيك ورافعك إليأشراط الساعة End-icon [آل عمران:55] وبقي حياً في السماء ثم ينزله الله جل وعلا إلى الأرض في آخر الزمان بعد خروج المسيخ الدجال قال الله جل وعلا: أشراط الساعة Start-iconوإنه لعِلم للساعة فلا تمترن بهاأشراط الساعة End-icon[الزخرف:61] لما ذكر عيسى ابن مريم عليه السلام قال الله فيه في سورة الزخرف: أشراط الساعة Start-iconوإنه لعِلم للساعةأشراط الساعة End-icon وفي القراءة الأخرى: أشراط الساعة Start-iconوإنه لَعَلم للساعةأشراط الساعة End-icon يعني لدليل وشرط من أشراطها، وقد أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام وقال: ((إنه ينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق))[7]، قبل أن تفتح دمشق وقبل أن يكون ثمة منارة بيضاء فيها، فينزل عيسى فيؤمن به أهل الكتاب ويأمر بالإسلام ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ويأمر بالإسلام ويأتم بالإمام من هذه الأمة من المسلمين ويقول لهم: إمامكم منكم، حين ينزل والناس يصلون، وقد قال جل وعلا في عيسى عليه السلام: أشراط الساعة Start-iconوإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيداًأشراط الساعة End-icon[النساء:159] أشراط الساعة Start-iconإلا ليؤمنن بهأشراط الساعة End-icon أي ليؤمن بعيسى عليه السلام، سيؤمن به لأنه سيعلم أنه هو عيسى رسول الله، وسيبطل التثليث وسيبطل الإشراك به وسيأمر عيسى بالإسلام وينتشر الإسلام في الأرض يقتل عيسى عليه السلام الدجال عند باب لُد من أرض فلسطين.
ويتبع الدجال قوم كثير من اليهود ثم يعيش عيسى في الناس زمنا تفيض فيه الخيرات ويكون فيه المال ويكون فيه السعة في الأرزاق حتى يكون من ذلك شيء عجيب عجيب كما أخبر بذلك تفصيلاً النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم يكون خروج يأجوج ومأجوج وهم من الناس، وهم من البشر كما قال جل وعلا في يأجوج ومأجوج: أشراط الساعة Start-iconحتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون أشراط الساعة Mid-iconواقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا. .أشراط الساعة End-icon[الأنبياء:96] إلى آخر الآيات.
فيخرج يأجوج ومأجوج ومعهم بلاء عظيم في الناس، لا يمرون على ماء إلا شربوه، ولا على مأكل إلا أكلوه فيدعو عليهم عيسى عليه السلام فيقتلهم الله جل وعلا حتى تنتن الأرض بريحهم فيبعث الله ريحاً فتحمل أجسادهم فتلقيها في البحر.
ثم بعد ذلك - وهو الرابع - يحدث خسف في المشرق خسف عظيم لم يسبق له مثال ثم يحدث - وهو الأمر الخامس - خسف بالمغرب لم يحدث له فيما سبق مثال ثم يحدث خسف بجزيرة العرب لم يسبق أن حدث مثله، وهذا من أمر الله العجيب.
فهذه من أشراط الساعة الكبرى، هذه تلي هذه، ثم يكون ما يكون من خروج الدخان ومن طلوع الشمس من مغربها ومن خروج الدابة على الناس ضحى تَسِم الناس، فإذا خرجت الشمس من مغربها لم يقبل من الناس توبة كما قال جل وعلا: أشراط الساعة Start-iconيوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراًأشراط الساعة End-icon[الأنعام:158] لا ينفع الذي لم يكن مؤمنا لا ينفعه إيمانه بعد أن رأى طلوع الشمس من مغربها، تنقطع التوبة ويبقى المؤمن ينتظر الريح التي تميت المؤمنين ويبقى الناس كفاراً لا يقال فيهم: الله الله، كما أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام، أي لا يقول أحد لأحد: اتق الله اتق الله، ليبقى الناس بعد ذلك يتهارجون كما تتهارج الحمر[8]، ثم يبعث الله النار تبدأ في جنوب الجزيرة من قعر عدن ثم تنتشر في الأرض تحشر الناس إلى أرض محشرهم، يجتمعون تبيت معهم يخافون منها وهم يقبلون على أرض المحشر، يخافون ويهابون منها، وهي تبيت معهم إذا باتوا، وتسير معهم إذا ساروا، تكتنفهم من جوانبهم والناس يتقدمون إلى محشرهم.
ثم يأذن الله ويأمر إسرافيل بأن ينفخ في الصور نفخة الفزع أو نفخة الصعق فيصعق الناس ويعود من كان على الأرض حياً، يعود ميتاً كما قال الله جل وعلا: أشراط الساعة Start-iconونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء اللهأشراط الساعة End-icon[الزمر:68] بعد هذه النفخة يبقى الناس موتى فيغير الله الأرض، فإذا الأرض ليست هي الأرض ويغير السموات فإذا السموات ليست هي السموات أشراط الساعة Start-iconإذا الشمس كورتأشراط الساعة End-icon[التكوير:1] وتتغير السماء أشراط الساعة Start-iconإذا السماء انفطرتأشراط الساعة End-icon [الانفطار:1] وتتغير الأرض أشراط الساعة Start-iconوإذا الأرض مدتأشراط الساعة End-icon[الانشقاق:3] فيستوي من دفن بين الجبال بمن دفن في السهل، تبقى الأرض متغيرة، فالله جل وعلا يغير معالم الأرض ويغير معالم السماء، وإنه لأمر عجيب ويبقى الناس موتى تحت الأرض كل شيء بلي منهم إلا عجب الذنب، وهو آخر فقرة من فقار الظهر، يكون كالبذرة لهم فيأمر الله السماء فتنشئ سحاباً ثقالاً فيحمل ماء كمني الرجال فإذا حملت الماء أمر الله السماء فتمطر على الأرض ذلك الماء فينبت منه الأجسام بعد أن أمطرت على الأرض أربعين، لا ندري هل هي أربعون شهراً أم أربعون سنة أم أربعون أسبوعاً، تمطر أربعين فتنبت الأجسام مثل النبات كأجمل الريحان.
حتى إذا مـا الأم حان ولادها           وتمخضت فنفاسها متداني
أوحى لها رب السماء فتشققت           فإذا الجنين كأكمل الشبان
ثم يأمر الله إسرافيل فينفخ في الصور نفخة البعث فتعود الأرواح إلى الأجسام فتهتز الأجسام فيقول الكفار والمؤمنون: أشراط الساعة Start-iconيا ويلنا من بعثنا من مرقدناأشراط الساعة End-icon[يس:52] ثم يجيب المؤمنون وغيرهم أشراط الساعة Start-iconهذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلونأشراط الساعة End-icon[يس:52] فيساق الناس المؤمنون إلى الجنة والكافرون إلى النار وقبل ذلك أمور عظام من أمور المحشر.
أسأل الله جل وعلا أن يؤمننا يوم الفزع وأن يجعلنا من المتفقهين في كتابه وفي سنة رسوله وأن يجعل قلوبنا مطمئنة بالإيمان وأن يربط على قلوبنا، نعوذ به من الريب والشك ونسأله أن نكون مطمئنين بالإيمان مصدقين بما أخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم وأسأله لي ولكم ولكل المسلمين النجاة يوم الفزع ونسأله النجاة يوم الخوف، نسأله أن يخفف علينا الحساب وأن يعفو عنا وأن يجعلنا من الذين يتوفاهم وهو راض عنهم إنه ولي الغفران ونحن أصحاب المعصية، والله ولي الغفران، اللهم فاغفر جماً، اللهم فاغفر جماً، اللهم فاغفر جماً.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: أشراط الساعة Start-iconإذا زلزلت الأرض زلزالها أشراط الساعة Mid-iconوأخرجت الأرض أثقالها أشراط الساعة Mid-iconوقال الإنسان مالها أشراط الساعة Mid-iconيومئذ تحدث أخبارها أشراط الساعة Mid-iconبأن ربك أوحى لها أشراط الساعة Mid-iconيومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم أشراط الساعة Mid-iconفمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره أشراط الساعة Mid-iconومن يعمل مثقال ذرة شراً يرهأشراط الساعة End-icon[الزلزلة].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر والحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المؤمنين من كل ذنب فاستغفروه حقاً وتوبوا إليه صدقاً إنه هو الغفور الرحيم.


[1]  رواه  البخاري [5301] من حديث سهل بن سعد الساعدي، ومسلم [867] من حديث جابر بن عبد  الله رضي الله عنهما.
[2]  رواه البخاري [3176] من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه ، ومعنى ((مُوتان)) بضم الميم : هو الموت ، أو الموت الكثير الوقوع. وقال الحافظ في الفتح (6/278) ((كمعُقاص الغنم))
_ : هو داء يأخذ الدواب فيسيل من أنوفها شيء فتموت فجأة.
[3]  رواه مسلم [8] من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
[4]  رواه البخاري [7118] ومسلم [2902] من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ: ((حتى تخرج نار  من أرض الحجاز)).
[5]  أخرجه مسلم [155] من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
_ كذا في جمع نسخ الشرح التي بين أيدينا ، والذي في نسخ البخاري بتقديم القاف على العين وبه ضبط القسطلاني ، وهو المنصوص في كتب اللغة المتعين من قول أبي عبيد : ((ومنه أخذ الإقعاص)) وهو القتل مكانه.
[6]  أخرجه مسلم [2937] من حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه.
[7]  هو جزء من حديث النواس بن سمعان السابق.
[8]  هو جزء من حديث النواس بن سمعان السابق أيضاً.
الخطبة الثانية
 
الحمد لله حمداً كثيراً مباركاً فيه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله وصفيه وخليله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد: فيا أيها المؤمنون اتقوا الله حق تقاته واعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله رسوله وصفيه وخليله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد:
فيا أيها المؤمنون اتقوا الله حق تقاته، واعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة، وعليكم بلزوم التقوى فإن بالتقوى فخاركم، إن بالتقوى جاهكم عند ربكم، إن بالتقوى رفعتكم عند الله فاتقوا الله حق تقاته وعظموا الله في السر والعلن واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ذلك اليوم العصيب اتقوه، واتقوا الله الذي خلقكم، واتقوا الذي تساءلون به واتقوا الله الذي عنده الجنة والنار.
هذا واعلموا رحمني الله وإياكم أن الله جل جلاله أمركم بالصلاة على النبي فقال جل وعلا قولاً كريماً: أشراط الساعة Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماًأشراط الساعة End-icon[الأحزاب:56]اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء، الأئمة الحنفاء الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون وعن الصحابة أجمعين وعن الآل وعن التابعين وعمن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك ومنك ورحمتك وأنت أرحم الراحمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشراط الساعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: