موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Empty
مُساهمةموضوع: نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء   نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:47

عنوان الخطبة
نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء
اسم الخطيب
عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري
رقم الخطيب
31
رقم الخطبة
1607
اسم المسجد
قباء
تاريخ الخطبة
11/4/1412
نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- بيان أخطاء العلماء إنما يقوم به أهل العلم والفقه. 2- المسائل الكبار للعلماء الكبار. 3- نصائح لطلبة العلم (التعلم للعمل ، الأدب قبل الطلب ، توقير العلماء ، عدم الاشتغال بالغرائب والمعضلات ، تلقي العلم من أهله). 4- اختلاف العلماء تسوده الرحمة ، واختلاف الجهال كارثة ونقمة.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فقد يقول قائل بعد سماعه لما بيناه في الخطبة الماضية: أنت إذاً لا ترى أن يرد أحدٌ على أحدٍ إذا أخطأ في شيء من مسائل العلم والدين والفقه، وأن لا يبين ما وقع فيه العلماء السابقون أو اللاحقون من البدع، وأن لا يشتغل ببيان الحق ولا إنكار المنكر، ولا رد الشبهات، ولا تفنيد الضلالات.
فالجواب على ذلك أن كل هذا مطلوب شرعاً ولكنه من واجبات أهل العلم والفقه، ما دخْل الخلوف في ذلك؟ لا شأن لهم في شيء من ذلك، لا يجوز للخلوف أن يتكلموا في شيء من المشكلات الشائكة التي تضل عندها الأفهام، وتزل عندها الأقدام لا يجوز للصغار أن يتكلموا في المسائل الكبار، لا يجوز للصغار أن يتكلموا في المسائل الكبار التي تحتاج إلى خبرة بالعلم وبالفقه، وإلى بصيرة بالأصول والفروع، وبالأدلة والأحكام وإلى قدرة على الاستنباط، وقدرة على تطبيق ذلك كله على الواقع، بل على الصغار أن يردوا الأمر إلى الكبار، إلى أهل العلم، وإلى أهل الفقه، ونحن إنما نقصد المسائل والمعضلات التي لا يدرك الحق فيها كل أحد، أما المسائل الواضحات، أما المنكرات الظاهرات، أما البدع المعلومات فلابد من تحذير الناس منها، وعلى كل أحد أن يبلّغ في ذلك بحسب علمه، أن يبلغ حسب ما يعلم، ونريد أن ننصح شباب الصحوة اليوم، الشباب المقبلين على التعلم والتفقه في الدين، بأن يحذروا من الآفات والعراقيل، التي تحف بهم وهم في طريق التعلم.
إن طريق العلم آخره الجنة كما أخبرنا بذلك الصادق الأمين سيدنا محمد نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Salla-icon، ولكنه طريق محفوف بالمخاطر، بالمزالق والعوائق.
فأولا: يجب على الشباب وعلى كل متعلم أن يتذكر أن المقصود من التعلم هو العمل، المقصود من التعلم هو تصحيح العبادات، وتصحيح المعاملات في حياة الناس. وتصحيح العقائد حتى يلقى المسلم ربه بعقيدة سليمة وبعمل صحيح، ولذلك نكرر دائماً ونقول: إن على الشباب بل على كل مسلم أن يتعلم أمور دينه وأن يبدأ أول ما يبدأ بتعلم الفقه والتوحيد، بتعلم الفقه والتوحيد، ولكننا نرى اليوم الخلوف اشتغلوا بعلوم الاجتهاد وهم بعد لم يفقهوا هذين العلمين الضروريين الواجبين، وهذا من علامات سوء المقصد، وفساد النية، لأنه إنما يفعل هذا من يريد الشهرة ويطلب الرئاسات العلمية.
ثانياً: على الشباب وعلى كل متعلم أن يتعلم أدب العلم، كما يتعلم العلم وأن يلزم توقير العلماء والأئمة سابقهم ولاحقهم، سابقهم من باب أولى ولاحقهم، فإن توقير العلماء والأئمة من الواجبات الشرعية، التي يؤاخذ ويأثم من أخل بها، قال المصطفى نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Salla-icon: ((ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه))[1]، وروي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه أمسك الركاب يوما لزيد بن ثاب وهو على فرسه وزيد بن ثابت من علماء الصحابة وفقهائهم، وابن عباس هو ابن عباس معروف، أمسك الركاب عند قدمي زيد، فقال له زيد: تنح يا ابن عم رسول الله نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Salla-icon، ابن عباس أمسك الركاب، احتراماً وتبجيلاً وتوقيراً لزيد، وزيد قال له: تنحّ يا ابن عم رسول الله، كره أن يراه في هذا الموقف، تعظيماً لصلته برسول الله نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Salla-icon، فقال ابن عباس : لا، بل هكذا نفعل بالعلماء[2]، وظل رضي الله عن الجميع واقفاً عند رجلي زيد ممسكاً بالركاب هذا هو أدب السلف مع علمائهم.
أما اليوم فإننا نرى من سوء أدب الخلوف ما يندى له الجبين، نرى من سوء أدب الخلوف ما يندى له الجبين، يقعون في أعراض العلماء، ويسارعون إلى الطعن فيهم، يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة، لا يرعون في مؤمن ولا في عالم إلا ولا ذمة، وإن تعجب فعجب وقوعهم وهجومهم على علماء التوحيد باسم التوحيد، يكذبون على أنفسهم وعلى الناس، ويدعون أن هذا من منهج السلف، وهذا والله ليس من منهج السلف، لقد كذبوا على أنفسهم وعلى الناس.
ثالثاً: يجب على الشباب وعلى كل متعلم أن لا يشغل نفسه بالمعضلات أثناء التعلم، ولا بالمسائل الغريبات، ولا يجوز له الاشتغال بالشبهات، ولا صرف الأعمار والأوقات في الجدل والخصومات، فإن النفس إذا استسلم المتعلم لها شغف بكل ذلك ومال إليه، وقد كان السلف يحذرون من ذلك كله أشد التحذير، وينهون المتعلمين منه، وليس أضر على طالب العلم من شهوة الجدل، فإن الجدل والخصومة في مسائل العلم والدين قد يجرّ إلى الكفر والعياذ بالله، أما أنه يجر إلى الشحناء والبغضاء والعداوة فهذا أمر واضح جلي لا شك فيه.
عن إبراهيم النخعي رحمه الله أنه قال في تفسير قوله تعلى: نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Start-iconفأغرينا بينهم العداوة والبغضاءنصائح لطالب العلم واختلاف العلماء End-icon [المائدة:14]. قال : الخصومات والجدال في الدين[3].
وعن بكر بن نصر رحمه الله قال : إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ومنعهم من العمل[4]، وسئل الإمام العظيم وخامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز رحمه الله عن قتال يوم صفين فقال: تلك دماء كفّ الله عنها يدي، لا ألطخ بها لساني[5].
فانظر أدب السلف في مثل هذه المعضلات، لكننا نرى اليوم أولئك الخلوف وهم شرذمة قليلون لا يكدرون صفو شباب الصحوة المقبلين على التعلم والتفقه في الدين، وإنما يكدرون على أنفسهم فحسب، نرى أولئك الخلوف شغلوا أنفسهم وشغلوا الناس بالجدل والخصومات، فأرسلوا وسلّوا ألسنة حداداً شداداً بغير شفقة ولا رحمة على المؤمنين، بل حتى على أهل التوحيد، وهذا والله شر مستطير، له ما وراءه، لأنه أسلوب يغرس العداوة والبغضاء بين المؤمنين وبين طلبة العلم على وجه الخصوص.
وربما أدى إلى الوقيعة بين بعض أهل العلم، إنه أسلوب يشقق صفوف المؤمنين، ويؤلب بعضهم على بعض.
رابعاً: على كل متعلم، وعلى الشباب على وجه الخصوص أن يتلقوا العلم عن أهله، ويأخذوه عن أكابر أهل العلم ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، ولا يلجؤوا إلى الأصاغر إلا عند الضرورة، ولكن عليهم أن يحذروا كل الحذر من المدسوسين والمشبوهين والمجهولين وأدعياء العلم، فإن هؤلاء لا يقودون المتعلم إلا إلى الهلاك والضلال، وليعلم الجميع أنه ليس من منهج السلف أن يجتمع الشباب ليس لهم رأس في العلم بزعم أنهم يتفقهون في الدين، دخل أحد السلف جامعاً فوجد جماعة متحلقين، فقال: ما يصنع هؤلاء؟ قالوا: يتفقهون، قال: هل لهم رأس؟ أي هل لهم شيخ من أهل العلم والفقه يعلمهم؟ قالوا: لا، قال: إذاً والله لا يفقهون أبداً.
فالتعلم بدون رؤوس في العلم يقودون الشباب، يقودون المتعلمين إلى العلم الصحيح، ويبينون لهم مسائل العلم وغوامضه، ويكشفون لهم أسراره، ويرشدونهم عند الملمات، ويوجهونهم عند المشكلات، التعلم بدون هذا خطر عظيم، وعواقبه جسيمه.
فعلينا أن نلزم رؤساءنا في العلم، رؤوسنا في العلم، ورؤوسنا في العلم هم العلماء الربانيون، المعروفون بالعلم وبالأمانة وبالتقوى والورع، وقول الحق لا يخافون في الله لومة لائم، هؤلاء هم رؤوسنا في العلم، هم أولو الأمر فينا في العلم، تجب علينا طاعتهم وملازمتهم، وأخذ العلم عنهم أو عمن يزكونه من غيرهم.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Start-iconيا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله اليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلانصائح لطالب العلم واختلاف العلماء End-icon [النساء:59].
بارك لله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 


[1]  أخرجه أحمد والطبراني والحاكم من حديث عبادة بن الصامت وحسن المنذري إسناد أحمد وقال الألبانـي : حسـن. صـحيح الترغيب (1/152) [101].
[2]  أخرجه الطبراني في الكبير (5/107-108) والخطيب في الجامع [307-308] وفي الفقيه والمتفقه (2/99) وصححه ابن حجر في الإصابة (1/543).
[3]  أخرجه ابن جرير في تفسيره (10/137) [11598-11600].
[4]  أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم (2/933) [1777] وصوابه بكر بن مضر.
[5]  أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم (2/934) [1778].
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد:
فمن الحقائق التي يجب أن ندركها جميعاً، ويجب على الشباب المتعلم على وجه الخصوص أن يتنبهوا إليها أن أكابر أهل العلم والأئمة في هذه الأمة يختلفون فيما بينهم في مسائل العلم والفقه في الدين ويتناظرون ويرد بعضهم على بعض ولا يفسد ذلك للود فيما بينهم قضية، ولا يضر اختلافهم هذا، لا يضر الأمة شيئاً، لأنهم إنما يختلفون بأدب ولا يخرجون في اختلافهم عن الأصول والضوابط الشرعية، فإن الاختلاف في مسائل العلم ومسائل الدين والفقه له أصوله وآدابه، والمناظرات لها ضوابطها، والعلماء المجتهدون أهل الاستنباط الذين لهم بصيرة بأصول الدين وفروعه وأدلته وأحكامه يختلفون ولا يضر اختلافهم الأمة، بل يفيدها فاختلاف العلماء المجتهدين رحمة ونعمة، بينما اختلاف الجهال كارثة ونقمة، لأن الجهال، ليس فقط إذا اختلفوا في مسائل العلم، بل إذا تكلموا في مسائل العلم فإنهم يفسدون لأنهم يقولون ما لا يعلمون يتكلمون بغير بصيرة، ويختلفون بلا أدب، وكذلك غالباً ما يؤدي اختلاف الجهال واختلاف المبتدئين وأرباع المتعلمين وأنصاف المتعلمين غالباً ما يؤدي اختلافهم إلى التنازع والتشاحن والبغضاء وأن يرمي بعضهم بعضاً، أما العلماء المجتهدون فإنهم لبصرهم بهذا الدين وخبرتهم بالعلم والفقه، فإنهم يختلفون ويكون اختلافهم منفعة ومصلحة للأمة، ولذلك أمر ربنا عز وجل بأن ترد المسائل المشكلات إلى علمائنا فقال سبحانه وتعالى: نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Start-iconولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهمنصائح لطالب العلم واختلاف العلماء End-icon [النساء:83]. فأولو الأمر في هذه الآية المراد منهم العلماء، وخصّت الآية منهم طبقة عالية رفيعة هم الراسخون في العلم، وصفتهم بأنهم من أهل الاستنباط نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Start-iconالذين يستنبطونه منهمنصائح لطالب العلم واختلاف العلماء End-icon وهؤلاء هم الفقهاء.
أما بعد:
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء Salla-icon وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح لطالب العلم واختلاف العلماء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التذكرة لطالب العلم
» برنامج تفصيلي لطالب العلم
» نصيحة في كتب لطالب العلم للمبتدأ
» نصائح العلماء للسلاطين والأمراء
» كيف الجمع بين تمام الدين في قوله تعالى : ( الْيَوْم أَكْمَلْتُ لَكُم دينَكُم ) واختلاف العلماء ؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: