موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أشراط الساعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أشراط الساعة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: أشراط الساعة   أشراط الساعة Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:47

عنوان الخطبة
أشراط الساعة
اسم الخطيب
محمد عبد الكريم
رقم الخطيب
79
رقم الخطبة
1498
اسم المسجد
غير محدد
تاريخ الخطبة
 
أشراط الساعة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- أشراط الساعة من الغيوب التي أطلعنا الله عليها. 2- العلامات منها علامات كبرى وأخرى صغرى. 3- ذكر بعض علامات الساعة التي تحققت بعد وفاته أشراط الساعة Salla-icon.
الخطبة الأولى
يقول الله تبارك وتعالى في محكم التنزيل ـ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ـ: أشراط الساعة Start-iconفهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهمأشراط الساعة End-icon [محمد: 18] ينعى الله سبحانه وتعالى على المعرضين عدم استجابتهم للإيمان فيقول عز وجل: "ماذا ينتظر هؤلاء؟ هل ينتظرون أن تقع عليهم الساعة فجأة وعندها لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرًا, وقد جاء أشراطها, وقد حلت علاماتها, وقد رأوا أماراتها فما بالهم لا يؤمنون بها, ما لهم لا يعملون لها, وقد بدت أماراتها أشراطها.
هذه العلامات وهذه الأشراط هي من علم الغيب الذي أخبرنا به ربنا جلا وعلا في القرآن, ورسولنا أشراط الساعة Salla-icon في سنته, وهذا الغيب من الأمور التي ينبغي للمؤمن أن يصدق بها؛ فإن من أعظم صفات المؤمنين الصادقين أنهم يؤمنون بالغيب كما قال تعالى: أشراط الساعة Start-iconألمأشراط الساعة Mid-icon ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقينأشراط الساعة End-icon ـ من هم ـ أشراط الساعة Start-iconالذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقونأشراط الساعة End-icon  [البقرة: 1 ـ 3].
الاطلاع على هذه الغيوب والتصديق بها من صميم الدين الذي جاء به الرسول أشراط الساعة Salla-icon, أخبر بها القرآن وجاءت بها السنة وتعلمها الصحابة رضوان الله عليهم واهتموا بها اهتمامًا كبيرًا, نعم صحيح أن كثيرًا من المسلمين شُغلوا وشَغلوا أنفسهم بالأخبار الغيبية التي لم يكن عليها دليل صحيح من الكتاب والسنة, نلوم أولئك الذين أقعدهم العمل بهذا الدين والجهاد في سبيله انتظار لحدوث الخوارق وانتظار حدوث تلك الأمارات من خروج المهدي وغيره.
ومن الناس من ذهب مذهبًا بعيدًا فأنكر على الناس الاشتغال بهذه الأمارات والاتعاظ بهذه الأشراط حتى يوقن بوقوع الساعة, ويقال لهؤلاء الذين أنكروا الاشتغال بهذه الأمور: ما بالكم لا تنكرون على الذين يشتغلون بالبحث عن المجهول؟ أما نرى في البشرية في هذا الزمان سعيًا إلى كشف الغطاء عن كثير من الأمور التي غابت عنهم في الماضي أو في الحاضر, فهم يجوبون الفضاء ويجوبون كذلك فجاج الأرض, يجوبوها لكي يكشفوا المجهول.
وإن في النصوص الواردة عن نبينا أشراط الساعة Salla-icon معلومات جميلة والله عن ماضينا وعن حاضرنا وعن مستقبلنا, فجدير بالمسلمين أن يركنوا إلى هذه المعلومات وأن يصدقوا بها, وجدير بهم أيضًا أن يوقنوا بتبعاتها وبمؤدى هذه الأشراط, وهي الساعة العظمى التي حذرنا الله سبحانه وتعالى منها وإذا تكلمنا على الساعة وعلى أشراطها فينبغي علينا أن نفهم أو نعي تمامًا بأن الساعة علاماتها مختلفة, فهناك علامات صغرى وهناك علامات كبرى عظمى.
العلامات الصغرى علامات وقعت وانتهت, وهناك علامات وقعت ومستمرة, وهناك علامات لم تقع وإذا وقعت فهي إيذان بقرب العلامات الكبرى, ونذكر من العلامات التي وقعت وإن في ذكرها زيادة إيمان بالله سبحانه وتعالى وباليوم الآخر, وكذلك فيه استعداد للعلامات الأخرى التي لم تقع.
أولاً: بعثة المختار أشراط الساعة Salla-icon ووفاته عليه الصلاة والسلام:
كانت بعثته أشراط الساعة Salla-icon أول آية من آيات الساعة وكانت وفاته أشراط الساعة Salla-icon ارهاصة من ارهاصات قدوم الساعة, ففي الحديث عند البخاري ومسلم عن سهل بن سعد الساعدي قال: رأيت رسول الله أشراط الساعة Salla-icon قال بأصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام ـ وفي رواية مدهما عليه الصلاة والسلام وقال ـ: ((بعثت أنا والساعة كهاتين, بعثت أنا والساعة كهاتين)) . وعند الإمام أحمد بسند صحيح عنه أشراط الساعة Salla-icon: ((بعثت في نسم الساعة)), قال ابن الأثير: نسم الريح هو بدايته, فالرسول أشراط الساعة Salla-icon بعثته من أول أشراط الساعة, وعند البخاري عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي أشراط الساعة Salla-icon في غزوة تبوك وهو في خيمة: ((أعدد ستًا بين يدي الساعة, موتي ـ أي وموته هو أشراط الساعة Salla-icon ـ ثم فتح بيت المقدس, ثم موتان يأخذ فيكم كعقاص الغنم, ثم استفاضة المال حتى إن الرجل يعطي مائة دينار فيظل ساخطًا ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانية غاية تحت كل غاية اثنى عشر ألفًا)), فهذا الشاهد فيه قوله أشراط الساعة Salla-icon: "موتي" فهو علامة  من علامات الساعة.
ثانيًا: من العلامات التي وقعت انشقاق القمر, وقد اتفق العلماء على أن القمر قد انشق في عهد النبي أشراط الساعة Salla-icon, جاء بذلك القرآن فقال الله عز وجل: أشراط الساعة Start-iconاقتربت الساعة وانشق القمرأشراط الساعة End-icon, اقتربت الساعة وعلامة على اقترابها انشقاق القمر, وقد جاء في الأحاديث عن نبينا صلى الله عليه بذلك وساقها مسلم ـ رحمه الله تعالى ـ في صحيحه منها حديث أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا رسول الله أشراط الساعة Salla-icon أن يريهم آية فأراهم انشقاق القمر مرتين, وفي رواية بينما نحن مع رسول الله أشراط الساعة Salla-icon بمنى إذا انفلق القمر فلقتين فلقة وارء الجبل وفلقة دونه, فقال لنا رسول الله أشراط الساعة Salla-icon: ((اشهدوا اشهدوا)) فهذه علامة من علامات الساعة قد وقعت.
العلامة الثالثة من علامات الساعة التي قد وقعت نار الحجاز وما أدراك ما نار الحجاز, نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل بالبصرى, ثبت ذلك في الصحيح عند البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله أشراط الساعة Salla-icon: ((لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من الحجاز تضيء أعناق الإبل بالبصرى)), وهذه الآية العظيمة قد وقعت على الصورة التي أخبر بها رسول الله أشراط الساعة Salla-icon, نار تأجج من أرض الحجاز أضاءت منها أعناق الإبل بالبصرى, وبصرى كما قال الإمام النووي مدينة ببلاد الشام, وهي مدينة حوران بينها وبين دمشق مراحل قليلة.
قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه البداية والنهاية: أن هذه النار كان خروجها في سنة ستمائة وأربع وخمسين من الهجرة النبوية, قال العلامة ابن كثير في أحداث سنة ستمائة وأربع وخمسين: وهذه النار قد خرجت في أرض الحجاز عند مدينة رسول الله أشراط الساعة Salla-icon فأحرقت الحرات الشرقية منها وحصل قبلها زلزال شديد دام سبعة أيام فارعوني الناس إلى ربهم ودخلوا المسجد, دخلوا الحرم واستغفروا الله جماعات وذهبوا إلى أمير المدينة وبالأخص قاضيهم, فوعظوه فرد المظالم وأعتق عبيده واستمرت النار إلى رجب أو أكثر من ذلك وقد أفرغ المؤرخون لهذه الحادثة وأثبتوا أنها من علامات الساعة التي أخبر بها الرسول أشراط الساعة Salla-icon ويخبر كثير منهم ومنهم العلامة أبو شامة في بعض كتبه عن هذه الحادثة وقال بعضهم في بيات وهو يصف هذه النار, حتى إن طلبة العلم في ذلك الزمان كانوا يكبتون بنور هذه النار التي أضاءت مدينة رسولنا أشراط الساعة Salla-icon, وقد حدث الأعراب أنهم مكثوا ليالي لا يوقدون سراجًا وإنما يمشون على هذه النار التي أوقدت في أرض الحجاز وقد نظم بعضهم فقال:
     يا كاشف الضر صفحًا عن جرائمنـا        لقد أحاطـت بهـا يارب بأســاء
     نشكوا إليك خطوبًا لا نطيق لها حملاً        ونحـن بـهـــا حـقًا أحقــاء
     زلازل تخشع الصـم الصـلاب لها        وكيف تقوى على الزلازل شمــاء
     أقام سيفًا يرج الأرض فانصــدعت        عن منظر فيـه عين الشمس عشواء
     بحر من النار تجري فوقــه سفـن        من الهضاب لهـا في الأرض أرساء
     تنشق منها قلوب الصخر إن زفـرت        رعبًا وترعد مثل السعــف أضواء
فيا لها آية من معجزات رسول الله أشراط الساعة Salla-icon يعقلها القوم الألباء.
فهذه آية من آيات وقوع الساعة الصغرى وقعت.
رابعًا: من العلامات التي وقعت أيضًا توقف الجزية والخراج عن المسلمين, كانت الجزية التي يدفعها أهل الذمة في الدولة الإسلامية والخراج الذي يدفعه الذين يستغلون الأراضي التي فتحت في الدولة الإسلامية كسواقي العراق والشام, كانت كل هذه الأموال تصب في بيت مال المسلمين وقد أخبر الرسول أشراط الساعة Salla-icon أن هذه الأموال ستنقطع عن المسلمين, ففي صحيح الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله أشراط الساعة Salla-icon: ((منعت العراق درهمها وقفيزها, ومنعت الشام مدها ودينارها, ومنعت مصر إردبها ودينارها وعدتم من حيث بدأتم, وعدتم من حيث بدأتم)) قال أبو هريرة: شهد على ذلك لحم أبو هريرة ودمه, وقال في ذلك الصحابة رضوان الله عليهم لما سئلوا: لما؟ قالوا: لأن الأعاجم أخذوها, وهذا يدل يا إخوان على صدق نبوة رسولنا أشراط الساعة Salla-icon.
وهناك علامات وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة وممكن أن تتكرر وسنذكرها إن شاء الله تعالى من ذلك الفتوحات والحروب أخبرنا الرسول أشراط الساعة Salla-icon أن هناك فتوحات للمسلمين من ذلك قوله أشراط الساعة Salla-icon: ((تغزون فارس فيفتحها الله لكم, وتغزون الروم فيفتحها الله لكم, تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله لكم, وتغزون الدجال فيفتحه الله لكم)), وأخبرنا أشراط الساعة Salla-icon أن المسلمين سيزيلون ملك كسرى وملك قيصر, وأن أموالهما ستنفق في سبيل الله, ثبت ذلك في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسولنا أشراط الساعة Salla-icon أنه قال: ((إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده, وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده, والذي نفس محمد بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله تعالى)),
وأخبر أشراط الساعة Salla-icon أن المسلمين سيغزون الهند, قال أشراط الساعة Salla-icon: ((عصابتان من أمتي أحرزهم الله من النار عصابة تغزو الهند وعصابة تكون مع عيسى بن مريم عليه السلام)), وبشرنا أشراط الساعة Salla-icon بفتح القسطنطينية عاصمة الدولة الرومانية, كذلك أخبرنا أشراط الساعة Salla-icon بفتح روما مقر الفاتيكان ثبت ذلك عن نبينا أشراط الساعة Salla-icon عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله أشراط الساعة Salla-icon سُئل أي المدينتين تفتح أولاً أرومية أم قسطنطنية؟ فقال النبي أشراط الساعة Salla-icon: ((مدينة هرقل تفتح أولاً)).
وقد وقع بعض ما ذكر النبي أشراط الساعة Salla-icon وفتح المسلمون فارس وفتح المسلمون الروم وزال ملك كسرى وقيصر وأنفقت كنوزهما في سبيل الله تعالى, ففتحت بكنوز كسرى وقيصر ما والهما من البلاد التي حولها والتي كانت تحتهم وغزا المسلمون الهند وفتحها الله لهم حتى وصلوا إلى حدود الصين, وفتح المسلمون القسطنطنية مقر النصرانية الشرقية, وسيكون للمسلمين في مقتبل الزمان ملك عظيم ينتشر فيه الإسلام وتفتح روما قال أشراط الساعة Salla-icon: ((ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت وبر ولا مدر إلا دخله هذا الدين, بعز عزيز أو بذل ذليل, عزًا يعز الله به الإسلام, وذلاً يُذل به الكفر)) رواه ابن حبان في صحيحه بإسناد صحيح.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما سمعنا وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى, والصلاة والسلام على الرحمة المهداة محمد صلوات الله وسلامه عليه.
كذلك من العلامات التي أخبر بها الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى رسولنا أشراط الساعة Salla-icon والتي وقع بعضها خروج الدجالين أدعياء النبوة فقد أخبر أشراط الساعة Salla-icon بأنه سيكون هناك كذابون وسيكون هناك دجالون يدَّعون النبوة وسيقرب عددهم من ثلاثين وفي بعض الروايات أنهم سبع وعشرون, قال أشراط الساعة Salla-icon في الحديث الصحيح: ((وبين يدي الساعة كذابون دجالون يدعون النبوة يقربون من ثلاثين وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي)), وفي رواية قال أشراط الساعة Salla-icon: ((يكون في أمتي كذابون دجالون سبع وعشرون منهم أربعة نساء وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي)), وقد وقع بعض ما أخبر النبي أشراط الساعة Salla-icon فخرج مسيلمة الكذاب في عهد الصحابة وكذلك الأسود الغنسي, وفي عهد التابعين خرج المختار الثقفي فادعى النبوة وخرج كذلك في زماننا الحسين مرزا الذي ظهر في طهران والتف الناس حوله وسيكتمل العدد الذي أخبر به رسولنا أشراط الساعة Salla-icon.
قال العلماء: والمراد بهؤلاء الكذابين أدعياء النبوة أولئك الذين يلتف الناس حولهم, وإلا فإن أدعياء النبوة كثير.
ومن الأشياء التي أخبر بها الرسول أشراط الساعة Salla-icon ووقع بعضها الفتن التي تعصف بالمسلمين, حدثنا رسول الله أشراط الساعة Salla-icon كثيرًا عن الفتن وأخبرنا أشراط الساعة Salla-icon بأنه سيكون هناك هرج وسيكون هناك قتل, من تلك الفتن التي أشار بها علينا أشراط الساعة Salla-icon قوله لعثمان بن عفان رضي الله عنه مبشرًا إياه بالجنة على بلوى تصيبه, وقوله أشراط الساعة Salla-icon لعمار بن ياسر ((تقتلك الفئة الباغية)) وقوله أشراط الساعة Salla-icon مثلاً ((يكثر الهرج)), ووقع من ذلك مقتل عمر بن الخطاب الباب الذي كسر, ووقع من ذلك مقتل عثمان بن عفان ومقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنهم, ووقع من ذلك أشياء كثيرة والفتن لازالت.
وأخبرنا أشراط الساعة Salla-icon أن بؤرة هذه الفتن تكون في بلاد العراق ثبت ذلك عن نبينا أشراط الساعة Salla-icon في صحيح البخاري حينما وقف أشراط الساعة Salla-icon على حرة المدينة وأشار أشراط الساعة Salla-icon إلى جهة المشرق وقال : ((من هاهنا تكون الفتن)), وقال أشراط الساعة Salla-icon: ((اللهم بارك في شامنا, اللهم بارك في يمننا)), فقال رجل: في نجدنا, قال أشراط الساعة Salla-icon: ((ذاك قرن الشيطان تكون منه الفتن)) .
 قال الخطابي: نجد المدينة وهو العراق وما يليه من النجود وهي الأراضي المرتفعة.
وقد حدث ما قاله أشراط الساعة Salla-icon فالفتن خرجت من أرض العراق ففتنة الرافضة وفتنة الخوارج الحرورية الذين التفوا حول الكوفة وقاتلهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه, وفتنة الزنج التي عصفت بالدولة الإسلامية, فتنة القرامطة فتنة التتار كل ذلك ظهر من تلك المنطقة, وأخبرنا أشراط الساعة Salla-icon بأن الدجال سيكون من قبلها, وإن الخراسانيين من اليهود يأتون من قبل أرض العراق فليتفون حول الدجال ويكونون عضدًا له, كل ذلك أخبر به رسول الله أشراط الساعة Salla-icon ووقع بعضه وسيقع كله كما شاء الله تعالى.
كذلك مما أخبر به أشراط الساعة Salla-icon من العلامات التي وقعت وستقع إسناد الأمر إلى غير أهله, جاء رجل إلى النبي أشراط الساعة Salla-icon فقال: يا رسول الله, متى الساعة؟ فأخبره أشراط الساعة Salla-icon بعد إذ أتم الحديث قال ((إذا ضُيعت الأمانة فانتظر الساعة فقال الرجل: كيف إضاعتها؟ قال أشراط الساعة Salla-icon: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)), ومما وقع في الأمة الإسلامية أنه وُسد الأمر في بعض حقب الأمة الإسلامية إلى غير أهله فعصفت بالأمة الإسلامية موجات من الفتن, هذه بعض ما ذكر النبي أشراط الساعة Salla-icon مما وقع.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يعمل للساعة وممن يصدق بها وبأماراتها اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
سبحانك الهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشراط الساعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشراط الساعة
» من أشراط الساعة الصغرى
» أشراط الساعة
» أشراط الساعة
» أشراط الساعة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: