موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الكبر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الكبر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الكبر Empty
مُساهمةموضوع: الكبر   الكبر Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 21:19

عنوان الخطبة
الكبر
اسم الخطيب
محمد عبد الكريم
رقم الخطيب
79
رقم الخطبة
1559
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
الكبر Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الكبرياء صفة الله العظيم. 2- المخلوق لا يستحق هذه الصفة بحال. 3- وعيد الله للمتكبرين . 4- الكبر من أعمال القلب ويظهر أثره على الجوارح. 5- ما هو الكبر؟ وما هي درجاته؟ 6- عاقبة المتكبرين في الآخرة. 7- علاج الكبر.
الخطبة الأولى
الكبر Start-iconيا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله وهو الغني الحميد, إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد, وما ذلك على الله بعزيزالكبر End-icon, اللهم إنا نسألك التقى والعفاف والغنى, اللهم إنا نسألك العافية في ديننا ودنيانا وأهلينا وأموالنا, اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا, اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا, ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا, أما بعد:
فإن من الأخلاق الذميمة التي تحمل الإنسان على ما لا يرضاه الله عز وجل من الأقوال والأفعال الكبر, الكبر هذا الخلق الذميم الذي أخرج بسببه إبليس من الجنة فاهبط من المقام الذي كان فيه.
الكبر هذه الصفة التي لا تنبغي إلا لله تبارك وتعالى, صفة الكبر هذه صفة كمال في ربنا عز وجل, وصفة نقص في المخلوق, قال الكبر Salla-icon: ((قال الله تبارك وتعالى: العز إزاري والكبرياء ردائي)), وفي رواية: ((والعظمة ردائي, فمن نازعني في واحد منهما عذبته)), وذلك لأن هاتين الصفتين من صفات الله تبارك وتعالى خاصة, لا يجوز للمخلوق أن يتصف بهما, فالله تعالى إذا اتصف بهما كان ذلك فيه كمال, والمخلوق إذا تجرأ ولبس شيئًا من هاتين الصفتين كان فيه نقصًا وعيبًا, قال الله تبارك وتعالى: الكبر Start-iconسأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحقالكبر End-icon, فالمتكبر لا ينتفع بآيات الله؛ ذلك أن الله عز وجل يصرفها عنه الكبر Start-iconسأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحقالكبر End-icon, والمتكبر لا يرى الحق أبدًا, بل يرى الحق باطلاً, ويرى الباطل حقًا, قال الله عز وجل عن فرعون: الكبر Start-iconكذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبارالكبر End-icon, فالمتكبر متوعد  أن يطبع الله على قلبه, فلا يرى الحقد على حقيقته, وقال عز وجل مبينًا أنه المتكبر الكبر Start-iconإنه لا يحب المستكبرينالكبر End-icon, إنه لا يحب المتعالين المتغطرسين المتجبرين, والمتكبر عن عبادة الله تبارك وتعالى والخضوع له متوعد بدخول جهنم كما قال الله عز وجل: الكبر Start-iconإن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرينالكبر End-icon, بل إن المتكبرين من أكثر أهل النار عددًا كما صح ذلك عن نبينا الكبر Salla-icon إذ قال: ((قالت النار أوثرت بالمتكبرين)), ولذلك يقول سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى: " من كانت معصيته في شهوة نرجو له توبة؛ فإن آدم عليه السلام عصى مشتهيًا فغفر له", أي ما حمله على المعصية الكبر, وإنما حمله على ذلك الملك الذي لا يبلى حمله على ذلك أنه يحب أن لا يعرى, فلذلك أقدم على الأكل من الشجة فإذا كانت معصيته من كبر فأخشى عليه اللعنة فإن إبليس عصى مستكبرًا فلعنه الله, وقال الكبر Salla-icon ـ والحديث في الصحيحين ـ: ((لا ينظر الله إلى من جر الإزار من الخيلة)).
فالكبر خلق باطن تصدر أعمال هي ثمرته, فتظهر هذه الأعمال على الجوارح؛ لأن كل إناء بما فيه ينضح, وآفة الكبر عظيمة, وفيه يهلك الخواص, وقلما ينفك عنه العباد والزهاد والعلماء, قال الكبر Salla-icon: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)), وإنما صار الكبر حجاب دون الخير؛ لأنه يحول بين العبد وبين أخلاق المؤمنين؛ لأن صاحبه لا يقدر أن يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه, فلا يقدر على التواضع, ولا يقدر على ترك الحقد والحسد والغضب, ولا على كظم الغيظ, وقبول النصح, ولا يسلم من الازدراء بالناس واغتيابهم, فما من خلق ذميم إلا وهو مضطر إليه, وما من خلق يكرهه الله عز وجل إلا ويرتكبه؛ ذلك أن الكبر قد دخل في قلبه, ومن شر أنواع الكبر ما يمنع من استفادة العلم وقبول الحق والانقياد له, وقد تحصل المعرفة للمتكبر فيقف على الدليل ـ على ما قيل ـ, ويعرف أن الحق هو كذا, يقف على معرفة هذا الشيء, ولكن لا تطاوعه نفسه على الانقياد للحق أبدًا كما قال تعالى عن آل فرعون: الكبر Start-iconوجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلمًا وعلوًاالكبر End-icon,الكبر Start-iconلقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورًاالكبر End-icon, فآل فرعون كانوا يعلمون أن الحق ما جاء به موسى عليه السلام, ولكنهم جحدوا الحق استكبارًا وعلوا, وكذلك ما قاله الله عز وجل عنهم أيضًا: الكبر Start-iconأنؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدونالكبر End-icon, وكذلك ما قاله الله عز وجل عن الأقوام الكافرة برسولها: الكبر Start-iconإن أنتم إلا بشر مثلناالكبر End-icon, أي أنخضع لكم وأنتم بشر مثلنا, تأكلون كما يأكل الناس, وتمشون في الأسواق؟ وذلك كبرًا من عند أنفسهم وعلو.
وآيات كثيرة ذكرها الله عز وجل فيها بيان خصلة الكبر, وأنها كانت السبب في رفض كثير من الناس الحق, وقد شرح النبي الكبر Salla-icon لنا الكبر شرحًا موجزًا مختصرًا جامعًا مانعًا, فكفى به الكبر Salla-icon مفسرًا, وكفى به الكبر Salla-icon مبينًا لمعناه, وذلك في صحيح مسلم أنه قال الكبر Salla-icon: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)) فقال رجل: يا رسول, إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسن, ونعله حسن! فقال الكبر Salla-icon: ((ليس ذلك, إن الله جميل يحب الجمال, الكبر بطر الحق وغمط الناس)), ويروى عنه الكبر Salla-icon: ((إن الكبر بطر الحق وغمص الناس)), إذًا الكبر هو هذا, إما بطر للحق أو غمط للناس, ومعنى بطر الحق: الاستنكاف عنه, وعدم قبوله والنظر إليه بعين الاستصغار, فإذا عرف الحق بطره أي رفضه, ولا يرضى أن يقبله, ويركب رأسه رغم البيان والحجة عليه, وغمط الناس: استصغارهم, وازدراؤهم والنظر إليهم من أعلى, فهذا هو الكبر.
والناس في هذه الآفة على ثلاث درجات.
الأولى: أن يكون الكبر مستقرًا في قلبه, فهو يرى نفسه خيرًا من غيره إلا أنه يجتهد ويتواضع, فهذا في قلبه شجرة الكبر مغروسة إلا أنه قد قطع أغصانها, فهو يرى في نفسه أنه خير من غيره, يرى نفسه أعلى من الناس, يجد هذا الشيء في قلبه, ولكنه لا يتلفظ بموجب هذه الخصلة الذميمة, لا يتحول هذا الشيء الذي في قلبه إلى فعل, إلى قول, وإنما يكتم هذا ويظهر عكس هذا الموجب, يظهر التواضع وخفض الجناح للمؤمنين, فهذا إن كانت شجرة الكبر في قلبه إلا أن أغصان هذه الشجرة لا تنمو فقد قطعها.
الدرجة الثانية: أن يظهر ذلك بأفعاله من الترفع في المجالس والتقدم على أقرانه, والإنكار إذا قصر أحد في حقه, فترى بعضهم يصعر خده للناس كأنه معرض عنهم, وكذلك العابد يعيش دوجه كأنه مستقذر لهم, وهذا قد جهلا ما أدب الله عز وجل به نبيه الكبر Salla-icon, إذ كان هو على رأس العلماء والعباد والزهاد ماذا قال الله تعالى له؟ قال الله عز وجل له: الكبر Start-iconواخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنينالكبر End-icon, الكبر Start-iconولا تمش في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاًالكبر End-icon.
الدرجة الثالثة: أن يظهر الكبر بلسانه كالدعاوى والمفاخر وتزكية النفس, وحكايات الأفعال في معرض المفاخرة بغيره, وكذلك التكبر بالحسب والنسب, فالذي له نسب شريف يستحقر من ليس له ذلك, وإن كان أرفع منه عملاً, وقد قال الكبر Salla-icon: ((ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه)) قال ابن عباس رض الله عنهما: يقول الرجل للرجل: أنا أكرم منك, أي أنا أكرم منك حسبًا, أو أكرم منك أبًا, وليس أحد أكرم من أحد إلا بالتقوى, قال تعالى: الكبر Start-iconإن أكرمكم عند الله أتقاكمالكبر End-icon.
وهذا من أسباب الكبر أن يتكبر الإنسان بوجاهته وحسبه ونسبه, أو أن يتكبر بالمال أو أن يتكبر بالجمال, أو أن يتكبر بالقوة وكثرة الأتباع, ونحو ذلك, فالكبر بالمال أكثر ما يجري بين التجار والأغنياء والرؤساء, والكبر بالجمال أكثر ما يجري بين النساء ولذلك تراهن يغتبن غيرهن ويتنقصن من جمال غيرهن, وكذلك الكبر بالقوة, وهذا يكون بين الرؤوساء ومن لهم أتباع, وهذا يحصل عند بعض من يعلم وعند بعض من له مستفيدون, فهذا من أسباب الكبر. وأعلم أن التكبر يظهر في شمائل الإنسان, يظهر في حركاته فمن ذلك أنه يحب قيام الناس له, أنه إذا جاء مجلس من المجالس أحب أن يتمثل له الناس قيامًا.
فقد قال الكبر Salla-icon في الحديث الصحيح: ((من أحب أن يتمثل له الناس قيامًا فليتبوأ مقعده من النار)) وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: "ما كان أحد أحب إلينا من رسول الله الكبر Salla-icon, وإذا رأيناه لا نقوم له لما نعلم من كراهيته لذلك, كان الكبر Salla-icon يكره أن يتمثل له الناس قيامًا, فمن الشمائل التي تظهر على الإنسان من جراء الكبر أن يحب أن يتمثل له الناس قيامًا, والسنة أن الإنسان إذا دخل مجلسًا أن لا يتمثل له الناس قيامًا, وإنما القيام عند الاحتفاء به والمعانقة واستقبال صاحب الدار لضيفانه واستقبال الرجل لأبنائه ونحو ذلك.
ومن صفات المتكبر أيضًا أنه لا يمش إلا ومعه أحد يمشي خلفه, يكره بعضهم أن يمشي وحده أو أن يحضر مجلسًا وحده, فهذا من الخصال التي تظهر كذلك على الجوارح من جراء الكبر.
ومن ذلك أيضًا أنه لا يزور أحد تكبرًا واستعلاءً أو استنكافًا, ومن ذلك أيضًا أن يستنكف من جلوس أحد إلى جانبه من الفقراء, وممن هم دونه, أو أن يمشي معه أحد من الضعفاء أو المساكين, فهذه خصال تظهر على الجوارح من جراء ما في القلب.
فأسأل الله عز وجل لي ولكم السلامة من هذه الخصلة الذميمة, إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله الذي رضي من عباده باليسير من العمل, وأفاض عليهم النعمة, وكتب على نفسه الرحمة, وضمن الكتاب الذي كتبه أن رحمته سبقت غضبه, والصلاة والسلام على إمام المتقين وقائد الغر المحجلين محمد صلوات الله وسلامه عليه.
الجزاء من جنس العمل قال الكبر Salla-icon في الحديث الصحيح: ((يحشر المتكبرون يوم القيامة كأمثال الذر في صور الرجال يطؤهم الخلائق لهوانهم على الله تعالى)) قال الكبر Salla-icon: ((يحشر المتكبرون)) أي يوم القيامة يكونون في أرض المحشر كأمثال النمل في صور الرجال, أقزام, أقزام لأنهم كانوا في الدنيا يرون أنفسهم عمالقة فيتكبرون على العباد, فالله سبحانه وتعالى يحولهم يوم القيامة إلى صور صغيرة كأمثال الذر في صور الرجال, تطؤهم الخلائق لهوانهم على الله تعالى.
وفي هذا الجانب يقول الله تبارك وتعالى: الكبر Start-iconإن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرينالكبر End-icon, ولعلاج خصلة الكبر على الإنسان.
أولاً: أن يستأصل أصل الكبر من قلبه, وذلك بأمرين أن ينظر أولاً إلى نفسه فيعرف حقيقتها, وأن ينظر ثانيًا إلى ربه فيعرف مولاه ويقف على عظمة ربه, فأن يعرف الإنسان حقيقة نفسه بأن ينظر إلى أول أمره وإلى وسط أمره وإلى آخر أمره.
فينظر في أول أمره الكبر Start-iconما أكفرهالكبر Mid-icon من أي شيء خلقهالكبر Mid-icon من نطفة خلقه فقدرهالكبر End-icon, أي ما الذي حمله على الكفر الكبر Start-iconمن أي شيء خلقهالكبر Mid-icon من نطفة خلقه فقدرهالكبر Mid-icon ثم السبيل يسرهالكبر Mid-icon ثم أماته فأقبرهالكبر Mid-icon ثم إذا شاء أنشرهالكبر End-icon, فأول أمره نطفة مذرة وآخر أمره جيفة قذرة, ويحمل فيما بين ذلك العذرة, فإذا تفكر الإنسان إلى حقيقة نفسه وجد أن مآله إلى التراب, وأنه حقير, ولا يحسبن الإنسان أنه سيبقى إلى الدوام, ولذلك قال الله عز وجل: الكبر Start-iconثم إذا شاء أنشرهالكبر End-icon, أي مآله إلى الله تبارك وتعالى, ومن ثم ينظر الإنسان إلى ربه تبارك وتعالى, وذلك بالتفكر في آلاء الله عز وجل وعجائب صنعته, فيتفكر في الجبال والبحار, وفي نفسه كيف خلقه الله عز وجل وصوره إنسانًا فمن عرف حقيقة ربه عرف حقيقة نفسه, ومن عرف حقيقة نفسه حقًا عرف حقيقة ربه تبارك وتعالى كما قال بعض العلماء.
والعلاج الثاني: أن يعارض أسباب الكبر, فإن كان سبب كبره الحسب والنسب فلينظر إلى أبيه كيف كان نطفة مذرة, فلينظر إلى أبيه وجده وجد جده, أين هم؟ أليسوا في التراب؟ فلربما من ترابهم صنع ما صنع من البنيان, فكذلك يذهب الإنسان الكبر بسبب الحسب والنسب.
وإذا كان الكبر بسبب الغنى فليتفكر الإنسان أن اليهود من أغنى العالمين, فيا لها من خصلة يسبق فيها الإنسان يهودي, ذمه الله عز وجل, فخصلة الغنى ربما تذهب بين عشية وضحاها, فإذا قدم سارق وسرق ماله أصبح صفر اليدين لا يملك ما يتكبر به.
وإذا تكبر بقوته وعظمته فليتفكر في الأمراض والعلل التي تنتابه, فإذا مرض وإذا أصابته حمى فإنه يصبح هزيلاً ضعيفًا, وإذا تعطل شيء من أعصابه أصبح لا يتحرك, وإذا كان الكبر بسبب العلم فليتفكر وليتنبه بأن للعلم تبعة, وأن الله سبحانه وتعالى يقضي يوم القيامة فيكون أول المقضين يوم القيامة رجل تعلم العلم ليقال عالم, وقرأ القرآن ليقال قارئ, فيكون أول المسحوبين على وجوههم في نار جهنم, ومن ثم يتفكر أيضًا أن الله سبحانه وتعالى يمقت المتكبرين, وأن الله عز وجل لا يحبهم ولا يوفقهم.
فبهذه الأسباب يتحصل الإنسان على التواضع, ولعنا نتكلم في خطبة قادمة عن التواضع وأسبابه, فنسأل الله عز وجل أن ينفعنا بهذه الموعظة, وأن يجعلها في قلوبنا, وأن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكبر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكبر
» الكبر
» الكبر
» الكبر
» التواضع وذم الكبر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: