موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ضوابط التكفير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ضوابط التكفير Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ضوابط التكفير Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط التكفير   ضوابط التكفير Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:34

عنوان الخطبة
ضوابط التكفير
اسم الخطيب
مراد بن أحمد القدسي
رقم الخطيب
30
رقم الخطبة
761
اسم المسجد
عبد الله بن مسعود
تاريخ الخطبة
 
ضوابط التكفير Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- أهمية الموضوع وخطورة التكفير. 2- من ضوابط التكفير التفريق بين الكفر كله العام وكفر المعين. 3- من ضوابط التكفير الرضا بالكفر كفر. 4- من ضوابط التكفير الاعتبار للظاهر والله يتولى السرائر. 5- من ضوابط التكفير قول الكفر وفعله كفر. 6- من ضوابط التكفير الكفر العملي لا يقال به إلا بقرينه. 7- من ضوابط التكفير لا ينقض الإسلام إلا الكفر الصريح . 8- من ضوابط التكفير العبرة بالخواتيم. 9- من ضوابط التكفير من كفر مسلماً كفر ، ومثله من لم يكفر الكافر. 10- موانع التكفير.
الخطبة الأولى
أهمية الموضوع:
·        كثرة القيل والقال من التكفير.
·        خطورة الكلام عن الموضوع.
·        أهمية الكلام عنه لأنه من بيان الحق وإظهاره في الأمة.
 
المباحث:
1-   خطورة الكلام في التكفير.
2-   ضوابط التكفير.
3-   موانع التكفير.
4-   كيف تقام الحجة.
 
1)          خطورة الكلام في التكفير:
أشاع المبتدعة التكفير بعضهم لبعضً، وأهل السنة يخطئون ولا يكفرون:
*ضوابط التكفير Start-iconيا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقي إليكم السلام لست مؤمناًضوابط التكفير End-icon.
*روى البخاري عن أبي ذر مرفوعاً: ((لا يرمي الرجل رجلاً بالفسق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك)).
*روى البخاري عن ابن عمر مرفوعاً: ((أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما)).
آثار السلف:
قال ابن دقيق العيد عند حديث ابن عمر (وهذا وعيد عظيم لمن أكفر أحداً من المسلمين، وليس كذلك، وهي ورطة عظيمة وقع فيها خلق كثير من المتكلمين، ومن المنسوبين إلى السنة وأهل الحديث، لما اختلفوا في العقائد فغلظوا على مخالفيهم، وحكموا بكفرهم).
وقال ابن تيمية: (إني من أعظم الناس نهياً عن أن ينسب معين إلى تكفير، وتفسيق، ومعصية، إلا إذا علم أنه قامت عليه الحجة الرسالية..).
قرر ابن الوزير تواتر الأحاديث في النهي عن تكفير المسلم.
ثم قال: (وفي مجموع ذلك ما يشهد لصحة التغليظ في تكفير المؤمن، وإخراجه من الإسلام مع شهادته بالتوحيد والنبوات، وخاصة مع قيامه بأركان الإسلام، وتجنبه الكبائر).
وقال: (وقد عوقبت الخوارج أشد العقوبة، وذمت أقبح الذم على تكفيرهم لعصاة المسلمين مع تعظيمهم في ذلك لمعاصي الله تعالى).
وسئل أبو المعالي عن تكفير الخوارج فقال: (بأن إدخال كافر في الملة وإخراج مسلم عنها عظيم في الدين).
قال الشوكاني: اعلم أن الحكم على الرجل المسلم بخروجه من دين الإسلام، ودخوله في الكفر، لا ينبغي لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقدم عليه إلا ببرهان أوضح من شمس النهار فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة المروية عن طريق جماعة من الصحابة أن من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.
وقال محمد بن عبد الوهاب: وبالجملة فيجب على من نصح نفسه ألا يتكلم في هذه المسألة إلا بعلم وبرهان من الله، وليحذر من إخراج رجل من الإسلام بمجرد فهمه، واستحسان عقله، فإن إخراج رجل من الإسلام، أو إدخاله فيه من أعظم أمور الدين،. . . وقد استزل الشيطان أكثر الناس في هذه المسألة، فقصر بطائفة فحكموا بإسلام من دلت نصوص الكتاب والسنة والإجماع على كفره، وتعدى بآخرين فكفروا من حكم الكتاب والسنة مع الإجماع بأنه مسلم). نواقض الإيمان القولية 7، 8، 9.
 
2)    ضوابط التكفير:
1-   الكفر العام لا يستلزم دائماً كفر المعين.
روى مسلم من حديث أبي هريرة مرفوعاً: ((قال رجل لم يعمل حسنة قط لأهله، إذا مات فحرقوه، ثم ذروا نصفه في البر ونصفه في البحر، فوالله لئن قدر الله عليه ليعذبنه لا يعذبه أحداً من العالمين، فلما مات الرجل فعلوا ما أمرهم، فأمر الله البر فجمع ما فيه، وأمر البحر فجمع ما فيه ثم قال: لمَ فعلت هذا؟ قال: من خشيتك يا رب وأنت أعلم، فغفر الله له)).
قال ابن تيمية: فقد يكون الفعل أو المقالة كفراً، ويطلق القول بتكفير من قال تلك المقالة، أو فعل ذلك الفعل، ويقال: من قال كذا فهو كافر أو من فعل ذلك فهو كافر، لكن الشخص المعين الذي قال ذلك القول أو فعل ذلك الفعل لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها، وهذا الأمر مطرد في نصوص الوعيد عند أهل السنة والجماعة. [الفتاوى 35/165].
قال ابن أبي العز: وأما الشخص المعين إذا قيل: هل تشهدون أنه من أهل الوعيد وأنه كافر؟ فهذا لا نشهد عليه ألا بأمر تجوز معه الشهادة، فإنه من أعظم البغي أن يشهد على معين أن الله لا يغفر له ولا يرحمه بل يخلده في النار. [الطحاوية: 357، 358].
 
2-   الرضى بالكفر كفر:
ضوابط التكفير Start-iconوقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهمضوابط التكفير End-icon.
قال القرطبي: إنكم إذاً مثلهم، من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضى بالكفر كفر، فكل من جلس في مجلس معصية، ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية.
ضوابط التكفير Start-iconلا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نُعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمينضوابط التكفير End-icon.
قوله: ضوابط التكفير Start-iconإن نعف عن طائفة منكمضوابط التكفير End-icon قيل: أنها نزلت في رجل اسمه مخاشن بن حمير، كان يسير مجانباً للمستهزئين، ولم يمالئهم في الحديث، لكنه ضحك لهم ولم ينكر عليهم...
وفي أبي داود قال ضوابط التكفير Salla-icon: ((إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها)).
الرضى عمل قلبي لا يعرف إلا بالقرائن: وهي نوعان:
قرائن لفظية: يعبر عن نفسه من غير إكراه.
قرائن عملية:
1- الجلوس معهم، قال سليمان آل الشيخ: فهو كافر مثلهم، وإن لم يفعل فعلهم لأن ذلك يتضمن الرضى بالكفر، والرضى بالكفر كفر.
وقال خالد بن الوليد: يا مجاعة تركت اليوم ما كنت عليه بأمس وكان رضاك بأمر هذا الكذاب وسكوتك عنه وأنت أعز أهل اليمامة، وقد بلغك مسيري، إقراراً له ورضاءً بما جاء به.
2-              الاستهزاء بالدين ولو كان على سبيل الخوض واللعب.
3-              إظهار الكفر من غير إكراه.
ضوابط التكفير Start-iconمن كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيمضوابط التكفير End-icon.
قال ابن تيمية: (إذا تكلم بكلمة الكفر طوعاً فقد شرح بها صدراً).
 
3) اعتبار الظاهر في الإيمان والكفر.
روى الشيخان ابن عمر مرفوعاً: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا في دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله)).
قال ابن تيمية: (أي معناه أني أمرت أن أقبل ظاهر الإسلام وأكل بواطنهم إلى الله، فالنبي لم يكن يقيم الحدود بعلمه ولا بخبر الواحد ولا بمجرد الوحي، ولا بالدلائل والشواهد، حتى يثبت الموجب للحق ببينة أو لا إقرار).
وفي الصحيحين من حديث أسامة بن زيد: ((بعثنا رسول الله في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة فأدركت رجلاً فقال : لا إله إلا الله فطعنته فوقع في نفسي من ذلك فذكرته للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقال لا إله إلا الله وقتله ؟ قال قلت : يا رسول الله إنما قالها خوفاً من السلاح قال : أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا . فما زال يكررها عليّ حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ قال فقال سعد : أنا والله لا أقتل مسلماً حتى يقتله ذو البطينة (أي أسامة)  ..)).
قال ابن تيمية (لا خلاف بين المسلمين أن الحربي إذا أسلم عند رؤية السيف وهو مطلق أو مقيد يصح إسلامه وتقبل توبته من الكفر..  وإن كانت دلالة الحال تقتضي أن باطنه خلاف ظاهره).
وفي البخاري قال عمر: إن ناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله، وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيراً أمناه وقربناه، وليس لنا من سريرته شيء، الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءاً لم نأمنه ولم نصدقه، وإن قال: إن سريرته حسنة.
قال الطحاوي: ولا تشهد عليهم بكفر ولا بشرك ولا بنفاق ما لم يظهر منهم شيء من ذلك، ونذر سرائرهم إلى الله تعالى. [الطحاوية 378].
إذا تعارض إيمان ظاهر، مع كفر ظاهر: يحكم بكفر صاحبه لأنه قد ناقض الإيمان.
من أسلم تحت السيف يحكم بإسلامه فإن رفض الشرائع كفر.
 
4-  قول الكفر كفر، وفعل الكفر كفر.
ضوابط التكفير Start-iconمن كفر الله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمانضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعبضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconيحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهمضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconوإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهونضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconإن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سوّل لهم وأملى لهم ضوابط التكفير Mid-icon ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهمضوابط التكفير End-icon.
قال الكشميري: من تلفظ بلفظ الكفر يكفر، فكل من استحسنه أو رضى به كفر.
قال ابن عابدين: إن من تكلم بكلمة الكفر هازلاً أو لاعباً، كفر عند الكل ولا اعتبار باعتقاده.
ونقل الإجماع على قتل من سب الله ورسوله والآيات.
قال ابن راهويه: أجمع المسلمون أن من سب الله أو سب رسوله أو دفع شيئاً مما أنزل الله أو قتل نبياً من أنبياء الله أنه كافر بذلك وإن كان مقراً بما أنزل الله.
 
5-  الكفر العملي الأصغر لا يقال به إلا بقرنية شرعية تدل عليه.
أمثلة:
1-   مانع الزكاة: ضوابط التكفير Start-icon فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ونفصل الآيات لقوم يعلمونضوابط التكفير End-icon.فالظاهر كفر تارك الزكاة.روى مسلم في صحيحه: قال: قال ضوابط التكفير Salla-icon ((ما من صاحب كنز لا يؤدي حقه إلا جعله الله يوم القيامة يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جبهته وجنبه وظهره، حتى يقضي الله تعالى بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار)).
2-   كفران النعمة: ((تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقلن وبم ذلك يا رسول الله ؟ قال : تُكثرن اللعن..  وتكفرن العشير..)).
3-   القاتل المتعمد، الزاني، السارق شارب الخمر.
 
6-  الإسلام الصريح، لا ينقضه إلا الكفر الصريح.
ضوابط التكفير Start-iconيا أيها الذين آمنوا إذا خرجتم في سبيل الله.فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناًضوابط التكفير End-icon.
قال ابن جرير: (يقول فتأنوا في قتل من أشكل عليكم أمره فلم تعلموا حقيقة إسلامه ولا كفره، ولا تعجلوا فتقتلوا من ألتبس عليكم أمره، ولا تقدموا على قتل أحد إلا على قتل من علمتموه يقينا حربا لكم ولله ورسوله).
وفي الحديث المتفق عليه من حديث عبادة بن الصامت: ((دعانا النبي فبايعناه، فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة من منشطنا ومكرهنا، وعسرنا، ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان)).
قال ابن بطال: من ثبت له عقد الإسلام بيقين لم يخرج منه إلا بيقين.
 
7-  العبرة بالخواتيم:
ضوابط التكفير Start-iconإن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة اللهضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconإن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملئ الأرض ذهباً ولو افتدى بهضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconإن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ثم ماتوا وهم كفار فلن يغفر الله لهمضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconوليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفارضوابط التكفير End-icon.
ضوابط التكفير Start-iconومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرةضوابط التكفير End-icon.
وروى مسلم عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين فهل ذلك نافعه؟ قال: ((لا ينفعه إن لم يقل يوماً: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين)).
وفي الحديث المتفق عليه من حديث ابن مسعود: ((فوالذي نفسي بيده إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل يعمل أهل النار فيدخلها)).
 
8-  من كفر مسلماً فقد كفر.
في الحديث المتفق عليه ابن عمر: أيما رجل مسلم أكفر رجلاً مسلماً فإن كان كافراً وإلا كان هو الكافر.
وروى مسلم عنه ضوابط التكفير Salla-icon أنه قال: ((من دعا رجلاً بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه)).
والذي يقدم على تكفير المسلم أربعة: مستحل، هازل، متأول مخطئ، مجتهد مخطئ.
أما الأول: فكافر.
أما الثاني: فكافر.
أما الثالث: فهو آثم.
أما الرابع: فلا حرج عليه.
 
9-  من لم يكفر الكافر، أو شك في كفره فقد كفر.
قال محمد بن عبد الوهاب: (من لم يكفر المشركين، أو يشك في كفرهم، أو صح مذهبهم كفر إجماعاً).
وقال محمد بن سحنون: أجمع العلماء على أن شاتم الرسول المستنقص له كافر، ومن شك في كفره وعذابه كفر.
 
3)    موانع التكفير:
أ‌-                                                     أ- الجهل: أدلة العذر بالجهل:
جاء في الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة: ((كان رجل يسرف على نفسه...)).
قال ابن تيمية: فهذا الرجل قد وقع له الشك، والجهل في قدرة الله تعالى على إعادة ابن آدم بعد ما أحرق وذري، وعلى أنه يعيد الميت ويحشره إذا فعل به ذلك.
ومثل ذلك قال ابن عبد البر، ابن القيم وابن حزم، والوزير.
متى يعذر بالجهل:
1-     اتفق الأئمة على أن حديث عهد بالإسلام أو من نشأ ببادية بعيدة يعذر بجهل الأحكام الظاهرة المتواترة كوجوب الصلاة ونحوها.
2-     أن من أنكر هذه الأمور في دار الإسلام وعلم ولم يكن حديث عهد بإسلام فإنه يكفر بمجرد ذلك.
3-     من أنكر بعض المتواتر من العامة لجهلهم ليس كمن أنكرها من العلماء إذا كان مثله لا يجهلها.
4-     يقاس على حديث العهد، من نشأ ببادية من نشأ في بلد فيه انحراف في العقيدة.
قال ابن تيمية: (وإن ذلك من الشرك الذي رحمه الله تعالى ورسوله لكن لغلبة الجهل وقلة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين لم يمكن تكفيرهم بذلك حتى نبين لهم ما جاء به الرسول مما يخالفه).
وقال محمد بن عبد الوهاب: لعدم من يناضل في هذه المسألة في وقته بلسانه وسيفه وسنانه فلم تقم عليه الحجة ولا وضحت له المحجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضوابط التكفير
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضوابط التكفير
» ضوابط التكفير عند أهل السنة والجماعة
» الأخطار الاقتصادية لظاهرة التكفير السياحة وجماعات التكفير في مصر نموذجا
» التحذير من فتنة التكفير
» التكفير وضوابطه من شرح العقيدة الطحاوية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: