موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 وداع العشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

وداع العشر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

وداع العشر Empty
مُساهمةموضوع: وداع العشر   وداع العشر Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:02

عنوان الخطبة
وداع العشر
اسم الخطيب
محمد عبد الكريم
رقم الخطيب
79
رقم الخطبة
1561
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
وداع العشر Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الدعوة إلى استغلال ما تبقى من رمضان. 2- الدعوة إلى معرفة منة الله علينا في تسهيل الطاعات علينا. 3- عوائق تحجبنا عن التوبة. 4- دعوة للاستقامة على الطاعة بعد رمضان. 5- بعض أحكام صدقة الفطر. 6- بعض أحكام صلاة العيد وسننها.
الخطبة الأولى
اللهم إنا نسألك القبول في الصيام والقيام, اللهم إنا نسألك أن تجعل خير أعمالنا خواتيمها, وخير أيامنا يوم لقياك, اللهم إنا نسألك الرشد في الأمر كله, اللهم إنا نسألك الخير العميم في شهر القرآن, اللهم إنا فقراء إليك فلا تردنا خائبين.
أما بعد: إخوة الإيمان فقد عزم شهر رمضان على الرحيل, ولم يبقى منه إلا القليل, لقد عزم شهر الصيام على الرحيل, فمن كان قد أحسن فيه فعليه بالتمام؛ فإن الأعمال بالخواتيم كما صح ذلك عن نبينا وداع العشر Salla-icon, ومن كان قد فرط فيه فليختمه بالحسنى؛ فالعمل بالختام, فتزودوا منه ما بقي من الليالي, واستودعوه عملاً صالحًا يشهد لكم به عند الملك العلام.
سلام من الرحمن كـل أوان            على خير شهر قد مضى وزمان
سلام على شهر الصيام فإنه             أمان من الرحمـن أي أمــان
فإن فنيت أيامـك الغر بغتة            فما الحزن من قلبي عليك بفـان
كيف لا تجري للمؤمن على فراقه دموع وهو لا يدري هل بقي في عمره لديه رجوع, كم مات أناس قبل أن يدركوا شهر رمضان.
تذكرت أيام مضت وليالي خلت           فجـرت من ذكـرهن دموع
ألا لهـا مـن الدهـر عودة           وهل لي إلى يوم الوصال رجوع
أين حرقة المجتهدين في نهاره؟ أين قلق المتهجدين في أسحاره, إذا كان هذا حال من ربح فيه, فكيف حال من خسر في أيامه ولياليه؟ ماذا ينفع المفرط فيه بكاؤه وقد عظمت فيه مصيبته وجلّ عزاؤه؟ ماذا ينفعه البكاء وقد ضيع الليالي في اللهو واللعب؟ ماذا ينفعه البكاء وقد كان يتسكع في الأسواق, وكان يجلس مع الأصحاب بعيدًا عن ذكر الله تعالى, والتراويح تصلى, والناس يتلون كتاب الله تعالى, ماذا ينفعه البكاء؟ لا ينفعه البكاء؛ لأن اليوم الذي مضى لا يعود يقول سبحانه وتعالى عن النادمين يوم القيامة وداع العشر Start-iconأو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصيروداع العشر End-icon.
كم نُصح المسكين فما قبل النصح, كم دعي إلى المصالحة فما أجاب إلى الصلح, كم شاهد المتواصلين فيه وهو متباعد, كم مرة به زمر السائرون وهو قاعد, حتى إذا ضاق به الوقت وحاق به المقت ندم على التفريط حين لا ينفع الندم, وطلب الاستدراك في وقت العدم, ومتى رأيت العقل يؤثر الفاني على الباقي فأعلم أنه قد مسخ, يقول العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى: "متى رأيت القلب قد ترحل عنه حب الله والاستعداد للقائه, وحل به حب المخلوق والرضى بالحياة الدنيا والطمأنينة بها, فاعلم أنه قد خسف به وداع العشر Start-iconإن الذين لا يرجون لقاءنا ورضوا بالحياة الدنيا واطمئنوا بها والذين هم عن آياتنا غافلون أولئك مأواهم النار بما كانوا يكسبونوداع العشر End-icon, ومتى جفّت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب, وأبعد القلوب من الله القلب القاسي, ومتى رأيت لذة تهرب من الأنس به سبحانه وتعالى إلى الأنس بالخلق, ومن الخلوة مع الله إلى الخلوة مع الأغيار فاعلم أنك لا تصلح له, ومتى رأيته يستفيد غيرك وأنت لا تطلب من الله عز وجل القرب منه ويستدني سواك لا تقرب فاعلم أنه الحجاب والعذاب من ركب ظهر الأماني والتفريط والتواني نزل به دار الحسرة والندامة.
أيها المسلمون هذا شهر رمضان قد قرب رحيله عنكم, فمن كان منكم محسنًا فليحمد الله على ذلك؛ فهذا من فضل الله وتوفيقه ولا يغترن إنسان من طول قيامه وبصيامه وبتلاوته القرآن, فإن الله عز وجل هدانا صراطًا مستقيمًا, هو الهادي إلى سواء الصراط.
والله لولا الله ما اهتدينا          ولا تصدقنا ولا صلينا
فلا يتسربنّ الغرور إلى إنسان صام رمضان, وختم فيه القرآن, بل عليه أن يحمد الله تعالى كثيرًا وليتذكر الساعات التي ضيعها بغير ذكر الله تعالى.
أيها المسلمون: من فعل خيرًا في هذا الشهر فليحمد الله, من تصدق أو صام أو قرأ القرآن لينتظر عظيم الثواب من الملك الوهاب إن شاء الله, ومن كان مسيئًا فيه فلا نقل له إن باب التوبة قد قفل, فليتب إلى الله تعالى توبة نصوحة فإن الله تعالى يتوب على من تاب, وإنما الأعمال بالخواتيم, فليحسن الختام, لعل الختام يغطي على الابتداء, فإن الله عز وجل إذا رأى من عبده خيرًا في نهاية عمله ختم له بالخير إن شاء الله تعالى.
وبمناسبة التوبة فإن التوبة مطلوبة في كل زمان والله عز وجل يقول: وداع العشر Start-iconومن لم يتب فأولئك هم الظالمونوداع العشر End-icon, وإن في طريق التوبة عوائق لابد أن أذكرها هنا في هذا المقام سريعًا.
أولى هذه العوائق هو نسيان الموت, أن ينسى الإنسان نهاية أجله فيظن أنه باقٍ في هذه الحياة الدنيا فيفرط في شهر رمضان هذا, ويفرط كذلك في شهر رمضان الآتي, يظن أنه سيعيش أبدًا, ونسى المسكين أن أجله عند الله مكتوب, وأنه إذا جاء أجله لا يستأخر ساعة ولا يستقدم, وكذلك لابد من تحطيم أصنام الهوى قال تعالى: وداع العشر Start-iconأرأيت من اتخذ إلهه هواهوداع العشر End-icon, فالربا هوى, والغناء هوى, واللغو هوى, والغيبة هوى, فلابد من تحطيم هذه الأصنام, تقرب إلى الله عز وجل بأن تكسر قنينات الخمر, تقرب إلى الله بأن تكسر آلات اللهو والغناء, تقرب إلى الله تعالى بأن تحطم كل أصنام الهوى, فإن فعلت ذلك كنت من الحنفاء السالكين سبيل الأنبياء.
فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يحطم أصنام الهوى؛ فإنها عائقة عن التوبة.
كذلك لابد أن ننظر إلى شؤم الذنب, كيف ضيع علينا الأوقات؟ كيف ضيع علينا النفحات الطيبة؟ فصرفنا عن الصالحين, وقربنا من الطالحين؟ كيف أبعدنا عن قراءة القرآن وعن العلم والتعلم فلينظر الإنسان إلى شؤم المعصية, وعن إبعاده عن طاعة الله تعالى, ففي ذلك خير, وليغير الأصحاب, فإن عدم تغير الأصحاب عائق من عوائق التوبة, قال وداع العشر Salla-icon: ((المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)).
وكذلك فليغير أماكن المعصية, كيف يرجى ممن تاب من مصاحبة النساء أن تقبل التوبة وهو يذهب إلى أماكن اختلاط النساء, كيف يرجى ممن يترك معصية من المعاصي وهو يصاحب أهل هذه المعصية أن يتقبل الله سبحانه وتعالى منه التوبة.
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "من علامات اتهام التوبة جمود العين واستمرار الغفلة, وأن لا يستحدث العبد بعد التوبة عملاً صالحًا لم يكن قبل الخطيئة".
فإن عدم استحداث العمل الصالح يدل على أن هذه توبة الكذابين؛ فإن الله سبحانه وتعالى قال: وداع العشر Start-iconإلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحًا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسناتوداع العشر End-icon, فعليك يا من أسأت في هذا الشهر المبارك أن تتوب إلى الله توبة نصوحًا.
أيها المسلم يا من بنيت حياتك على الاستقامة في هذا الشهر المبارك دم على ذلك في بقية حياتك ولا تهدم ما بنيت بعودك إلى المعاصي, يا من أعتقه مولاه من النار ـ نسأل الله أن نكون من أولئك ـ إياك أن تعود إليها بفعل المعاصي والأوزار, فتكون كالتي نقضت غزلها من بعد قوة …. يا من اعتاد حضور المساجد وعمارة بيوت الله بالطاعة وأداء صلاة الجمعة والجماعة واصل هذه الخطوة المباركة, ولا تقلل صلتك بالمساجد فتشارك المنافقين الذين قال الله عنهم: وداع العشر Start-iconولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالىوداع العشر End-icon, ولا تهجر المساجد وتنقطع نهائيًا فيختم الله على قلبك قال وداع العشر Salla-icon: ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجماعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين)) رواه مسلم.
إلى من تعود القرآن في هذا الشهر: داوم على تلاوته ولا تقطع صلتك به فإنه حبل الله المتين, وهو روح من الله, وهو شفيعك عند ربك وحجتك يوم القيامة فلا تعرض عنه بعد رمضان فإنه لا غنى عنه بحال من الأحوال.
يا من كان يتصدق في هذا الشهر خصص من مالك كل يوم شيئًا تتصدق به على الفقراء, وعلى الأيتام فإن الله سبحانه وتعالى يرضى من عباده الصدقة.
وهكذا أخوتي في الإسلام انقضى شهر رمضان فإن عمل المؤمن لا ينقضي حتى الموت, قال سبحانه وتعالى: وداع العشر Start-iconواعبد ربك حتى يأتيك اليقينوداع العشر End-icon, وقال عيسى عليه السلام عن ربه: وداع العشر Start-iconوأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيًاوداع العشر End-icon, وقال تعالى: وداع العشر Start-iconيا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمونوداع العشر End-icon.
ولقد شرع الله عز وجل في نهاية هذا الشهر المبارك عبادات لتعلموا أن الحياة الدنيا جعلها الله عز وجل ليبلونا أينا أحسن عملاً وداع العشر Start-iconالذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاًوداع العشر End-icon, فما تنقضي عبادة إلا ويتبعها عبادة أخرى.
الله عز وجل شرع لنا في نهاية الشهر المبارك عبادات تزيدنا من الله قربة, فشرع لنا صدقة الفطر وهي فريضة شرعها الله عز وجل على الكبير والصغير, والذكر والأنثى, والحر والعبد, وهي زكاة البدن طهرة للصائم من اللهو والإثم, وشكر لله على إتمام الصيام والأعمال الصالحة.
هذا الشهر شهر إحسان للفقراء ويجب أن يخرجها المسلم عن نفسه وعمن تلزمه نفقته من زوجه وأولاده وسائر من ينفق عليهم, ولا يجب إخراجها عن الجنين الذي في البطن, ويخرجها في البلد الذي وفاه فيه تمام الشهر وهو فيه, ووقت إخراجها من غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد, ويجوز تعجيلها قبل العيد بيوم أو يومين والمستحب إخراجها بعد صلاة الفجر يوم العيد وقبل صلاة العيد, ولا يجوز تأخيرها بعد العيد ولا يجوز البدل عنها, أي القيمة على الراجح من أقوال العلماء فإن النبي وداع العشر Salla-icon قال: ((صاع من طعام)), وإن الذهب والورق كانا يتداولان في عهده وداع العشر Salla-icon, ومع ذلك لم يشر إليهما عليه الصلاة والسلام.
وأما التحدث أن الناس في هذا الزمان يحتاجون إلى النقود ولا يحتاجون إلى الطعام فهي حجة واهية, وذلك لمشاهدة حال الفقراء واحتياجهم إلى الطعام, فهم يأخذون الطعام للإدخار ويأكلونه على مدار السنة ولكن الناس غافلون عن الفقراء والمساكين كذلك شرع الله لنا صلاة العيد والتكبير في السير إلى صلاة العيد حتى لا تغفل عنه سبحانه, وذلك منه فضل ومنَّة, فنسأل الله تعالى أن يتولانا برحمته وفضله إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله حمد الذاكرين الشاكرين لنعمه وآلائه, وأصلي وأسلم على أفضل خلق الله وسيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه.
ومن العبادات التي شرعها الله لنا في نهاية هذا الشهر: العيد, والعيد إنما هو لشكر الله على تمام الصيام والقيام لإتمام فعل الخيرات في هذا الشهر المبارك, ولنا أن نتكلم عن بعض أحكام العيد حتى نكون على علم بهذه العبادة, فمن الناس من فرط في صلاة العيد, ومنهم من ابتدع بدع ما أنزل الله بها من سلطان, فلابد من الإشارة إلى موضوع العيد والصلاة والتكبير ونحو ذلك.
يقول وداع العشر Salla-icon: ((قد أبدلكم الله بها خيرًا)) أي العيدين, يوم النحر ويوم الفطر, وهذا الحديث منه وداع العشر Salla-icon يدل على أن للمسلمين عيدان "عيد الفطر وعيد الأضحى", وما عداهما من الأعياد فليست من الإسلام في شيء, ولا يشرع للمسلمين أن يشاركوا فيها أبدًا.
وهناك آداب وأحكام للعيد:
أولى هذه الآداب: جواز التجمل في يوم العيد, وذلك من فعل النبي وداع العشر Salla-icon, ومن اتخاذ عمر رضي الله عنه جبة يلبسها في العيد, فكان يلبس أحسن ثيابه في العيدين.
كذلك الخروج إلى المصلى, فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان رسول الله وداع العشر Salla-icon يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة" رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
والخروج إلى المصلى سنة رسولنا في العيد, أما الصلاة في المسجد فليس هذا من السنة في شيء, وما يفعله بعض أئمة المساجد وبعض الناس من الصلاة في المسجد فليس هذا من الفقه في شيء؛ لأن الرسول وداع العشر Salla-icon ندب الصلاة في المصلى, واستثنى الفقهاء من ذلك الحرم المكي في عهد الصحابة؛ لأن أهل مكة لا بطحاء قريبة منهم فكانوا يصلون في بيت الله الحرام, أما ما عاداهم من أهل الأمصار والقرى فيصلون في المصليات وذلك لأن الرسول وداع العشر Salla-icon أمر بخروج النساء جميعًا حتى الحُيَّض والنفساء, والحُيَّض لا يدخلن المساجد إلا مرورًا ولا يمكثن فيه, فكيف يتسنى للحُيَّض من النساء أن يحضرن العيدين وبعض أئمة المسلمين يصلون في المساجد, يفوتون على ذلك خيرًا كثيرًا للنساء, فالمشروع هو الصلاة في المصلى.
ما حكم صلاة العيدين؟ الراجح أن حكم صلاة العيدين هو الوجوب, والدليل على ذلك قوله وداع العشر Salla-icon وأمره أن يخرج الناس إلى المصلى, والنساء حتى الحُيَّض, حتى ذوات الخدر فيخرجن, وسئل وداع العشر Salla-icon عن التي لا خمار لها؟ فقال وداع العشر Salla-icon: ((لتعطها أختها من جلبابها)), وكما قال وداع العشر Salla-icon فهذا دليل على أن صلاة العيد واجبة على الرجال والنساء, فليحرص المسلمون جميعًا على أخذ نسائهم متحجبات غير متعطرات, غير مظهرات للزينة؛ فإن في إخراج الرجال لنسائهم وأولادهم للصلاة خيرًا كثيرًا وامتثالاً لأمر الرسول وداع العشر Salla-icon.
وكذلك الذهاب والإياب للمصلى, كان رسول الله وداع العشر Salla-icon يخالف الطريق يوم العيد, فيذهب في طريق ويرجع في طريق آخر, وكذلك يشرع التكبير في العيدين, ولنا عند التكبير وقفات:
أولاً: ثبت أن النبي وداع العشر Salla-icon يذهب في يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى وحتى يقضي الصلاة فإذا قضى الصلاة قطع التكبير, فالمشروع للمسلمين أن يخرجوا من ديارهم بعد صدقة الفطر, أن يخرجوا للمصلى مكبرين, أن يكبروا الله سبحانه وتعالى على ما هداهم للصيام والقيام, الله أكبر الله أكبر ولله الحمد, الله أكبر الله أكبر كما ورد ذلك عن ابن مسعود رضي الله عنه, فالتكبير يكون جهرًا للمصلي, وإن كانت هذه السنة تخفى على بعض الناس ولا نراهم يفعلونها وهم يسيرون إلى المصلى, فتراهم صامتين وإذا جلسوا في المصلى كبروا, والصحيح أن التكبير من حين الخروج من البيت ويرفع صوته بالتكبير, ومما يحصل التذكير به في هذه المناسبة أن الجهر بالتكبير هنا لا يشرع الاجتماع عليه بصوت واحد كما يفعله البعض.
وأعجب ما سمعت تقسيم المصلى إلى قسمين, شطر يكبر جماعة فإذا انتهى شطر كبر الشطر الآخر, من أين أتى الناس بهذا الكلام؟ هل ثبت هذا عن رسولنا وداع العشر Salla-icon؟ سبحان الله هذه بدعة لأن الإتيان بكيفية معينة لم ترد عن الرسول وداع العشر Salla-icon بدعة, والله عز وجل ما تعبدنا بالبدع, فليكبر كل إنسان بنفسه, فإذا حصل الاجتماع هكذا من غير اتفاق فلا بأس, لا حرج علينا أن نلتزم بما ورد عن رسول الله وداع العشر Salla-icon, فنكبر من خروجنا من البيت إلى المصلى, ونكبر كذلك في المصلى حتى يأتي الإمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وداع العشر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: