موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 هداية القرآن للتي هي أقوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

هداية القرآن للتي هي أقوم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

هداية القرآن للتي هي أقوم Empty
مُساهمةموضوع: هداية القرآن للتي هي أقوم   هداية القرآن للتي هي أقوم Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:39

عنوان الخطبة
هداية القرآن للتي هي أقوم
اسم الخطيب
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
رقم الخطيب
87
رقم الخطبة
1619
اسم المسجد
جامع الطريري
تاريخ الخطبة
 
هداية القرآن للتي هي أقوم Printpage-logo
ملخص الخطبة
1. القرآن كتاب هداية وإرشاد.2. هداية القرآن في باب توحيد الله وتعظيمه.3. هداية الله لم يقبلها كل الناس.4. صور من تنكب الناس لهداية القرآن.
الخطبة الأولى
 
أما بعد: فيا أيها المؤمنون اتقوا الله حق التقوى.
عباد الله: قال الله جل وعلا في محكم كتابه: هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconإن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراًهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [الإسراء:9].
يقول الله جل وعلا: إن هذا القرآن الذي أنزلته، الذي هو وحيي إلى محمد صلى الله عليه وسلم الذي حمله جبريل وسمعه من كلامي فبلغه محمداً صلى الله عليه وسلم هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconإن هذا القرآن يهدي للتي هي أقومهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon هو هاد يدل ويرشد إلى أقوم الطرائق وأقوم السبل، التي من أراد أن يسلكها فإنه على نجاة، ومن خالف ذلك فإنه ابتغى ما ليس بطريق قويمة.
أيها المؤمنون: إن الله جل جلاله أقام الحجة بهذا القرآن، أقام الحجة على العباد بهذا القرآن وإنها لحجة عظيمة عظيمة، وإن استخف بها الأكثرون، ولم يرعها حقها أكثر الناس هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconوما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنينهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [يوسف:103]. إن هذا القرآن بين أيدينا، إن هذا القرآن بين أظهرنا، إن هذا القرآن هو الذي أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم، بين أيدينا اليوم كما كان بين أيدي الصحابة إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حياً بين أظهرهم وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام.
ولكن أولئك الأقوام أخذوا بهداية القرآن، أخذوا بأن القرآن يهدي للتي هي أقوم ولم يتخذوا القرآن مهجوراً بالعلم به وبالعمل. إن هذا القرآن أخذه سلف هذه الأمة أخذوه ليأخذوا منه كل خير، ليأخذوا منه ما أمر الله به وما نهى ليأخذوا منه ما أوجب الله جل وعلا فيه وما حرم ليأخذوا منه ما أخبر الله به من أمور الغيبيات فيعتقدوا ذلك ويدعوا الناس إليه هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconإن هذا القرآن يهدي للتي هي أقومهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconيهديهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon يدل ويرشد هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconللتي هي أقومهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon من السبل.
ففي مجال العقيدة، في أمر الله الأعظم ألا وهو أن يعبد وحده لا شريك له يأخذ القرآن وهو يهدي للتي هي أقوم، وغيره يهدي للضلالة، يهدي لطريقٍ ملتبسة يهدي لطريقٍ مظلمة، يهدي لطريقٍ معها الخسار في الدنيا والآخرة، فالله جل وعلا هدانا، بيّن لنا وأرشد في هذا القرآن العظيم أن حقه جل وعلا أن يعبد وحده لا شريك له.
هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين هداية القرآن للتي هي أقوم Mid-iconبل الله فاعبد وكن من الشاكرينهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [الزمر:65-66].
هذا بيان الله للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه إن عبد مع الله غيره أو أشرك مع الله جل وعلا إن أشرك مع الله أحداً ليحبطن عمله وهو عليه الصلاة والسلام، وهو النبي المكرم الذي ما من عمل صالح إلا أتاه، ولكن إذا طرأ على عمل العبد الصالح الشرك الأكبر بالله جل وعلا حبط العمل هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconوقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراًهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon[الفرقان:23] فهدى الله الناس للتي هي أقوم وبيّن في هذا القرآن أن العبد وإن كان من أهل الصلاة وإن كان من أهل الزكاة، وإن كان قائماً بالأركان والواجبات وفاعلاً ما فعل من الجهاد ومن أعظم القربات عند الله لكن كان عمله على الشرك فليس هو بخير من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال الله له: هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconلئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرينهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon[الزمر:65].
لأن حق الله أعظم، لأن حق الله أجل، ومن الناس من لم يهتد بهداية القرآن فظن أن للبشر مقاماً لو أشركوا بالله وعبدوا غيره فإنهم لن يخرجوا من هذا الدين أو لن تحبط أعمالهم فاعتقدوا في بعض الناس ممن يشرك بالله اعتقدوا فيهم ما اعتقدوا ورفعوهم مقامات، مع أنهم مشركون حصل منهم الشرك بالله، وهذا نبي الله هدانا الله جل وعلا به للتي هي أقوم، وبالقرآن للتي هي أقوم، وفيه أن من عمل الشرك ليحبطن عمله ولو كان أصلح الصالحين، ولو كان نبياً من الأنبياء.
لكن من العبرة أن من البشر من يعظم حق البشر، ولا ينظر إلى عظم المعصية، ولا ينظر إلى عظم حق الله جل وعلا وأن من أشرك بالله جل وعلا فإنه صادق عليه قوله جل وعلا: هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconلئن أشركت ليحبطن عملكهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon فلا يغتر إذاً بعبادة عابد ولا جهاد مجاهد ولا دعوة داعٍ إذا كان قائماً على الشرك بالله، إذا كان لا يعرف الطاغوت، لا يعرف الطاغوت من التوحيد، لا يعرف الشرك من الحق، لا يعرف عبادة الله وحده وأنها الحق، وأن عبادة غيره هي الباطل هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل وأن الله هو العلي الكبيرهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [لقمان:30]. تذكر هذه الهداية وليكن وزنك للناس وللفئات وللجماعات وللدول ولكل ما ترى على هذا المقياس العظيم الذي هدانا الله به للتي هي أقوم بقوله جل وعلا لنبيه: هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرينهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon.
مهما كان عليه من الأمر فهو من الخاسرين في الدنيا ومن الخاسرين في الآخرة.
هدانا الله أيها المؤمنون بهذا القرآن إن كانت لنا قلوبٌ تعي، وإن كانت لنا أفئدةٌ تعي، هدانا الله بهذا القرآن أن طاعة الرسول واجبة، وأن طاعته من طاعة الله، فأمر الله رسوله بأن يبلغ الدين، فبلغنا محمد صلى الله عليه وسلم أوامر الله وبلغنا نواهيه بهذا القرآن وبسنة العدنان عليه الصلاة والسلام.
ولكن من الناس من لم يقبل هذه الهداية، دُل وأُرشد وبُين له، وأقيمت عليه الحجة ويسمع القرآن ويعي معناه وليس ثم شبهة في فهم المعنى عنده ولكنه مع ذلك لا يقبل هذه الهداية للتي هي أقوم أو بعضهم يقبلها ولكن لا يعمل بها، فله نصيب ممن اتخذوا هذا القرآن مهجوراً.
أمر الله بالصلوات وأمر بالصدقة والزكاة وأمر بأركان الإسلام وأمر بأداء الأمانات ونهى عن الغش ونهى عن الغرر ونهى عن أكل أموال الناس بالباطل ونهى عن الظلم، ظلم الناس في أعراضهم وفي أولادهم وفي أموالهم وفي أنفسهم، وأمر الله جل وعلا بحفظ العقول، وأمر الله جل وعلا بالعدل والإحسان، وكل ذلك من الهداية للتي هي أقوم، فأمر الله بالعبادات للتي هي أقوم وبلغها رسوله، وأمر الله بالمعاملة بالتي هي أقوم وبلغها رسوله عليه الصلاة والسلام.
ومن ذلك، مما بلغ عليه الصلاة والسلام أن الله جل جلاله حرم الربا وأمر بالعدل وحرم الغرر وأمر بأداء الحقوق وحرم الرشوة وأمر بالعدل بين الناس في التساوي وبالتساوي في الفرص وفيما يستحقونه وأمر الله جل وعلا في المعاملات بأن تكون المعاملات على خير وألا يرتكب فيها ما نهى الله، وبين رسوله أن كل شرطٍ ليس في كتاب الله فهو باطلٌ وإن كان مائة شرط فضعُف بعض المسلمين في الإيمان وتركوا هداية القرآن وأخذوا بالربا الذي يمارسه الكفرة، وأخذوا بالغرر الذي يمارسه الكفرة، وأخذوا بأنواع من المعاملات استجلبوها من بلاد الكفر، من طرائقهم في البيع والشراء وأكثرها محرمٌ لما يشتمل عليه من الظلم والغرر وأكل أموال الناس بالباطل، والنبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه نهى عن الغرر، قال العلماء: النهي يدل على الفساد، فكل معاملة اشتملت على غرر فهي معاملة فاسدة، كذلك البيوع، كذلك أنواع المعاملات التي تشتمل على شروط باطلة فإن هذه الشروط إذا كان العقد في أصله صحيحاً، إن هذه الشروط باطلة، وإن أحق الشروط أن يوفى به ما أذن الله جل وعلا به وما أمر به، وكل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط، وانظر ترى ما حلّ بالمسلمين من أنواع ظلم بعضهم بعضاً في الأموال، وأكثر الناس لا يشعر بذلك، والله جل جلاله هدى بهذا القرآن للتي هي أقوم، والله جل جلاله هدى وبيّن وأرشد ما يجب أن يتبع في أمور العقيدة وفي أمور المعاملة وفي أمور العبادة، لكن هل يأخذ بذلك المسلمون أم أنهم يترددون وتضعف أنفسهم أمام ما يأتيهم من الغرب أو الشرق، أمام الشبه وأمام الشهوات.
هدى الله في هذا القرآن المؤمنين لما به تصح قلوبهم وتطيب أرواحهم فتكون عباداتهم خاشعة وتكون صلتهم بالله قائمة على تعظيمه وتبجيله.
هدى الله المؤمنين إلى سبب ذلك وإلى أسباب ذلك، ومنها غض البصر عن المحرمات والبعد عن الزنا وما يقرب إليه، فأبى كثير من المسلمين ذلك فلم يغضوا البصر عما حرم الله، لم يغضوا البصر عن الشهوات، عن شهوات النساء، وأطلقوا أبصارهم، ولذلك تجد أن صلاة أكثرهم ليست بخاشعة، وأن أُنسه بالله ليس كاملاً، بل إن أُنسه بالله ضعيفٌ ضعيف، لأن الصورة إذا اشتغل القلب بها وأنست بها العين وحلت بالقلب فإنها تضعفه التعلق بالله هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهمهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [النور:30]. فمن أراد الزكاة، من أراد تزكية النفس هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconقد أفلح من زكاهاهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [الشمس:9]. من أراد الفلاح بالتزكية فليبعد وليبعد عن رؤية النساء وعن إطلاق البصر بالشهوات، فإن غض البصر به يورث النور في القلب. وإن النور في القلب نور الإيمان ونور العلم ونور العمل سبيلُه غض البصر، والطريق إليه أن تغض البصر تعظيماً لله جل وعلا.
والله حرم الزنا وحرم الوسائل إليه هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاًهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [الإسراء:32]. ومن قُرْب الزنا أن يستأنس المرء برؤية الصور المحرمة، سواءٌ كانت صوراً لنساء تعرض في التلفاز أو تعرض في الأفلام أو نحو ذلك أو كانت صوراً على الطبيعة، فإنه لا فرق بالتأثر بين هذا وهذا، لأن الأثر في القلب واحد فالصورة صورة، والتعلق بها يذهب نور الإيمان من القلب ويذهب الأُنس بالله.
هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconإن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحاتهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [الإسراء:9]. إنها بشارة للذين يعملون الصالحات، للذين أخلصوا وتابعوا محمداً صلى الله عليه وسلم في العمل وأخذوا بهداية القرآن فلهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة. هدانا الله في هذا القرآن لأداء الحقوق وللبعد عن شرب الخمور، هدانا الله في هذا القرآن للتعاون على البر والتقوى وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هدانا الله في هذا القرآن لاتباع السنة وطاعة الله ورسوله، هدانا الله في هذا القرآن للتحبيب لطرق نيل الجنة، هدانا الله ودل وأرشد إلى ما به نتباعد من النار، هدانا الله إلى ما به تزكو نفوسنا وتطيب أرواحنا، ولكن الشأن في المسلمين، هل يأخذون بهداية القرآن وبما بينه النبي صلى الله عليه وسلم أم أنهم يسترسلون مع الشهوات هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconحتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون هداية القرآن للتي هي أقوم Mid-iconلعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثونهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [المؤمنون:99-100].
أيها المؤمن: إن المسألة خطيرة، إن مسألة الحياة ليست بالسهلة، ففكر، فكر إن الحياة ميدانٌ قصير والآخرة هي عمرك الباقي الطويل الذي لا انقطاع له، فإن آثرت هذه الدنيا على الآخرة فلست بذي لُب ولست بعاقل ولا تعرف مصلحة نفسك.
ثم تأمل، تأمل فيما به نجاتك يوم القيامة وأدم النظر والتدبر بهذا القرآن، وأطع الله ورسوله فإن في ذلك الفوز والنجاة.
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اجعلنا ممن قبل وعمل بهداية القرآن، ولا تجعلنا من المعرضين ولا الجاهلين ولا الغافلين، نعوذ بك من الغفلة ونعوذ بك من الجهل وأنت أرحم الراحمين، وأجود الأجودين وأكرم الأكرمين.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconوالعصر هداية القرآن للتي هي أقوم Mid-iconإن الإنسان لفي خسر هداية القرآن للتي هي أقوم Mid-iconإلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبرهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [سورة العصر].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المؤمنين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
 
الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد:
فإن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وعليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة، وعليكم بلزوم تقوى الله فإن بالتقوى نجاتكم فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.
واعلموا رحمني الله وإياكم أن من صلى على محمد صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة صلى الله بها عليه عشراً وقد أمر الله بذلك في قوله: هداية القرآن للتي هي أقوم Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماًهداية القرآن للتي هي أقوم End-icon [الأحزاب:56]. اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر، وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء، الأئمة الحنفاء، الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون، وعنا معهم بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هداية القرآن للتي هي أقوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هداية القرآن للتي هي أقوم
» قوله تعالى: { إن هذا القرآن هذا يهدي للتي هي أقوم }
» قوله تعالى: { إن هذا القرآن هذا يهدي للتي هي أقوم }
» أنزل الله القرآن هداية للناس وأمرهم بتدبره
» أنزل الله القرآن هداية للناس وأمرهم بتدبره ، وبين النبي عليه السلام ما أُشكِل منه وفصل ما أُجمل ، ولم يجعل فيه سرا لأحد .



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: