موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حب المال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حب المال Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حب المال Empty
مُساهمةموضوع: حب المال   حب المال Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:55

عنوان الخطبة
حب المال
اسم الخطيب
محمد عبد الكريم
رقم الخطيب
79
رقم الخطبة
1509
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
حب المال Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- أحاديث تحذر من فتن الدنيا والمال. 2- الأخذ في المال بقدر ما يصلح به المرء حياته وإلا كان سبباً لموته. 3- أخذ المال من حله ووضعه في حقه. 4- طمع الإنسان لا حدود له. 5- تذكير ببعض ما حصل للمسلمين في البوسنة على يد الصرب.
الخطبة الأولى
أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسولنا حب المال Salla-icon أنه قال: ((إن أخوف ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض, قيل: وما بركات الأرض. قال: زهرة الدنيا, فقال رجل: أيأتي الخير بالشر؟ فصمت النبي حب المال Salla-icon حتى ظننت أنه سينزل عليه ثم مسح النبي حب المال Salla-icon جبينه وقال: أين السائل؟ فقال الرجل: ها أنا يا رسول الله, فقال عليه الصلاة والسلام: لا يأتي الخير بالشر, لا يأتي الخير بالشر, وإن هذا المال خضرةٌ حلوة وإن كل ما أنبت الربيع يقتل حبطًا أو يُلمه إلا آكلة الخضر حتى إذا امتدت خاصرتاها استقبلت الشمس فاجترت فثلطت ثم بالت ثم أكلت, وإن هذا المال خضرة حلوه فمن أخذه بحقه وضعه في حقه فنعم المعونة هو, ومن أخذه من غير حقه فهو كالذي يأكل ولا يشبع)).
هذا مثل يضربه الرسول حب المال Salla-icon لزهرة الحياة الدنيا, يضربه للمال الذي نتهافت عليه ونقتتل عليه ونقطع الأرحام من أجله, ونتدابر من أجله, ونتقاطع من أجله, هذا المال الذي هو خير لكنه ليس خيرًا مطلقًا؛ إذ يقول الله عز وجل عن الإنسان الكفور الجحود: حب المال Start-iconوإنه لحب الخير لشديدحب المال End-icon, ويقول الله سبحانه وتعالى عن نبي الله سليمان: حب المال Start-iconإني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجابحب المال End-icon, فالمال خير لكنه قد يقتل, لكنه قد يؤخر عن الدار الآخرة, ولكنه قد يقهقرك عن جنة عدن, والرسول حب المال Salla-icon يقول لأصحابه: ((ما الفقر أخشى عليكم)) الرسول لا يخاف علينا من الفقر والمسكنة وتواضع البيوت وقلة الأموال وعدم الرفاهية, قال: ((ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تفتح الدنيا عليكم كما فتحت على من كان قبلكم, فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم)) وفي رواية قال حب المال Salla-icon: ((كيف أنتم؟ إذا فتحت خزائن الروم والفرس؟ فقال عبد الرحمن بن عوف: يا رسول الله, نقول بالحق والذي أُنزل, فقال رسول الله حب المال Salla-icon: أو غير ذلك, تنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم)).
فيحذر النبي حب المال Salla-icon في هذا الحديث العظيم من خطورة التهافت على المال ومن خطورة البخل والشح فيه فيقول حب المال Salla-icon: ((إن أخوف ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض)) بركات تخرج من باطن الأرض فيستفسر الرجل ويستفهم "يا رسول الله, وما بركات الأرض" فقال حب المال Salla-icon: ((زهرة الحياة الدنيا)), حب المال Start-iconولا تمدن عينيك إلا ما متعنا به أزواجًا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقىحب المال Mid-icon وأمر أهللك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقًا نحن نرزقك والعاقبة للتقوىحب المال End-icon.
فقال حب المال Salla-icon: زهرة الدنيا, أي بركة الأرض هي زهرة الدنيا, قال الرجل: يا رسول الله, أيأتي الخير بالشر؟ أتأتي البركة بالشر, فصمت حب المال Salla-icon وكانت هذه عادته حب المال Salla-icon إذا سئل سؤالاً لأنه ينتظر الوحي من الله فهو لا ينطق عن الهوى, وهو لا يستحضر الأجوبة العقلية وإنما يستحضر الأجوبة السماوية التي تنزل عليه فيصمت حب المال Salla-icon ويصيبه الرحضاء ثم يمسح عن جبينه ويقول حب المال Salla-icon: أين السائل؟ فيقول الرجل: ها أنا يا رسول الله فقال حب المال Salla-icon: لا يأتي الخير إلا بالخير, لا يأتي الخير إلا بالخير, لا يأتي الخير إلا بالخير, وإن هذا المال خضرة حلوة, هذا المال كالعسل في المذاق, إذا تذوقت منه شيئًا قليلاً زادت شهيتك لكي تأكل المزيد والمزيد, فهذا المال خضرة حلوة, فإذا حصلت على شيء قليل تحب أن تحصل على المزيد ثم يضرب النبي حب المال Salla-icon مثلاً للشراهة والتكالب على هذا المال وأخذه من كل مكان من غير مراعاة حرمات الله يقول حب المال Salla-icon: ((وإن كل ما ينبت الربيع يقتل حبطًا أو يُلمه)).. الحيوانات التي ترعى في المراعي إذا كانت في الربيع وأنبتت الأرض بالخضرة والأعشاب بالحشائش, فإن بعض الحيوانات ـ بل أكثرها ـ تنكب على هذه الحشائش وعلى هذه الأعشاب فتأكل من غير مقدار وتلتهم من غير إلتفات فتأكل وتأكل وتأكل فتنتفخ خواصرها فيقول حب المال Salla-icon: ((يقتل حبطًا)) يمتلأ بطونها بالأعشاب التي أكلت, فمن شدة الأكل ومن كثرته تموت هذه الدواب, وإذا لم تمت هذه الدواب فإنه يلُمُ بها مرضُ يقربها من الموت, وإن كل ما ينبت الربيع يقتل حبطًا أو يُلمه أي يلم بمرض فتاك, وهكذا المال إذا أقبل عليه الإنسان فإنه يأكل ويأكل وفي نهاية الأمر ربما مات بماله, أما سمعتم عن أُناس مترفين ماتوا بين أفخاذ الغواني, أما سمعتم عن أُناس ماتوا في بلاد الكفرة وهم يشربون الخمور وهم يلعبون بأموالهم ويضعونها في أيدي الصبايا ويبخلون بها على المسلمين الذين يحترقون, أما سمعتم عن أُناس ماتوا بأموالهم وكانت شؤمًا عليهم وعارًا.
تفنى اللذائذ من مغبتها من الحرام ويبقى الذلُ والعـارُ
تبقى عواقب من مغبتها لا خير في لذة من بعدها النارُ
ولذلك النبي حب المال Salla-icon يأمُرنا بأن ننظر إلى من هو دوننا لا أن ننظر إلى من هو فوقنا وذلك في أمر الدنيا, يأمرنا بذلك حتى لا نزدري نعمة الله علينا فنتكالب على الدنيا ونتنافس لأن من نظر إلى أصحاب الملايين وهو من أصحاب الألوف المؤلفة رأى نفسه فقيرًا وازدرى نعمة الله عليه, وإذا نظر إلى من هو دونه ممن لا يجد إلا قوت يومه فإنه يشكر نعمة الله عليه ويظن بأنه من أنعم عباد الله فيكون من الشاكرين الذاكرين, ثم النبي حب المال Salla-icon يضرب لنا مثلاً لمن يأخذ المال على قدر حاجته لذلك الذي يتحرى الحلال في أمواله ((وإن كل ما ينبت الربيع يقتل حبطًا أو يُلمه إلا آكلة الخضر)) إلا دويبة الأرض, هذه الدويبة تأكل على قدر حاجتها تأكل حتى إذا امتلئت خاصرتاها استقبلت الشمس لتهضم الطعام, لتهضم ذلك العشب الذي في بطنها, استقبلت الشمس فاجترت ـ تخرج شيئًا من بطنها تجتر فتهضم وتكثر في الهضم حتى يكون مفيدًا ـ اجترت وثلطت وبالت ثم إذا جاءت بعد أن أخرجت فضلات هذا الطعام أكلت بعد ذلك فتأخذ الطعام على قدر حاجتها, وهذه دويبة ذكية, دويبة خلقها الله عز وجل وجعل لها مقدارًا في الأكل فلذلك هي تحيا, وهي تسمن أكثر مما تحيا وتسمن تلك الدواب الأخرى, فكذلك الذي يأخذ المال على قدر حاجته فإنه ينال حياة طيبة في الحياة الدنيا, وينال أجرًا  عظيمًا مما ينفق في الأخرى لهذا قال حب المال Salla-icon بعد هذا: ((وإن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بحقه ووضعه في حقه فنعم المعونة هو)) من أخذ المال بحقه فلا يرتشي ولا يُرابي ولا يقتطع أموال الناس ظلمًا وعدوانًا, ولا يأكل أمواله بين العباد بالباطل, فمن أخذه بحقه ووضعه في حقه أخرج حق الله منه وأخرج حق عياله منه, أخرج حق الله وحق المسلمين, أخذه بحقه ووضعه في حقه لم يضعه في أيدي الصبايا الغواني؛ لم يضعه في الكرة واللهو واللعب, وإنما وضعه فيما يُرضى الله سبحانه وتعالى, فنعم المعونة هو, نعم المعونة في الدنيا, ونعم المعونة يوم القيامة, يجد المال الذي أنفقه كالجبل ينتظره, ربَّاه الله عز وجل لما وضع في كف الرحمن, ربّاه الله عز وجل فيحتاج إلى تلك الحسنات ويتعلق قلبه بتلك الطيبات التي أنفقها, فنعم المعونة له في الدنيا والآخرة.
من لم يأخذ بحقها, من أخذ من هنا وهناك, لم يراقب حرمة الله عز وجل, ما إن يسمع عن أسهم تنزلها البنوك الربوية إلا ويكون من المسارعين إلا ويكون ممن يقذفون بأنفسهم في الجحيم يسارعون بوضع أموالهم في تلك البنوك, ما إن يرى رجلاً يأتي إليه لأخذ حقه في معاملة إلا ويشير إليه إما إيماءً أو تصريحًا.
الرشوة فيأخذ من هذا وذالك, ويجمع الملايين ويأكل ويأكل, فيقتله الله بما له, فترى الأمراض قد توالت عليه فلا يخرج من مرض إلا ويرى نفسه في مرض, وما يعالج نفسه بألف من مرض إلا ويعالج نفسه بالملايين من مرض آخر, فيهلكه الله عز وجل بماله يقول حب المال Salla-icon: ((ومن لم يأخذه بحقه فإنه كالذي يأكل ولا يشبع)), يقول حب المال Salla-icon ـ والحديث عند مسلم وغيره ـ لما جاءه حكيم بن حزام أعطاه النبي حب المال Salla-icon ثم سأل فأعطاه ثم سأله فأعطاه فقال: ((يا حكيم إن هذا المال حلوة خضرة, فمن أخذه بحقه بورك فيه, ومن لم يأخذه بحقه أو باستشراف نفس ـ أي بإقبال وبسيلان لعاب ـ فإنه لا يبارك له فيه)) فما سأل حكيم بن حزام بعدها أحدًا أبدًا, بل كان الخليفة يرسل إليه بعطيته فيرفضها, والرسول حب المال Salla-icon يخبرنا عن شرّة بن آدم للمال, يؤيد هذا قوله تعالى: حب المال Start-iconوإنه لحب الخير لشديدحب المال End-icon, يقول صلى الله عليه وآله وسلم: ((لو كان لابن آدم واديان من ذهب ابتغى لهما ثالثًا, ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب, ويتوب الله على من تاب)) لو كان لابن آدم واديان من ذهب ممتلئان بصنوف الجواهر والحلي لابتغي لهما ثالثًا.. لو كان له مليوني ريال ابتغى ثلاثًا, ولو كان له ثلاثًا لابتغى أربعًا, لو كانت له عمارة لابتغى عمارتين, ولو كان له ثلاثًا ابتغى أربعًا, ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب, ويتوب الله على من تاب.
يحتاج ابن آدم إلى أن يتوب إلى الله عز وجل من الانهماك في الدنيا ومن الشرّة في الأموال والتوبة بالفعل كما هي بالقول, فيخرج حق الله عز وجل ويتوب بأن يرجع المظالم إلى أهلها, والله لو تفكر الطامع في عاقبة الدنيا لقنع, ولو تذكر جائع في فضول مآلها لشبع, لو تفكر العاقل في عاقبة الدنيا وفي سكرات الموت لكان من القانعين, ولو تذكر الجائع ما يؤول إليه الطعام اللذيذ, الطعام الذي يوضع بأبهى الأشكال والألوان ما يؤول إليه من الرائحة والنتن والله لشبع.
هب أنك قد ملكت الأرض طرا            ودان لك العبادُ فكان ماذا
أليس إذن مصيرك جوف قـبر           ويحثي التُرب هذا ثم هذا
لهذا يقول الله سبحانه وتعالى: حب المال Start-iconإنما مثل الحياة الدنيا كما أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيمًا تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرًاحب المال End-icon, حب المال Start-iconحتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهارًا فجعلناها حصيدًا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرونحب المال End-icon.
قال ميمون بن مهران وكان عنده جلساؤه: "ما رأيكم بالنبات إذا ابيض؟ فقالوا: هو الحصاد.
فالتفت إلى الشباب وقال: وربما أدركت الخضرة آفة فتهلكها قبل الفساد", إذا شاب الشيخ فإن هذا هو أوان فواته من الدنيا كالحامل التي بلغت تسعة أشهر فإنها تظن الولادة بين فترة وأخرى, وكذلك الشاب ربما أصابه جائحة, ربما أصابه الله بمرض فتاك فيهلكه الله قبل أن يبلغ ما يبلغ, فتوبوا عباد الله, وإياكم والانهماك في الدنيا, اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا, إنك أنت الله المسؤول إنك على كل شيء قدير.
الخطبة الثانية
الحمد لله ولي الصالحين خالق الخلق أجمعين ورازقهم, ولا عدوان إلا على الظالمين, والصلاة والسلام على البشير النذير سيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه.
أما بعد:
عباد الله فلعلكم قرأتم وسمعتم ما نشرت الصحف ولعلكم لمستم شيئًا مما قلناه في الخطبة الماضية من العذاب الذي يعانيه إخوانكم في البوسنة والهرسك من القوات الصربية, والمرء وهو يقرأ, وهو يرى تلك الدماء التي تسيل كالأنهار, وهو يشاهد تلك الأشلاء, وهو يري النساء والأطفال ويسمع عن هتك الأعراض, والله ليتذكر ما كان يقرأه عن الأندلس وعن دواوين التفتيش وعن ألوان العذاب, العذاب الذي كان يسيل سيلاً على المسلمين دواوين التفتيش التي كانت عبارة عن أقبية تحت الأرض في الأندلس, فيؤتى بالمسلمين وغيرهم ممن يخالفون النصارى في دينهم فيسامون سوء العذاب, يصنع لهم توابيت وصناديق وتفرز فيها خناجر حادة ويوضع فيها المسلم وتنطبق عليه الصناديق فتسيل دماؤه, يؤتى بخوذة تشبه الرأس فتوضع على رأسه ويفتح منها قدر قطرة ماء  وتنزل القطرة الباردة في ظلمة القبوبين فترة وفترة حتى يجن الرجل إذ لا يرى إلا الظلام ولا يُحس إلا بقطرات الماء الباردة تتنزل على رأسه, واقفٌ لا يقعد فيهلك من شدة هذه العذاب, ألوان وألوان من العذاب..تقطعة لأثداء النساء, تقطعة لذكور الرجال حتى تسيل دمًا ثم يموتون, رسم الصليب على ظهورهم وصدورهم وجنوبهم.
كنا نقرأ وكنا نسمع ما يقوله الوعاظ عن الأندلس فنراه ماثلاً فيما يكون اليوم وفيما ينقل إلينا, ولعكم قرأتم التحقيق الذي نشرته جريدة (المسلمون) بعنوان "جثث المسلمين تملأ الشوارع والأنهار في البوسنة, الصرب يذبحون قرية كاملة برجالها ونسائها وأطفالها", وجزى الله ذلك المحقق خيرًا, وليت الصحفيين من بني جلدتنا يفعلون شيئًا من هذا بدلاً من أن يلبوا كل صيحة من كرة أو دورة من دورات الألعاب, فيذهبون هناك ويقفون في الشمس يرصدون الكرة التي تدخل في الشباك ويرصدون تلك الركلات بدلاً من ذلك أين هؤلاء من مثل هذا.
بدلاً من أن نتلقى أخبارنا عن وكالات الأنباء الكاذبة التي تخفي حقيقة الأمر, ألسنا بحاجة إلى أبناء المسلمين الذين يذهبون إلى هناك ويأتون لنا بالحقائق يقول هذا المحقق: "لم يكن مضى على ذلك الوقت ـ أي وقت وصوله إلى تلك القرية ـ أكثر من أربع وعشرين ساعة عندما دخلت عصابة الشتينك وهي قوات الميليشات الصربية لتوجه نيران مدفعيتها الثقيلة أولاً إلى المسجد, يبدأون بالمساجد أولاً, وهذا يدل على أن الحرب ليست بحرب أهلية, وإنما هي حرب دين, بدأوا أولاً بالمسجد حيث كانت تقام الصلاة وكانت المأذنة منذ قليل ترفع نداء الله أكبر, وفي ثوان حصدوا كل المصلين ثم انهمكوا في التنكيل والتمثيل بجثثهم يسكبون عليها زجاجات الخمر التي كانت في أيديهم ويرسمون بالسكاكين على الأجساد الطاهرة صلبانهم, ومن المسجد توجهوا إلى المدرسة التي تضم أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم العاشرة وصوبوا عليهم الرصاص أيضًا دون أن يعبأوا بصرخاتهم البريئة, وخلال ساعة واحدة أصبحت القرية المسلمة كتلاً مشتعلة من النار, لم يبق بيت إلا وقد ذبحوا كل من فيه بالسكاكين, لم يرحموا طفلاً حديث الولادة أو امرأة تستغيث, وليس لها مغيث إلا الله أو رجلاً مسنًا يعد أيامه الباقية, ها أنا ذا وسط المدينة بعد ساعات فقط من المذبحة سكانها إما لبسوا أكفان الموتى وإما جثثهم لم تزل ملقاة في أماكنها لأنه ليس هناك أكفان كافية لهم.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حب المال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخذ المال من الوالد
» المال في القرآن
» رد المال إلى صاحبه
»  زكاة المال
» دفع المال للّص



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: