موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أثر تحقيق التوحيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أثر تحقيق التوحيد Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أثر تحقيق التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: أثر تحقيق التوحيد   أثر تحقيق التوحيد Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:54

عنوان الخطبة
أثر تحقيق التوحيد
اسم الخطيب
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
رقم الخطيب
87
رقم الخطبة
1611
اسم المسجد
جامع الطريري
تاريخ الخطبة
 
أثر تحقيق التوحيد Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- أهمية التوحيد وفضله. 2- التوحيد سبب نجاة العبد يوم القيامة ومغفرة ذنوبه. 3- التوحيد سبب في صرف البلاء والفتن. 4- النار مصير أهل الشرك. 5- أهمية تعلم التوحيد والشرك بأنواعه. 6- دعوة للقراءة في كتب التوحيد.
الخطبة الأولى
 
أما بعد:
فأوصيكم ونفسي أيها المؤمنون بتقوى الله في السر والعلن وتقوى الله أمر عظيم لأن حقيقته أن تطيع أمر الله جل وعلا في جميع أحوالك على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الربّ جل وعلا في جميع أحوالك وجميع تقلباتك تخشى عقاب الله على علم وعلى نور من الله جل وعلا.
أيها الإخوة المؤمنون إن قلب المؤمن لا يصلح إلا بتعظيم الله جل وعلا لا يصلح ولا يثبت على الإيمان ولا يستقيم على ذلك إلا بتحقيق التوحيد لله جل وعلا فكلما قوي العبد في الإخلاص لله وفي توحيده لربه وفي تحقيقه الشهادتين شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله كلما قوي في تحقيق ذلك ثبت على الإيمان، ونفى تسويل الشيطان وكان قيامه في عقد الإيمان قياماً قوياً صحيحاً أمر الله جل وعلا عباده بتحقيق التوحيد له وبإخلاص الدين له جل وعلا: أثر تحقيق التوحيد Start-iconقل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدينأثر تحقيق التوحيد End-icon [الزمر:11]. وقال جل وعلا: أثر تحقيق التوحيد Start-iconألا لله الدين الخالصأثر تحقيق التوحيد End-icon[الزمر: 3]. يعني فاعبدوه مخلصين له الدين حنفاء وهذا الأصل العظيم عليه قامت السموات وعليه قامت الأرض ومن أجله خلق الجن والإنس أثر تحقيق التوحيد Start-iconوما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونأثر تحقيق التوحيد End-icon [الذاريات:56]. يعني إلا ليوحدون إلا ليخلصوا العبادة لي وحدي.
 وهذا الأمر العظيم من أجله بعثت الرسل ومن أجله خلقت النار وخلقت الجنة ومن أجله قام الجهاد ورفعت ألويته ومن أجله حاق بالذين كفروا سوء ما عملوا ومن أجله نصر الله المؤمنين لهذا وجب على المؤمنين أن يسعوا سعياً جاداً في تحقيق الإخلاص لله في تحقيق التوحيد لله جل وعلا بأن يكون أمرهم، بأن تكون عبادتهم بأن تكون طاعتهم لله جل وعلا وحده دون ما سواه فطاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم تبع لطاعة الرب جل وعلا: أثر تحقيق التوحيد Start-iconقل أطيعوا الله والرسولأثر تحقيق التوحيد End-icon[آل عمران:32].
أيها المؤمنون: إن العبد المؤمن إذا حقق التوحيد فإنه يحصل على فضل من الله في الدنيا وفي الآخرة فمع أنه واجب وواجب تحقيقه ففضله في الدنيا والآخرة عظيم عظيم عظيم، لهذا بين الله جل وعلا لعباده المؤمنين فضل تحقيق التوحيد وأنه يكفر الذنوب وأن التوحيد أعظم ما يتقرب العبد به إلى ربه جل وعلا اسمع مثلاً قول الحق جل جلاله: أثر تحقيق التوحيد Start-iconالذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدونأثر تحقيق التوحيد End-icon[الأنعام:82].
لما نزلت الآية شق ذلك على الصحابة وقالوا: يا رسول الله أينا لا يظلم نفسه؟ فقال: ((ليس الذي تذهبون إليه الظلم الشرك ألم تسمعوا إلى قول العبد الصالح أثر تحقيق التوحيد Start-iconلا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيمأثر تحقيق التوحيد End-icon))[1]، فهذه الآية فيها وعد من الله جل وعلا ووعده حق أن المحققين للتوحيد المبتعدين عن الشرك بأنواعه، أن لهم الأمن في الدنيا والآخرة، ولهم الهداية في الدنيا والآخرة أثر تحقيق التوحيد Start-iconالذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدونأثر تحقيق التوحيد End-icon[الأنعام:82] وهذه من ثمرات التوحيد ومن فضل التوحيد أنك بقدر تحقيقك للتوحيد وإخلاصك لله وبعدك عن الشرك الظاهر والباطن بقدر ذلك يكون لك الأمن وتكون لك الهداية لهذا ترى المؤمن الموحد أكثر الناس أمناً في الدنيا وأكثر الناس أمناً يوم القيامة ألم تسمع أخي قول الرب جل وعلا في المؤمنين: أثر تحقيق التوحيد Start-iconلا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدونأثر تحقيق التوحيد End-icon[الأنبياء:103] نعم المؤمن المسدد إذا خاف الناس في الدنيا فإنه لا يخاف لأنه في قلبه من الإخلاص لله والتوحيد ما يجعله في أمن وأمان وكذلك إذا خاف الناس يوم القيامة من النار إذا برزت الجحيم فإنه لا يخاف أثر تحقيق التوحيد Start-iconإن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسهاأثر تحقيق التوحيد End-icon[الأنبياء:102] نعم أيها المؤمنون هذا الأمر العظيم يجب علينا أن نفقهه وأن نسعى في تحقيقه ألا وهو إخلاص الدين لله وهذا بعض فضله في هذه الآية أن أهل التوحيد الخالص لهم الاهتداء، والهداية مراتب وأهلها فيها درجات ولهذا كان أكثر الناس هداية وأعظمهم هداية الأنبياء والمرسلون لأنهم حققوا الإخلاص والتوحيد لله جل وعلا: أثر تحقيق التوحيد Start-iconأولئك لهم الأمن وهم مهتدونأثر تحقيق التوحيد End-icon[الأنعام:82].
أيها المؤمن: كذلك إذا حققت الإخلاص في قولك وعملك وابتعدت عن الشرك في أقوالك وأعمالك فإن لك فضلا عظيماً وهو أنك تغفر لك الذنوب التي هي فيما بينك وبين الله جل وعلا جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله جل وعلا: عبدي إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا يعني بملء الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً أتيتك بقرابها مغفرة))[2] ، فالموحد يغفر له ذنبه ولا إله إلا الله تكون لك يوم القيامة بطاقة إذا وضعت في كفة الحسنات طاشت السيئات وسجلات السيئات، لثقل هذه الكلمة لكن لمن حققها وعمل بمعناها وتيقن بذلك وعمل بمقتضاه وابتعد عن الشرك كله فإن نور لا إله إلا الله لا يعدله شيء يحرق الشهوات ويحرق الشبهات في الدنيا وكذلك يحرق أثر الشهوات وأثر الشبهات في الآخرة حين توضع الموازين وحين يلقى الناس حسابهم كذلك أهل الإخلاص في الدنيا يمن الله عليهم بأنه يصرف عنهم السوء والفحشاء ألم تسمع إلى قول الله في حق يوسف عليه السلام: أثر تحقيق التوحيد Start-iconكذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصينأثر تحقيق التوحيد End-icon[يوسف:24] يعني الذين خلصوا لله جل وعلا وأخلصوا أعمالهم وأقوالهم وحققوا التوحيد له فيصرف عنهم السوء والفحشاء وتأمل أول الآية: أثر تحقيق التوحيد Start-iconولقد همت بهأثر تحقيق التوحيد End-icon[يوسف 25] يعني همت به امرأة العزيز فعلاً أثر تحقيق التوحيد Start-iconلقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربهأثر تحقيق التوحيد End-icon[يوسف:25] يعني أنه رأى برهان ربه وهو إخلاصه وتوحيده وتعظيمه وما في قلب الموحد من إجلال الله ولولا هذا البرهان لهم بها ولا شك أن العبد المؤمن يصرف عنه السوء والفحشاء فكم سمعنا من أناس أتاهم الشيطان فيما ذكروا وأرادهم للفحشاء ثم يأتي فضل الله عليهم فتصرف عنهم الفحشاء وينصرفون عنها وكأنها ليست بشيء لهم وذلك لأنهم حققوا وسعوا في تحقيق الإخلاص لله جل وعلا وكذلك من فضل التوحيد على أهله أن الناس إذا أصابتهم المصائب وحلت بهم العقوبات فإن أهل الإخلاص وأهل التوحيد هم أهل النجاة قال جل وعلا: أثر تحقيق التوحيد Start-iconوأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون ونجينا الذين آمنوا وكانوا يتقونأثر تحقيق التوحيد End-icon[فصلت:17] فهم أهل التوحيد فإذا أصاب الناس ما أصابهم فإن أهل التوحيد هم أهل النجاة ولو أصابهم من الهلاك فإنهم ينجون فيما بعد يعني إذا صاروا إلى الله فالذين يعذبون من أهل الظلم في الدنيا يعذبون في الآخرة وأما أهل التوحيد فيبعثون على ما في قلوبهم وعلى ما في أعمالهم لأن الله جل وعلا لا يظلم الناس شيئاً أثر تحقيق التوحيد Start-iconوأنجينا الذين آمنوا وكانوا يتقونأثر تحقيق التوحيد End-icon[النمل:53]. وفي الآية الأخرى: أثر تحقيق التوحيد Start-iconونجينا الذين آمنوا وكانوا يتقونأثر تحقيق التوحيد End-icon [فصلت:18]. إذا علمت أيها المؤمن بعض فضل التوحيد فاعلم أن الله جل وعلا لا يغفر الشرك به أثر تحقيق التوحيد Start-iconإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداًأثر تحقيق التوحيد End-icon[النساء:116] وإذا لم يرض الله جل وعلا إلا التوحيد ولا يغفر الشرك فإن عقاب أهل الشرك عظيم بل إن عقابهم النار وعقابهم الخزي في الدنيا والعذاب وكذلك العذاب في الآخرة أثر تحقيق التوحيد Start-iconومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيقأثر تحقيق التوحيد End-icon[الحج:31] وقال جل وعلا: أثر تحقيق التوحيد Start-iconوقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصارأثر تحقيق التوحيد End-icon[المائدة:72].
أيها الإخوة المؤمنون: إذا تبين لنا أن حق الله هو توحيده وأن فضل التوحيد عظيم وأن عقاب الشرك عظيم فإننا بحاجة دائمة إلى تعلم التوحيد وإلى الخوف من الشرك فإن التوحيد والإخلاص لا يقر هكذا بدون علم لابد فيه من العلم وإذا كان الله جل وعلا أمر نبيه بالعلم بالتوحيد فنحن مأمورون من باب أولى لأننا أهل الجهل بهذا الأمر العظيم اسمع قول الله جل جلاله أثر تحقيق التوحيد Start-iconفاعلم أنه لا إله إلا اللهأثر تحقيق التوحيد End-icon[محمد:19] فالعلم بالتوحيد أمره عظيم ولهذا لا يسوغ لنا أن يقول القائل منا فهمنا التوحيد وفهمنا أنواعه دون أن يكرر ذلك و دون أن يراجع ذلك بين الحين والآخر وأن يطلع على كلام أهل العلم لأن هذا ليس من باب الطلب العلمي بل هو باب حق الله جل جلاله فإذا تعلمناه وكررناه فإن ذلك لأن به صلاح القلب ولأن به تحقيق حق الله جل وعلا على العبيد ألا وهو التوحيد وكذلك إنما يعرف ذلك بضده وهو الشرك.
والشرك كما هو معلوم أقسام وأعظمه دعوة غير الله معه الشرك في الألوهية والشرك في الربوبية والشرك في الأسماء والصفات.
وهذا إنما يعرف بالتعلم وتعلمه على طريقين منها طريق مجمل على وجه الإجمال تتعلم حكمه وتتعلم معناه وتتعلم أنواع التوحيد وضده ثم الطريق المفصل أن تعلم أنواع مسائل التوحيد مسائل الرجاء مسائل الخوف مسائل التوكل مسائل الإنابة لله جل وعلا الإخلاص بأنواعه عمل القلب عمل اللسان عمل الجوارح وكيف يخلص في ذلك لله جل وعلا كذلك تفصيل ضده وهو تفصيل الشرك بأن تعلم الشرك بأن تعلم الشرك الأكبر وأنواعه والشرك الأصغر وأنواعه والشرك الخفي وأنواعه وما يحصل بين الناس من هذا وذاك وتتعلم ذلك مطبقاً له على الواقع لا يقولن قائل هذه أمور معروفة فإن إبراهيم الخليل عليه السلام دعا ربه قائلاً: أثر تحقيق التوحيد Start-iconواجنبني وبني أن نعبد الأصنامأثر تحقيق التوحيد End-icon[إبراهيم:35] قال إبراهيم التيمي رحمه الله من علماء التابعين لما تلا هذه الآية قال: ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم، فإذا خاف إبراهيم عبادة الأصنام على نفسه وعلى بنيه فنحن أولى بالخوف وإذا خفنا هربنا مما نخاف منه وإنما نهرب بالعلم والتعلم لهذا أوصي الجميع بأن نكون مطلعين على كلام أهل العلم في التوحيد والإخلاص حتى نكون ممن حاز فضله ورضي الله عمله وقوله وكان له الأمن والهداية وصرفت عنه الفحشاء وصرف عنه السوء.
فالمسألة عظيمة وحق الله عظيم واسمعوا قول الله جل وعلا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: أثر تحقيق التوحيد Start-iconقل هو الله أحد أثر تحقيق التوحيد Mid-iconالله الصمد أثر تحقيق التوحيد Mid-iconلم يلد ولم يولد أثر تحقيق التوحيد Mid-iconولم يكن له كفوا أحدأثر تحقيق التوحيد End-icon[الإخلاص] فهذه السورة ثلث القرآن وسورة الكافرين ربع القرآن أثر تحقيق التوحيد Start-iconقل يا أيها الكافرون أثر تحقيق التوحيد Mid-iconلا أعبد ما تعبدون أثر تحقيق التوحيد Mid-iconولا أنتم عابدون ما أعبد أثر تحقيق التوحيد Mid-iconولا أنا عابد ما عبدتم أثر تحقيق التوحيد Mid-iconولا أنتم عابدون ما أعبد أثر تحقيق التوحيد Mid-iconلكم دينكم ولي دينأثر تحقيق التوحيد End-icon[الكافرون] اجتمعت السورتان في تحقيق التوحيد وفي البراءة من الشرك لهذا كان عليه الصلاة والسلام يكررها أيها المؤمنون إذا سمعتم هذه الوصية فالمطلوب أن تسعوا في تحصيل كتب أهل العلم في هذه المسائل وقراءتها وسماع كلام أهل العلم في شرحها وإن ذلك به النجاة وإن ذلك به تحقيق التوحيد وإن ذلك به تحقيق فضل الله جل وعلا على عباده: ((يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على صعيد واحد فسألني كل واحد منهم مسألته فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك من ملكي شيئاً))[3] ، فتعلموا محبة الله وتعلموا أفراد الربوبية وأفراد توحيد الألوهية فالأول فيه المحبة والثاني فيه الطاعة والإخلاص وفيه التوحيد بأنواعه أسأل الله جل جلاله أن يجعلني وإياكم من الصالحين الذين رضي قولهم ورضي أعمالهم اللهم هيئ لنا من أمرنا رشداً واجعلنا ممن حقق التوحيد فدخل الجنة يا أكرم الأكرمين اللهم اجعلنا ممن خاف من الشرك وهرب منه وتخلص منه في لسانه وفي أقواله وفي قلبه وفي أعماله اللهم هيئ لنا قولاً حميداً وعملاً سعيداً اللهم وهيئ لنا ومن علينا بعاقبة حميدة يا أكرم الأكرمين أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: أثر تحقيق التوحيد Start-iconحم أثر تحقيق التوحيد Mid-iconتنزيل الكتاب من الله العزيز العليم أثر تحقيق التوحيد Mid-iconغافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصيرأثر تحقيق التوحيد End-icon[غافر:1-3].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.


[1]  أخرجه البخاري [4776] ومسلم [124] من حديث عبد الله بن مسعود.
[2]  أخرجه الترمذي [3540] من حديث أنس بن مالك ، وقال : حسن غريب ، لا نعرفه إلا من هذا  الوجه. وقال ابن رجب: إسناده لا بأس به. جامع العلوم والحكم (2/400).
[3]  أخرجه مسلم [2577] من حديث أبي ذر رضي الله عنه.
الخطبة الثانية
 
الحمد لله حق حمده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لمجده وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم اللهم تسليماً كثيراً مزيداً.
أما بعد:
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.
واعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وعليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة وعليكم بتحقيق التوحيد لله والإخلاص له وتعلم ذلك والاهتمام بما كتبه علماء الإسلام وأئمة السنة وأئمة هذه الدعوة في هذه المسائل العظام فإن مطالعة كتب التوحيد نور في الصدور وإن مطالعة كتب أهل العلم في ذلك في العقيدة والتوحيد وفي بيان الشرك وأسبابه ووسائله وأحكام ذلك وأدلته إن مطالعة ذلك وتعلمه نور وهداية في القلوب وصلاح للفرد وصلاح للمجتمع فلا تلهينكم الدنيا عن هذا الأصل العظيم الجامع الذي بعثت من أجله الأنبياء والمرسلون ومن أجله خلقت الجنة والنار فأعطوا هذه المسألة عظم حقها وما يليق بها وأقبلوا على ذلك من هذه الساعة إقبالاً فيه النية الصادقة في تعلم ذلك إجمالاً وتفصيلاً حتى لا تقع فيما وقع فيه الأكثرون من الجهل أو من ترك التوحيد وعدم رفع الرأس به والجهل بذلك أسأل الله جل وعلا أن يصلح لنا نياتنا وأن يصلح لنا ديننا وأن يصلح لنا دنيانا إنه جواد كريم.
هذا واعلموا رحمني الله وإياكم أن الله جل جلاله أمرنا بالصلاة على نبيه وقال جل وعلا قولاً كريماً: أثر تحقيق التوحيد Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماًأثر تحقيق التوحيد End-icon[الأحزاب:56].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر تحقيق التوحيد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحقيق موقف علي بن أبي طالب من خلافة
» نظم الجوهرة الفريدة فى تحقيق العقيدة
» التحبير في علم التفسير / تحقيق ودراسة
» تحقيق المأمول في ضبط قاعدة الأصول
» إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: