موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 غيبة العلماء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

غيبة العلماء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

غيبة العلماء Empty
مُساهمةموضوع: غيبة العلماء   غيبة العلماء Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:37

عنوان الخطبة
غيبة العلماء
اسم الخطيب
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
رقم الخطيب
87
رقم الخطبة
1617
اسم المسجد
جامع الطريري
تاريخ الخطبة
 
غيبة العلماء Printpage-logo
ملخص الخطبة
1. رفعة درجة العلماء على سائر الناس.2. فضل الصحابة رضي الله عنهم.3. الطعن في الصحابة طعن في نقلة الشريعة والدين.4. حرمة الغيبة والبهتان.5. التحذير من الصغائر والكبائر.6. التحذير من بهتان أهل العلم والكذب عليهم.
الخطبة الأولى
 
أما بعد: فيا أيها المؤمنون: اتقوا الله حق التقوى، واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله، يحاسب المرء منا في ذلك اليوم العصيب على لسانه وعلى جوارحه وعلى فرجه وعلى قلبه، يحاسب على كل ما عمل وعلى كل ما نطق به وعلى كل ما عقده قلبه، وكلُ شيء في ذلك اليوم سيعرض عليك من عمل إن كان خيرًا وإن كان شراً غيبة العلماء Start-iconفمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يرهغيبة العلماء Mid-iconومن يعمل مثقال ذرة شرًا يرهغيبة العلماء End-icon [الزلزلة:7-8].
أيها المؤمن: إن الله جل جلاله عظّم في كتابه شأن العلماء، شأن علماء الدين؛ لأنهم الذين حملوا في صدورهم كتاب الله جل وعلا وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ثم بينوا ذلك للناس، فرفع الله المؤمنين بالله ورسوله، رفعهم درجات، وجعل أرفع المؤمنين درجات: أهل العلم غيبة العلماء Start-iconيرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجاتغيبة العلماء End-icon [المجادلة:11]. فأهل العلم هم أرفع هذه الأمة درجة، وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا هم درجات، وأرفعهم علماؤهم، والعشرة المبشرون بالجنة هم أرفع أولئك، وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم جعلهم الله خير هذه الأمة؛ لأنه رضي عنهم واختارهم لصحبة نبيه غيبة العلماء Start-iconلقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرةغيبة العلماء End-icon [الفتح:18]. ومع ذلك، مع ثناء الله جل وعلا على صحابة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وقوله في شأنهم: غيبة العلماء Start-iconمحمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعًا سجدًاغيبة العلماء End-icon [الفتح:29]. ومع ما أثنى الله عليهم بقوله: غيبة العلماء Start-iconوالسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانغيبة العلماء End-icon [التوبة:100]. ومع ما أثنى الله عليهم في آيات كثيرة فقد ظهر أناس في زمن الصحابة يضللون الصحابة ويرون أن ما هم عليه ليس بحق، بل كفروا بعضًا منهم، لأنهم رأوا أنهم لم يحملوا دين الله وأنهم فرطوا في الدين، وأنهم رضوا بالدنيا عن الآخرة، وأنهم حكموا الرجال في دين الله ورضوا بغير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
فضللت الأمة من وقع في الصحابة، ثم أجمع المسلمون من أهل السنة والجماعة على أن من ذكر الصحابة أو ذكر علماء هذه الأمة بغير الخير فإنه على غير السبيل، يعني على غير سبيل أهل السنة والجماعة؛ لأن علماء هذه الأمة هم الذين ورثوا محمدًا صلى الله عليه وسلم، ورثوا أقواله، وورثوا القرآن، وورثوا السنة، وورثوا أفعال النبي عليه الصلاة والسلام، ونقلوها إلى الناس، فمن طعن في الصحابة فإنه يطعن في الدين؛ لأن الصحابة هم الذين نقلوا الشريعة، وهم الذين بلغوها إلى الناس، فإذا طعن فيهم رجع الطعن إلى من نقل الشرع، وهذه من أكبر وسائل  الملحدين في الطعن في الإسلام، أنهم يقولون: إن الصحابة مطعون فيهم، وكيف يرضى في نقل الشريعة بنقل من طعن فيه، ومن قتل، وعمل، ومن ارتكب بعض المعاصي، ومن قاتل لأجل الدنيا، ونحو ذلك من الأمور التي أجمع العلماء وأجمعت الأمة على تضليل من قال بذلك.
كذلك لما توالى الزمان طعن أناس كثيرون في أئمة أهل السنة وفي أئمة أهل الحديث، طعنوا فيهم، تارة بعدم معرفتهم بالدنيا، وتارة بأنهم يدخلون على الولاة، وتارة بأنهم لا يفقهون إلا النصوص ولا يعلمون العقليات، وتارة وتارة، والغرض من ذلك كله أن يطعنوا في العلماء، وإذا طعن في أهل العلم طُعن في الشريعة؛ لأن الشريعة إنما يبينها أهل العلم، يبينون كتاب الله ومعانيه، ويبينون السنة ومعانيها، فمن طعن في أهل العلم رجع طعنه إن كان مريدًا أو غير قاصد، رجع الطعن إلى الشريعة؛ لأن الشريعة إنما يبلغها هؤلاء العلماء الذين ورثوا محمدًا صلى الله عليه وسلم بشهادته عليه الصلاة والسلام حين قال: ((إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظٍ وافر))[1].
العلماء ورثة الأنبياء، فالطعن فيهم حقيقته أنه راجع إلى الطعن في الشريعة، وإن الطعن في العلماء وتشويه سمعة العلماء بحقٍ أو بغير حق عند العامة، إن ذلك يورث الشك فيهم، وإذا أُورث الشك في أهل العلم رجع ذلك إلى عدم الثقة بأقوالهم وعدم الثقة بالعقيدة التي ينشرونها وعدم الثقة ببيانهم لكتاب الله وبيانهم للسنة، وعدم الثقة ببيانهم للفتاوى المعاصرة وللنوازل الحاضرة التي تجدُّ في أحوال المسلمين وما يجدُّ في أحوالهم أفرادًا وجماعات، وإذا نزعت الثقة تسلط الجهال فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا.
أيها المؤمنون: إن الله جل جلاله لما رفع منزلة العلماء جعل غيبة كل المسلمين كبيرة من كبائر الذنوب، فإن الله جل جلاله قال: غيبة العلماء Start-iconولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموهغيبة العلماء End-icon [الحجرات:12].
فجعل الغيبة من جنس أكل الميتة، وأكل الميتة كبيرة من الكبائر، فهكذا الغيبة كبيرة من الكبائر وتعظم الغيبة إذا كان المغتاب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو إذا كان المغتاب العلماء الذين يعلمون الكتاب والسنة ويبصرون أهل العمى وينصرون السنة بالاعتقاد والعمل، تعظم الغيبة وتكبر الكبيرة.
وإذا كانت الغيبة تلك كبيرة، فمن ذكر العالم بغير ما يرضى فإنه قد اغتابه، وإذا اغتابه فإنه قد ارتكب تلك الكبيرة، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الغيبة، نهى عن الغيبة ثم سئل عنها: ما الغيبة؟ فقال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) قال: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته))[2]، والبهتان أعظم من الغيبة، غيبة العلماء Start-iconوالذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًاغيبة العلماء End-icon [الأحزاب:58].
إن الغيبة إذا كانت كبيرة من كبائر الذنوب، فمن مارسها بين الصلوات فإن الصلاة إلى الصلاة ليست مكفرة لما بينهما؛ لأن من شرط تكفير الذنوب أن تجتنب الكبائر، فمن أصر على هذه الكبيرة ولم يستغفر، ولم يتب ولم يُنب إلى ربه فإن صغيرته لا تكفرها الصلاة ولا يكفرها الصيام، ولا تكفرها الجمعة، ولا تكفرها العمرة، ولا يكفرها الحج، قال تعالى: غيبة العلماء Start-iconإن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريمًاغيبة العلماء End-icon [النساء:31]. غيبة العلماء Start-iconإن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكمغيبة العلماء End-icon، فشرط تعالى لتكفير السيئات أن تجتنب الكبائر، وكذلك قال عليه الصلاة والسلام: ((الصلاة إلى الصلاة مكفرات لما بينهما ما اجتنبت الكبائر))، وفي لفظ: ((ما لم تغش كبيرة))، وكذلك قال: ((رمضان إلى رمضان والعمرة إلى العمرة والجمعة إلى الجمعة مكفراتٌ لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر))[3].
فهذا الذي وقع في الغيبة بذكره أخاه بما يكره إن كان في أخيه ما يقول، وإن كان في أهل العلم ما يقول فقد ارتكب تلك الكبيرة، وإن كان ما يذكر كذبًا وبهتانًا، إن كان ما يذكر زورًا وإفكًا فإن مصيبته وكبيرته أعظم، وصلاته إلى صلاته ليست مكفرة لما يرتكبه من الذنوب، بل تجتمع عليه الذنوب إن لم يشأ الله أن يغفر له في الآخرة، تجتمع عليه الذنوب كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي يصف فيه الذنوب، ويصف فيه صغارها، بل الكبار. يقول: ((كمثل قوم تفرقوا في وادٍ فأتى هذا بعود صغير، وأتى ذاك بعود، وأتى الثالث بعود فجمعوه تحت قدرهم فأنضجوا قديرهم))[4] يعني ما بداخل القدر، وهكذا الذنوب تهلك صاحبها.
أيها المؤمن: إن الله رحمك بأن جعل صلاتك إلى صلاتك مكفرة لما بينهما، فإنك إذا ارتكبت تلك الكبيرة من الغيبة والبهتان، أو من الكذب على أهل العلم فإنك على خطر عظيم.
النجاة النجاة، النجاة النجاة، وإيانا وسبيل المبطلين الذين يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، ويرتكبون النهي مع علمهم بذلك، ويطعنون في أهل العلم ويعلمون أنهم هم خيرة أهل الأرض بما يحملون في صدورهم من القرآن، من كلام الله، ومن كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم، إذا تحدثوا تردد في أنفاسهم كلام الملك العلي العظيم، وإذا تحدثوا تردد مع أنفاسهم كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنه حيٌ حاضر يحدثنا, يفقهوننا ويعلمون الجاهل ويفتون ويعلم الناس أثرهم إذا قام الأشهاد يوم القيامة، من أخذ من عالم كلمة فاهتدى بها فنفعته في دينه فإنه سيعلم عظم أثرها يوم القيامة فكيف يكذب المبطلون على أهل العلم، وكيف يبهت المبطلون أهل العلم، وكيف يغتاب الناس أهل العلم وهم خيرة الله في أرضه؟ ومن ذكرهم بغير خير فهو على غير السبيل.
إن الكذب على أهل العلم كبيرة من الكبائر، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من حدث بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبَين)) وفي رواية أو في ضبطٍ: ((فهو أحد الكاذبِين))[5]، وقد قال الله جل وعلا: غيبة العلماء Start-iconإنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبونغيبة العلماء End-icon[النحل: 105]، فالكذب في هذا الزمان راج ونتج عن الكذب الغيبة والبهتان، ونتج عن ذلك أمور كثيرة فشت في الناس.
أيها المؤمن: إن إيمانك يعصمك من ارتكاب الزنا، إن إيمانك يعصمك بإذن الله وتوفيقه من شرب الخمر، ومن أكل الربا، ومن السرقة، ومن الموبقات، ومن الشرك بالله، ومن السحر، ومن التولي يوم الزحف، ومن قذف المحصنات الغافلات.
وهذه يجتمع المؤمنون على إنكارها وعلى بغضها، ولكن هل عصمك إيمانك من الغيبة؟ هل عصمك إيمانك من الكذب؟ هل عصمك إيمانك من البهتان؟!!
قال شيخ الإسلام: إنه يكثر في الصالحين أن يجتنبوا الزنا وشرب الخمر، ولكنهم يقعون في كبائر الذنوب باللسان من الغيبة ونحوها، ومن كبائر الذنوب في القلب من العجب والكبر, ونحو ذلك.
وهذا الذي قاله صحيح؛ لأن الكبائر متنوعة، والله جل جلاله جعل للسان كبيرة، وقد سأل معاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال له: ((كف عليك هذا)) قال معاذ: يا رسول الله أوإنا لمؤاخذون بما نقول؟ قال: ((ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على مناخرهم ـ أو قال على وجوههم ـ إلا حصائد ألسنتهم))[6].
فماذا يقول أولئك الذين اجتمعوا في المجالس فأخذوا يغتابون هذا العالم ويغتابون ذاك، ويقذفون القاضي هذا، ويقذفون القاضي ذاك، ولا يرعون للشرع حرمة، ولا يرعون لما في صدور العلماء من كلام الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حرمة، ولا يرعون للعقيدة الصحيحة التي يبلغها أهل العلم وينشرونها، لا يرعون لها حرمة، ويرتكبون هذه الكبيرة بذكرهم العلماء بما يكرهون، ومع ذلك يأنسون وكأنهم على طاعة، وكأنهم في طواف أو في تلاوة قرآن، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
اللهم نسألك سؤال مُلحّ يرجو الإجابة أن تجعل ألسنتنا عفيفة، اللهم اجعل ألسنتنا عفيفة وقلوبنا محبة للمؤمنين، ربنا لا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا، ربنا اجعلنا ممن يتكلم بالخير، اللهم اجعلنا ممن ينطق إذا نطق بالخير ونعوذ بك من لسان يؤول بنا إلى النار، نعوذ بك اللهم من لسان يؤول بنا إلى النار، واسمعوا قول الله عز وجل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحيم الرحيم: غيبة العلماء Start-iconوالعصرغيبة العلماء Mid-iconإن الإنسان لفي خسرغيبة العلماء Mid-iconإلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبرغيبة العلماء End-icon[العصر].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين من كل ذنب فاستغفروه من قلوبكم حقًا، وتوبوا إليه صدقًا، إنه هو الغفور الرحيم.


[1]  رواه أبو داود ح (3641) من حديث أبي الدرداء ، والترمذي ح (2682) وابن ماجه ح (223).
[2]  رواه مسلم ح (2589) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[3]  أخرجه مسلم ح (233).
[4]  رواه أحمد بنحوه ح (22302).
[5]  أخرج الرواية الأولى الترمذي ح (2662) والثانية ابن ماجه ح (39) ومسلم في مقدمة صحيحه كلهم من حديث سمرة رضي الله عنه.
[6]  أخرجه الترمذي ح (2616) وابن ماجه ح (3973) من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه.
الخطبة الثانية
 
الحمد لله حق الحمد وأسماه وأجله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه وخليله، نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق الجهاد، اللهم صل على نبيك محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وعليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة، وعليكم بلزوم تقوى الله؛ فإن بالتقوى الفخار والرفعة، فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، يعني قد حققتم إسلامكم ظاهرًا وباطنًا.
هذا واعلموا رحمني الله وإياكم أن الله جل جلاله أمركم بالصلاة على نبيه فقال قولاً كريمًا: غيبة العلماء Start-iconإن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًاغيبة العلماء End-icon [الأحزاب:56].
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك  محمد صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء، الأئمة الحنفاء، الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون، وعنا معهم بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غيبة العلماء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم غيبة غير المسلمين
» غيبة القلب !!
» لا غيبة لمجهول
» غيبة الزوج
» هل التحذير من رجل معروف بالفسق يعتبر غيبة؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: