موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 موت العلماء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

موت العلماء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

موت العلماء Empty
مُساهمةموضوع: موت العلماء   موت العلماء Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:57

عنوان الخطبة
موت العلماء
اسم الخطيب
منقذ السقار
رقم الخطيب
67
رقم الخطبة
1600
اسم المسجد
جامع بن خليفة
تاريخ الخطبة
 
موت العلماء Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- مصيبة فقد العلماء. 2- قبض العلم بقبض العلماء 3- فضل العلماء كما ذكره القرآن الكريم. 4- فضل العلماء كما ورد في السنة النبوية
الخطبة الأولى

أولاً: مصيبة فقد العلماء
فقد العالم من مصيبة الدين وهي أعظم من مصيبة الدنيا
وعن الحسن قال: كانوا يقولون: (موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار). [رواه الدارمي ح342].
وعن أبي الدرداء في حديث في إسناده مجهول: أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((وموت العالم مصيبة لا تجبر، وثلمة لا تسد، ونجم طمس، وموت قبيلة أيسر من موت عالم)) [روى الطبراني في الكبير. مجمع الزوائد 1/203]. ونحوه روى البزار عن عائشة مرفوعاً، وفيه من يضعف [مجمع الزوائد 1/201]
قال عمر رضي الله عنه: موت ألف عابد أهون من موت عالم بصير بحلال الله وحرامه.
قال ابن القيم: ووجه قول عمر أن هذا العالم يهدم على إبليس كل ما يبنيه بعلمه وإرشاده، وأما العابد، فنفعه مقصور على نفسه. [مفتاح دار السعادة 1/121].
ويقول الحسن البصري: "موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسده شيء ما اختلف الليل والنهار".
قال ابن القيم: لما كان صلاح الوجود بالعلماء، ولولاهم كان الناس كالبهائم، بل أسوأ حالاً كان موت العالم مصيبة لا يجبرها إلا خلف غيره له. [مفتاح دار السعادة 1/68].
 
ثانياً: قبض العلم بقبض العلماء
وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً إنما يقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساءً جهالاً، فسُئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا)) [رواه البخاري ح100، ومسلم 2673].
قوله: ((لا يقبض العلم)).
 قال النووي: هذا الحديث يبين أن المراد بقبض العلم ليس هو محوه في صدور حفاظه، ولكن معناه أن يموت حملته، ويتخذ الناس جهالاً يحكمون بجهالتهم فيضلون ويضلون. [شرح النووي على مسلم 16/224].
قال ابن مسعود: عليكم بالعلم قبل أن يرفع، ورفعه هلاك العلماء، والذي نفسي بيده ليودن رجال قتلوا في سبيل الله أن يبعثهم الله علماء لما يرون من كرامتهم. [مفتاح دار السعادة 1/121].
يقول ابن مسعود: أتدرون كيف ينقص الإسلام؟ يكون في القبيلة عالمان، فيموت أحدهما فيذهب نصف العلم، ويموت الآخر فيذهب علمهم كله.
وعنه رضي الله عنه أنه قال: (أتدرون كيف ينقص الإسلام ؟ قالوا: كما ينقص الثوب، وكما ينقص سمن الدابة، وكما ينقص الدرهم. قال: إن ذلك لمنه. وأكبر من ذلك موت العلماء) [رواه الطبراني، وقال الهيثمي: رجاله موثوقون. مجمع الزوائد 1/202]
قوله: ((اتخذ الناس رؤساء جهالاً)).
قال عقبة بن عامر رضي الله عنه: (تعلموا قبل الظانين)، قال البخاري: يعني الذين يتكلمون بالظن [ذكره البخاري معلقاً في باب الفرائض].
قال النووي: معناه: تعلموا العلم من أهله المحققين الورعين قبل ذهابهم ومجيء قوم يتكلمون في العلم بمثل نفوسهم وظنونهم التي ليس لها مستند شرعي. [المجموع 1/42].
 
ثالثاً: فضل العلماء كما ذكره القرآن الكريم
1- العلماء ليسوا كغيرهم من الناس، فغيبتهم مثلاً أشد من غيبة سواهم، وطاعتهم أوجب من طاعة غيرهم، يجب على الجاهل تقليدهم ديانة موت العلماء Start-iconقل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمونموت العلماء End-icon [الزمر:9].
2- العلماء شهود الله موت العلماء Start-iconشهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيمموت العلماء End-icon [آل عمران:18].
قال القرطبي: هذه الآية دليل على أفضل العلم وشرف العلماء، فإنه لو كان أحد أشرف من العلماء لقرنهم الله باسمه واسم ملائكته. [تفسير القرطبي:4/41].
3- أوجب الله طاعتهم موت العلماء Start-iconوأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكمموت العلماء End-icon [النساء:59]. قال جابر بن عبد الله: أهل القرآن والعلم. وقال مجاهد: الفقهاء والعلماء، ومثله مروي عن النخعي.[تفسير القرطبي5/259].
قال ابن القيم: هذا يدل على غاية فضلهم وشرفهم [مفتاح دار السعادة 1/49].
4- رفعهم الله على سائر الناس موت العلماء Start-iconيرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجاتموت العلماء End-icon [المجادلة11].
قال ابن القيم: قد أخبر سبحانه في كتابه برفع الدرجات في أربعة مواضع.
ثم قال بعد أن عددها: فعادت رفعة الدرجات كلها إلى العلم والجهاد الذين بهما قوام الدين. [مفتاح دار السعادة 1/51].
5- اختصهم الله بحكمته وبفهم دقيق المعاني التي بثها في كتابه موت العلماء Start-iconيؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولوا الألبابموت العلماء End-icon [ البقرة:269].
قال ابن عباس: هي المعرفة بالقرآن، فقهه ونسخه، ومحكمه ومتشابهه، وغريبه، ومقدمه ومؤخره. وقال قتادة ومجاهد :الحكمة هي الفقه في القرآن.[تفسير القرطبي 3/330]
موت العلماء Start-iconوتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمونموت العلماء End-icon [العنكبوت:43].
6- العلماء هم أهل الخشية الصحيحة، فعلمهم يعظم مقام الله في نفوسهم موت العلماء Start-iconإنما يخشى الله من عباده العلماءموت العلماء End-icon [فاطر:28].
 
رابعاً: فضل العلماء كما ورد في السنة النبوية
- حديث جامع في فضل العلماء
عن أبي الدرداء أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، حتى الحيتان في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر)) [رواه أبو داود ح3641، والترمذي ح2628، وابن ماجه ح223، وصححه الألباني].
وروى البزار عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم، وإن الله وملائكته وأهل السموات والأرض، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)) ونحوه في [الترمذي ح 2686].
قال ابن القيم في قوله: ((فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب)) تشبيه مطابق لحال القمر والكواكب، فإن القمر يضيء الآفاق ويمتد بنوره في أقطار العالَم، وهذا حال العالِم.
وأما الكوكب فنوره لا يجاوز نفسه أو ما قرب منه، وهذه حال العابد الذي يضيء نور عبادته عليه دون غيره.
وفي التشبيه المذكور لطيفة أخرى، هو أن الجهل كالليل في ظلمته. [مفتاح دار السعادة 1/65].
قوله: ((لتضع أجنحتها)) قال البغوي: معناه: أنها تتواضع لطالب العلم توقيراً لعلمه. وقيل غير ذلك من الأقوال سردها البغوي. [شرح السنة 1/275].
قوله: ((ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحر)) قال البغوي: قيل: إن الله سبحانه وتعالى ألهم الحيتان وغيرها من أنواع الحيوان الاستغفار للعلماء. [شرح السنة:1/275].
وفي الحديث المتفق عليه عن معاوية: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)) [البخاري 71، ومسلم 1037]
قال النووي: فيه فضيلة العلم والتفقه في الدين والحث عليه، وسببه أنه قائد إلى تقوى الله تعالى. [شرح النووي 7/128].
- تفضيل العلماء على العباد وسائر الناس.
إضافة إلى ما سبق ذكره في تفضيل العلماء نقول:
وعن ابن عباس موقوفاً: ((فقيه واحد أشد على إبليس من ألف عابد)) [الترمذي ح2681، وابن ماجه ح222].
روى الآجري في الشريعة وابن عبد البر من حديث عثمان: أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((يشفع يوم القيامة الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء)).
قال علي رضي الله عنه: (يا كميل بن زياد: القلوب أوعية فخيرها أوعاها. احفظ عني ما أقول لك: الناس ثلاثة: فعالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يجيئوا إلى ركن وثيق). [الفقيه والمتفقه 2/50].
يقول أبو الدرداء رضي الله عنه: "العالم والمتعلم في الأجر سواء وسائر الناس همج لا خير فيهم".
أجورهم ممتدة إلى قيام الساعة
 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)) [ رواه مسلم ح1631، والترمذي ح1376، والنسائي ح3651].
((إذا مات)) قال النووي: معنى الحديث أن عمل الميت ينقطع بموته، وينقطع تجدد الثواب له إلا في هذه الأشياء الثلاثة لكونه كان سبباً لها. [شرح النووي على مسلم 11/85].
قال صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصدقة أن يتعلم المرء علماً ثم يعلمه أخاه المسلم)) [رواه ابن ماجه ح 243].
وقال صلى الله عليه وسلم: ((من دل على خير فله قبل أجر فاعله)) [رواه مسلم 1893].
وقال صلى الله عليه وسلم: ((من دعا إلى هدى كان له في الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً)) [مسلم ح2674].
وقال صلى الله عليه وسلم: ((من علّم آية من كتاب الله عز وجل كان له ثوابها ما تليت)) [سلسلة الأحاديث الصحيحة ح 1335].
وقال صلى الله عليه وسلم: ((من علّم علماً فله أجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيء)) [رواه ابن ماجه ح240، وحسنه الألباني].
- إجلال العلماء والتحذير من إهانتهم والاستخفاف بهم
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال :قال صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث لم يستخف بهم إلا منافق: ذو الشيبة في الإسلام وذو العلم وإمام مقسط)) [رواه الطبراني]
وعن أبي موسى الأشعري أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه، وإكرام ذي السلطان للقسط)) [رواه أبو داود ح4843]
وعن عبادة رضي الله عنه: قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا)) [رواه أحمد ح22249].
- قال أبا هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا إن الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم)) [ رواه الترمذي ح2322] قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب.
((الدنيا ملعونة)) قال الألباني: المراد بالدنيا كل ما يشغله عن الله تعالى ويبعد عنه، ولعنه: بعده عن نظره.
- شهادة النبي صلى الله عليه وسلم للعلماء الوارثين والحاملين لعلمه
عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يحمل هذا العلم من كل خلف عدو له ينفقون عنه تحريف الغالين وانتمال المبلطين وتأويل الجاهلين)) [رواه ابن عدي والدارقطني وأبو نعيم وفي أسانيده ضعف وجزم العلائي بحسنه لتعدد طرقه].
قال ابن القيم: هذا يتضمن تعديله صلى الله عليه وسلم لحملة العلم الذي بعث به، فكل من حمل العلم المشار إليه لابد وأن يكون عدلاً، ولهذا اشتهر عند الأمة عدالة نقلته، وحملته اشتهاراً لا يقبل شكاً ولا افتراءً، ولا ريب أن من عدله رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسمع فيه جرح، فالأئمة الذين اشتهروا عند الأمة بنقل العلم النبوي وميراثه كلهم عدول بتعديل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا لا يقبل قدح بعضهم في بعض وهذا بخلاف من اشتهر عند الأئمة جرحه والقدح فيه كأئمة البدع. [مفتاح دار السعادة:1/163].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موت العلماء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: