موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المعاصي وأثرها على المسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المعاصي وأثرها على المسلم Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المعاصي وأثرها على المسلم Empty
مُساهمةموضوع: المعاصي وأثرها على المسلم   المعاصي وأثرها على المسلم Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:52

عنوان الخطبة
المعاصي وأثرها على المسلم
اسم الخطيب
محمد عبد الكريم
رقم الخطيب
79
رقم الخطبة
1508
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
المعاصي وأثرها على المسلم Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- المؤمنون هم السعداء يوم القيامة. 2- الأشقياء بسبب معاصيهم يوم القيامة. 3- أثر المعصية على المؤمن في الدنيا. 4- تعلق القلوب بغير الله سبب لكثير من الخطايا والبلاء. 5- إلف القلوب لعظيم خلق الله ينسينا روعتها. 6- عندما يغطي الران القلوب لا تشعر بآثار المعصية وعقوبتها. 7- خوف السلف وورعهم ووجلهم من ذنوبهم.
الخطبة الأولى
 
أما بعد:
أيها المسلمون:
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة يونس "عليه السلام": المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconللذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon الحسنى: أي الجنة, وزيادة: أي النظر إلى وجه الله تبارك وتعالى المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلةالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon لأنهم عملوا الحسنات فلذلك لا يصابون بالذلة يوم القيامة المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconأولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon فإذا كان هؤلاء السعداء... فمن هم الأشقياء؟.
قال الله سبحانه وتعالى: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconوالذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلهاالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon وهذا من فضله ومنّه وكرمه ومع ذلك.. مع أن الله يكتبها سيئة واحدة المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconوالذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعًا من الليل مظلمًا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon من أكبر صفات أهل النار أنهم عياذًا بالله يقترفون السيئات والمعاصي فتبدو وجوههم يوم القيامة قطعًا من الليل مظلمًا من سوادها وظلمتها كأنها قطع من الليل مظلم يجعلها الله عز وجل كذلك آية ليعرف الفائز من الخاسر... يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "إن للحسنة ضياءًا في الوجه ونورًا في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق" إن للحسنة ضياءًا في الوجه ونورًا في القلب يتنور القلب بالحسنة ويبدو ذلك في الوجه, فيتقوى القلب بالطاعة, وقوة في البدن وسعة في الرزق المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconفقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًاالمعاصي وأثرها على المسلم Mid-icon يرسل السماء عليكم مدرارًاالمعاصي وأثرها على المسلم Mid-icon ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًاالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon.
المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكذبونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon.
وسعةً في الرزق ومحبةً في قلوب الخلق ـ فإن الله إذا أحب عبدًا أحبه عباده ـ ثم يقول ابن عباس رضي الله عنهما في المقابل: "وإن للسيئة سوادًا في الوجه وظلمة في القلب ووهنًا في البدن ـ أي ضعفًا في البدن ـ ونقصًا في الرزق وبغضة في قلوب الخلق", إن السيئة حسبما تبدو لكثير من الناس أمر فيه لذة ينعم الإنسان به, لكن الذنب في الحقيقة ظلمة في نفس صاحبه ـ ظلمة ولا يشعر بها مع الزمن, هذه الظلمة تظهر على وجهه فيصبح مبغوضًا عند من يحبهم الله عز وجل من الخلق, عند الصالحين, هذه الظلمة تبدو في تصرفاته وتبدو في أفكاره وتبدو في اقتراحاته فلا يهتدي إلى الحق ولا يجد إلى ما يرضي ربه سبيلاً.
وهذه الآثار التي ذكرها حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما إنما هو على سبيل المثال وليس هو على الحصر, أخرج الإمام أحمد في كتاب الزهد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها" فهذه من آثار الذنوب والمعاصي, أن الإنسان ينسى الحق الذي أخذه في يوم من الأيام.
وإن للمعاصي والذنوب أصولاً ذكرها الله تعالى. يقول الإمام ابن القيم في كتابه القيم " الفوائد": إن أصول المعاصي كلها صغارها وكبارها ثلاثة: تعلق القلب بغير الله, وطاعة القوة الغضبية والقوة الشهوانية وهي الشرك والظلم والفواحش.. ثم يفصل فيقول: فغاية التعلق بغير الله الشرك وأن يدعي مع الله إله آخر, وغاية طاعة القوة الغضبية القتل, وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا... ولذلك جمع الله سبحانه وتعالى بين هذه الثلاثة فقال في كتابه: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconوالذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon, فذكر الله تعالى نتيجة التعلق بغير الله ألا وهو الشرك, و ذكر الله نتيجة طاعة القوة الغضبية, ألا وهو القتل, وذكر الله عز وجل غاية طاعة القوة الشهوانية ألا وهو الزنا.. وكثير من الناس قد يغفل عن أصول هذه المعاصي وأن لها فروعًا فما يعود يحس بهذه الذنوب بل كثير من الناس قد يغفل حتى عن أصول هذه المعاصي.. عن تعلق القلب بغير الله عن القتل عن الزنا فيقع فيها فلا يشعر بشيء من ذلك البتة تلك القلوب التي غطاها الران فما باتت تحس بشيء ومات عندها الشعور فأصبحت لا تشعر بألم الذنب الذي هو والله أشد من ألم الجروح وذلك عند المؤمنين الطائعين.
والسبب الرئيسي إخوة الإيمان في عدم إحساسنا بذنوبنًا ومعاصينا هو إلفة الذنوب والمعاصي لكثرة إقترافها تمامًا كإلفتنا لمخلوقات الله العظيمة.. كالسماء وما فيها والأرض وما عليها مما ذرأ الله من مخلوقاته العظيمة, وتعجب الناس جميعًا حين سمعوا عن نزول أول إنسان على سطح القمر وما زلنا نتعجب من كل إختراع جديد يخرج على أيدي الناس, وننسى ما هو أدق وأبدع في الخلقة من تلك المخترعات البشرية.. ننسى مخلوقات الله تعالى التي ذرأها والتي أمرنا أن نتفكر فيها المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconإن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألبابالمعاصي وأثرها على المسلم Mid-icon الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهمالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon كذلك الذنوب تمامًا حينما يألفها القلب فإنه لا يعود يشعر بها..
أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن الرسول المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon أنه قال: ((تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودًا عودًا, فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء, وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء, حتى تعود القلوب على قلبين: قلب أسود مربادًا كالكوز مجخيًا لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا إلا ما أشرب من هواه... وقلب أبيض لا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض)) وهذا ما كان يخيف سلفنا الصالح أن يتعودوا على المنكرات والمعاصي فتألف قلوبهم وبذلك لا يحسون بها, فهذا أبو الحسن الزيات يقول: والله لا أبالي بكثرة المنكرات والبدع وإنما أخاف من تأنيس القلب بها؛ فإن الأشياء إذا توالت مباشرتها أنست بها النفوس, وإذا أنست القلوب بشيء قلّ أن تتأثر به, لو نظر الناس في السابق إلى امرأة متبرجة ترقص لأنكروا ذلك ولوسموها بأقبح الصفات ولرجموها وأبعدوها, لكن حينما ألف الناس الصور العارية ـ حينما ألف الناس النساء المتبرجات في الصحف والمجلات وعلى شاشة التلفاز, حينما ألف الناس هذا أصبحوا لا يحسون بهذا المنكر لأن نفوسهم ترى هذه المنكرات ـ لأن عيونهم تراها ليل نهار وتباشرها فتأنس بها النفوس فيجلس الإنسان مع أهله أمام شاشة التلفاز ويعرض عليها ما يغضب الله تعالى ولا يرضي الرسول المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon وتأنس القلوب بذلك, ويدعي المدعي بأن فيها حلاً للمشكلات الإجتماعية وبأن فيها خيرًا, والله ليس فيها إلا الشر, وأي مشكلات إجتماعية هذه التي تحل بهذا الأسلوب, تحل بالنساء الكاسيات العاريات أي مشكلات إجتماعية التي تحل على لسان الساقطات والساقطين من الممثلين والممثلات, مشكلاتنا الإجتماعية حلولها معروفة عندنا في الكتاب والسنة وبرجوعنا إلى ديننا..
أقول: هذا ما كان يخيف سلفنا الصالح, أن يألف المنكرات فتأنس القلوب بها.. وإن أشد من إلفة المنكر أن يألف الإنسان المنكرات والبدع, أن يألف الإنسان العقوبة على هذه المنكرات, فيصل إلى درجة لا يشعر أن الحال الذي هو عليه عقوبة لذنب قد اقترفه.. لا يشعر حين ينزل الله عز وجل مصيبة عليه.. أن هذه المصيبة لذنب قد اقترفه, فتراه يأكل الربا عياذًا بالله, يترك الصلاة, يقترف الزنا, فإذا أصابه الله عز وجل بجائحة في نفسه أو ماله فينقل إلى مستشفى أو يفقد شيئًا من بدنه أو يفقد شيئًا من ماله لا يرجع إلى الذنوب التي كان قد اقترفها المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconوما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثيرالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon فينسى أن هذه العقوبة هي لذنب قد اقترفه..
يقول ابن الجوزي رحمه الله تعالى: واعلم أن من أعظم المحن الاغترار بالسلامة بعد الذنب.. فإن العقوبة تتأخر, وإن من أعظم العقوبة ألا يُحس الإنسان بها, وأن تكون في سلب الدين ـ يتأخر قليلاً قليلاً عن الطاعة ـ وطمس القلوب وسوء الاختيار للنفس, فيكون من آثارها سلامة البدن وبلوغ الأغراض ـ كما قال عز وجل: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconسنستدرجهم من حيث لا يعلمونالمعاصي وأثرها على المسلم Mid-icon وأملي لهم إن كيدي متينالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon فيبلغ أغراضه رغم أنه مقيم على معاصيه وذنوبه, فهذا من قوله: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconسنستدرجهم من حيث لا يعلمونالمعاصي وأثرها على المسلم Mid-icon وأملي لهم إن كيدي متينالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon.. هذا في مسألة عدم الإحساس بالعقوبة.
ومن أمثلة ذلك عدم توفيق البعض لصلاة الفجر زمنًا طويلاً, فينام عن الصلاة أو قد يصليها بعد وقتها كما حذر النبي المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon من ذلك, فلا يعود مع الزمن يشعر بألم الذنب الذي هو فيه... بينما كان سلفنا الصالح يعود بعضهم الآخر إذا فاته صلاة جماعة عَلّه أن يكون مريضًا.. علّه أن يكون منشغلاً فيعودوه ظنًا منهم أنه كذلك. ولا يزال العبد يقترف هذه الذنوب ويباشرها ويستأنس بها حتى تكون سببًا إلى هلاكه.. إذ ربما تكون هذه الذنوب سببًا في سقوطه ورجوعه إلى طريق الضلال الذي يطلق عليه الإمام ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ: القتل وهل هناك أشد قتلاً من أن ينحرف الإنسان من طريق الهداية إلى طريق الضلالة والاعوجاج. المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconأفمن يمشي مكبًا على وجهه أهدى أمن يمشي سويًا على صراط مستقيمالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon... يقول الإمام ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ: الذنوب جراحات ورب جرح وقع في مقتل, رب جرح يقود إلى القتل, وكذلك رب ذنب يقيم عليه الإنسان ويصر عليه يكون سببًا في هلاكه ورجوعه إلى طريق الضلال. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعصمنا من الزلل وأن يرزقنا الطاعة دائمًا أبدًا إنه هو ولي ذلك والقادر عليه.
الخطبة الثانية
الحمد لله الذي رضي من عباده باليسير من العمل.. وأفاض عليهم النعمة وكتب على نفسه الرحمة وضمَّن الكتاب الذي كتبه أن رحمته سبقت غضبه, والصلاة والسلام على إمام المتقين وقائد الغر المحجلين.. إمامنا وقدوتنا وسيدنا محمد المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon.
ويتجاوز خوف أصحاب النبي المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon من ذنوبهم إلى درجة قلّ أن يصل فيها أحد منّا, وصل خوفهم إلى درجة الإحساس بعدم قبول حسناتهم. يقول الحسن البصري رحمه الله تعالى: لقد لقيت أقوامًا كانوا فيما أحل الله لهم أزهد منكم فيما حرم الله عليكم. يقول ذلك للتابعين.. إذا كنتم تتورعون عن المحرمات فإني لقيت أصحاب النبي المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon يتورعون عن كثير من الحلال مخافة أن يقعوا في الحرام.. لقيت أقوامًا كانوا فيما أحل الله لهم أزهد منكم فيما حرم الله عليكم، ولقد لقيت أقوامًا كانوا من حسناتهم أشفق ألاَّ تقبل منهم من سيئاتكم.
هذا الكلام للتابعين أيضًا.. يقول إذا كنتم تخافون من سيئاتكم أن يعاقبكم الله عز وجل بها فإني لقيت أصحاب النبي المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon لا يخافون على سيئاتهم ولكن يخافون على حسناتهم ألا ترفع إلى الله عز وجل مصداقًا لقول الله سبحانه وتعالى: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconالذين يؤتون ما آتوا ـ أي من الحسنات والطاعات ـ وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon كما قال النبي المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon: ((هم الذين يصومون ويتصدقون ويصلون ويخافون ألا تقبل منهم)), المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconأولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon... بل كان السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم يربطون الحرمان من الطاعة باقتراف ذنب من الذنوب.
قال أبو داود: "دخلت على رجل ـ يسمى كرز ـ في بيته فقلت له: ما يبكيك؟ فقال: إن بابي لمغلق لا يطرقه أحد من السائلين ـ من السائلين للعلم أو المال ـ إن بابي لمغلق وإن ستري لمسبل ومُنِعْت جزيء أن أقرئه في البارحة ـ أي منعت من قيام الليل في البارحة أن أقرأ وردي ـ وما ذلك إلا لذنب قد اقترفته. فانظر كيف ربط الحرمان من الطاعة باقترافهم الذنوب.
ولهذا لما قيل لسعيد بن جبير ـ رحمه الله تعالى ـ من أعبد الناس؟ قال: أعبد الناس رجل ارتكب الذنوب فكلما عمل طاعة تذكر ذلك الذنب فاحتقر عمله. هؤلاء هم أعبد الناس في نظر سعيد بن جبير قوم عملوا الذنوب ويتوبون فيها فإذا عملوا طاعة لم يغتروا بطاعاتهم تلك. بل نظروا إلى ذنوبهم تلك, فيحتقرون أعمالهم. حتى يصلوا إلى المسارعة في الخيرات مصداقًا لما سبق من قوله تعالى: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconوالذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon.
فإذا كان الذنب ظلمة في القلب وسوادًا في الوجه فعلى الإنسان أن يطفىء هذه الظلمة وأن يذهب هذه المذلة التي قال عنها الحسن البصري: "إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين لابد أن تجد ذل المعصية على وجوههم أبى الله إلى أن يذل من عصاه"... لكي يذهب المذنب هذه الظلمة ويبددها وينقلب إلى عزة بعد مذلة ينبغي عليه أن يأخذ بسراج التقوى والتوبة... التوبة ذلك السراج الذي يطفأ الإنسان به ظلمة هذه الذنوب, فالله سبحانه وتعالى يقول: المعاصي وأثرها على المسلم Start-iconوتوبُوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنونالمعاصي وأثرها على المسلم End-icon, والرسول المعاصي وأثرها على المسلم Salla-icon يقول: ((والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)) وفي رواية: ((أكثر من مائة مرة)).
فإذا كان سيد البشر عليه الصلاة والسلام يستغفر الله, وإذا كان المؤمنون مطالبون من قبل الله بالتوبة, فما أجدر أصحاب الذنوب أن يسارعوا إلى تبديد  ظلمهم وظلماتهم التي يعيشون فيها بهذا السراج الذي إذا حمله العبد أضاء له الطريق.
وإن هذا السراج يحتاج منا إلى وقود حتى يبقى مشتعلاً, ووقوده كما قال العلماء: العلم والصبر... فإن الذي لا يقف على الداء لا يقف على الدواء, وإن سبب العصيان هو الغفلة والشهوة ومن جهة أخرى الشبهة، فيزيل الإنسان الغفلة والشهوة بالصبر على الطاعة وترك المعاصي والسيئات, ويزيل الإنسان وحشة الشبهة بالعلم؛ ولهذا يقول علاَّمة الشام محمد جمال الدين القاسمي: "لا تكون التوبة إلا بمعجون يعجن من حلاوة العلم ومرارة الصبر".
التوبة هي السراج لا يدوم هكذا مشتعلاً إلا بأن تمده بالعلم وأن تمده كذلك بالصبر حتى تبقى على وتيرة واحدة في الطاعة.
 فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يقينا شر أنفسنا, وأن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى، اللهم إنا نعوذ بك من شر الشيطان وشركه, اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همّـاً إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا ضالاً إلا هديته.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعاصي وأثرها على المسلم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: